رصيف الصحافة: شباط يقترح تكوين السفراء الجدد في الوحدة الترابيّة

رصيف الصحافة: شباط يقترح تكوين السفراء الجدد في الوحدة الترابيّة
الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء من “الصباح” التي قالت إن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، اقترح على صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن ينظم دورة تكوينية لمدة شهرين يستفيد منها سفراء المملكة الذين تم تعيينهم مؤخرا في موضوع الوحدة الترابية، “خاصة وأن بعض الدبلوماسيين الجدد غير ملمين جيدا بالملف”، وفق تعبير المادة الخبرية.

“الصباح” نشرت أيضا أن مكالمات هاتفية أجراها بارون مخدرات مع أمنيين أطاحت بثلاثة رجال شرطة يعملون بالمنطقة الأمنية بالعرائش، كشفت الأبحاث أنهم على علاقة بمحاولة تهريب ستة أطنان من المخدرات عبر ميناء طنجة المتوسط. وأضاف المنبر نفسه أن التحقيق انصب حول طبيعة علاقتهم بالمتهم وأسباب إجراء المكالمات الهاتفية معه، وما إذا كانوا قد تلقوا منه مبالغ مالية مقابل تسهيل عمليات التهريب، التي كشفت الأبحاث أن بعضها كانت تتم من وادي اللوكوس بالعرائش في اتجاه الشواطئ الإسبانية.

وتطرقت “الصباح”، أيضا، لحالة الاحتقان التي تسود بنيابة التعليم عين الشق بالبيضاء، بسبب إجراءات وصفت بالتعسفية نهجتها المديرة الإقليمية؛ إذ منعت المصادقة على أزيد من شهادتين مدرسيتين في السنة، وتكليف مديري التعليم الخصوصي بإيداع الشهادات بالنيابة يوم الاثنين وسحبها يوم الخميس، وهو ما أثار حفيظة أولياء الأمور، خاصة بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا الذين يحتاجون شهادات كثيرة للمشاركة في المباريات أو تضمينها ملفات التسجيل بالمعاهد والجامعات.

وفي خبر آخر بالمنبر نفسه نقرأ أن عصابة، من ثلاثة أشخاص، أحيلت على الوكيل العام بالرباط بتهم تتعلق بالاختطاف والاحتجاز وطلب فدية والسرقة والعلاقة الجنسية غير الشرعية والفساد، وذلك بعدما أوهمت فتاة ضمن العصابة رجل أعمال سعوديا برغبتها في ربط علاقة عاطفية معه واستدرجته إلى حي الوفاق بتمارة، لتفسح المجال للجناة الذين طلبوا منه خمسة ملايين مقابل الإفراج عنه، قبل فرارهم نحو وجهة مجهولة بعدما لمحوا دورية للأمن.

“الأخبار” نشرت أن نافذين بمدينة طنجة نظموا إفطارا لقياديين من حزب العدالة والتنمية المسير للشأن المحلي، حفاظا على مصالحهم التي تربطهم بالمجالس المنتخبة، خصوصا وأن هذا الأمر يأتي بعد تمرير المجلس الحالي لصفقات جديدة تم استنادها إلى محسوبين على “البيجيدي”، ومن ضمنها صفقة الاتصالات؛ حيث منحت لعضو الحزب بمدينة تطوان، رغم أن صفقة المجلس الجماعي الأخيرة فاز بها الشخص نفسه.

وعلاقة بأخبار المحاكم، أورد الإصدار نفسه أن المحكمة الابتدائية لزاكورة قضت في حق خمسة تلاميذ متابعين بتهمة الغش والخداع في امتحانات الباكالوريا بغرامة مالية قدرها 1000 درهم، مع إنذار وتنبيه شفوي خلال جلسة النطق بالحكم. كما قضت الهيأة نفسها بالحبس شهرا واحدا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 1000 درهم في حق تلميذين يدرسان بمنطقة محاميد الغزلان بتهمة الغش في الامتحانات.

وكتبت “الأخبار”، كذلك، أن برلمانيا استقلاليا مثل، رفقة موظفين في بلدية مدينة وزان ومهندسين في شركة، أمام محكمة جرائم الأموال، بعد تسجيل خروقات بناء ثلاث تجزئات في مدينة وزان، بتهمة الارتشاء والمشاركة في تزوير وثائق إدارية وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

وإلى “المساء” التي أوردت أن تقارير لوزارة الداخلية عن المشاريع السكنية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، بمدن الشمال، على خلفية الإطاحة بأنس العلمي، المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، كشفت مجموعة من الخروقات، من بينها تفويت عقارات تساوي المليارات بطريقة غير شفافة وتسودها الكثير من الثغرات القانونية، كما استفادت شخصيات نافذة من أكثر من شقتين في تجزئة واحدة.

ونشرت الجريدة نفسها أن الفرقة الوطنية استدعت مسؤولة بارزة بالتعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية على خلفية شكاية تضمنت اتهامات باختلالات مالية وإدارية في تدبير شؤون التعاضدية. ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن التحقيق سيهم الاتهامات الموجهة لمسؤولي التعاضدية في ما يتعلق ببعض الصفقات التي وردت في الشكاية، إضافة إلى اختلالات تتعلق بالتدبير الإداري تتصل أساسا بتوظيف عشرات المستخدمين بطرق غير شفافة، خاصة التوظيفات التي استفاد منها أبناء مسؤولين ومقربين منهم، والتي بلغت أزيد من 70 مستخدما تم إدماجهم ما بين سنتي 2013 و2015.

وورد بـ”المساء”، كذلك، أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أمر ببحث مئات طلبات الزواج لأمنيين، استنادا إلى القانون الداخلي للمديرية الذي يلزم العدول وقضاة محاكم الأسرة بعدم الإشراف على أي زيجة يكون أحد طرفيها أو كلاهما من موظفي الأمن الوطني، أو اتخاذ أي إجراء بخصوصها إلا في حال تقديم إذن مكتوب يوقعه المدير العام للأمن الوطني شخصيا.

وكشفت معطيات لـ”المساء” أن 16 ألف تعاونية مغربية ستصبح في الأيام المقبلة خارج القانون، بسبب التأخر في إصدار قرار يحدد نموذج استمارة طلب التسجيل في السجلات المحلية للتعاونيات على صعيد المحاكم الابتدائية بجميع الأقاليم.

ونقرأ بالورقية ذاتها أن المديرية العام للأمن الوطني أقدمت على إعفاء رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة من مهامه، ونقله بدون مهمة إلى مقر المديرية بالرباط. ووفق مصدر “المساء”، فإن هذا الإجراء حمل طابع العقاب، وربطت بعمليات تهريب المخدرات التي تضبط بإقليم الأندلس والتي يكون مصدرها ميناء طنجة المدينة.

‫تعليقات الزوار

18
  • عايق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:57

    كلما أرى خبر حول شباط إلا و أصاب بالغثيان لأني ببساطة لا أثق في خزعبلاته اللتي أكل عليها الدهر و شرب من زمان. ……..

  • عبدالرحمان
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:04

    ا لسلام عليكم اتمنى من السيد شباط ان يلبس لباس كل الجهات التى يدهب اليها ويخاطب سكانها بتقاليدهم كما هو عليه في هده الصورة كلنا مغاربة وشكرا

  • ع.الحميد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:14

    سي شباط ارجع رءيس الحكومة قبل الانتخابات.الوحدة الترابية راها في الدم.الواحد كايموت على ولادو او على بلادو.

  • علولة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:19

    أفكار شباط مثل اسمه كيف لنا ان نختار بين أهلنا فليس لدينا أنصاف بشرية كما تفكر فكل المغاربة سواسي لا فرق بيننا لاننا نسكن وطنا مستقلا من طنجة الى الكويرة اللهم ان كنت شباط فداك شانك

  • scorpionn
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:23

    الصورة عجيبة اللباس هو هذاك غلاب،وبادو جات معاهم اللبسة بالصحة و الراحة ولكن اللحاف تيجي غير معا مواليه .. هي بغيتو تعاودو الترشحو .؟!!

  • saad
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:30

    كلام جميل ومعقول هناك حقا بعض السفراء لايعرفون شئ على ملف الصحراء وعندما تتطرق الجزائر او غيرها من الدول المعادية للوحدة الترابية لايعرفون الرد عليهم واسكاتهم وهذا يؤثر على ملف الصحراء المغربية

  • مهاجرة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:57

    انعم و اكرم . ديبلوماسي من حجم سفير. الممثل رقم واحد للبلد خارج الحدود يطالبنا شباط بتكوينه في مجال الوحده الترابية!!!!اذا لم يكن السفبر على دراية و بينه ز اطلاع بالقضية الاولى لبلده غهل يعقل ان يعين و تخصص له ميزانية و امتيازات؟؟؟ ياعباد الله,السفبر يجب ان تتوفر فيه كل السروط قبل تعيبنه لا ان نعينه و بعد ذلك نكونه. ياعباد الله هل عندنا خصاص في الكفاءات حتث نعبن من ايست له دراية و نطالب بتكوينه ؟؟؟ ولو انني اعش خارج المغرب منذ 18 سنه ز احمل جنسيه اخرى اكن عنرما اسمع مثا هذا الهراء احس برغبه كبيرة في الرد و النقاش و لو انه و على قول كبور ماكاينش معامن. بجي دبا شباط و يقول خاصنا نكونوا السفراء في قضيه الوحدة الترابيه واس كانوا خدامين ف الفران او ف الحمام قبل مايتعينو سفراء. و اللي ماعنرو مايفول ف القضيه الاولى للبلار علاش غاري نعينوه سفير؟ انشري ياهسبريس.

  • عجيب غريب
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:02

    بكل صراحة لا أثق أبدا في شباط ولا في حزبه الذين كانوا سبب مباشر في افساد المجتمع. عجيب أمرشباط والعماري دائما يتهافتون في مثل هذه القضايا
    نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

  • KARIM
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:05

    المرتبة المشرفة 38 عالميا و1 افريقيا التى احتلتها الجزائر فى مؤشر السعادة لسنة 2016 مؤكدة .
    -الجزائرى يشارك ب 6,75% للتقاعد وله الحق فى اخذه ابتداء من سن 50 بالنسبة للرجال و45 سنة للنساء ويستفيد من منحة تقدر من 80 الى 100 % من معدل احسن راتب خلال 5 سنوات الاخيرة.
    -الجزائرى يشارك ب 1,5 % فى التاميات الاجتماعية ويستفيد من مجانية العلاج والادوية بين 80 و 100%.
    -الجزائرى يشارك ب 0,5 % ويستفيد من المسكن مجانا
    -الطالب الجزائرى يدفع 96 درهم سنويا ويستفيد من المسكن والنقل والاطعام
    والتعليم والعلاج مجانا لمدة سنة زيادة عن منحة تقدر ب 135 درهم شهريا.

    وووووووو كيف لا تحتل الجزائر المرتبة 1 فى مؤشر السعادة!!!!!

  • abdo
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:40

    Salam pour une fois je suis de la vie de mr chabat

  • باء امستردام
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:45

    الديبلوماسية في فن التشغيل والدوام ليس في المواسم فقط .والصحراء لا ترد باللباس الصحراوي والزي خاص المعقول والمواصلة في النضال .والسيد شباط كيهدر بلا نفع ولا نتيجة والسلام وشكرا لهسبريس

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:57

    ا لى صاحب رقم 9
    يا اخي لمذا لم تذكر الذين استفادو من الاراضي الفلاحية وشاحنات وسيارات وعتاد فلاحي وقروض بدون مقابل انا واحد منهم استفدت من 12 هكتار وشاحة نقل 30 طن وسيارة رياعية الدفع وجرار وعتاد فلاحي وقرض فاق 200 مليون والان اعمل بسهل شلف لانتاج البطاطس وانا في عامي الاول النتيجة جد حسنة لقد فاق الانتاج هذه السنة 350 قنطار فالهكتار الوحد وهذا بفضل الله ودولتنا فشكرا للجميم وللامام يا شباب الفلاحة هيا حسن من البترول والغاز

  • صاغرو
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:38

    فهاد البلاد السعيدة يكفي ادعاء المظلومية لكسب التعاطف.
    المفاهيم مقلوبة

  • صحراوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:04

    الاقاليم الجنوبية مدرسة لكل مواطن مغربي اما السفير مفروض كون استاذ ويعرف خريطة الصحراء ويعرف مثلا الكويرة ويعرف الخير ياتي من الصحراء وشر ياتي من الصحراء

  • جريء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:34

    كلام شباط لا يستحق التعليق، والله احسن تعليق هو لا تعليق او حتى قراءة مايقول، وليس له ما يقوله الا ما كتب له من طرف الماجوريين.

  • omar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:59

    شباطيستغل حضه السياسي الاخير في الصحراء

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:12

    مادا سيلقن السيد شباط السفراء في هده الدورة التكوينية.مساحة المغرب وحدوده وعدد سكانه وجهاته والنشيد الوطني …؟عندما يتكلم السيد شباط يصمت الحكماء والعقلاء

  • aderdoun
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:08

    يجب ان يعلم شباط ان المشكل الكبير في الاحزاب ، من لايعين وزيرا في حزب ما وبدون استتناء قد يعين سفيرا لإرضاء الخواطر، يجب إحدات معاهد عليا لتكوين الشباب في هذا الميدان و يتكلمون أكتر من لغتين، حينما يتخرج يأخد تجرته مرورا ببعض السفارات خارج الوطن، وتتبع مسيرته العملية طيلة هاته الفترة، أما طلب تكوين من الوزير الدي بنفسه قد يحتاج إلى تكوين هذه حلول ظرفية، الفاعل الوحيد في السياسة الخارجية حاليا هو صاحب الجلا لة نصره الله، والمحبون للوطن ـ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة