إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 30 يونيو 2016 - 01:07

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالزيارة المرتقبة للرئيس الأرجنتيني إلى كل من الشيلي وأوروبا، وتصويت مجلس الشيوخ الأرجنتيني على مشروع قانون للتسوية الضريبية للأموال المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة.

كما اهتمت بارتفاع نسبة البطالة بالبرازيل، وتورط رئيس مجلس النواب البرازيلي الموقوف، إدواردو كونيا، في فضيحة رشاوى، فضلا عن انعقاد المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني بمدينة فالباراييسو الشيلية، وبالهجوم الإرهابي الذي استهدف مساء أمس مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول.

ففي الأرجنتين، توقفت الصحف المحلية عند المشاركة الأرجنتينية في قمة رؤساء “تحالف المحيط الهادئ”، الجمعة المقبل بالشيلي، وعند الجولة الأوروبية التي ينتظر أن يبدأها الرئيس ماوريسيو ماكري الاثنين المقبل، وكذا عند تصويت مجلس الشيوخ اليوم على مشروع قانون يتعلق بالتسوية الضريبية للأموال المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت صحيفة (أمبيتو فينانسييرو) أن ماكري سيتوجه، الجمعة القادمة، إلى الشيلي للمشاركة، كعضو ملاحظ، في قمة رؤساء “تحالف المحيط الهادئ”، الذي يضم، فضلا عن الشيلي، كلا من كولومبيا والمكسيك والبيرو، وذلك في إطار تعزيز علاقات الأرجنتين، على الخصوص، والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، ميركوسور، بشكل عام، مع هذا التحالف، مشيرة إلى أن هذه المشاركة تأتي عقب زيارة قام بها ماكري إلى كولومبيا، العضو الفاعل في هذا التكتل.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (لاناسيون) أن الرئيس الأرجنتيني سيبدأ في الرابع من يوليوز المقبل جولة أوروبية تشمل فرنسا وبلجيكا وألمانيا، سيلتقي خلالها، على الخصوص، مع الرئيس الفرنسي، فرونسوا هولاند، ومع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، ببروكسيل، ومع الرئيسة الألمانية، أنجيلا ميركل.

ونقلت الصحيفة عن وزير ة الخارجية الأرجنتينية، سوسانا مالكورا، قولها، خلال اجتماع للمجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، أمس ببوينوس أيرس، إن هذه الجولة، التي تأتي في أعقاب الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، تروم “تعزيز العلاقات التاريخية” مع هذا الأخير.

ومن جهة أخرى، أوردت الصحف أن مجلس الشيوخ الأرجنتيني سيصوت، خلال جلسة اليوم الأربعاء، على مشروع قانون للتسوية الضريبية للأموال المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة، مبرزة أن المشروع، الذي سبق ان تمت المصادقة عليه بمجلس النواب، يحظى بإجماع المعارضة والأغلبية، وهو ما يرجح المصادقة عليه من قبل مجلس الشيوخ أيضا.

وأضافت أن مشروع القانون، الذي يهدف إلى تسوية الوضعية الضريبية لمالكي هذه الرساميل وفق شروط تحفيزية، ويمنع على الموظفين الحاليين والسابقين الاستفادة منه، سيساهم، في حال إقراره، في تمويل عملية تسوية الوضعية المادية لنحو مليوني متقاعد لم يتوصلوا بمستحقات طالبوا بها الدولة، بينهم 300 ألف رفعوا دعاوى قضائية وانتهت بأحكام لصالحهم.

وأبرزت أن طرح مشروع هذا القانون يندرج في إطار سلسلة من المبادرات والإجراءات التي اعتمدتها الحكومة الأرجنتينية من أجل تعافي اقتصاد البلاد، الثالث في أمريكا اللاتينية، والذي تضرر بشكل ملحوظ من ارتفاع معدلات التضخم ومن نقص العملة الصعبة بسبب أزمة الأرجنتين الأخيرة مع صناديق المضاربة، التي حرمتها، بموجب حكم قضائي، من الولوج إلى الاقتراض الدولي، قبل أن تتمكن من حل هذه الأزمة مؤخرا .

وفي البرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بارتفاع نسبة البطالة، وبالإفادات الاخيرة بشأن التورط المحتمل لرئيس مجلس النواب الموقوف، إدواردو كونيا، في فضيحة رشاوى، وبالهجوم الإرهابي على مطار اسطنبول.

وأبرزت صحيفة (فوليا دي ساو باولو) أن معدل البطالة ارتفع إلى نسبة 2ر11 بالمائة خلال شهر ماي، بعدما كان في حدود 1ر8 بالمائة خلال الشهر ذاته من السنة الماضية.

وذكرت، استنادا إلى أحدث الارقام، الصادرة عن المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، أن عدد الأشخاص الباحثين عن فرصة عمل بلغ في ماي الماضي 44ر11 مليون شخص، أي بارتفاع بنسبة 3ر10 في المائة قياسا بالربع الأخير من السنة و2ر40 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وتراجعت فرص الشغل، على الخصوص، في القطاع الصناعي (ناقص 7ر10 في المائة)، حيث تم تسريح ما مجموعه 4ر1 مليون شخص خلال السنة الماضية.

ومن جانبها، أوردت صحيفة (جورنال دو برازيل) أن شركة “إيكي باتيستا” قد تكون دفعت رشاوى لإدواردو كونيا، حسب إفادات فابيو كليتو، المدير السابق “لبنك كايشا إيكونوميكا الفيدرالي”، وهي المؤسسة المسؤولة عن الادخار العمومي.

وحسب الإفادات التي قدمها هذا المسؤول الموقوف، في إطار تعاونه مع القضاء قصد الاستفادة من خفض العقوبات المحتملة، فإن كونيا قد يكون تلقى مبلغ 240 ألف ريال برازيلي من الشركة المذكورة من أجل الحصول على موارد صناديق الاستثمار العمومي البرازيلية.

وتوقفت (أو غلوبو)، من جهتها، عند الهجوم الإرهابي الذي استهدف، مساء يوم أمس الثلاثاء، مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، مخلفا عشرات القتلى والجرحى، مؤكدة أن تركيا تواجه تهديدات صادرة عن أعداء أجانب ومحليين.

وكتبت الصحيفة أن الانفجارات أضحت، في الآونة الأخيرة، أمرا معتادا بتركيا، التي طالما اعتبرت معقلا للاستقرار في أوروبا والشرق الأوسط، معتبرة أن البلاد دخلت في مرحلة عالية التوتر تطبعها المواجهة مع حزب العمال الكردستاني ومع تنظيم “داعش” الإرهابي.

وفي الشيلي، تناولت الصحف المحلية إدانة سانتياغو للهجوم الإرهابي على مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، وكذا انعقاد المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني بمدينة فالباراييسو.

وذكرت الصحف، استنادا إلى بلاغ لوزارة الخارجية الشيلية، أن الحكومة الشيلية أدانت الهجوم الإرهابي على مطار أتاتورك الدولي، والذي خلف 41 قتيلا والعشرات من الجرحى.

وأضافت أن الشيلي، أعربت، من خلال البلاغ، عن تضامنها مع ضحايا هذا “العمل العنيف الدنيء” ومع ذويهم، وعن إدانتها “للإرهاب بجميع أشكاله”.

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف الشيلية، وضمنها “إلميركوريو”، بافتتاح أشغال المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني أمس الثلاثاء بمقر الكونغرس الوطني الشيلي بفالبارايسو.

وأشارت الصحف إلى أن هذا المؤتمر، المنظم بشكل مشترك من قبل الاتحاد البرلماني الدولي ومجلس النواب الشيلي، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الديمقراطي الوطني، يهدف إلى تعزيز الاستخدام الفعال للتقنيات الحديثة داخل البرلمانات وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وأضافت أن أشغال المؤتمر، الذي سيتواصل على مدى ثلاثة أيام، ستتمحور حول العديد من المواضيع، من بينها إطلاق التقرير العالمي 2016 حول البرلمان الإلكتروني، ومناقشة نتائج التقرير العالمي بخصوص البرلمان الإلكتروني، والتخطيط الاستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار في البرلمانات.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب