عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 07:18

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– الحكومة توافق على رفع تدريجي لسن التقاعد ب 6 أشهر عوض عام.. فقد وافق إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية على تعديل تقدمت به فرق الأغلبية بالإضافة إلى حزبين في المعارضة وهما الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، يقضي باعتماد رفع تدريجي لسن التقاعد ب 6 أشهر بدل سنة كل عام. جاء ذلك خلال جلسة للجنة المالية عقدت يوم أمس الاثنين بمجلس المستشارين للمصادقة على تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد. وعرفت الجلسة كالعادة انسحاب ممثلي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل. وينتظر أن تعرض المشاريع اليوم الثلاثاء في جلسة عامة للمصادقة عليها.

– الجواهري يعلن عن إجراءات جديدة لحماية زبناء البنوك.. فقد خطا بنك المغرب خطوة جديدة في طريق تعزيز حماية زبناء المؤسسات البنكية، فبعد سلسلة قراراته الرامية إلى الحد من مظاهر “ابتزاز” البنوك لزبنائها، من خلال الاحتفاظ بالحسابات البنكية مفتوحة لمدة طويلة وترتيب الأرباح عليها، أو استخلاص عمولات مقابل خدمات يفترض أنها مجانية، صدر منشور جديد للبنك يلزم المؤسسات المالية بوضع آجال زمنية لمعالجة الشكايات التي يقدمها الزبناء، حيث ألزم البنوك بمعالجة هذه الشكايات داخل أجل 40 يوما من تاريخ تقديمها، وفي حال رفضها فإن البنوك أصبحت ملزمة بإعلان ذلك بعد عشرة أيام فقط من تلقي الشكاية مع تبرير القرار.

* الصباح:

– بكوري: أربعون وزيرا “بزاف”.. حيث هاجم مصطفى بكوري، رئيس جهة الدرا البيضاء –سطات، حكومة ابن كيران منتقدا غياب مؤشرات حسن التدبير وجودة الحكامة بين أعضائها. وضرب مثلا على ذلك بعدد الوزراء المكونين لها قائلا “يجب إعادة النظر في مسألة تقسيم القطاعات والحقائب الوزارية فلا يعقل أن نتوفر على حكومة بأربعين وزيرا”. وسجل عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، خلال “فطور مناقشة” السبت الماضي بالبيضاء، أن النموذج الاقتصادي الحالي يعاني ضعفا بينا في نسبة نموه، وعجزا في استثمار الإمكانات البشرية مقارنة مع متطلبات السوق.

– اقترح حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال على صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن ينظم دورة تكوينية لمدة شهرين لفائدة السفراء الجدد الذين تم تعيينهم أخيرا، في موضوع الوحدة الترابية من أجل استيعابه وفهمه جيدا. وطرح شباط هذا المقترح من أجل إعطاء دفعة قوية لقضية الصحراء في المحافل الدولية، خصوصا أن بعض الدبلوماسيين الجدد غير ملمين جيدا بالملف.

* آخر ساعة:

– النقابات تجمع ثلث التوقيعات للتقصي في صندوق التقاعد.. إذ يرتقب أن يصوت أعضاء مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء في جلسة عامة، على مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، وسط أجواء متوترة تميزت بمقاطعة ممثلي نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل مناقشة تلك النصوص احتجاجا ضد المقاربة المتبعة من طرف الحكومة. وتمكن ممثلو هاتين النقابتين من إقناع عدد من مكونات المجلس بجدوى تشكيل لجنة للتقصي في الصندوق المغربي للتقاعد ليتمكنوا في زمن قياسي من جمع ثلث التوقيعات المطلوبة لتشكيل اللجنة.

– البام يكشف معالم خطته الاقتصادية.. حيث أكد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه سيجري الكشف عن تفاصيل البرنامج الاقتصادي لحزبه مع اقتراب استحقاقات سابع أكتوبر المقبل، وأن حزب الجرار يشتغل على هذا البرنامج قبل أزيد من سنة للتفكير في نموذج اقتصادي جديد للمغرب. وقال العماري، خلال “فطور مناقشة”، نظمه الحزب السبت الأخير بالدار البيضاء، إن الحزب يتوفر على برنامج اقتصادي منبثق من خلاصات لقاءات واتصالات أجراها مع المثقفين والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين لأن “إيجاد الحلول للمشاكل التي تمر بها بلادنا في الوقت الراهن، يتجاوز في نظر كل مكونات البام، المنطق الأحادي ويغلب في المقابل روح العمل الجماعي والتشاور والمشاركة”.

* المنعطف:

– إلغاء الدعم عن عدد من المواد الأساسية لم ترافقه أي ميكانيزمات لدعم الأسر الأكثر هشاشة.. فبالنظر إلى أن التصريح الحكومي الذي جاء فيه أن الحكومة ستعمل على مواصلة إصلاح نظام المقاصة بهدف التحكم في كلفته بترشيد أسعار المواد المدعمة وعقلنة استفادة القطاعات، وفي اتجاه الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، واستهداف المعوزين بتقديم دعم نقدي مباشر مشروط بالتعليم والصحة، فإننا نلاحظ أن المنجز في نهاية 2015 هو 27 مليار درهم كنفقات المقاصة مع عدم وجود أي دعم مباشر وسط توقعات برفع الدعم عن السكر. ففي الوقت الذي تم فيه إلغاء الدعم عن عدد من المواد الأساسية لم توضع أي ميكانيزمات لمرافقة ودعم الأسر الأكثر هشاشة.

– المغرب يشكل أولوية كبيرة بالنسبة للسياسة الخارجية للبرتغال.. إذ قال رئيس المعهد البرتغالي العربي للتعاون، مانويل بيشيرا، إن التاريخ المشترك والقرب والانتماءات بين الشعبين المغربي والبرتغالي تجعل من المغرب أولوية كبيرة بالنسبة للسياسة الخارجية للبرتغال. وأشاد السيد بيشيرا بالزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، والتي ستساهم من دون شك في “تعزيز روابط الوحدة والصداقة والتفاهم والتعاون بين شعبينا الشقيقين”، معربا عن أمله في أن يزور صاحب الجلالة الملك محمد السادس البرتغال قريبا.

* الأحداث المغربية:

– رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، خوسي أنتونيو ألفارادو، يشيد بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، في كلمة خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا “نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية”؛ مبرزا “أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك”. وثمن في هذا الصدد الدور الكبير الذي يقوم به عضو مكتب مجلس المستشارين والممثل الدائم للبرلمان المغربي ببرلمان أمريكا الوسطى، أحمد الخريف.

– التفاهمات التي طبعت مباحثات العلمي باليابان تؤشر على أن “تويوتا” قادمة للمغرب.. فرغم الزيارات التي قام بها لعدد من المجموعات الاقتصادية اليابانية ولقائه بمسؤوليها، إلا أن مجموعة “تويوتا” الرائدة عالميا في مجال صناعة السيارات حظيت بأكثر من غيرها على مستوى المباحثات التي أجراها مولاي حفيظ العلمي هناك خلال زيارته الأخيرة لليابان. وحسب مصادر مطلعة، فإن مجموعة “تويوتا” تبقى الأوفر حظا لولوج مجال تصنيع السيارات بالمغرب، وأن المناقشات بين الطرفين تؤشر أن العملاق الياباني قادم لا محالة للمغرب.

* المساء:

– أفيلال تدق ناقوس الخطر وتدعو إلى مراجعة تدبير الموارد المائية.. حيث دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء الجميع إلى مراجعة تدبير الموارد المائية؛ منبهة، في لقاء تواصلي نظمته الكتابة المحلية لحزب التقدم والاشتراكية ببرشيد السبت الماضي، من مغبة الاستنزاف المفرط للموارد المائية الجوفية وضرورة الانخراط في المحافظة على الماء حتى تجد الأجيال القادمة هذه المادة الحيوية للعيش.

– خبراء يدعون المغرب إلى إعادة التفاوض حول اتفاقيات التبادل الحر مع أوروبا.. فقد أفاد تحليل لخبراء مغاربة بأن تأثير (بريكست) الذي صوت عليه البريطانيون على الاقتصاد المغربي يبقى غير مؤكد، غير أنهم أجمعوا على ضرورة اعتماد اتفاقيات تجارية جديدة، وبالتالي بناء علاقات اقتصادية جديدة مع بريطانيا العظمى. وفي رأي رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية جواد الكردودي فإنه من حيث المبدأ سيتم عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي استعادة الرسوم الجمركية بين المغرب وبريطانيا العظمى لذلك يخشى من حدوث بعض الانخفاض في المبادلات التجارية بين البلدين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تصادق على التشغيل بالعقود بالإدارات العمومية.. فقد أجازت الحكومة يوم الجمعة الماضي مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، وهو المرسوم الذي تقدم به محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المجلس الحكومي الأخير. المرسوم الجديد يهدف إلى تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، إن اقتضت ضرورة المصلحة ذلك.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 245.1 مليار درهم إلى غاية 17 يونيو 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة، مضيفا أنه خلال الفترة ما بين 16 و 22 يونيو 2016، ضخ البنك المركزي مبلغ 6 ملايير درهم ضمن عمليات قرض مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ومنح خلال جلسة طلب العروض بتاريخ 22 يونيو الجاري، ما مجموعه 11 مليار درهم برسم التسبيقات لمدة 7 أيام في السوق النقدية.

* رسالة الأمة:

– نادي قضاة المغرب يدعو إلى الشفافية في انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. فعلى بعد أيام من انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية المزمع إجراؤها يوم 23 يوليوز المقبل دعا نادي قضاة المغرب المجلس الأعلى للقضاء والإدارة القضائية إلى الالتزام بالحياد التام وأخذ مسافة واحدة من جميع المترشحين ولو كانوا أعضاء بالمجلس الحالي. كما دعا النادي، في “مدونة السلوك الانتخابي” التي أصدرها مكتبه التنفيذي بهذه المناسبة، إلى ضمان المساواة أمام القانون أثناء فحص طلبات الترشح لجميع المترشحين والسهر على التزام القضاة المترشحين بسلوك القاضي القائم على السمو والرفعة والتجرد.

– منظمة غير حكومية أوروبية تدعو إلى رفع الحصار المفروض على المحتجزين في مخيمات تندوف.. فقد دعا تجمع أسر المفقودين والمحتجزين المغاربة في سجون تندوف إلى رفع الحصار المفروض على ساكنة هذه المخيمات في جنوب غرب الجزائر. وعبر رئيس هذا التجمع ميلود خليل في رسالة موجهة إلى رئيس الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان، عن تضامنه مع هذه الشبكة بعد منع أعضاء منها من زيارة الجزائر من أجل الوقوف على الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات الجزائرية في حق المدافعين عن حقوق الإنسان في هذا البلد.

* بيان اليوم:

– نساء المغرب يطالبن برفع كامل لتجريم الإجهاض.. فقد جددت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب مطلبها باتخاذ تدابير لرفع كامل للتجريم عن الإجهاض. واعتبرت الجمعية، التي قدمت دراسة تحليلية جديدة أعدتها بشأن مسودة القانون الجنائي، الجمعة الماضي بالرباط، أن مسودة القانون الجنائي الحالي تتميز بكونها “فلسفة تقليدية ومحافظة ولا تضع مكانة للفرد وحقوقه وحرياته ضمن أولياتها.

– قال إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن الأطر الإفريقية التي يتم تكوينها بالعديد من المعاهد والمدارس العليا المغربية ستساهم لا محالة في بناء إفريقيا جديدة وموحدة مزدهرة ومستقرة. وأوضح الكراوي في كلمة له السبت الماضي بفاس خلال حفل تخرج الفوج 20 من مجموعة (سيب مانجمانت) الدولية الخاصة أن تخرج هذا الفوج الجديد الذي يضم في غالبيته أطرا شابة تنتمي ل 23 دولة إفريقية، يؤكد مرة أخرى على غنى وثراء التنوع الثقافي وجودة العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية. وأكد أن تكوين هذه الأطر الإفريقية الشابة بالمغرب يعكس كذلك أهمية انفتاح الطلبة الأفارقة في عالم موسوم بتحولات متسارعة وعميقة على محيطهم الإقليمي والجهوي في إطار بحثهم الدائم على التميز والتجديد والابتكار من خلال اكتساب معارف وخبرات تمكنهم من المساهمة في تنمية وتطوير بلدانهم.

* العلم:

– وزير العدل والحريات يرد على شكاية حزب الاستقلال في شأن رئاسة جهة الداخلة: الحكم لم يبت في المركز القانوني لرئيس الجهة سلبا أو إيجابا.. فقد اعتبر وزير العدل والحريات المصطفى الرميد في رسالته إلى قيادة حزب الاستقلال بأن “الحكم الصادر لم يبت في المركز القانوني لرئيس الجهة سلبا أو إيجابا، مكتفيا بالبت في مدى صحة القرار الإداري السلبي للسلطة المكلفة بالداخلية”.

– في الندوة الفكرية لحزب الاستقلال بالبيضاء حول “تطورات قضية الوحدة الترابية”: حزب الاستقلال يعتبر قضية الوحدة الترابية قضية مصير وإجماع كل المغاربة. وأكد المشاركون في هذه الندوة أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد والسليم للقضية الوطنية. كما أبرزوا أن الجهوية المتقدمة عززت الوحدة الشعبية والترابية وقدمت نموذجا تنمويا فعالا للأقاليم الجنوبية.

* لومتان:

– أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مباحثات على انفراد مع رئيس الجمهورية البرتغالية فخامة السيد مارسيلو نونو دوارتي ريبيلو دي سوزا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة.

– أقام جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مأدبة إفطار رسمية على شرف فخامة السيد مارسيلو نونو دوارتي ريبيلو دي سوزا رئيس الجمهورية البرتغالية والوفد المرافق له.

*أوجوردوي لوماروك:

– الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد يتوقع مستقبلا أكثر قتامة بالنسبة للنمو الاقتصادي الوطني؛ معتبرا، خلال النسخة الثالثة من “خميس الاتحاد الدستوري”، أنه على الرغم من أن الإشكالية لها جذور قديمة، إلا أن الحكومة لديها هي أيضا جزء من المسؤولية في ذلك.

* لوبنيون:

– تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مساء الأحد، من إجهاض محاولة تهريب أربعة أطنان و950 كيلوغراما من مخدر الحشيش على متن حاوية معدة للتصدير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم ضبط المخدرات المحجوزة أثناء عملية التفتيش بجهاز السكانير، حيث ثم العثور عليها داخل براميل محملة بمواد الصباغة.

* ليكونوميست:

– باحتضانه لـ 2700 عارض يمثلون أزيد من 80 بلدا، يستقطب معرض “سامر فانسي فود”، الذي افتتح أبوابه يوم 27 يونيو الجاري بنيويورك، أزيد من 24 ألف زائر مهني، ويشكل فضاء متميزا بالنسبة لحوالي عشرين عارضا مغربيا يشاركون في هذا المعرض. ويعتبر أغلبية الفاعلين المغاربة الحاضرين في نيويورك، والمتخصصين في منتجات كزيت الزيتون والأسماك المعلبة والكسكس والمعجنات والتوابل، من المعتادين على خصوصيات السوق ما وراء الأطلسي.

* ليبراسيون:

– بلغ حجم صادرات إقليم الناظور من منتوجات الصناعة التقليدية، خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2016، ما مجموعه 11 مليونا و119 ألف درهم .وبحسب تقرير للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية للناظور، فإن شهر مارس جاء في المقدمة من حيث عائدات الصادرات بأربعة ملايين و889 ألفا و987 درهما، متبوعا بفبراير (أربعة ملايين و78 ألفا و453 درهما) ، ثم يناير (مليونان و150 ألفا و519 درهما). وأوضح المصدر ذاته، أن صادرات الإقليم خلال هذه الفترة تمثلت أساسا في الأحذية والجلود والمصنوعات الجلدية والملابس والإكسسوارات.

* البيان:

– أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الأول من شهر رمضان عن توقيف 14 ألف و673 شخصا في وضعية خلاف مع القانون، من بينهم 8.872 شخصا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية و5.801 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جنايات وجنح مختلفة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين