مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:15

اهتمت الصحف العربية الصادرة ،اليوم الإثنين، بقرارتصويت بريطانيا لفائدة الخروج من الاتحاد الأوروبي،وتطورات الأزمة اليمنية، والأزمة السياسية في لبنان.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان (الشراكة المصرية الأمريكية)عن علاقات القاهرة بواشنطن بمناسبة زيارة وفد من الكونغريس الأمريكي ووصفت هذه العلاقات بالاستراتيجية.

وأكدت أن التطورات المتلاحقة فى المنطقة، والتهديدات الإرهابية، والحروب المشتعلة، فى المنطقة تلقى بظلالها على الساحة الإقليمية والدولية، ولم يعد التهديد الإرهابى وطوفان الهجرة القادم من مناطق التوتر ” تهديدا يمكن تجاهله” مشيرة إلى أن هذه الأسباب جميعها دفعت إلى ” ضرورة التنسيق الأمريكى مع مصر لتهدئة المنطقة، وحل مشكلاتها”.

أما صحيفة (الأخبار) فتناولت ،في مقال، ما أسمته توابع الزلزال البريطاني الناتج عن تصويت البريطانيين لفائدة الخروج من الإتحاد الأوروبي خاصة الاضطرابات الاقتصادية والمالية العنيفة، ليس في بريطانيا فقط بل وفي كل دول العالم .

وأكدت الصحيفة ” اننا نشهد حاليا بداية تغيرات ضخمة على الساحة الاوروبية والعالمية على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية”.

من جهتها قالت صحيفة (الجمهورية) في مقال حول الموضوع نفسه إنه في الوقت الذي يسعي فيه العالم إلى اقامة تكتلات فجر الشعب البريطاني قذيفة للاتحاد الاوروبي معتبرة أن الصراع بين طرفي النزاع داخل بريطانيا ما بين البقاء داخل الاتحاد الاوروبي أو الخروج منه يقوم على شعور الشعب البريطاني بالتميز عن باقي شعوب اوروبا .

وأعربت عن اعتقادها بأن نزعة الإنفصال في بريطانيا لم تهدأ ،منذ استفتاء 1975 عندما رفض البريطانيون الخروج من الاتحاد، بل زادت مع تدفق الاوروبيين المهاجرين إلي بريطانيا ومزاحمتهم للانجليز في الخدمات العامة(….) ” والاهم من كل ذلك بالنسبة للمواطن البريطاني الخوف من زوال الهوية الثقافية للانجليز”.

وفي البحرين، قالت صحيفة (الوسط) إن المملكة حققت الكثير بفضل خطوات الإصلاح التي انطلقت في 2001، وهي “ستحقق أكثر عندما نحافظ على تلك الروحية التي جعلت البحرين نموذجا حضاريا لاحتوائها مختلف الآراء.

وأوضح رئيس تحرير الصحيفة أن البحرين كانت سنة 2001 أمام مفترق طرق، فإما أن تتبع طريق النظم ذات القبضة الحديدية على الحياة العامة، أو أنها تتجه نحو الانفتاح مبرزا أن النقلة الانفتاحية التي تحققت خلقت جوا نوعيا في البلاد، وبدت الأنظار تتجه نحو إمكانية إنجاح وتطوير التجربة مع تطور الخبرات، وان مثل هذه التجربة كانت محفوفة بمخاطرها، “ولكن خطوات الإصلاح جاءت برعاية وريادة من أعلى الهرم، من جلالة الملك، وبالتالي فإن المسيرة تقدمت خطوات سريعة إلى الأمام”.

ومن جهتها، قالت صحيفة (الوطن) إنه إذا كانت البحرين تحتضن مقر الأسطول الخامس الأمريكي، فإن “المخطط الذي يستهدفها يضع على رأس أولوياتها، في حال السيطرة عليها، أن تكون مقرا ل(مشروع التمدد الصفوي) في قلب الخليج العربي”، معتبرة أنه لذلك، فإن الخطوات التي قامت بها مملكة البحرين مؤخرا، “كشفت حجم المخطط، من خلال أعداد الصارخين ألما، والأهم مواقعهم على الخارطة السياسية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الواضح أن الدولة وعت الكثير من الدروس، ومن خلال التجربة انتبهت لعديد من المؤشرات التي تكشف حقيقة ما يوجد (تحت الرماد)، “وبالأخص من قبل تلك الجماعات التي سيظل ديدنها محاربة الدولة بهدف الاستيلاء على مقدارتها، والتي لأجل تحقيق أهدافها نجدها أحيانا تلون لسانها وتتحدث بأسلوب (نناشد) و(نطلب)، بعد أن كانت تصرخ وقت الانقلاب (يسقط النظام)”.

ومن جانبها، أكدت صحيفة (الأيام) أن أمن البحرين خط أحمر، لا تهاون فيه حكوميا وشعبيا، ولا تراخ فيه ولا مساومة عليه أبدا تحت أي ظرف، ومهما كان حجم التضحيات، مشددة على أن محاولة العبث بأمن المملكة ومحاولة تخريبه “خط أحمر ستواجهه حكومة البحرين القوية بكل عزم وحسم، وسيواجهه شعبنا ببسالة وشجاعة حتى إفشاله ودحره”.

وبالأردن، كتبت صحيفة (الدستور) أن قرار الشعب البريطاني يبدو أنه يمثل الانكفاء البريطاني نحو العزلة والاستغناء عن لغة الوحدة والمشاركة التي أصبح لها كلفة عالية على البريطانيين؛ في ظل ارتفاع منسوب ثقافة العنصرية لديهم ولدى أغلب شعوب العالم، والميل نحو النزعة اليمينية المتعصبة، ومواجهة الهجرة من الجنوب إلى الشمال التي زاد منسوبها.

وأبرزت الصحيفة في مقال بعنوان “البريطانيون ودورة الانكفاء” أن نتيجة الاستفتاء البريطاني تمثل اتجاها عالميا طاغيا، وتمثل ثقافة جديدة تنتشر مثل النار في الهشيم في شعوب الشرق والغرب على حد سواء، مشيرة إلى أن هذا الحدث ستكون له آثار بالغة عديدة وواسعة تتناول مجالات مختلفة ومتباينة، وسوف تصيب العدوى شعوبا وأمما أخرى.

من جانبها، وفي مقال بعنوان ” نظام عالمي جديد؟”، اعتبرت صحيفة (الغد) أن استفتاء بريطانيا مث ل لحظة حزينة لكل الأوروبيين، ورسالة مخيبة لشعوب العالم الثالث، والعالم العربي على وجه التحديد، التي ظلت تحلم بوحدة على غرار الاتحاد الأوروبي.

لكن المؤكد حاليا، تضيف الصحيفة، أن استفتاء بريطانيا “يضعنا على أعتاب مرحلة عالمية جديدة”، ستشهد مع مرور الوقت تغيرا جوهريا في خريطة القوى المهيمنة اقتصاديا وسياسيا، أو بمعنى آخر نظاما عالميا جديدا لم تتضح معالمه بعد.

وعلى صعيد آخر، كتبت صحيفة (الرأي) أن “خريطة الطريق” التي سيقدمها بان كي مون إلى المتفاوضين اليمنيين والتي كشف ولد الشيخ أحمد عن وجودها في تقريره لمجلس الأمن مؤخرا، يمكن أن تشكل “الفرصة الأخيرة” للتجسير على الهوة العميقة التي ما تزال تفصل بين “الطرفين” اليمنيين، دون إهمال حقيقة رفض “الطرفين” لهذه الخريطة.

وأشارت الصحيفة في مقال إلى أن المأساة اليمنية المتمادية فصولا، قد شكلت “ورطة” حقيقية لكل الأطراف المنخرطة فيها، وأن استمرارها حتى في ظل التهديد بالتصعيد العسكري، لن يخر ج أي طرف من ورطته بل سيزيدها عمقا وخسارات، ولن يكون أي “انتصار” عسكري ولو جزئيا، سوى إشارة على أنه لا يشكل بديلا للحل السياسي القائم على ترك اليمنيين يحلون أزمة بلادهم وحدهم دون تدخل من أحد، وإلا فالحريق “اليمني” سيمتد إلى كل الجهات.

وبلبنان كتبت صحيفة (الجمهورية) إن الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي، وخلافا للسلبيات والارباكات التي أسقطها الانفصال على أوروبا والعالم، فقد بدت للحدث البريطاني “حسنة” لبنانية، تجلت في أنه تقدم على الشأن اللبناني وأعطى الملفات الداخلية “إجازة قصيرة ومؤقتة” وشد الاهتمام السياسي العام إلى أرض الانفصال، لعله يتلمس ضوء، أو يلتقط إشارة ما حول الات جاه الذي سيميل إليه خط السير الأوروبي لا بل العالمي بعد الانفصال، ورقعة ارتداداته المباشرة، سواء الدولية أو الشرق أوسطية.

أما (السفير) فاعتبرت أن مبادرة نيه بري رئيس مجلس النواب ، أو ما سمتها الصحيفة “أرنب” السلة المتكاملة الذي استعان رئيس مجلس النواب لإنقاذ الاجتماع السابق لهيئة الحوار الوطني، لن يجد ما يكفيه من “الجزر السياسي” خلال عبوره “الغابة اللبنانية” في طريقه الى جلسات الحوار التي دعا إليها أيام 2 و3 و4 غشت المقبل، وذلك بفعل المقاربات المتباينة للمتحاورين، والتي من شأنها، إذا استمرت على حدتها، أن تثقب السلة.

من جهتها كشفت (النهار) أن وزير المالية علي حسن خليل سيقدم يوم غد الثلاثاء عرضا مفصلا عن الوضع المالي بلبنان، حيث سيطرح الحلول والحاجات ل”تحصينه وعدم ذهابه الى حدود الأزمة”.

ونقلت عن مصادر أن تقرير الوزير يتضمن تحذيرا من تداعيات الوضع السياسي على الوضع المالي في ظل الظروف المعقدة التي تمر بها البلاد والمنطقة، والمخاطر الناجمة عن الاستمرار في الانفاق عشوائيا ومن خارج الميزانيات (لم تتم المصادقة على الميزانية منذ 2005) أو القوانين القائمة، وسيبين بالأرقام حجم الانفاق في ظل تراجع الواردات والعجز الكبير.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات