عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 25 يونيو 2016 - 14:45

خصصت معظم الصحف الصادرة اليوم السبت بأوروبا الغربية، تعاليقها، لتصويت البريطانيين لفائدة الخروج من الاتحاد الاروبي ، وتداعيات هذا التصويت على الكتلة الاروبية، واقتصادها.

ففي فرنسا علقت الصحف الكبرى على فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي، اذ كتبت صحيفة (لوفيغارو) انه ليست نهاية العالم ، بل نهاية اروبا كما نعرفها، مشيرة الى ان البريطانيين قالوا لا للاتحاد الاروبي الذي ادى الى اذابة الخصوصيات والتاثير على حياة المواطنين، دون الانصات لانشغالاتهم .. واضافت الصحيفة انه من اجل انقاذ أوروبا يتعين الاستعداد لمراجعة كل شيىء، ،السبل، والاهداف وغيرها.

من جهتها قالت صحيفة (لوموند) ان الاتحاد الاوروبي تلقى ضربة كبيرة ، مشيرة الى ان الاتحاد سيفقد ثاني اقتصاد بعد المانيا، واحد البلدان القلائل بالقارة الذي يتوفر على جهاز دفاعي قوي ودبلوماسية وازنة.. واضافت الصحيفة ان هذا الخروج يشكل انهزاما للاتحاد الواروبي الذي خرج ضعيفا.

من جانبها اكدت صحيفة (ليبراسيون) انه تم خلال هذا الاستفتاء ضرب قوى الانفتاح والتبادل والتسامح من قبل انصار التشكيك والسيادة المنفردة.

وفي ألمانيا اعتبرت صحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ ) ، أن النتائج كانت بمثابة زلزال هز القارة الأوروبية وصفعة قوية بالنسبة للذين كانوا يريدون البقاء في التكتل . وأشارت الصحيفة إلى أن البريطانيين “لم يكن اختيارهم صائبا ، بالتصويت لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بعد عقود من بناء هذا الحلم ، وفي وقت يعيش فيه الاتحاد أزمة ، لقد انتصرت العواطف على الحقائق “.

من جانبها اعتبرت صحيفة (لوبيكر ناخغيشتن ) ، أن ” رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يواجه كارثة مزدوجة ” إذ اضطر لإعلان استقالته من رئاسة الحكومة بعد نتائج الاستفتاء التي جاءت عكس ما كان يسعى إليه ، معربة عن اعتقادها أن انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي الذي بدا ك”صخرة كبيرة ” كان من أجل مملكة أقوى .

أما صحيفة (زاخسيشه تسايتونغ ) ، فترى في تعليقها أن اختيار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يعتبر بالنسبة للاتحاد خسارة فادحة ، اقتصاديا وسياسيا على الساحة الدولية ، إذ خسر جزءا من قوته ونفوذه ” .

صحيفة (فيستفاليشن ناخغيشتن) ، أكدت من جهتها أن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى ثورة حقيقية ، لإعادة ترتيب بيته ، وحل مشاكله خاصة أزمة اللاجئين والأزمة اليونانية ، وإيجاد أجوبة لبطالة الشباب الذين لم يجدوا فرصا للشغل خاصة في جنوب أوروبا ومواجهة تحديات العولمة .

وفي إسبانيا، كتبت صحيفة (إلباييس)، تحت عنوان “المملكة المتحدة تصوت على خروجها من الاتحاد الأوروبي”، أن أصوات أزيد من 1,2 مليون ناخب بريطاني فضلت إطلاق مسلسل غير مسبوق سيؤدي إلى الانفصال النهائي للندن عن بقية أوروبا في غضون عامين.

أما (لا راثون) فذكرت أن المجموعات الرئيسية في البرلمان الأوروبي طالبت رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي أعلن استقالته في أكتوبر المقبل، بدء مفاوضات لخروج بلاده في الأسابيع المقبلة، وذلك لتجنب إطالة أمد حالة عدم اليقين الاقتصادي والسياسي في القارة الأوروبية مع هذا القرار.

وفي سياق متصل أشارت (إلموندو) إلى أن المؤشر الرئيسي لبورصة مدريد، إيبيكس 35، سجل انخفاضا قياسيا زاد عن 12 في المائة خلال جلسة أمس الجمعة عقب الإعلان عن نتائج هذه الاستشارة، مشيرة إلى أن هذا هو أكبر انخفاض يسجل في تاريخ الاقتصاد الإسباني.

من جهتها أوردت (أ بي سي) تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي حذرت من هروب جماعي ممكن لجميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى ان ألمانيا قررت زيادة مساهمتها في ميزانية الاتحاد لتعويض خروج المملكة المتحدة من مجموعة الثمانية والعشرين.

وفي بلجيكا تساءلت صحيفة (لاليبر بلجيك) ” ماذا جرى لأوروبا، أجمل فكرة سياسية لما بعد الحرب الباردة، مما مكن من تحقيق السلام على مدى 60 سنة والازدهار والتضامن، … ماذا جرى لأوروبا حتى تسقط بهذه الطريقة، في 23 يونيو 2016 وتفقد أحد أبناءها؟”.

وبالنسبة للجريدة فإن اختيار 9ر51 في المائة من البريطانيين للخروج من الاتحاد يشكل فشلا مزدوجا. فشل لرئيس الوزراء ديفيد كامرون، وفشل لأوروبا بدأت تبتعد تدريجيا عن شعوبها.

من جانبها، كتبت (لاديرنيير أور) أن المشكل يكمن في ابتعاد أوروبا عن مواطنيها ، معتبرا أن القارة العجوز يمكنها تصحيح مسارها إذا ما أرادت منع انتقال عدوى ” البريكزيت “.

أما (لوسوار)، فقد اشارت تحت عنوان ” بريكزيت آخر إنذار ” إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل آخر إنذار لمن يملكون مصير المواطنين الأوروبيين.

وأضافت أن بريكزيت قد يحفز ناخبين وحكام أوروبيين آخرين إذا ما لم يتم الأخذ بعين الاعتبار مطالب المجتمعات وحاجياتهم.

وفي بريطانيا قالت صحيفة (الديلي تلغراف) ان هذا الفوز (51.9 في المائة لمؤيد الخروج و48.1 في المائة لمؤيدي البقاء) ادى الى ميلاد بلد جديد ودفع برئيس الوزراء دافيد كامرون الى الاعلان عن مغادرته الحكومة الى غاية شهر شتنبر.

وبحسب صحيفة (التايمز) فان خروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي من شأنه ان يؤثر على وحدة المملكة ، ذلك ان رئيسة الوزراء السكوتلاندية نيكولا ستورجون، صرحت امس ان سكوتلاندا ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاروبي، وهو ما يشير الى ان قادة هذا الاقليم يعتزمون تنظيم استفتاء جديد بشأن الاستقلال.

من جانبها سلطت صحيفة (الديلي ميرور) الضوء على الاضطرابات التي تهز الحزب العمالي المعارض حيث أودع عضوان بالحزب ملتمسا ضد زعيم التنظيم جيريمي كوربين المتهم بالفشل في اقناع ناخبي شمال انجلترا بالتصويت لفائدة بقاء البلاد في الاتحاد الاروبي.

وفي ايطاليا اعتبرت صحيفة (الميساجيرو) ان البريطانيين هم من سيؤدي الثمن الاغلى عقب خيارهم مغادرة الاتحاد الاروبي ، فيما قالت صحيفة (كوريرا ديلا سيرا) ان تداعيات تصويت البريطانيين عميقة جدا وتتجاوز التأثير الفوري على الاقتصادي والنظام المالي.

من جهتها ذكرت صحيفة (بوبليكو) البرتغالية ان بريطانيا تضم نحو خمسة الاف ممرض وستمائة مهندس وازيد من الف باحث برتغالي، مضيفة ان عدد المواطنين البرتغاليين المسجلين بقنصليات البرتغال ببريطانيا بلغ 210.124 برتغالي في ماي الماضي.

ونقلت الصحيفة عن آنا ريتا كفاكو رئيسة هيئة الممرضين ان بريطانيا هي التي ستتاثر بشكل كبير بخروجها من الاتحاد الاروبي، مشيرة الى ان العديد من المستشفيات البريطانية تعتمد على الممرضين البرتغاليين.

من جانبها اشارت صحيفة (دياريو دو نوتيسياس) الى ان المؤسسات الاروبية بدأت بالفعل في دراسة الاليات الممكنة لتسريع مسلسل خروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي.

‫تعليقات الزوار

1
  • عامر
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:07

    اسكتلاندا ليست اقليم بل دولة من الدول ( مع بلاد الغال، انجلترا و ايرلندة الشمالية) التي تكون المملكة المتحدة لبريطانيا العضمى و ايرلندة الشمالية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات