جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:15

اهتمت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم الإثنين بالعديد من المواضيع أبرزها استفتاء بريطانيا هو انتصار لبوتين وسياسات الاندماج في الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء ما بعد بريكسيت وانتخاب رئيس جديد للحزب الديمقراطي الاجتماعي بالنمسا والتأهل “التاريخي للمنتخب البولوني لكرة القدم في يورو 2016 .

ففي روسيا ذكرت صحيفة ” كوميرسانت ” أن السفير الأمريكي السابق لدى روسيا مايكل ماكفول أوضح أن “استفتاء بريطانيا هو انتصار لبوتين” و فائدة لسياسته الخارجية”

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية الأحد، أن الدبلوماسي الأمريكي يرى أن الرئيس بوتين لم يكن السبب في نتيجة التصويت على “بريكسيت ” إلا أن ماحدث سيكون لصالح سياسة روسيا الخارجية .

وقال أن “أوروبا تضعف في الوقت الراهن، في حين أن روسيا، وحلفاءها تتوحد أكثر، حتى أنها تجذب أعضاء جددا إلى جانبها “.

واضافت الصحيفة أن السفير الأمريكي السابق لدى روسيا ،أشار في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عقب صدور نتائج الاستفتاء البريطاني “صدمت بنتائج الاستفتاء، كل من يؤمن بقوة ووحدة وديمقراطية أوروبا خسر، أما بوتين فقد فاز “

وذكرت الصحيفة ،بأن موسكو كانت قد حثت مرارا على عدم ربط قضية خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي بروسيا ،موضحة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض جميع الاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في العمليات المرتبطة باستفتاء بريطانيا .

و في سياق متصل ذكرت صحيفة ” روسيسكايا غازيتا ” أن الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي طالبت خلال اجتماع لوزراء خارجيتها عقد في برلين ،بريطانيا بالبدء “في أسرع وقت ممكن” في آلية خروجها من الاتحاد الأوروبي، .

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير السبت في ختام الاجتماع قوله ” هنا معا إن هذه العملية (آلية الخروج) يجب أن تبدأ باسرع وقت حتى لا نجد أنفسنا غارقين في مأزق “.

وأضاف الوزير الألماني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية فرنسا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ،” لقد أعربنا عن رغبتنا في الحفاظ على أوروبا، وهذا هو هدفنا الأول قبل كل شيء “.

وفي تركيا، تعتقد صحيفة “ستار” أن “كل سياسات الاندماج في الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء، وتوسيع السياسات الأمنية والاقتصادية يكتنفها الفشل.”

وأضافت، أن أوروبا لم تعد قادرة على الاستجابة للأزمات التي تواجهها، مثل المهاجرين أو الوضع في سوريا والعراق مشيرة إلى أن “تزايد العنصرية والإسلاموفوبيا، ومعاداة السامية واليمين المتطرف في أوروبا هي خطر جديد بالنسبة لمستقبل الاتحاد الأوروبي.

وقالت أن تركيا لا تريد ان تختار بريطانيا “بريكسيت” ،مشيرة إلى أنه على الرغم من الجدل حول تركيا والاتحاد الأوروبي خلال الحملة الانتخابية للاستفتاء، “فإن المملكة المتحدة كانت دائما تدافع على انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وخلصت الصحيفة الى أن أوروبا يجب تعيد النظر في سياساتها والاستماع بعناية إلى السخط الشعبي. “وإلا، ستختفي ببطء مثل أي مؤسسة فشلت في تجديد نفسها “.

“ديلي الصباح”كتبت أن الاتحاد الأوروبي يفقد واحدة من القوى المحركة له، وأن تركيا يمكنها أيضا توديع الاتحاد الأوروبي عبر استفتاء حول الانسحاب من مفاوضات الانضمام .

لذلك تضيف الصحيفة ،فإن أنقرة تتوقع مناخ أفضل وموقف الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع يوم الخميس بين مسؤولين أتراك وأوروبيين.

وأوضحت الصحيفة أنه وسط حالة عدم اليقين في الاتحاد الأوروبي بعد بريكسيت فإن هذا الاجتماع الذي كرس افتتاحه الرسمي للفصل 33 حول عملية تحرير التأشيرات، إذا لم يحقق النتيجة المرجوة، فإن تركيا ستعمل على إنهاء ما يسمى بمفاوضات الانضمام، مذكرة بأن أنقرة وبروكسيل اطلقتا اندارات على تحرير التأشيرة، وأن تركيا رفضت تعديل تشريعتها لمكافحة الارهاب التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي.

من جانبها، ذكرت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” أن فريقي المفاوضات الإسرائيلي والتركي اجتمعا الاحد في روما، ويبدو أن وفدي البلدين كانا على وشك وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق التطبيع الذي سيتم الاعلان عنه قريبا. “

وفي النمسا، ذكرت صحيفة “دير ستاندرد” أن المستشار النمساوي كريستيان كيرن انتخب السبت رئيسا للحزب الديمقراطي الاجتماعي ب 96.8 بالمائة من أصوات المؤتمرين ، وهي نسبة أقل بقليل من نتيجة سلفه، فيرنر فايمان عندما انضم في عام 2008 الى ادارة هذا الحزب ، والذي استقال منه في 9 مايو بعد الخروج المبكر للمرشح الديمقراطي الاجتماعي، رودولف هوندستورفر ، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الماضية.

من جانبها، صحيفة “داي برس” “أشارت إلى أن المرشح الرئاسي السابق باسم حزب الحرية النمساوي (أقصى اليمين)، نوربرت هوفر لا يستبعد فكرة اللجوء الى استفتاء لمعرفة إذا كانت رغبة النمساويين البقاء أو الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت بالنسبة لهذا المرشح الذي فشل بفارق ضئيل في الوصول إلى الرئاسة لا يزال يأمل في أن تصدر المحكمة الدستورية حكما ببطلان نتائج الانتخابات الرئاسية، مشيرة الى أن خروج النمسا يمكن اعتباره بعد سنة اذا لم ينجح الاتحاد الأوروبي في إطلاق الإصلاحات اللازمة ومنح مزيد من الديمقراطية المباشرة والتعاون الاقتصادي، والتقليص من البيروقراطية والمركزية السياسية.

وفي بولونيا، ركزت الصحف على التأهل “التاريخي” و “الرائع” للمنتخب البولوني في يورو 2016 الذي يقام في فرنسا بعد الفوز على الفريق السويسري بالضربات الترجيحية (5- 4 ) الذي كان مرشحا للتأهل في هذه المباراة.

وتحث عنوان “رائع” كتبت صحيفة “بولسكا “، أن الفريق البولوني هو أول فريق يؤهل لدور ربع النهاية في يورو 2016 ، بعد خروج سويسرا من الدورة.

وقالت الصحيفة اذا كان هذا النصر تاريخيا للفريق البولوني فإنه ، في المقابل مرعب بالنسبة للفريق السويسري، الذي اقصي من هذه الدورة بعد هذه المقابلة ،مبرزة أن هذا الفوز يجسد اللحظات التاريخية التي تمر بها كرة القدم البولونية.

وفي نفس الاتجاه ذكرت صحيفة “لاغازيت اليكتورال ” و “ريسبوبليكا”، أن بولنونيا لم تتأهل ابدا عبر تاريخها الكروي الى دور ربع النهاية في كأس أوروبا للأمم.

“لاغازيت اليكتورال ” أشارت الى نشوة الابتهاج الشعبي نتيجة نصر الفريق البولوني والذي يترجم إحياء كرة القدم في البلاد بعد عدة سنوات من الهزائم. وأوضحت أنه خلال يورو 2012، استضافت بالاشتراك مع بولونيا أوكرانيا، مبرزة ان الفريق البولوني أقصي في الجولة الأولى دون تسجيل أي انتصار.

“ريسبوبليكا”ركزت على حماس الجمهور البولوني اتجاه منتخبه الوطني بعد أن فقد طعم الفوز في السنوات السابقة مبرزة أن بولونيا لديها منتخب من جيل جديد من لاعبي كرة القدم الذي يدفع للفوز، وأن الوصول إلى دور ربع النهائية في هذه التظاهرة الرياضية يشكل تحديا في حد ذاته لهذا الفريق بقيادة روبرت ليفاندوفسكي، الذي عرف كيف يرفع هذا التحدي ، تسجل الصحيفة .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز