رصيف الصحافة: بنكيران يوظف ابنته سمية متصرفة بـ"أمانة الحكومة"

رصيف الصحافة: بنكيران يوظف ابنته سمية متصرفة بـ"أمانة الحكومة"
الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:50

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “الصباح”، التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أقدم على توظيف ابنته في الدقيقة 90 من ولاية حكومته، متصرفة من الدرجة الثانية في الأمانة العام للحكومة، وأن الأمر أثار جدلا في أوساط مواطنين وجمعيات عاطلين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عابوا عليه استغلال نفوذه لتسهيل حصول ابنته على منصب في الوظيفة العمومية.

كما اتهم عاطلون رئيس الحكومة بالتحايل والكذب عليهم، إذ وضع أمامهم عددا من العراقيل للولوج إلى الوظيفة العمومية، بدعوى التضخم في عدد الموظفين العاملين بالقطاع العام، بينما يعبد الطريق لأبنائه للحصول على امتيازات ووظائف.

ونقرأ في “الصباح”، أن تقريرا استخباراتيا بريطانيا كشف أن تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، وضع المغرب على رأس أهداف حربه المقبلة، موضحا أن وجود مقاتلي “داعش” في ليبيا ليس إلا تكتيكا مؤقتا تنفيذا لإستراتيجية تهدف إلى الوصول إلى منطقة الساحل والصحراء، مرورا عبر الجنوب الجزائري، والانتشار في ربوع المملكة، خاصة في أقصى الشمال، لتنفيذ عمليات إرهابية ضد بلدان أوربية، وفي أقصى الجنوب، للاستفادة من عائدات التهريب وتجارة المخدرات، وذلك في إشارة إلى الشريط العازل بين المغرب وموريتانيا.

وجاء في خبر آخر في الورقية نفسها أن شرطيا بمدينة الخميسات اضطر إلى إطلاق النار من سلاحه الوظيفي بهدف إيقاف “مشرمل” بعد مواجهات عنيفة معه، أصيب فيها الشرطي بجروح في الوجه، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما نجحت باقي عناصر التدخل في إيقاف الجانح، ووضعه رهن الحراسة النظرية.

من جهتها نشرت “المساء” أن مجموعة من الأمنيين، من بينهم رئيس مصلحة الشرطة القضائية، إلى جانب 3 مسؤولين أمنيين آخرين برتبة ضابط، بولاية أمن مكناس، إضافة إلى مفتش متقاعد منذ حوالي سنتين، تم وضعهم رهن الاعتقال بسجن تولال 2، في انتظار إحالتهم على المحاكمة، على خلفية تلاعبات تمت في ملف يتعلق بعملية سطو على وكالة لتحويل الأموال سنة 2013، والذي تم على إثره اعتقال مستخدمة فيها، حيث قضت شهرين في السجن، قبل أن تتمكن من مغادرته بعد حصولها على تنازل من طرف صاحب الوكالة.

وذكرت الجريدة نفسها أن شواهد طبية لمصحات خاصة موقعة بأختام الدولة تجر وزير الصحة، الحسين الوردي، إلى القضاء، إذ تبين أن عشرات الأطباء في تخصصات مختلفة يسلمون مرضاهم شواهد طبية تحمل اسم المصحات الخاصة التي يزاولون العمل بها، لكنها في الوقت نفسه تحمل أختام مستشفيات عمومية معروفة بمدن الرباط وسلا والمحمدية والدار البيضاء.

وأضافت “المساء” أن المرضى وجدوا أنفسهم في مأزق بعدما رفضت صناديق التأمين الصحي أن تتكلف بتغطية مصاريف تناهز الملايين بعدما قصدوا المصحات الخاصة قبل أن تثبت اللجان المكلفة بدراسة الملفات أن الأختام التي تحملها شواهدهم الطبية تعود لمستشفيات عمومية.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته، أيضا، أن النقابة الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب حذرت من الأضرار والمضاعفات الناتجة عن الانقطاع المفاجئ لعدد من الأدوية الحيوية والضرورية لإنقاذ حياة المرضى من السوق، مؤكدة عدم مسؤوليتها عن عدم توفر بعض الأدوية، ومنها دواء syntoctinon، الذي يستعمل بشكل فعال في إيقاف النزيف لدى النساء حديثات العهد بالولادة، سواء كانت هذه الولادة طبيعية أو قيصرية.

ووفق النقابة ذاتها فإن وزارة الصحة تتحمل مسؤولية توقف مصنعي الأدوية، دون سابق إنذار، عن إنتاج هذا الدواء وغيره، في تغليب لمنطق الربح على حساب صحة المواطنين.

وذكرت “المساء” أن الحكومة الجزائرية تضغط على النظام الموريتاني من أجل فتح سفارة لجبهة البوليساريو في نواكشوط، مستغلة تقاربها مع الرئيس الموريتاني، والتوتر الصامت بين المغرب وموريتانيا في الفترة الأخيرة. ونسبة إلى مصادر دبلوماسية جزائرية فإن المسؤولين الجزائريين فاتحوا وزير الخارجية الموريتاني في الأمر خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر، فأبلغهم بوجود نوايا لدى الرئيس الموريتاني لفتح المجال أمام جبهة البوليساريو لفتح تمثيلية دبلوماسية لها في البلاد.

من جانبها أفادت “الأخبار” بأن رئيس جهة العيون ـ الساقية الحمراء، الشاب حمدي ولد الرشيد، اقتنى لنفسه سيارة فاخرة من نوع “مرسيديس” بثمن 150 مليون سنتيم من ميزانية الجهة، وأضافت أن رؤساء الجهات يتنافسون في ما بينهم على صرف المال العام للصالح الخاص، بدل إطلاق مشاريع اقتصادية وتنموية لصالح جهاتهم.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الورقي نفسه أن المحكمة الابتدائية بمدينة آسفي عرفت حالة استنفار قصوى بعد سرقة هاتف نقال لأحد نواب الملك من داخل مكتبه الوظيفي، إذ حاصرت فرق أمنية المحكمة وأطلقت حملة تمشيط وبحث ومراجعات دقيقة لكاميرات المراقبة.

وأضافت “الأخبار” أن جوا من الارتباك والاستنفار ساد جميع مرافق المحكمة، خاصة بعد شيوع معطيات لدى رجال الشرطة القضائية المكلفين بحل لغز هذه السرقة تشير إلى وجود صور ورسائل حساسة وشخصية في شريحة ذاكرة هاتف نائب وكيل الملك، قد تكون عواقبها وخيمة في حال تسريبها للعموم.

‫تعليقات الزوار

271
  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:00

    تضمنت لائحة المرشحين لتولي مناصب بالأمانة العامة للحكومة، اسم سمية بنكيران ابنة رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، و هو ما شكل مفاجأة لكل من اطلع عليها.
    و تم انتقاء سمية بنكيران وآخرين بشكل نهائي للتوظيف كمتصرفة وبراتب سمين، بينما تم اقصاء لائحة الانتظار المكونة من ثمانية آخرين.
    و يرى العديد من المتتبعين أن توظيف سمية بالأمانة العامة للحكومة تم خلافا لما صرح به بنكيران في وقت سابق، حينما قال خلال لقاء جماهيري أنه منع أبنائه من التقدم للوظيفة العمومية لكي لا يقول الشعب أنه تدخل لهم، أو أنه يدعو أبناء عامة الناس للابتعاد عن الوظيفة، فيما هو يوظف أبناءه. لكن يبدو أن قرب مغادرته للحكومة، عجلت بالعكس.
    أسماء أخرى في نفس لائحة الناجحين لوظائف الأمانة العامة للحكومة نشرت بمواقع إخبارية إضافة إلى ابنة بنكيران ـ ككوثر دهدوه، إبنة قيادي في حركة التوحيد والإصلاح بالشمال ـ وأيوب الطاوسي ناشط بشبيبة العدالة والتنمية وابن عضو مجلس جهة مراكش اسفي ونائب رئيس المجلس البلدي بقلعة السراغنة…، والله أعلم بعدد المتغلغلين منهم في مؤسسات الدولة، ليعيدوا قصة آل الفاسي الفهري

  • لا لا لا لا لا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:04

    إستغل منصبك وسلطتك يا بنكيران إبنك وفرت له منح غير مستحقة لمتابعة دراسته بالخارج وابنتك وظفتها في الأمانة العامة للحكومة أما أبناء الشعب فتستهزئ بهم وتحتقرهم . بيننا صناديق الاقتراع يا تاجر الدين يا قاهر وساحق الشعب

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:04

    العيب ماشي فبنكيران ولا رميد ولا الشوباني المشكلة فيك نتا ونتي لي غتصوتو عليهم اما هما دابا كيغرفو وكيغلقو وكيديرو فالميكات بحال لي خارج من العرس مكتهمو لا سمعة لا والو المهم نااااكل انا وا صوتو عليهم.وبصحتكم.

  • أبو اروى
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:05

    لقد قالها سابقا لحاشيته :جئنا لتحسين أوضاعنا وحل مشاكلنا لا مشاكل الشعب الذي تنخره البطالة. هذا جزاء من صوت لهم.

  • مطيع
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:05

    من حقه ان يوظف ابنته لو كان يسمح بتوظيف اولاد الشعب ولكن العيب حينما يقمع اولاد الشعب المطالبين بالتوظيف ولكن ابنائه يوظفهم …هذا هو الخبث وقلة حياء …بنكيران انفضح وتبين انه مرتزق باسم الدين ويحب المال حبا جما

  • يونس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:09

    تعقيبا على توظيف ابنة رءيس الحكومة في الامانة العامة متصرفة من الدرجة الثانية. العنوان غليظ عريض لاكن الخبر اتسم بشح المعلومة. فمثلا لم يشر المقال الى مشاركة ابنة رءيس الحكومة في مباراة التوظيف ونجاحها من بين الذين نجحوا .
    ثم لم يفد المقال في تحديد كيفية تدخل رءيس الحكومة في توظيف ابنته لو فعلا تم بتدخل من والدها.
    واخيرا اليست مواطنة مغربية وامراة من بين النساء اللاءي هضم المجتمع حقوقها . ام ان مقولة البسطاء الديب حلال الديب حرام تنطبق على الصحف المغربية

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:11

    دابا خارج ليها كود او مشا لفساد برجليه" لانه عارف أنه ميت سياسياً

  • Le Marocain
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:12

    الذين و عدوا الشعب المغربي بمحاربة الرشوة و الإنتهازية و الزبونية آصبحوا أبطالها،وهم حركة اللاعدالة و لاتنمية و حلافائها من لصوص و مجرمين آقتصاديين في حق الأمة المغربية،لقد آنفضح التماسيح و العفاريت الحقيقيين تجار الدين المنافقين الفاسقين :

    « وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( 11 ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 ) وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ( 13 ) » صدق الله العظيم

    ليس إلياس العماري الذي يوظف أبنائه على حساب المواطنين الآخرين،و لكن بنكيران و إخوانه و أبنائهم هم الذين يوظفون بعضهم البعض في مناصب رسمية تدفع رواتبهم من ضرائب الشعب المغربي…

  • mohajir
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:13

    باك صاحبي مازالت قائمة واي موضف بالمغرب يختار الوضيفة لاولاده(2) وبناته (2 )هذا راجع الى غياب المساوات والعدالة ببلدنا,
    والله لقد ابكاني اب لعائلة متوسطة ضحى طيل حياته من اجل تعليم اولاده وبناته كلهم حاصلين على الاجازة والماسترفلا احد منهم يشتغل,

  • ديك الجن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:15

    اللغة التي يستعملها بنكيران في مواجهة جحافل المعطلين هي :ما عليكم إلا التوجه نحو القطاع الخاص،وها هو يثبت بالدليل القاطع أنه لا يؤمن بالقطاع الخاص واختار لابنته وظيفة على مقاسها،فأين أنتَ يا بنكيران مما تقول: <<كَبُر مقتا عند اللّٰه أنْ تقولوا ما لا تفعلون >>!

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:17

    ادا كان بن كيران يوظف ابناءه في القطاع العام فمن سبقة كان يضع اموال القطاع العام في حسابات ابناءهم داخل وخارج الوطن

  • مغربي وممرتاحش
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:18

    ماكانسمعو غير هدا وظف بنتو وهدا خدم ولد ختو وهدا وقف مع ولد خالتو الله يشد فيكم الحق……حنا محتاجين طبيب و2فرامليا وحتا واحد ماقادر اهدر علينا والله الى هادشي منكر تجرحت يومين هدي وتنافخات ليا الجرحة فزاوية الشيخ اقليم بني ملال

  • @عبدو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:24

    بالمحافظة العقارية ينبت الموظفين كل يوم بدون حسيب وﻻ رقيب.حتى انه توجد موظفة لها دبلوم لتصفيف الشعر.ما بأن ليكم غير بن كيران كان عليه يغير ليها اﻻسم العائلي باش يسلم منكم.

  • رشيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:25

    ونعم نظافة اليد التي صدعوا بها رؤوسنا, تجار الدين ملتهم واحدة اين ما كانوا,

  • لا منتمي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:25

    اذن اذا كانت بنت بنكيران لا يحق لها ان تجتاز الامتحان

    انا كلا منتمي , لا ادري كيف يحول الناس فشلهم للطعن في نجاح الاخرين

    يابنيتي لا تتأثري بناس فاشلين يطالبون بالتوظيف المباشر , انا لست منهم لاني دائما اشتغل في القطاع الخاص ومتعود على الامتحانات

  • حوس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:26

    واش بالكونترا ولا بلاش.اشد ما نخاف ونكره النفأق

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:26

    لحد الان لا اعرف لماذا دولتنا لم تتخد نفس القرار الذي اتخدتها الجارة العدو قبل اربعين سنة ?
    يجب على المغرب ان يعترف بحكومة القبائل و ان يعطيهم الحق في تقرير مصيرهم و ان يضع سفارة القبائل في الرباط حتى يبين للعالم ان ما تدعيه الجارة ليس الابهتانا و عرقلة لوحدتنا الترابية ، اذا كان الجارة العدو تدافع الاقليات فلماذا لاتعطي القبائل استقلالها ?

  • dokalli
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:27

    تجار الدين … عصابة من الانتهازيين الباحثين عن المال و السلطة و زوجات الغير

  • barro
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:27

    دخلوا الحكومة باسم الإسلام و الحقيقة أن الإسلام بريء من أفعالهم…

  • salah
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:27

    بدل فقط الكلام على مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بما يقع من فساد بين لماذا لا يتم النزول الى الشارع لإسماع المفسدين صوتنا، باش نردوهم لحجمهم الحقيقي و نوضو نطالبو بالحقوق ديالنا و معاقبة المفسدين! و بلا ما تخلعونا بديك الهضرة ديال سوريا و العراق!!!

  • لامباوي مغفل سابق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:28

    بعد قليل سيطل عليكم بنزيدان أيها المغاربة وسيقول لكم أن إبنته المصونة نجحت عن جدارة وآستحقاق كما إبنه نال المنحة عن جدارة واستحقاق

  • achelhi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:28

    si elle a réussi son concours , elle a le droit ,c'est une citoyenne marocaine arretez votre démagogie. publiez si vous êtes honnete

  • عصام
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:28

    لم تقف قضية النجاح في مباراة التوظيف التي نظمتها الأمانة العامة للحكومة، عند حصول سمية بنكيران إبنة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة على الوظيفة، بل انضافت إليها أسماء أخرى يجمع بين جلهم قاسم مشترك هو أن أبائهم إما قياديون في حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية أو حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة المغربية.

    مصادر ، كشفت أن أسماء أخرى ولجت للأمانة العامة في النتائج المعلن عنها الثلاثاء، ككوثر دهدوه، إبنة قيادي في حركة التوحيد والإصلاح بالشمال، وكمال الرجواني، أخ عصام الرجواني، عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، وأيوب الطاوسي ناشط بشبيبة العدالة والتنمية.

    وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الأسئلة المطروحة هي لماذا وظف هؤلاء مع اقتراب العد العكسي لنهاية ولاية حكومة عبد الإله بنكيران وأياما قبل الإعلان عن قرب اعتماد نظام التعاقد في الوظيفة العمومية على غرار ما هو معمول به في القطاع الخاص.

  • Moroccan
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:28

    وبالمقابل أكدت عدد من الأقلام الحرة أن ابن كيران مستحيل أن يتدخل لفرد من أفراد أسرته للحصول على وظيفة كيف ما كانت، مستغربين من هذه الحملة الفارغة، نظرا لكون سمية ابن كيران مواطنة مغربية، من حقها أن تجتاز المباريات كباقي المواطنين المغاربة، ولا يمكن منعها من هذا الحق، لكون والدها هو رئيس الحكومة المغربية. سمية ابن كيران، التي كشفت عن معطيات مثيرة حول نضالها مع الوظيفة، قائلة "أنا في الحقيقة عانيت من التهميش بسبب اسم والدي"، مضيفة "كنت سأدرس في الكلية في تخصصي القانون الإسلامي ولم أوظف لأنني نجلة ابن كيران، ولم أوظف في أي ديوان، علما أن الدواوين تحتاج لمثل تخصصي، لأنني مرة أخرى نجلة ابن كيران". وأشارت نجلة رئيس الحكومة، إلى أن معاناتها مع الوظيفة بدأت منذ سنة 2010، حين حصلت على الماستر بدار الحديث الحسنية، قائلة "عندما حصلت على الماستر بدار الحديث كانت عندي رغبة في العمل خصوصا أن عمري آنداك وصل إلى 24 سنة، ولكن آفاق الحصول على العمل بالشهادة التي حصلت عليها محدودة جدا"، مضيفة "فكرت بعد مدة من الزمن في التوظيف المباشر لكن أبي قال لي "شوفي ابنتي راه التوظيف المباشر إن شاء الله مغديش يك

  • reda
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:29

    لا أجد ما أقول غير أن هذه حملة مغرضة تشنها بعض المنابر الصحفية ضد بنكيران الذي يشهد الجميع الخصوم قبل الأصدقاء انه يستحيل أن يتدخل لصاحب أي أحد كيفما كان في التوظيف. ولذلك فالشعب واع أن هذه الحملة ليست إلا حملة مغرضة.

  • fes driver
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:29

    مبروك على الوظيفة لنجلة الوزير الأول (ان كان الخبر موثوقا) و لنا ولكم الله يا شباب وطني. و هكذا اعطتنا الحكومة الموقرة الحالية المفهوم الجديد لتكافئالفرص.

  • الهام مراكش
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:30

    ابنة بنكيران مواطنة مغربية من حقها التوظيف في الوظيفة العمومية حسب مؤهﻻتها العلمية ومادمت اجتازت المباراة بنجاح فﻻيمكن اتهام الرجل ظلما باستغﻻل نفوذه فابنته من حاملة لشهادة جامعية وعاطلة منذ 2010 ووالدها رغم كل المؤخذاة عليه ليس غبيا لدرجة الانتظار ست سنوات و في هذه الفترة الحرجة مع اﻻنتخابات المقبلة تم يتدخل ويوظف ابنته بطريقة غير قانونية و ان كان اﻻمر كذلك فعلى المتضررين اللجوء للقضاء و لكل وسيلة متاحة حتى يتبين الحق من الباطل

  • رشيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:30

    الحل الوحيد هو التصويت يوم 7 أكتوبر ضد هدا الحزب الاعدالة والاتنمية واذا قاطعنا الانتخابات فلا نلوم إلا أنفسنا.

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:30

    دابا يقول لينا را لمليك لي قالها ليا. ويبكي شوية ويكملها ويجملها بشي تكهكيهة….علينا

  • Abdellah
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:30

    سيدة مواطنة مغربية اجتزت مبارة او نجحت بلا مزايدات او كذوب على السيد

  • hassia
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:30

    فى الدمقراطية يجوز توضيف افراد العائلة لكن على حساب المسؤول أو الرئيس,بنكران يطلب من المعطلين العمل فى القطاع الخاص ويسمح لابنته بالوضيفة العمومية,دك لمسمار محدو سخون ورسم بنتو,انه التناقد واستحمار المغاربة.زدها على سمسارة يمشو فى لكاط كط والاساتدة والاطباء يمشيو عل لحمير فى لمناطق الصعبة

  • samidos
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:31

    تلك ابنته اما ابناء الطبقة الكادحة ليس لهم اب في الحكومة… ان المغاربة اشد… ونفاقا فهم يغيرون ليس فقط لونهم ولكن جلودهم وعظامهم كلما دعت الضرورة لذلك… انه يبتسم ويضحك ويضن في قرارات نفسه انه رئيس حكومة لكن في واقع الامر هو رئيس اهوائه ورغباته المتقلبة

  • bouchaib reddad
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:31

    Acharnez vous contre benkirane et le PJD , sûrement que vous êtes de ceux qui profitaient de l'ancien système ou les enfants de voleurs ceux qui ont dépouillé le pays depuis l'indépendance seulement sachez que les petits gens et les gens honnêtes de ce pays disent vive le PJD

  • لحسن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:31

    تآمر القوم علينا وما علينا الا ان نعيد الثقة فيهم ونصوت لصالحهم مرة ومرة أخرى.

  • فهد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:32

    طبعا من حق ابنة رئيس الحكومة أن تجتاز مباريات الوظيفة العمومية.. نحن فقط نتعجب من كونها حظيت بمنصب بالضبط في الأمانة العامة للحكومة! من أخبرها بوجود مباراة رغم أن هذا النوع من المباريات لا يسمع به ولاد الشعب خريجو الجامعات في مداشر المغرب العميق ولا حتى في العاصمة إلا من له مقربون في الوزارات. وحتى حين تنشر في موقع الوظيفة العمومية تكون الاختصاصات عمدا ضيقة لمنع تكافئ الفرص… لنصدق أنها وجدت المباراة سبحان الله بالصدفة وأنها تناسب تخصصها بالصدفة الله يجعلنا نتيقو. واخا ندوزوا هادي.
    أوليس والدها رئيس الحكومة الذي نزل بالهراوات على الأساتذة المتدربين والمعطلين مطالبا إياهم بالذهاب والبحث عن وظائف بالشركات الخاصة من قال أن الحكومة لم تعد قادرة على استيعاب المعطلين.

  • هنيئا لبنكيران بتوظيف ابنته
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:32

    ابنتك توظفها ساهل ماهل يا بنكيران وأبناء الشعب موجد ليهم الكونطرا. أين أنتم يا صقور العدالة والتنمية من هذا الفساد المتعفن ؟ أين أنت يا بوانو ويا أفتاتي وأين أنت يا ماء العينين يا من تسخرين من سيدتك نبيلة منيب. هل خرست ألسنتكم ؟ لماذا أنتم صامتون عن استغلال النفوذ وقهر الشعب

  • المغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:32

    اتقي الله يا بنكيران فلن تعيش عمرا آخر…وسيحاسبك الله ولن تنفعك ابنتك او يسمح لك بالمساواة كما تفعل الآن…

  • mohamed
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:32

    اولا خبر تافه و لا تعتقد ان المواطن تهمه مثل هذه الاخبار…ولو كنت انت في الذي تكتب هذا الخبر في مكانه لوظفت اسرتك كاملة… نريد اخبار تهم حياة المواطن و يستفيد منها

  • katasto
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:33

    قبل خمسة سنوات كنت غالط فيه في البداية مع حلاوت اللسان في خطاباته الدينية الخ واليوم اصبح فرعاون وعنصري ضد الامازيغ والزيادات في معيشة المسكين. ايه ابنتي باك عند المعروف مابقاش الأمل للأخرين لي جاي ايطلب حقو فالعمل تايعطيوه الزواطة على الراس والهرمكة على فمو باش مايهدرش. هد زمن الخداع والمصالح الشخصية. حمدا لله تركت المغرب قبل 30 سنة ومرتاح

  • الباعمراني
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:33

    أودي ياحزب المسلمين….اولادكم وظفوهم في مناصب كبيرة ومهمة ،،، ولاد الشعب شبعوهم زرواطة واخليهم متشردين فالزناقي ….

  • almohandis
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:33

    L'allegation est fausse. Benkirane est correct. u

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:33

    فين المشكل كل واحد كيورت ولادو و كيبغي اخرج و اخليهم بلاصتو من المخزني حتى الوزير

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:34

    السيدة دوزت مباراة مع اكثر من 100مترشح ومترشحةونجحو 17 وهي واحدة منوم ومعجبكومش الحال وفاش السلم 10 وباز

  • debdoubi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:34

    benkirane c est un dictateur moderne

  • amaziri
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:34

    واخيرا فعلها بن كيران. ونعم رئيس الحكومة للدولة المغربية الديمقراطية .الان لن يبقى للمغاربة سوى الهجرة ومغادرة الوطن. الان فهمت لماذا شببنا يفظلون الغرق في البحر بدلا من معيشة الدل في هذا الوطن الان دقت ساعة الصفر حسبنا الله ونعم الوكيل اصحاب العدالة يتسابقون مع الزمن لنيل مبتغاهم قبل 7 اكتوبر رغم ان هده الانتخابات لا معنى لها لان الدولة العميقة هي التي تحكم

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:35

    إوى تفطاااااح أو نفخ البادرا علينا يا بنكيران….حلال على ذويك وحرام على ولاد الشعب المقهورين…..الدراوش كيسكنو ب 6 فبيت وحدة يقراو ليل ونهار وبلا منحة باش إحصلو على شواهد عليا ..ونهار يتحقق حلم الشهادة بعد جهد جهيد….الباب ألحباب…المنحة الجامعية لصحاب لفلوس وحتى الخدمة لصحاب النفوذ…ليكوم الله أولاد بلادي

  • لكل شيء حد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:35

    ان الديمقراطية المستوردة من الغرب لها قواعد وضوابط صارمة لكن انتم تطبقون الشكل وتنسون الروح التي ساعدت الدول المتقدمة في تطورها ان هذا التسيب الذي يصرف به المال وتوزع به الوظائف والامتيازات لا احد يستطيع حده الا صاحب الجلالة ونحن ندعمه في ذلك .

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:35

    لاحول ولا قوة الا بالله ان كنت يا بنكيران فيك ذرة ايمان ما كانت ابنتك لتجتاز هذه المبارة المشبوهة خصوصا في الامانة العامة للحكومة لكن اشغادي نقول ليك راك معلم جابتيها في 90 قبل مايطبق قانون التوظيف بالكونطرا خلاصة القول معمري شفت شي فساد قد فساد ذpjd

  • محايد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:36

    لقد تم توظيها عن طريق المبارة فلا داعي لكترة الكلاك الفارغ

  • بوعزة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:36

    الاخوان المسلمون سرطان خبيث يجب استئصاله من الجذور …

  • abdeslam
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:36

    نعم السي بالحق حنا لازم ندوزوا الكونكور!!!!!!! سعدددداتك بباك

  • معطل حاصل على ماستر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:37

    رئيس الحكومة بالتحايل والكذب عليهم، إذ وضع أمامهم عددا من العراقيل للولوج إلى الوظيفة العمومية، بدعوى التضخم في عدد الموظفين العاملين بالقطاع العام، بينما يعبد الطريق لأبنائه للحصول على امتيازات ووظائف
    اضف الى هذا ان بن كيران منافق اخترع تقنية انتقاء لمبارايات التوظيف لبعض تخصصات على رؤس الاصابيع واخص بذكر قانون الاعمال والعقود والعقار بالنظر الى انتماء اصحابها الى عدالة وتنمية وفي اغلب المباريات وهو ما يعبر نوع من توظيف المباشر لهؤولاء عوض الانتقاء سابقا على الشعبة التي تشمل كل تخصصات المندرجة تحت التخصصات واقصائهم من حقهم المشروع في اجتياز المباراة
    وهو ما يجعل هذا المخاديع الماكر يعمل جاهدا على اقصاء ابناء الشعب من حقهم المشروع في اجتياز المباريات ويعمل جاهدا على ادخال شبيته من حزب الباجدة الى التوظيف وما الفضيحة المدوية لتوظيف ابنته مع 4 اخرين لابناء قادة هذا الحزب في ديونه لا دليل على فاسد هذا الشخص
    نطالب بتحقيق في انجاح بنته ونطالب بمقارنة ورقتها بوراق الاخرين على علن

  • خولة البنبوشية
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:38

    حرام عليكم حلال علينا، انتم نجس و نحن اطهار، انتم ملعونون و نحن مختارون الخ- هذه هي الثقافة المتخونجة، ثقافة الجماعة و قبائل بنو وي وي او قبائل بنو نعماس او ثقافة الشيوخ و المريدين القاصرين الغلمان المطأطئين دوما الرأس للشيخ ابو عمامة و هو يتلو عليهم خزعبلاته و مكبوتاته و وعضه المشؤوم المستصغر للاخرين- و اما هو فهو العالم العارف القي الورع الذي لا يأتيه الباطل من الامام و الخلف الخ- ثقافة و سيكولوجيا تحركها الفوز بالحور العين و الغلمان المخلدون و الضلال في الجنات المثمرة و انهار الخمر و العسل و اللبن و ماء سلسبيل و يا سلام على راحة يا سلام سلم- انه السراب الاخروي- لكنهم يعوضونه بشراء السيارات اللوكس الغالية الثمن و بالزواج مثى و رباع بالقاصرات بنات التسع او سنان لحليب- و يا سلام سلم على راحة و ضحك على البلداء و الساذجين –

  • karim17
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:40

    hehehehe, les loups de la religion a chaque fois ils nous demontrent qu ils sont la finalement juste pour servir d abord leurs interets. Benkirane incite les chomeurs a chercher du travail dans le privé, et en meme temps il recrute sa fille comme administrateur public.. fhem tsseta

  • الترشة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:40

    السلام هذا حال السياسيين استغلال النفود مقدتش فيلا زيدوه فيل الله إ شيبة على طاعت الله ورسله ولتجعلنا من الشبة العاصية

  • متسائل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:40

    لائحة الناجحين تواجد بها عدة أسماء لأبناء قياديين في التوحيد والإصلاح وكذا شبيبة العدالة والتنمية فهل كل هذا مجرد مصادفة، خصوصا وأن هدا التوضيف يأتي قبيل تفعيل قانون العمل بالكونترا

  • توفيق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:40

    وفين كاين المشكيل؟!راها توظفات حيت هي الوحيدة في المغرب ليقرات وخدات الماستر.بيني وبينكم علاش ماتسناش بنكيران ويوظف بنتو بالتعاقد؟الجواب واضح التعاقد خلاه لولاد الشعب وبنتو وعشيرتو يتوظفو ويترسمو.و الله بزاف حادشي كيمرض

  • مواطن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:41

    طبعا من حق ابنة رئيس الحكومة أن تجتاز مباريات الوظيفة العمومية.. نحن فقط نتعجب من كونها حظيت بمنصب بالضبط في الأمانة العامة للحكومة! من أخبرها بوجود مباراة رغم أن هذا النوع من المباريات لا يسمع به ولاد الشعب خريجو الجامعات في مداشر المغرب العميق ولا حتى في العاصمة إلا من له مقربون في الوزارات. وحتى حين تنشر في موقع الوظيفة العمومية تكون الاختصاصات عمدا ضيقةلمنع تكافئ الفرص… لنصدق أنها وجدت المباراة سبحان الله بالصدفة وأنها تناسب تخصصها بالصدفة الله يجعلنا نتيقو. واخا ندوزوا هادي.
    أوليس والدها رئيس الحكومة الذي نزل بالهراوات على الأساتذة المتدربين والمعطلين مطالبا إياهم بالذهاب والبحث عن وظائف بالشركات الخاصة من قال أن الحكومة لم تعد قادرة على استيعاب المعطلين ولا تملك المال لمزيد من التوظيف! أم أنها تملكه لعائلات العدالة والتنمية؟ واخا. أو ليس هو من قال حرفيا أن: "الوظيفة العمومية باب ضيق الرزق" ـ نتعجب كيف يتسع هذا الباب على مصرعيه لابنته.

  • simo
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:41

    تخيلوا لو الإخوان المسلمين حكموا المغرب كنا سنجد جميع المناصب و الوظائف ملك لهذة الجماعة

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:41

    باختصار ان هذا يدل على ان الحكومة الشكلية لحزب اللاعدالة واللاتنمية ومن يرؤسه من اكبر المرتزقة الذين يتاجرون بالدِّين لمصالحهم العائلية وأغراضهم الدنيوية..

  • مغترب أمريكي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:41

    غادي غادي ا سي بنكيران ولا خير ديروا

  • عواد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:41

    اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما ….

  • معطل مقموع مند١٩٩٧
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:42

    إن هذا الأمر ليس بغريب عن حزب تجار الدين الفاسدين و كبير التماسيح الطاغية بنكيران فهو صاحب لازمة عفا الله عما سلف التي تسامح بموجبها مع الفاسدين والمفسدين و ديناصوراتهم و الذين يحضون بالحماية والتستر على فضائحهم‎ ‎‏ و تدبيرهم الكارثي للشأن العام و آخرها فضيحة الكات كات وعمدة الرباط الكهرباء المسروق في آسفي و آخيرا توظيف قرة عينه بدون وجه حق في مقابل نزوله بالزرواطة والتفرشيخ و التبواط للمعطلين المطالبين بالحق في التوظيف والذين افنوا زهرة شبابهم في الدراسة والتحصيل العلمي.

  • youssef
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:42

    يجب رؤية الامور من جميع النواحي هل تم تنصيبها لانها تستحق هذا المنصب بعد اجتهادها و نجاحها فما ذنبها ان كان ابوها رئيس الحكومة ،ام انها ليست مؤهلة لذلك المنصب و تم توضيفها من طرف ابوها ، و الامر الثالت قد تكون مؤهلة لذلك المنصب الذي اعلمها به ابوها فكلنا نبحث عن احسن الوضائف لابنائنا و السلام

  • مواطن مغربي قح
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:43

    يستاهل يخدم من يريد ابنته ام سواها لقد خدم الوطن والامهات الارامل ومن لديه خبرة فليتقدم ليبرهن على ذلك كما برهن السيد بن كيران عن امانته .لو حل قبل سنين لكان الفرق واضحا كما الان .وبدوري مواطن شاهد على هذ الرجل سوف انتخبه أنا وكل مواطن مغربي

  • Said
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:43

    سمية ليست هي حادة او فاطمة او اي احد اخر انها بنت بن كيران ومن لا يعرفه ولماذا ننزهه ؟ اليس بشرا ؟ اما كلامه فهو كلام المخادعين لعنهم الله

  • Hassan
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:44

    لو أراد بنكيران ان يوظف ابنته لوظفها في كبريات الشركات كما يفعل التماسيح والعفاريت وأحزاب الكرتون ؟ بئس الصحافة!

  • الشاوئ ارقازن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:44

    لاه مشي مغربية عندها الحق في العمل ان كانت لها كافة لمادا لا تعمل

  • SAMIRA
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:45

    حكومة بنكيران فاسدة تعيش على الصراعات
    مازالت السرقات والاختلاسات للمال المغربي وثروات الشعب مستمرة مادام السياسيون الفاسدون مهيمنين على مقاليد السلطة ، ويوما بعد يوم تظهر الحقائق التي يزكم فسادها الانوف ، وهؤلاء الساسة يسيرون وفق " من امن العقاب اساء الادب " لأن القضاء عندنا امسى ورقة رابحة بيد الاحزاب المتنفذة الحاكمة مما صار العوبة لخلق الازمات والتمويه على الاختلاسات ، ورغم الصمت المرير من الشعب المغربي امام الفساد الفظيع الا ان انصار الحرية والإنعتاق مازالوا مستمرين بتظاهراتهم ضد الفساد المالي والاداري وضد الخيانة والعمالة وهم يوجهون رسالتهم السامية الى جلالة الملك للتدخل فورا لحل ازماته الخانقة .
    وجاءت التظاهرات للتعبير على الروح الوطنية التي يتمتع بها المغاربة ، حيث كانت اهازيجهم وشعاراتهم ترفض كل السياسات الممنهجة للنيل من المغرب وشعبه المقهور الذي يرزح تحت السلطة الجائرة الفاسدة المستبدة .
    لن نعول على وزارة الرميد لإنصافنا. الرميد يعلم ونحن نعلم عن أولوياته لا تتطابق مع مصالح الشعب.
    " الشعب يتبرؤ من حكومة تعيش على الصراعات "

  • احمد الراضي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:45

    المشكل في المغرب هو أن الزوجة هي التي تحكم في المنزل وخارجه وان في بعض الأحيان الزوج يكون في جهة والعائلة بأكملها في جهة أخرى وما على الزوج إلا الرضوخ إلى إقامة الواقع ولو على مضض. لا أقول أن بنت الوزير الأول ليست على درجة من الكفاءة والأهلية لهذا المنصب لكن تراجعه عن خيار المباراة في التوظيف لا مبرر له إلا ما سبق. غفر الله لنا ولكم في هذا الشهر الكريم.

  • rachad hadri
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:46

    وفي المقربين أولى " من أجمل تعاريف التخلف ان الشخص او المجتمع يحمل التناقض ويتعايش معه وهو لا يدري .

  • outa
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:46

    وابصحتوا اوبصحاتها.الصداقة في المقربين.الله اوفقًوا لما يحبه الله ويرضاه

  • rabi3i
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:48

    أين هي العدالة و النزاهة وتكافئ الفرص التي كنت تتحدث عنها يابنكيران.
    يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.

  • مهاجر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:48

    السيدة اجتازت كأي مواطن مباراة التوظيف، لو كان بنكيران كالوزراء السابقين لكان له الشركات الخاصة ليكلف أبناءه بتسييرها

  • samed57
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:49

    وهل تحرم مما يتنافس عليه المواطنون لكونها ابنة رئيس الحكومة.إذن ما العمل لكي تشتغل؟ خاصة وأنها متعلمة وليست أمية ثم إنها حاصلة على الشهادة التي تخولها اجتياز المباراة.

  • الحق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:50

    الله ياخذ الحق فالقوم الظالمين أو الفاسدين، حتى خبار مكتفرح خرجتو على هاد البلاد.
    لكم الله هو العزيز المنتقم من كل واحد خدا من خيرات البلاد أو المواطنين أو كيضحك على الشعب.
    كلشي بان أو تفرش كلكم بحال بحال من A حتى Z.

  • الياس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:50

    عيب السيدة حصلت على وظيفتها باسحقاق كفاكم كذبا على الرجل انا متاكد انكم ستخفون هذا التعليق … لانكم تتلاعبون بتعاليق القراء وتعكسون ايقونات الديس لايك واللايك

  • bouchaib reddad
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    En voilà la liste de ceux qui détestent le PJD " ceux qui profitaient de l'ancien système , les voleurs et fils de voleurs , les importateurs qui ne payaient pas la douane , les propriétaires d'usines et de sociétés qui ne payaient ni impôts ni taxes , les homosexuels , les athées , ceux qui habitent dans les palais et les villas sans jamais payer les taxes d'habitation , les domestiqués de la culture judeo-chrétienne , les véreux de tous genre, les bâtards , les arnaqueurs et trafiquants ………..seulement les petits gens et les gens honnêtes disent vive le PJD

  • هنية وتدق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    رغم هذا فسيظل حبي للمغرب دوما. لأن الله أنعم علينا بالخيرات والنعم لكننا لا نستحق كل هذه النعم المشكل فينا نحن الشعب. والحمد لله باقي يوم القيامة و تما يبان شكون مول الحق وشكون المنافق.

  • جريء
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    اذا اجتازت المبارة كباقي المواطنين ولم تكن لا زبونية ولا محسوبية، فمن حقها، لانها مواطنة مغربية لها واجبات وعليها حقوق، ولا داعي للمزايدات الفارغة حتى يثبت العكس.
    ليس هناك قانون يمنع ابناء المسؤولين من التوظيف.
    نتمنى ان تكون الحجة والبرهان قبل الخوض الموضوع.

  • محمد الزموري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    إذا كان الشخص يتمتع بالكفاءة واجتاز كل مراحل الامتحانات بجدارة واستحقاق فهذا ليس عيبا أن يلج وظيفة ما العيب هو أن يكون مدفوعا بوساطة أو رشوة أو ما شابه وهو لا يستحق أن يوظف وهناك أناس استثمروا في أبناءهم وسهروا على تربيتهم وعلى تعليمهم ومتابعة جميع مسارات تكوينهم وهناك غير ذلك وهذا هو الفرق في فرص النجاح والحصول على وظيفة .من جد وجد ومن زرع حصد .

  • ... ...
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    حكومة الريييييييع…..إوى زيييييدو صوتو على الحكارة

  • مغرب العز
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    امر عادي اذ كانت لها الكفاءة وتكون مؤهلة لذالك

  • Houssam
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:51

    الدكاترة و حاملي الشهادات المعطلين يعنفون في الشوارع و أمام البرلمان و ابنة بنكيران المصونة توظف بعد مباراة الله يعلم متى أعلن عن تنظيمها و ﻻأين مرت.و هل صدفة و ظفت ابنة بنكيران في الدقائق اﻷخيرة من مباراة الحكومة؟ أكيد الخطة مخدومة و مسار بنت بنكيران مفصل على مقاسها.لك الله يا وطني و لكم الزرواطة يا أبناء و يا بنات الشعب

  • معطل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:52

    و انا ا بنكيران.. شكون اخدمني؟ هدي هي نصف الشفافية. نصف تكافؤ الفرص. انت خاصك محاكمة حيت متناقض مع دستور 2011

  • شحال حاقدين
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:53

    عادي تخدم.يخدم البراني و بنتو متخدمش

  • ayoub
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:54

    لو وظف مسؤول اوروبي أحد اقرباءه في منصب حكومي لقامت القيامة و لاستقال من منصبه .ولكن في المغرب الاسود كل شئ مباح طالما الشعب في دار غفلون . حزب النفاق صراحة ندمت على التصويت لكم قي منطقة عين الشق الدار البيضاء . الان رغم انني ادرك فساد الجميع و تيقني من عدم وجود اي امل في حل مشاكل المدينة ساصوت على معارضيكم .لك الله يا وطني .اما الفاسدين فحسابهم عند ربهم . يوم يختصمون.

  • Voilà
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:54

    ما خدمت فالأمانة العامة للحكومة غير ملي كانت الباها رئيس الحكومة.
    أنا والله ما نرضاها لراسي
    منافقين
    ولاد شعب حقروهم وولادكم خدموهم
    بلاعط

    ولاد شعب حقروهم وولادكم خدموهم

    ولاد شعب حقروهم وولادكم خدموهم

    ولاد شعب حقروهم وولادكم خدموهم

  • marouane123
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:54

    لا حول و لا قوة الا بالله
    ما نسمحوا ليه لا دنيا لا في الاخرة صوتنا عليه باش احارب كروش الحرام ماشي باش اولي واحد منهم
    كل مرة خبر صادم ربي كبير

  • طنجاوي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:54

    اين هم المنافقون الذين صدعو رؤوسنا لا للتوضيف المباشر نعم للمبارات هاهي ابنة الرئيس توضفت ظون مبارة وغيرهن

  • يعقوب
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:54

    للاسف..هذا هو الفقيه اللي كنتسناو بركته.فين العدالة وفين التنمية..عولنا عليكم بكري تحاربو الفسادوالزبونيةوتحققوا مطالبنا…..

  • hnina
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:56

    و علاش لا الى كانت تستاهل المنصب. راه بن بن…… كاينين من شحال هادي فجميع المناصب العليا و حتى واحد ما كان كيهضر. مزيان خليها باش تكون ليهم بحال الشوكة فالحلق هي واخا كنيتها بن راها ماشي من هادوك بن للي كتعرفو. مبروك عليها. انا مواطنة عادية و غير متحزبة

  • ربيع الريع
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:57

    ماذا كنتم تنتظرون من الذين استغلوا الريع العربي والدين ووصلوا الى مناصب لم يكون يحلمون بها وخدلو المواطن الذي صوت عليهم برفع الدعم والموظف البسيط بفرض عليه تقاعد يسلبه حقه .قال تعالى:واذا تولى سعى فيه ليهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد.)) حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • learner
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:57

    …و ابناء الذين ينتخبون على بنكيران و فلان و فرتلان فالتكوين المهني وجهتهم.

    اول سؤال يجب ان يطرحه اي مقبلان على الزواج , ليس الشقة و الصالون, بل مصير ابنائهم, و هل لهما المال الكافي للاستثمار في تعليمهم تعليما جيدا.

  • سامي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:57

    لو حدث هذا التوظيف واستغلال النفوذ مثلا في اسبانيا لكانت فضيحة وطنية بكل المقاييس ولفتح القضاء الاسباني المستقل تحقيقا شاملا ومفصلا ولاضطر الرئيس ماريانو راخوي إلى الاستقلال من شدة الضغط…ولكن هذا في دولة ديمقراطية بالطبع…

  • كريم الباسي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:57

    بنكيران اكبر تمساح مر على المغرب فبداء باكذوبة الاصلاح من خلال ازلة صندوق الدعم وسرقة بالقانون بزيادات في اسعار الكهرباء والماء و قتل التوظيف وخلق نوع من ريع في التوظيف بتخصيص المبارايات لبعض التخصصات المتبوعة لاتباعه ودعوة له دون غيرهم من التخصصات لاجتياز المبارة مما يشكل نوع من توظيف المباشر لهذه التخصصات على رؤس الاصابيع عوض اجراء المباراة على اساس الشعبة التي تشمل كل التخصصات ،واخيرا وليس اخيرا توظيف ابنته في ديوان وزارة الاولى مما يشكل نوع من الفساد الواضح حيث بالاضافة الى توظيف ابنته تم توظيف حوالى 3 اخرين من قيادة حزب الباجدة قبل تطبيق مرسوم التعاقد في الوظيفة العمومية ينبغي اجراء تحقيق بخصوص توظيف بن كيران في ديوانه

  • Moncef
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    ولد فلان خدم بنت فلان خدمات ، الباه فلان الباها فلان ٠ الباها ابن كيران إذن بنت إبن كيران خدمات، خلاصة إبن كيران يحترم القاعدة٠

  • بوسحور من واشنطن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    واش منخدمش مشي بحال شي وحدين مخدمين عاءلتهم يخدوا فلوس كل شهر وهما في ديورهم

  • معطل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    لماذا لم تعمل بنصيحة أبيها وأن تكون القدوة وتشتغل بالقطاع الخاص أو تحقق مشروعا ذاتيا كبيع البيض أو الدجاج أو النعناع. العصا لمن عصى المعطلين الوظيفة للأبناء و المقربين.

  • Naturaliat
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    Même si ne suis pas d'accord avec Mr Benkirane sur plusieures réformes entre parrantheses qui il a fait ou entrain de faire sa fille est une citoyenne marocaine comme tous et si elle mérite ce poste à travers un concours
    Pourquoi alors faire la polémique
    ?

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:59

    و ما الغرابة في ذلك إنهم تجار الدين الذين يمنحون الوظائف لأبنائهم بالوراثة .نحن خلقنا في هذا الوطن لدفع الضرائب من أجل إسعاد الطبقة الغنية .
    نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط :
    – مجردين من حق الشغل .
    -مجردين من حق التأمين الصحي .
    -مجردين من حق السكن .
    لكن الحساب يوم الآخرة .

  • Police
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:59

    إنه المنطق المريض الذي يستشري في المغرب. السيدة حاملة لمؤهل علمي. عاطلة منذ سنوات. اجتازت مباراة توظيف. نجحت. نشر اسمها في لائحة الناجحين. أين المشكل إذن؟

    نعرف أن الريع الحزبي ينخر المغرب منذ سنوات. ونعرف أن الآلاف من التوظيفات تمت تحت يافطة الولاء الحزبي منذ الاستقلال. ربما لهذا السبب لا يصدق البعض أن ابنة رئيس الحكومة يمكن أن تحصل على وظيفة عن طريق مباراة ودون تدخل من والدها.

    لمن يعرف ابن كيران، ولو قليلا، سيعرف أن الرجل، شئنا أم أبينا، فيه من الزهد ما ليس في الآخرين. ومن يعرفه، ولو قليلا، يعرف، حد اليقين، أنه لن يتوسط لقريب للحصول على وظيفة. بإمكان الرجل أن يطلب توظيفها في أي مؤسسة خاصة لو شاء، وسيكون له ما شاء، لكنه لم يفعل. لهذا، فهذه الزوبعة ليست غير رصاصة أخرى فارغة توجه نحو الرجل من طرف خصومه.

    أمامنا الكثير من الأشياء الممكن مؤاخذة رئيس الحكومة عليها، إلا نظافة اليد. فيما نراه على الأقل.

  • mostafa
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:00

    cette fonctiona s occuper de cette fonction et qu elle est a la hauteur pourquoi toute cette tralala en vérité ce n est pas elle la cible c est bien son père. ceux qui se soulèvent contre ces agissement seront les premiers a faire autant sinon pire

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:01

    حسب بنزيدان لا توظيف في القطاع العمومي وعلى الاطباء والاساتذة المتدرين واصحاب الشواهد بيع البيض في الشوارع أما ابنته وعصابته الظلامية فالمناصب في انتظارهم
    اينك يا شبيحة البيجيدي؟ ما رأيك الآن في نفاق وكذب شيخك؟ ربما اعتمد في هذا على آية قرآنية تبيح له تشغيل أتباعه

  • عسيلة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:01

    ‎ولد نجح وحصل على الاجازة …سينتظر حتى اصل الحكومة وان اصبح رئيس الحكومة …ليحصل على وظيفته ‏

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:02

    الوظيفة العمومية باب لانسداد الرزق، الدولة لا تستطيع توظيف الجميع، التوظيف بالعقود المؤقتة ، القطاع الخاص هو الحل،التشجيع على المبادرات الخاصة، التشجيع على خلق مقاولات صغرى و متوسطة لاهمية ذلك للاقتصاد الوطني.. كل هذا لابناء الشعب، أما أبنائهم تارة يستفيدون من منحة شهرية قدرها 5000 درهم، و تارة متصرفين في القطاع العام ، أما تلك الاقاويل عن القطاع العام فهي تخص أبناء الشعب

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:03

    بنكيران تاسدت على الضعيف و لم تأمر بالمعروف ولم تنهى عن المنكر…جزاك الله بما تستحق…

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:03

    كل ما يجري في المغرب البوم مخطط له بين بنكيزان والقصر وأظن ان بنكيزان أدى دور على اكمل وجه ونصيحتي للمغاربة أتمنى ان تكون فهمتم الدرس فلا جدوى من انتخابات متحكم فيها وارجوا ان لا تنسو درس بريطانيا وانفصالها عن الاتحاد الأوربي بحيت ترك شعب من يحدد مصيره دون تدخل القصر او الحكومة اما بنكيزان فهو مجرد كومبارس وانتهى دوره.

  • mohamed tanjawi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:04

    امام اقترب مغادرته السلطة يعمل جاهداعلى استفادة اكثر من خلال توظيف ابنته في اي منصب؟ في الامانة العامة للحكومته والتي يتراسها هؤ وهوما يدل على مكر ونفاق هذا الشخص الذي يحارب ابناء الشعب بوضع عراقيل للتوظيف بوضع شروط تعجيزية واقصائية كما هو الامر بالنسبة للمباريات يتم استدعاء بعض التخصصات المقربة له خصوصا بالنسبة للماستر واقصاء التخصصات الاخرى وحرمنا من حق المباراة اتي يبجح هو عبدته من شبيحة ان المبارة هي حق للجميع عوض توظيف المباشر بينما يتم حرما تخصصات كالاسرة والجمركي والجنائي من اجتياز المبارات اين سيذهب هؤولاء ينتحروا يا منافق
    والتاكد يكفي رجوع الى مباريات متصرفي وزارة المالية و الاوقاف والشؤون الاسلامية ليتضح مدى فساد هذا الشخص

  • محمد ملوكي (والماس )
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:04

    خلي بنزيدان يوظف ابنته قبل ما تبدا الخدمة بالكونترا …….وياالله تجمع سنوات التقاعد المشؤوم……..معلم! حسبي الله ونعم الوكيل .

  • HAMID
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:05

    assalem
    ça ne reflete que ce qui se passe dans notre pays, combien de diplomé n'ont pas eu cette chance, et nombreux n'ont aucun diplôme et on les voient meme au parlement et avoir des postes a responsabilités,

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:06

    هذه عائلة طالعة واكلة نازلة واكلة ومع ذلك القناعة والوَ
    عندي سؤال بسيط لأكبر كذاب عرفه التاريخ المغربي ..تقول أن العفاريت والتماسيح يعرقلونك لأنهم يحسدونك لما لم يعرقلوا نجاح إبنتك ؟ أم أن العفاريت والتماسيح ضد مصالح الشعب فقط وملايينك وإمتيازاتك وتشغيل إبنتك ومنحة ولدك ليس من إختصاص التماسيح ؟
    ابوك يقول لاولاد الشعب الرزق على الله و العمل في القطاع الخاص..و ها انت تحصلين على وظيفة باستغلال النفود و الزبونية اهذا هو الاسلام الذي تتبجحون به ؟
    على أية حال حتى و لو غادر بنكيران الحكومة سيبقى حاضرا فيها بوجود ابنته لتبلغه بالشادة و الفادة عن ما يدور في كواليسها
    كلمات من حارس ليلي او "غارديان" كما وصفنا ابوها..واش بغيتي وزير يكون بحال الغارديان..
    لا سماحة مع هاد الناس الى يوم الدين

  • راس الكحل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:06

    لا أعلم بماذا أحس بالحموضة عند كل مرة أقرأ عن يوميات بن كيران، أليس عندكم يا أصحاب الإعلام حر القليل من التنوع …
    وجيبوا شيحاجة ديال العماري او ديال شباط او حتى ديال بوكمون ..

  • karam
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:07

    حسبنا الله ونعم والوكيل اللهم اخدل من خدل هاته الامة .االهم انتقم اللهم انتقم اللهم انتقم في هاته اليلة المباركة ااامين.

  • Mann
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:07

    المغاربة يستحقون كل ما يجري لهم ! اين كانت عقولهم لما انتخبوا على حزب الندالة … ثم بعد مرور اربع سنوات و لم يلاحظوا اي تغيير يذكر عاودوا الانتخاب على هذا الحزب في شتنمبر الماضي !!!
    الدين اصبح فعلا مخذرا خطيرا

  • داك الشي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:08

    وأنا حاصل على ماستر فالقانون العام، قصاونا من المباراة بداعي أنو تخصص غير مطلوب، و طلبو تخصصات لا بعيدة بزاااف .. ساعة هوما مفصلين المنصب الحبيبة ديال باباها …

    وملي كا تهضر .. كا يقوليك المباراة وتكافؤ الفرص و داك الشي .. اممم

    ما كاين لا آخرة لا قيامة لا سيدي زكري .. غادي نتحاسبو فالدنيا قبل الاخرة …

  • علولة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:08

    اتقوا الله بن كيران رجل من اعظم الرجال فلو وظف ابنته ربما عن جدارة واستحقاق تستهل ذاك المنصب ولي في الظن انه مجرد إشاعة لانكم تحبون فقط ان تلقوا بأسماء الناس الى الحضيض وهذا لا يليق بأخلاقنا اتركوا الامر لاهل الامر ولا تمسوا الناس بالباطل فالظلم حرام

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    مبارك مسعود الوظيفة والله يسهل على الجميع

  • اللهم إن هذا منكر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    أنكشف القناع عن تچار الدين و شردمة المنافقين الذين باعو الوهم للمغاربة و وصلو على ظهورهم إلى فيلات راقية و سيارات فارهة و حسابات سمينة و مناصب لأبنائهم و بناتهم. و في مقابل النعيم الذي يتقلبون فيه ليل نهار أنهالوا على المواطنين بالزيادات تلو الزيادات و الإقتطاعات من الأجور و القرارات المجحفة في تحد سافر للإرادة الشعبية و إستفزاز مقيت للناس. و اليوم نسمع شهبندر الحكومة بنكيران الذي "فرع" رؤوسنا بي قال الله قال الرسول و صدع أدمغتنا بطهرانية حوارييه و موريديه …نسمع كيف عبد الطريق لإبنته للإتحاق بالأمانة العامة للحكومة كموظفة للدولة مع أنه فرشخ رؤوس ولاد الشعب في الشوارع فقط لأنهم طالبوا بالوظبفة العمومبة. هكذا تكون العدالة و التنمية يا بنكيران …تنمية الحسابات البنكية للبيجيديين و الإستلاء على مناصب الدولة إستلاء الوحوش الضارية على الفرائس.

  • farid
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الصباح"، التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أقدم على توظيف ابنته في الدقيقة 90 من ولاية حكومته، متصرفة من الدرجة الثانية في الأمانة العام للحكومة، وأن الأمر أثار جدلا في أوساط مواطنين وجمعيات عاطلين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عابوا عليه استغلال نفوذه لتسهيل حصول ابنته على منصب في الوظيفة العمومية.

    كما اتهم عاطلون رئيس الحكومة بالتحايل والكذب عليهم، إذ وضع أمامهم عددا من العراقيل للولوج إلى الوظيفة العمومية، بدعوى التضخم في عدد الموظفين العاملين بالقطاع العام، بينما يعبد الطريق لأبنائه للحصول على امتيازات ووظائف.

  • Kayssar
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    مابقينا عارفين فمن نتيقوا واش فرئيس الحكومة،ولا فالإعلام ولا فالأحزاب ولا فالمواطن ولا فالجنون واصحاب المكان ، شي كشري لبغى ف بفلوس الشعب ،شي كيخدم ولادو فين بغا، شي كيخرج العملة كيبغا، شي كيخدم كي بغا فالادارة، شي بغا ياكل رمضان كي بغا، شي بغا ينقل فلمتحان كي بغا، شي حاضيينه شي بلاش، شي كيخد حقو شي كيمشيلو ، شي بغا إقنن الكيف شي لا، شي بغا يصلح شي بغا الفساد، شي كيقول مستهدف شي كيقول كدوب، شي كيقلب الفيست ،شي كيشري الشكلاط، شي خدم الكراطة في الملعب، شي تزوج او نسا الشعب او مكيتفكر غي راسو و شرا 7 دالكاتكات، شي مشا وشي جا،والشعب مسكين في دوامة مع نخب سياسية كلها خواض ما كاين ماتيق. الله اكون معانا.

  • مغربية من بروكسل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    و فين حق ولاد الشعب لي قراو حتى حفاو عينيهم حشومة الحكرة غير لي عندو الفلوس لي يعيش فهاد البلاد احسن حاجة قررتها في حياتي هي الهجرة للأبد

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:12

    عادي الشيخ كيطبق الشعار ديال جماعتو، الولد دبرليه على منحة على حساب الشعب حتى البنت خاصها حقها و هذي هي العدالة، الشيخ خارج من الحكومة و هو مخدم ولادو و زاد من الدخل ديالو و حقق كل الكبت لي عندو وهذي هي التنمية، أهلا و سهلا، عرفناكم يا تجار الدين.

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:14

    خاص الشعب يخرج بهضر على حقو !!!
    تي رسمو فولادهم ، او ولاد الشعب گالسين حدا ميمتهوم تي يتسناو لي خدمهوم ، تا دوز شي 4 سنين بلا خدمة تي ولي يقلب على شي خدمة اخرى بحال شيفور طاكسي … لفساد هو باش خدام البلاد

  • عمر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:15

    ابنىة بنكيران مواطنة تتمتع بجميع حقوق المواطنة لها الحق في اجتياز كافة المبارات في هذا البلاد ثم تشغيلها بعد ذالك گإين مواطن بعد النجاح كفى من الكثير يا إخوان

  • tantaoui
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:19

    إنه المنطق المريض الذي يستشري في المغرب. السيدة حاملة لمؤهل علمي. عاطلة منذ سنوات. اجتازت مباراة توظيف. نجحت. نشر اسمها في لائحة الناجحين. أين المشكل إذن؟
    نعرف أن الريع الحزبي ينخر المغرب منذ سنوات. ونعرف أن الآلاف من التوظيفات تمت تحت يافطة الولاء الحزبي منذ الاستقلال. ربما لهذا السبب لا يصدق البعض أن ابنة رئيس الحكومة يمكن أن تحصل على وظيفة عن طريق مباراة ودون تدخل من والدها.
    لمن يعرف ابن كيران، ولو قليلا، سيعرف أن الرجل، شئنا أم أبينا، فيه من الزهد ما ليس في الآخرين. ومن يعرفه، ولو قليلا، يعرف، حد اليقين، أنه لن يتوسط لقريب للحصول على وظيفة. بإمكان الرجل أن يطلب توظيفها في أي مؤسسة خاصة لو شاء، وسيكون له ما شاء، لكنه لم يفعل. لهذا، فهذه الزوبعة ليست غير رصاصة أخرى فارغة توجه نحو الرجل من طرف خصومه.
    أمامنا الكثير من الأشياء الممكن مؤاخذة رئيس الحكومة عليها، إلا نظافة اليد. فيما نراه على الأقل.

  • ADNANE
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:19

    يسابق بنكيران الزمن قبل نهاية ولاية حكومته لتمرير قانون التقاعد ! و يدعي ان اصلاح صندوق التقاعد فيه مصلحة البلاد و العباد.هل هدا الاصلاح لا يمكن ان يتم الا من جيب و عمر المواطن ؟ هل يعقل الا يعرف المواطن ما الذي وقع بالضبط للصندوق حثى افلس ؟ ان المشكل الحقيقي هو اننا لسنا مستعد ين لكي ندفع تمن استهتار الاخرين تم ما الضامن لعدم افلاسه مرة اخرى بعد اصلاحه ؟
    كما يقول انشطاين "الجنون هو فعل الشيء نفسه،و توقع نتيجة مختلفة" ،لدا كان على بن كيران اولا ان يقول للمواطنين بكل شفافية و مسؤولية ما الدي حدث لصندوق التقاعد سرقة كانت ام شيئا آخر، ثم ثانيا ان يعالج مسببات المشكل لكي لا يتكرر مرة اخرى ، ذلك إذا اراد ان يتقبل المواطن اصلاحاته إن هو تقبل.

  • adnane
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:19

    اسي بنكيران غنهضر معاك بلغة الشعب واخا حتا انا استاذ بحالك. لوكان كنتي كتحترم راسك متخليش بنتك توظف فهاد المنصب واخا تكون نجحات فيه عن جدارة و استحقاق،علاش؟ اولا لحساسية المنصب بالنسبة ليك اونتا رئيس حكومة، ثانيا فهاد الظرفية بالذات فآخر ولايتك. معرفتش واش مبقيتيش تفكر ولا شنو،…..اصحاب العدالة و التنمية في الانتخابات الفايتين ولكن هاذ العام ان شاء الله والله ماتحشيوهالي غانصوت غير ضد فيكوم. انشري يا هسبريس عافاااااااك

  • عبدو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:20

    الوظيفة محرمة فقط على ابناء الشعب، الوظيففة بالكونطرا و بعدها البطالة ايضا فقط لابناء الشعب. اما هده الكائنات الطهرانية الملائكية البنكيرانية فكل شيئ مباح و مفتوح على مصاعيه. بن كيران الطاغية يعرف ان ايامه معدودة لذا يسابق الزمن لاغراق الادارة بعشيرته. الله ياخد فيك الحق.

  • zar
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:21

    لماذا لم يوضفها بالكونترا حلال عليهم حرام علينا

  • akram
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:23

    السؤال الذي يحيرني ماذا سيكتب هذا الحزب في برنامجه الحزبي خلال الانتخابات المقبلة، كوميديا على الواقف

  • بوجمعة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:24

    انهم تجار الدين دخلوا الحكومة باسم الاسلام و نهبوا أموال الشعب باسم الاسلام
    يجب الفصل بين السياسة و الدين لقطع الطريق أمام المرتزقة

  • marr
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:27

    Rihatkom 3 tâte. Les commerçants de la religion banou 3la lhakika dialhoum. Il faut chasser les commerçants de la religion du pouvoir. Les marocains doivent voter massivement contre benzidane et les bajdas. Vive le roi et vive le peuple marocain de tanger à lagouira. Non à benzidane et son équipe. Kttala. Publiez sur ma responsabilité.

  • البيضاوي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:27

    اولا مبروك الوظيفة و الخير في الاقرب اولى ثانيا رئيس الحكومة سيعقب انه مافراسوش و ان ابنته مغربية ومن حقها ان تتقدم للوظيفة ثالثا من ينتظر الاصلاح بعد الفضائح المتتالية لهذه الحكومة عليه ان يقتنع بان فاقد الشيء لا يعطيه

  • سعيد الالفة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:28

    إلى الدين "لم يعجبهم "توظيف ابنة بن كيران..اوو ناض ليهم القوق..لو طنتم مكانه لفعلتم مثله..كفاكم نفاقا..الواقع اشكل و الهضرة اشكل..كفاكم غوغاء..انخللي بنتي ..اوو ما انضبرش عليها خاصة..اقول و اكرر خاصة اذا كانت تستحق ..فلمادا احرمها؟؟ باش تبقاو على خاطركم..؟ لحماق هدا..كونوا صرحاء ..ولو مرة في حياتكم!

  • houssa
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:29

    عفا الله عما سلف والحاضر والمستقبل وانالله وانا لله وانا اليه لراجعون تصبحون على وطن

  • عبدو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:29

    هدي هي الحكرة الله ياخد الحق حنا ندوزو 100000 امتحان او منجحوش علاش لحقاش سي بن كيران و امثاله تيستغلو المحسوبية و الزبونية لا بناءهم .حلال عليهم وحرام علينا .الله ادير شي تاويل لهاد لبلاد .

  • هشام
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:30

    عطاونا عوتاني عضم نكددوه أين المشكل أن يعطي لإبته منصب شغل المهم أنه لا يسرق المال العام يا إخوان …كل إنسان يحاول ما أمكن الله له أن يساعد أبنائه هاذه فطرة الإنسان من منا لن يفعل المثل إذا أتيحت له الفرصة هاذا هو السؤال المطروح ذون الكذب…ماذا ستفل أنت وأنت وأنتي لنكن صادقين .

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:31

    ا لله ياخذ الحق فبنكيران و اللي صوتوا عليه , الله يورينا فيكم انتقامو لا حول ولا قوة الا بالله , موعدنا في اكتوبر يا تجار الدين

  • معطل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:32

    مسيلمة الكذاب عرف كيف يخدم المباراة ويخدم ابنته.اما المعطلين ياكلو الزرواطة..والله اني سأصوت على الياس العماري

  • سفيانو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:32

    قال لاولاد الشعب المقهورين مالكم ومال الوظيفة ..الوظيفة اضيق ابواب الرزق..سيرو تبيعو الخضرا والربيع..لقد ترطبت ظهور اولادنا بالزرواطة المطالبين لا بشيئ سوى العيش بكرامة..لقد طفح الظلم..وزاد الكيل..منع التوظيف على اولاد الشعب واشبعهم سبا وتحقيرا ثم هاهي ابنته توظف واين في الامانة العامة اقل شيء 20000 درهم بالتعويضات وقبل المصادقة على التوظيف بالكنترا بايام..والله اصبح القلب يتفطر الما وحزنا على ما وصلنا اليه من نفاق وعجرفة

  • ابو ريم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:32

    من صفات المنافقين إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وادا أتمن خان …اذا بن كيران وعد وأخلف و حدثنا وكذب على الشعب أتمناه على الحكومة فخان الشعب المغربي وحزبه …فهو منافق من الدرجة الأولى

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:35

    شعب جائع،مريض،بدون عمل….،وزيره الأول يشتري سيارتين ب 120مليون س،والاخر بالراشدية 7 سيارت ب 280 مليون س،والآخر بإفني يريد افتراش بيته ب 360 مليون س.،…..الزبونية في كل شئ،إنكم توفرون جميع الشروط ل 20 فبراير جديد، شكرا.

  • سكينة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:39

    كقول المثل كا حضيني وانت حاضي عيشة اختك مشي اغريبا تكون ناجحا معانا وحيدوهاومن بعد ضبر ليها أعلى ابلاصة بالكنترا ميمكنش ينجحها

  • manal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:39

    ايوا خدمو اللي بغيتو وسرقو كيفما بغيتو حتى لديك الدار وكل شي يتحاسب ان شاء الله

  • noureddine
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:45

    هل تعتقدون ايها الجهلاء من النقاد ان الجميع كسول مثلكم ، لا يجيد سوى الوقوف على عتبة البرلمان من اجل التوظيف المباشر، لا حول و لا قوة الا بالله …. شعب يريد المناصب دون استحقاق

  • حمزة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:50

    اتقوا الله، ان بعد الظن اثم ، الله اعلم به .ومن اراد نيل الوظيفة اجتهد وتوكل على الله .اما انتظار الاحداث والتعقيب عليها فهو من الكسل واللا مسؤولية.كون سبع وكولني .اعقلها وتوكل

  • خالد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:00

    ** يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ** حسبنا الله و نعم الوكيل!!

  • سير فحالك
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:00

    مواطن مغربي قح كيفاس الارامل نقول ليك سير عاود لقراية راه المنحة 350 درهم للاطفال اليتامى المتمدرسين و ليست الارامل و بنزيدان يمشي فحالوا و انت سير تقرا

  • محاربة الفساد شعار الحزب
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:02

    توظيف دوي القربى و الزرواطة لأبناءالطبقة الكادحة الذين ليس لديهم لا واسطة و لا بسيطة و لا مسيسطة.
    ربنا أنت أعلم و أدرى بما يقع و أنت أعلم العالمين فرحمتك بشبابنا المثقف و العاطل.
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • مواطن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:03

    هذه هي حقيقة كل السياسيين في وطني الحبيب يخدمون مصالحهم ومصالح ابنائهم فقط.

  • يوسف
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:10

    مبروك عليك سي بنزيدان حنا قولينا باب الوظيفة العمومية ضيق والمراة احسن ليها تجلس في الدار و انت وظف بنتك في القطاع الحكومي بحال الا معندكش باش دير ليها مشروع بما انعمه عليك الله… و الفقير اللي ماعندو حتى دخل سوى شهادة علاها الغبار يجلس في الدار و يقلب على باب اوسع في المؤسسات الحرة راه هادشي حشومة و عيب و عار

  • موح ولد زا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:10

    صراحة لا استغرب هذه اﻷشياء من بنكيران وحزبه لكن ما استغربه هو سداجة بعض المعلقين الذين يقولون بأنه من حقها ان تجتاز المباراة صحيح لكن كيف علمت بالمباراة و هل كل ابناء الوطن علموا بذلك لا أظن وهل بنكيران الذي يصيح في وجه المعطلين ان يذهبوللقطاع الخاص محتاج لتوظيف ابنته وهو صاحب مدارس خاصة .لدي قناعة لا يمكن ان تتزعزع وهي ان بنكيران هو فقط انتهازي وصولي لا يهمه سوى مكاسبه المادية والشخصية .فلا يمكن ان نقبل منه ذلك الكلام الدي يخترف به مدعيا الوطنية تارة ومدعيا خدمة الوطن فبأي ثمن يا بنكيران .على العموم تعرت كل اﻷوراق ةلا مجال لكي نستمع مرة أخرى ﻷسطوانة النزاهة ونظافة اليد

  • hicham
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:11

    يا ايها الشعب المغربي المقهور.خاصكم تعرفو واحد القضية.راه ماكين لا حزب اسلامي و لا علماني راه ها كيستغلوا السداجة تاعكم .كل كيدرب على كاميلتو في هاد البلاد.ايواه فيقو ها الخوت.ها لي جا اضحك علينا و يمشي

  • خبراثور
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:14

    شيء عادي احنا المغاربة كل واحد كيعرف غير خوه واخت وميمتو وطاسيلت جدو والاخر الى الجحيم انها عقلية العصبية القبلية احنا مازلنا خصنا الكثير والكثير.

  • قساوة الغربة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:17

    اخذ منصب بوساطة او رشوة هو اكل المال الحرام، مال الشخص الذي كان يستحق ذاك المنصب.
    الحمد لله فضلت البطالة لسنين على الواسطة رغم توفرها ، واتاني ربي من فضله واعمل الان في دولة اجنبية بعيدا عن المغرب والمحسوبية.
    الصبر مفتاح الفرج و الالتزام بالمبادىء لن يزيد الانسان الا انسانية.
    قساوة الغربة افضل من العيش في الحرام
    اتمنى الخير للجميع.

  • كريم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:17

    لهذا دافع بنكيران عن الوزير عبو بشراسة لما انفضح امر هذا الأخير لكونه عيّن ابنته كاميليا كبيرة لمستشاريه براتب سمين رغم كونها حديثة التخرج من مدرسة خاصة… واصبحت دائمة الاسفار في المهمات الزائفة على حساب اموال الشعب…
    بنكيران الذي كان قد توعد الجرائد التي نشرت الخبر بالمتابعة قبل ان يتراجع بعد محاصرته بالادلة.

  • sage
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:23

    Pour emboucher il faut que sa soit par immatriculé pas par nom de famille. Pour les concours. Si vous voulez clairement la transparence

  • Unes
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:36

    …كفاكم نفاقا و انفصاما… بصحتها وراحتها ،حيت أقل واحد سلطة فهاد لبلاد غادي يدير كتر و كتر منو…كايكون غير معلم وكايحط ولدو ف القسم ديال صاحبو و يوصيه عليه !!! لمخير فيكم فبلاصتو غادي يدبر على عائلتو و حتی علی لمشاش ديال دربهم !!! شعب منافق..مريض و حقود ! ( ماعمر كانت عندي حتا بطاقة الناخب…ماكندافع علی حد..ولكن مرضوني تعليقات الأغلبية الغير منطقية )

  • jamal zaki
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:38

    ليس غريبا أن يستغل مسؤول سامي في الدولة منصبه و يوضف شيعته من آل بيته… و هذا دليل مادي على أن المغرب لم يتغير بل يسير إلى الأسوء و هذا ضغط خطير يولد إنفجار لا يستطيع أحدا إطفاءه لأن الأحزاب فقدت مصداقيتها و الشعب غير مؤطر و لا أحد يبالي بمثل هذه التصرفات اللا وطنية و إهانة لأبنائنا خريجي الجامعات و المعاهد… حقوق أبنائنا في مهب الريخ و عليهم أن يبحثوا عن وطنهم الذي سرق منهم منذ زمان ولم يعد…

  • adrabijan
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:45

    لست منتميا لاي حزب ولكن اين كنتم ايام كان الوزراء السابقون يوظفون بناتهم وابناءهم وزوجاتهم وصحاباتهم .اليوم فقط ظهر العيب والعيب فينا.كلكم تصوتون لبنكيران شعبا وبرلمانا ومستشارين وتلومونه. اتمنى التوفيق لبنكيران .باز.

  • hassan
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:53

    أقول لك أن لم تستحيي فافعل ما شئت اقول لك كلمه واحده وضعها امام اعينك ان 35مليون مغربي سيطلبون القصاص منك امام الله انت وكل مسؤول في هذه الحكومه

  • oujdi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:56

    خيرهم ما يمشيش لغيرهم كراسي الشغل فارغه بالنسبه لهم

  • وظف يوظف توظيفا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:57

    ريحتوا عطات . البواجدة كلهم سواسية . وكلهم فكر واحد . اللهم عضة من الفكرون ولا يفلت. علاه هي غير وظيفة وحدة . هم وظيفات . الىي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها . ياقليك انا ما كنشجعش اولاد الشعب باش توظفو . اودابا . علامة المنافق ثلاتة ادا اتمن خان وادا عاهد اخلف . وادا حدث كدب .

  • احمد المغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:57

    نتمنى من المرأة المغربية ان لا تصاب بمرض الكرسية مثل الرجل،وان تعمل
    لمصلحة الشعب وبروح وطني…والله ولي التوفيق.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.

  • إنشتاين المحدود الذكاء
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:59

    وأين هي نظرية بنكيران القائلة: (المرأة كالثريا مكانها هو البيت؟) وللتوضيح فقط فنحن لسنا مع هذه الأطروحة التي تنتقص من قيمة المرأة.

  • ahmed USA
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:02

    اغلب القراء,ليسوا موضوعيين بالمرة..
    هل يجب ان تبقی بنت ابنكيران عاطلة عن العمل فقط لان ابوها رءيس الحكومة..
    السيدة تقدمت الی امتحان ولها كذالك مؤهلاتها فلا يجب ان ننتقص من كفاءتها فهي مواطنة قبل كل شيء,من حقها اجتياز المباريات.
    ثم ان كان بنكيران سيوظفها فلماذا تركها عاطلة طوال سنوات خلت وكان فيها رءيسا للحكومة الم يكن من السهل فعل ذتلك في السابق اليس بمقدوره ان يرفع الهاتف ويتصل بشركات معينة ويتم توظيفها براتب مهم افضل من راتب الدولة…
    هل هو غبي لهذه الدرجة ان يغامر بمساره السياسي والانتخابات علی الابواب…
    اسمعوا للصوت الاخر وكونو موضوعيين غلی الاقل.قبل اصدار الاحكام..
    وهل تساءل احد منا كيف تم توظيف ابنة لشكر في صندوق الايداع والتدبير في 2010 بدون مباراة ولا هم يحزنون..وقد راسل بنكيران انذاك صندوق الايداع حول القضية ولم نسمع شيءا في الاعلام..
    هداك لام موضوعي لا اقل ولا اكثر

  • abdou
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:03

    واش بغيتو بنت رئيس الحكومة تبقى عاطلة .حشومة ملي تسالي الولاية تقول لو باش خرجتي ابابا وبنتك شمورة

  • طارق أبو الطوارق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:03

    و لماذا لا توضف سمية بن كيران في هذا المنصب ؟ أليست مغربية و لها الحق في التوضيف مثلها مثل بقية المواطنين . قد تكون سمية كفؤة في هذا المنصب و أفضل من الكثير من الحيتان و التماسيح و العفاريت التي أستحلت المال العام و أصبحت تغترف منه متى و كيف ما شاءت . أم أن هذا الحق يضيع فقط لأنها إبنة رئيس الحكومة الإسلامي الذي أعاد قطار الاقتصاد الى السكة و جنب الشعب المغربي *****ويلات كثيرة .
    أعان الله بن كيران في مجهوداته الحثيثة للرقي ببلدنا لنهضة حقيقية قوامها العمل و المعرفة .
    و هل نسيتم أيها الثرثارين المتملقين أنه كما تكونوا يولى عليكم . لو كنتم حقيقة أصحاب صلاح و فلاح لما سلط الله عليكم كل هذا الذل و الهوان

  • اسد اطلس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:07

    تحمل المسؤولية وتولي امور الناس ليس بالامر الهبن ويستدعي تضحيات جسام ولايكفي تن تكون محقا بل يجب درء الشبهات ولكم يااستاذ بنكيران المثل في الفاروق عمر بن الخطاب مع ابناءه ومسالة الابل التي منعها منه عمر حين خاف من الشبهة واعتقد ان عمر اورع منك واابنه عبدالله احق من ابتك هذه هي المرجعية االاسلامية التي تزعمون ام تحسبون ان الاسلام هين ، الاسلام ليس هينا ولا يقوم باعباءه ويتسمى باسماءه الا العظام والا اتركوه للمسلمين طاهرا ناصع البياض.

  • سعيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:07

    غريب أمر هذا البنكيران، فبعدما حرم آلاف المعطلين من أبناء الشعب من التوظيف وتنكر لكل الاتفاقات الشغلية بقطاع الوظيفة العمومية بدعوى عدم قدرة الخزينة العامة على صرف المزيد من الأجور لموظفي الدولة، هاهو اليوم يجد لابنته سمية وأبناء أصدقائه من الحزب والحركة المناصب المالية الضرورية والوظائف المناسبة بالأمانة العامة للحكومة. ولأن حبل الكذب قصير فقد تنكر بنكيران لكل تصريحاته حيث سبق له أن ادعى عدم السماح لأولاده "بالتوظيف في القطاع العام حتى لا يقال أنه توسط لهم" كما وصف ذات يوم الوظيفة العمومية" بأضيق أبواب الرزق” داعيا أبناء الشعب من حملة الشواهد العليا والدبلومات إلى التوجه إلى القطاع الخاص حيث أرباب العمل لا يعرفون شيئا اسمه مدونة الشغل ولاهم يحزنون. مثل هذا السلوك الشيزوفريني هو ما يطبع شخصية بنكيران، فقد سبق له أن رفع شعار محاربة الريع والفساد في حملته الانتخابية قبل أن ينقلب على نفسه بشعار "عفا الله عما سلف" مطبعا بذلك مع الفساد والمفسدين إلى يوم الدين.

  • mowatin
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:08

    سبحان الله ما هذااللغط مواطنة اجتازت المباراة نجحت اين المشكل انها ابنة بنكيران وما العيب انه الحقد انه الاستغلال السياسوي الحقير كفاكم لغطا وحقدا ايها *****انكم تخدمون الشفارة الحقيقيين

  • مصدوم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:10

    لنفرض أنها نجحت عن جدارة و استحقاق وهذا أمر مستبعد جدا بعد الأرض عن السماء فإن في السياسة و القانون شيء إسمه تنازع المصالح الذي يمنع حدوث هذه المناكر البنكيرانية. آه لو حصل هذا الأمر في فرنسا لكان الوزير الأول انتحر. آه لو فعلها إلياس العماري لقال فيه أناس العدالة والتنمية ما لم يقله مالك في الخمر. الله سينتقم منك أيها ****بنكيران إنه عزيز ذو انتقام

  • أرجووووكم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:12

    أتمنى من الشعب المغربي مقاطعة الانتخابات متصوتو على حتى واحد راهم كلهم

  • ضلوا واضلوا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:13

    وريحت هاذ الناس عطعطات، او بزاف، ها توظيف البنات والحصول على المنح للابناء، وشراء السيارت الفاخرة، في الجهات، وللوزراء، هذا ما علمناه، اما ما لا نعلمه، فالله اعلم به، وهل بقي من امل ورجاء في قوم اثروا الدنيا بشراهة وصدوا عن سليل الله، فضلوا واضلوا، وظلموا وجوعوا وافقروا. الان، فهمنا المودة والمحبة التي تجمع بين " الاسلامي"و " الشيوعي"، ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • الديمقراطي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:13

    هذا بنكيران عجبني فشي بعض حيت ديرلهم الجاير ومخرج لهم العينين وهذا هو الذي سيجعلنا كطبقة كادحة نصوت عليه

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:15

    رغم معارضتي لهذه الحكومة الا أنني لا أرى أن الموضوع يحتاج لهذه الضجة لأنه من الممكن أن تكون ابنة بنكيران حصلت على الوظيفة بمجهودها الخاص كما هو الحال بالنسبة بالنسبة للعديد من المغاربة
    ان بعض الضن اتم

  • الاحرار
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:15

    تبعا لتعليقات الناس في هبريس هناك مجندين يعلقون ضظ بنكيران وذالك في الاستباقة الحملة الانتخابية المواطن المغربي له عقل يحلل به ويفكر استغلتم كل شيء حتى المكفوفين استغلوتهم .المغرب يعرف تطورا كبيرا ولسنا بحاحة من يعطينا دروسا اين كنتم في عهد الحسن الثاني(رحمه الله) او ادريس البصري وفاقو

  • danyal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:17

    اول مرة في حياتي صوت على حزب متاجر في الدين حين قال لي كل من نهب وفسد وكان سبب مباشر في معانات الشعب واقاره وتجهيله من طرف العصابات الفاسدة ومن دخل السجن وهو مضلوم وحوكم با غياب العدالة ومن مات با اهمال طبي الى ومن سقطت عليه العمارة با سبب الغش ومن سرقت له ارضه غصبا عنه او تزوير وثاءق خاطبهم بن كيران زعيم الا عدالة ولا تنمية الا في رصيده البنكي ، قال الى المفسدين لقد انتخبو علي المفقورين من طرف نهبكم وفسادكم الموقر ان اعيد العدالة الى المضلومين ولكن انا اقولكم عفى الله عما سلف، ونحن نطالب زعيم لا عدالة بن كيران ان يمنحنا منصب مهم من المال العالم نسرقو ونضمنو المستقبل تاعنا وتاع الاسر تاعنا وتاع الاحفاد تاعنا في 200 سنة القادمة ونتخلى على المنصب وانا مستاعد نتقبل القضاء المستقبل والمحاسبة في الدستور الجديد ،

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:18

    افسد حكومة في تاريخ المغرب الريع الزبونية المحسوبية الفساد بشتى انواعه تبديد المال العام الله ياخد فيكم الحق فقرتو الشعب فين حقوق الانسان فين الحق فالعيش الكريم الا الدار الاخرة خير وابقى

  • Fassi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:19

    دابا ينكر ويقول ليكم: والله ما فراسي كما عمل مع ولدو اللي شد المنحة 5000 درهم وأولاد الشعب اللي اباواتهم تايتخلصوا بما يفوق 3000 درهم ما كايشدش المنحة.
    حزب الباجدة ولا حزب المنافقين.
    باغي غير انسول اللي كايدافعوا على بنت بنزيدان بحال سمية بنخلدون شنوا هي الشهادة اللي عند بنت بنكيران؟ واش الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه وفي أي تخصص؟

  • حسن تادلة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:25

    ان تشارك ابنة رئيس الحكومة في مباراة و تنجح فذلك امر مباح لها كمواطنة… لكن ان تنجح في الامانة العامة للحكومة وابوها رئيس للحكومة فذلك مثار جدل و يستعي التحقيق. ناهيك على ان اعضاء الحكومة يجب ان يعطوا المثال في الخضوع للوصفات التي يجهزونها لعامة الشعب، ويجب ان نراهم يبحثون على الشغل في القطاع الخاص او بالكونترا…وعموما القضية فيها ان.

  • danyal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:25

    حكومة لا يهمها اعادة الاموال المنهوبة وتطبيق العدالة ماهو دورها في السياسة؟ ونحن نطالب زعيم لا عدالة بن كيران ان يمنحنا منصب مهم من المال العالم نسرقو ونضمنو المستقبل تاعنا وتاع الاسر تاعنا وتاع الاحفاد تاعنا في 200 سنة القادمة ونتخلى على المنصب وانا مستاعد نتقبل القضاء المستقبل والمحاسبة على الدستور الجديد ، وانا وانا لن اطلب من زعيم لا عدالة ان يطبق علي عفى الله عما سلف انا لن اهرب خارج المغرب ولن اطلب العفو من السجن ولكن غير خليو لي المال لي سوف انهبه والريع لي سوف امنخه لي اقاربي، ادا كان الشفارة كايحملو جنسيات امريكا وكندا وحين يفتضح امرهم يفرون الى الخارج حتى يتم العفو عنهم من طرف زعيم لا عدالة بن كيران ان ، انا سوف افعل العكس لن اهرب ولن احمل جنسية اي بلد ومستعد ندخل السجن غير يتركوني نسرق باش نضمن رزقي ورزق اهلي واقاربي ونعمر الحساب تاعي با مال الشعب وهدك الساعة نفعلو القضاء المستقبل

  • danyal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:31

    انشاء الله نصوت على حزب سياسي حتى لو كان ملحد المهم صادق وله مشروع انا التجارة في الدين كفى الدين تاع الله والثروة والوطن والحقوق متساوية بين ابناء الشعب المغربي

  • moha
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:38

    الله إهديكم ، راه كالها في الإجتماع التواصلي بلا حشمة حيث كال أنهم جاؤوا للحكومة لخدمة و تحقيق مصالحهم . ما كاين ف داكشي . المسؤولين الجماعيين و الجهويين النتمين ل pjd حلال عليم إتصرفوا ف الأموال العمومية لصالحهم !!!!!!!

  • المواطن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:41

    لو كنت مكان رءيس الحكومة لتجنبت توظيف ابني في الامانة العامة للحكومة و لو كانت تستحق ذالك لكي ابعد من الشبهات و لكن هذه هي سياسة البواجدية.

  • سكينة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:50

    أتساءل لماذا لم ينتظر السيد بنكيران خروج مرسوم التوضيف بالكونطرا. في هذا الوقت يوضف من يشاء وبأي ثمن يريد.
    المهم حتى الإدارة لم يبقى فيها ما يعجب بعد الموافقة التي تمت بالأمس على قانون التقاعد.
    اللهم ارحمنا واعمل مخرجا من كل ضيق لجميع شباب المسلمين أمين يارب العالمين

  • K-PAX
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:51

    (من مشی مع ضالم ليعينه وهو يعلم أنه ضالم فقد خرج عن الإسلام) وهذا قول أشرف خلق الله. فلنبدل قصاری الجهود لازاحة هذا المسؤول المفترس الذي داس كرامة المغاربة. ….الله الی يوم الدين.

  • ما رأيكم في الهلالي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:59

    هذا غيض من فيض ليست فقط بنت بنكيران من استفاد أنظروا إلى نائب حركة التوحيد و الإصلاح المسمى الهلالي حصل على منصب مدير الشؤون القانونية في وزارة سياسة المدينة بتواطؤ مفضوح من الوزير الشيوعي الحاج بنعبدالله في مسرحية سيئة الإخراج سميت بمقابلة و المقابل سيكون مساعدة اللاعدالة لحزب علي يعتة العتيد من أجل الحصول على بعض فتات المقاعد البرلمانية ، هو تطبيق لقاعدة اعطيني هنا نعطيك ألهيه ، و الله لو ترو هذا المسمى الهلالي حلايقي من الدرجة الأولى ، يسير المديرية بفن الحلقة مستواه كارثي لا يعرف تركيب جملة مفيدة بالفرنسية

  • antivirrusa
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:05

    الى police التعليق102 من لا يعرف بن كيران اظن انك الدي لا تعرفه .هل تعلم ان ابن بن كيران كان في الحي الجامعي في سطات بينما ابناء البسطاء لم ينالوا هدا الامتياز وهل تعرف ما هي قيمة المنحة الدي اخدها هدا الابن انت تريد ان تدافع عن بنكيران وعائلته فقط لانك من حزبه .هل هده البنت هي التي لها دبلوم في المغرب نحن لا ننكر انها مواطنة مغرلية لكن لحساسية الموضوع لابد من تحقيق

  • متتبع
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:06

    لا ادري لما كل هذه الجلبة:
    السيدة اشتركت في مباراة ونجحت، زحصلت على الوظيفة.
    ما المطلوب : ألا تعمل والا تنجح مثلا فقط لأن هناك معطلين في البلد، وهي معطلة ضمنهم، ولم يتدخل لها ابوها وهو رئيس الوزراء، في تقديري الامر يحتمل امران:
    – أن ابن كيران: لا رأس له بل لا جمجمة إن هو استعمل نفوذه في توظيفها، لأنه لو فعل ذلك لخرجت الوثائق التي تؤكد، لأن هكذا تبركيكة تتسوى ملايين في هذه الظرفية.
    – أن السيدة: شاركت وهي مواطنة والدستور يكفل لها ذلك، ونجحت باستحقاق فما المشكل.
    البعض طالبو ابن كيران بأن يبتعد عن الشبهات: طيب ومن أين تعيش تلك السيدة، وان كانت ابنته، ماذا لو احتاجت الوظيفة، أم أن اولائك الشرفا(الهسبريسسين) سينفقون عليها من جيوبهم؟؟؟
    غريب أمر المغاربة حقا

  • جواد
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:08

    اشغادي نقول يدير لبغا حيت مكاينش ليهضر معاه
    ولكن العيب ماشي فيه نسكت حسن
    كلكم راع و كل راع مسؤل عن رعيته
    دبا يمكن فهمت شكون ل فيه لعيب

  • موظف
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:10

    السي بنكيران يقول ما لا يفعل. التوظيف بالكونطرا بالنسبة لاولاد الشعب فقط ولكن بالنسبة لرئيس الحكومة لا لا. إنهم ينتقمون منا ويعاقبوننا دون سبب او مبرر ، هاذ الناس بداو كيخرجوا من الروندا ديالهم ويبانوا على حقيقتهم. لا ثقة ولا مصداقية لأحد. كفاكم شعارات خداعة …… عاقوا بيكم لكن نقول لكم احذروا دعوة المظلوم فإن ليس بينها وبين الله حجاب .

  • خالد
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:14

    السيد بنكيران الوظيفة العمومية أضيق ابواب الرزق حسب قولك والأمانة العامة للحكومة أوسعها الله ياخذ فيك الحق في هذه الأيام المباركة لظلمك لمعطلي محضر 20 يوليوز الذي نقضت عهده وتنكرت له حسبنا الله ونعمى الوكيل….السيد بنكيران انت لم تقنع بنتك بالتوجه للقطاع الخاص كيف لك ان تقنعو تدفع عموم فقراء هذا الوطن اليه! اليست الوظيفة العمومية عبء على الميزانية؟ الم تدعوا حملة الشواهد الى بيع البيض والنعناع والزازا حسب قولك…

  • سهيل
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:17

    انا لست سياسيا ولكن الحقيقة اني ارى ان بن كيران انسان صادق ويحب مصلحة الوطن *****

  • ادريس
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:18

    ماعنديش مع هاد الحكومة … و لكن لكوني درسة مع بنت السي بن كيران في معاد ابن جبل… عرفت انها كانت تلميدة مجتهدة ومتفوقة… و الدولة المغربية تحتاج لمتل هؤلاء المتفوقين… الله يسهل عليها تستاهل مع كل احترامي للناس للي عير داوية بلا ما تعرف والو…

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:24

    ها أنتم كذلك ياتجار الدين تستغلون مناصبكم لكي تخدمون مصالحكم و أبنائكم وعائلاتكم…
    الله ياخد فيكم الحق إن شاء الله….
    أقول للمغاربة كفى ثم كفى من العزوف السياسي وعدم المشاركة في الإنتخابات….
    هده المرة يجب أن تكون المشاركة كثيفة في الإنتخابات حتى نقطع الطريق على تجار الدين..

  • med
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:27

    إذن ابن أي مسؤول فهو متهم اذا نجح امتحان ما!.وحسب هذا المنطق لا يجب أن يجتازهذا الابن أي امتحان.فاي منطق هذا.المنطق الصحيح هو اذا نجح وتبين بالدليل أن والده أو احد اقرباءه تدخل له فيجب عرض الامرعلى القضاء.

  • وظيفة على المقاس
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:30

    الى الذين يهللون ان بنت بن كيران بنت الشعب ومن حقها التوظيف العمومي اود ان اسالهم لماذا اصبح بقدرة قادر ابناء اعضاء الحزب والموالين لهم الان وفي هذا التوقيت بالضبط هم كذلك ابناء الشعب؟ اجابتي بسيطة الوظيفة على المقاس. وللاشارة فقط نحن كذلك ابناء ومنذ زمان بعيد.

  • ali
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:33

    با غي غير بن كيران , اكون جريء و شجاع , وجوبن بسراحة ,واش بنتك ولجت الوظيفة بالكنترة كسائل ابناء الشعب

  • isaak
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:37

    هذا الشخص الذي يدعى بنكيران والذي ما تردد يوما في الكذب والضحك على أدقان المغاربة بأساليب التحايل وديماغوجية التضبيع وتكليخ المكلخ منذ ترؤسه على رأس الحكومة الكارتية هذه. إبنه إستفاذ من منحة دراسية حكومية دونه دون غيره وأباه يتلقى شهريا راتب حكومي سمين دون إمتيازات ودون إحتساب أرباحه من المشاريع الكثيرة التي عبَّد طريقها وهو رئيس الحكومة، وجاء الدور الآن لبته ومقرَّبيه لكي ينعموا بوظيفة حكومية دونهم دون غيرهم من أبناء هذا الشعب العاطل. لوكنا في بلد دمقراطي من بلدان العالم المتقدم لكانت له مبادئ تمنعه من هكذا كوارث لكن في المغرب كل شئ مباح مع سلطة النفوذ والمال. هنيئا للالة سمية بنكيران وهنيئا لإبنه المصون.

  • Ghalib
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:38

    لا يوجد حزب في المغرب قادر على حل مشاكل الشعب والطبقة الهشة على الخصوص جميع الأحزاب لها توجه واحد هو خدمة نفسها فقط واستغلال النفوذ من أجل إفقار الشعب والعيش في رفاهية الحل هو مقاطعة الانتخابات حتى يطبق القانون على الجميع وتكون الدولة تحترم حقوق مواطنيها وحقوقهم المهضومة

  • aboulaazze
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:44

    حسبي الله ونعم الوكيل
    إذا لم تستحيي يا بنكيران فافعل ماتشاء والظاهر أنك لا تعرف للحياء سبيلا.

  • متتبع
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:45

    ….اين نشر المبارة للعموم اين تكافؤ الفرص اين عدم التوظيف المباشر اعتبر هدا توظيفا مباشرا لان المبارة لم تجر على العموم اين الوظيفة بالعقدة التي صادقتم عليها اين مرجعيتكم الدينية ولكن كما يقال جاء بكم المواطن لتحسين وضعيتكم المادية والعائلية….بالصحة والراحة ومادا بعد

  • Sniper
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:48

    الحمد لله على كندا بلد العز و الديموقراطية و الشفافية الحقة لقد اتخذنا القرار الصائب منذ اكثر من 15عاما عندما قررنا مغادرة المغرب انطلاقا من مدينة وجدة و نحن نحمل شواهد جامعية في الانجليزية بميزة جيد جدا و بعد قضاء السنة في الشوماج قررنا للريط نحو فرنسا و منها نحو كندا الحبيبة ،و الله لن نندم على هجرتنا فالمملكة السعيدة زادت تدهورا فأصبحت كل الطرق تؤدي الى السلطة و المحسوبية اسواء كانت الأيديولوجية دينية او علمانية او ماركسية او ديوتية او غيرها المهم المحسوبية والرشوة استفحلت و التشريد و التشرميل بالسيف و غير السيف و التشرميل الاجتماعي و الضياع على حساب المثل المزوق من برة آش خبارك من الداخل ،اخشى و زوجة اوباما بالمغرب ان يفتضح امرنا

  • simo
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:52

    شكرا بن كيران حاملي شهادات تيكلو العاصة امام البرلمان ونتا خدمتي بنتك بهده السهلولة حسبكم الله ونعم الوكيل يا حاملي الشهادات . هده هي العادلة اي واﻻ فلا.

  • كازاوي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:58

    بنكران برهن كل مرة انه من اكبر المفسدين هو وزمرته يخدمون مصالحهم ويغتنون بالمال العام والوظائف متوفرة لأبناءهم وبسالير ضخم وامتيازات حتى التخمة فضح أمرك يابنكران انت ومرتزقتك من الخلية الالكترونية وماعدر شباط فيك ما علاقتك بداعش وإسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغريبي عاق ؤسلت
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:01

    وبسيف من لحمارة لطيارة واش فهمتوني.,,,,

  • rachid
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:04

    اذا اجتازت المبارة كباقي المواطنين ولم تكن لا زبونية ولا محسوبية، فمن حقها، لانها مواطنة مغربية لها واجبات وعليها حقوق، ولا داعي للمزايدات الفارغة حتى يثبت العكس.
    ليس هناك قانون يمنع ابناء المسؤولين من التوظيف.
    نتمنى ان تكون الحجة والبرهان قبل الخوض الموضوع.

  • nadia
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:04

    هذا ماقاله بنكيران فعلا وعملا جحا اولى بلحم ثوره!
    ماذا كنتم تنتظرون من هذا الوزير اللذي يستغل نفوذه وسلطته لتوظيف ابنته الا هذا العمل الشنيع وربما سترث منصبه من بعده ويصبح كرسي الًوزارة كرسيا متوارث عليه من طرف عاءلة بنكيران

  • عبود
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:06

    وظفو أنتما ربحو أنتما أما نحن في الريف ليس لدينا مدرسة اصلا باش نقرأ نخرج نتوظف ولاكن والله متفره غير كذبوا على الشعب

  • الموضوعي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:09

    الىالذين يدافعون عن الغلط
    يلاحظ ان البعض يدافع عن الوزير وابنته ويريد ان يعطي الدروس للشعب المغربي
    فاسئلتكم ينبغي ان توجهوها للوزير الذي يقول بان المراهنة والتوظيف بالقطاع العمومي رهان خاطئ.ولابنة الوزير التي تقول هل تريدون ان تنزعوا مني المواطنة.فلماذا ينزعون المواطنة عن ابناء الشعب الذين هم في امس الحاجة الى الشغل والوظيفة

  • ماروكاني حر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:15

    ومنك نتعلم وظف بنتك فالعمومي وتبث ليها رزقها مزيآآان،وحنا وخوتنا ناظلو ونشكيوعلى حقنا حتى نعياو ناكلو الزرواطة والقلب يتألللم و ضحك علينا بالتعاقد؛ نترماو للقطاع الخاص لا تأمين لا وظيفة تابثة قطاع كله خدام فالتحايل ونوار؛ والله إلى انت معلللم دعيناك للله ليه أمورنا نسّلم ،سي بنكيران انت فالنفاق ولحيس اسبابط معلللم حكومة الباجدة فآمال الشباب المغربي كتقلللم بصح يجي يوم الحساب اللي دفع فيه نتا وذوك المنافقين الثمن وتأللللم

  • سيمو
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:20

    والذي اشرف على الشفوي في المباراة التي نجحت فيها ابنته هو المدير المالي لرئاسة الحكومة اي ان رئيسه المباشر اداريا وماليا هو بنكيران وهناك من يتحدث عن دبلوم الدراسات الاسلامية التي تتوفر عليه بنت رئيس الحكومة ليس هو المطلوب في المباراة التي تتطلب دبلومات في الحقوق

  • عبدالله
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:22

    أنا شخصيا والله العظيم الى كنت خدام في وزارة في الرباط، اقسم بالله العلي العظيم الى كانو أبناء اوبنات المديرين تابعين للوزارة محسوبين بلا خدامين ما عندهم لا مكتب لا جوج والخلصة تدوز ليهم للحساب البنكي، الحاصول المغرب مصيبة او صافي ماليه دواء، خصو لكل واحد بوليسي ألماني .

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:25

    تعليق 196, ادريس صافي غير بنت بن كيران لي متوفقة ؤمجهدة هادوك الدكاترة ؤالمجازين لي كيتشمشو حدا لبرلمان ما فيديهومش.

  • mustapha
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:34

    برافو آ سي بنكيران، اللاعب الماهر هو الذي يسجل في الدقيقة 90.

  • مواطن
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:05

    كان الاحرى به عدم توظيف ابنته للإبتعاد من الشبهات، بينما تكوين مقاولة لها لتشتغل وتربح هو الاحسن، اما الوظيفة فأولاد الشعب البسطاء هم اولى بها.

  • مصطفى
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:07

    فل يذهب أبناء الشعب الى الجحيم لأنهم ترثارون لا يستطيعون فعل اي شيى ضد الفساد ، يخافون صعود الجبال ثم يثرثرون وهم في الحفر,الحقوق تؤخد ولا تعطى عليكم بالثورة ان اردتم حقوقكم ' بالامس كنّا نشتكي من ال القاسي واليوم نشتكي من ال بيجيدي بالامس كنّا نشتكي من البصري وذهب البصري ونحن اليوم امام مجرمين اخذوا مقعد البصري وأنتم يا أبناء الشعب لازلتم كما كُنتُم تنبحون ولا تعصون، القضية اذا ليست قضية من ينط على أرزاقكم دون وجه حق ولكن أنتم هم المشكل في هذا الوطن , لأنكم شعب لا تملكون ولا مخلبا تهشون به على قاطعي الطريق أمامكم ، فداوموا كما أنتم احياء اموات ، لكن أغلقوا افواهكم.
    انشروا ولا تقلموا اظافرنا

  • عبد الرحيم
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:07

    تعليقا على ما جاء في بعض الردود على كون ابنة رئيس الحكومة مواطنة كجميع المواطنين ومن حقها أن توظف كباقي المواطنين…..اقول ان هدا التوظيف قد لا يخلو من بعض التدخلات……خاصة مكان التوظيف # الأمانة العامة للحكومة#…. ومن الغرابة حينما يسأل رئيس الحكومة عن اشياء تتعلق بأسرته يقول أنه لا يعرف عنها شيئا.

  • بنصالح
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:07

    أحيل السيد بنكيران على حديث الغنائم و ما يحمله من معاني
    كما احيله على حديث الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات ولا يسعني إلا أن أقوله له اتق الشبهات يا ولي الامر

  • احمد الحر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:11

    ضربة قضية من بن كيران الى من يصوتون و يتقون بالاحزاب و الاشخاص و ليكن في علمكم ان مثل هذه المباريات لا يتم الاعلان عنها كي تكون من حق الجميع الترشيح لها بل تتم في الخفاء ههههههههعععخه رءيس الحكومة بنتو نجحت موظفة في الامانة العامة للحكومة كلشي حكومة

  • هشام المغربي من طنجة
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:13

    كل الأحزاب في هذا البلد لصوص و مستغلين،و الساسيين أيظا،رجال و نساء،بدون كرامة و نزاهة،وعلى رأسهم القصر ومن فيه.
    الشعب رعايا بالنسبة لأعلى سلطة في البلاد،فما بالك بالنسبة للأحزاب الخادمة للقصر،كل مشاكل المغاربة من القصر و ليس من الأحزاب.

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:25

    الخوت كنت خدام فواحد شركة كبيرة قبل مانخوي المغرب كانت الشركة مسيرينها المافيا وكان نائب المدير داير لمرتو شهرية 7000 درهم ؤمخدماش فشركة اقسم لكم بالله ,مرة طرا لي مشكل ؤطردوني مشات ليام ؤجات ؤهاجرت لامريكا ؤضبرت على راسي نهار رجعت للمغرب مشيت تنخمت للمدير على ؤجهو,,,الحاجة لي داروها زوينة هي ملي طردوني.

  • مواطن
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:26

    لا افهم هذا القوم،وش عندهم شي شغل ولا لا،حاضيين بنكيران واولادو.سمية بنكيران حتى هي مغربية لها الحق ان تتوضف بطريقة قانونية،الشرط ان تتوفر على كفاءة والصدق.

  • الخارج
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:35

    سبحان الله هاد بنكيران الله ايكون فعوانو. الراجل مايتحرك حتا تنزلوا عليه بالانتقاد و الهدرا الخاويا. لاش بنت بنكيران ما تخدمش؟؟ والله اسلط عليكم البام ولا الاستقلال. اولادهوم يتقاضاو اجور ضخمة بلا ما يخدموا. اوديك الساعة تعرفوا قيمة بنكيران.

  • هشام المغربي من طنجة
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:39

    لم يتغير شيء سياسيا فيهذا البلد مند خروج المستعمر الفرنسي،و مازلنا نتخبط لوحدنا،أما ما يسمى بالإصلاحات الدستورية لسنة 2011 فما هي إلا وهم على وهم،بكل صراحة أنا أعتقد أن دستور المغرب لن يصل أبدا ولا في الأحلام إلى مستوى الدستور الإسباني و البريطاني أو الهولندي،إلا بالقوة،20 مليون مغربي على الأقل يجب أن تثور.

  • mjid
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:39

    هل سوف ترسم أم أنها سوف توقع عقدة عمل كما اقترح وزير الوظيفة العمومية على ابناء الشعب

  • ahmed
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:42

    في عهد بن كيران تقررت الاقتطاعات من اجور المضربين+الزيادات في الاسعار+تجميد الاجور+رفع سن التقاعد+عفا الله عما سلف+ارتفعت المديونية +قمع الحركات الاحتجاجية ومنع الاضرابات …والخطير انكم ستصوتون غذا على حزب بن كيران…

  • تطواني
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:43

    بنكيران يتصرف بكل ثقة لأنه متأكد من الشعب "مفيدوشي" "سوقوا خاوي" و "غدي يمشي يصوت في الإنتخابات"

  • سمير
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:52

    ابنت رئيس الحكومة تحصل على وظيفة بالامانة العامة للحكومة و ايام قبل تطبيق التوظيف بالكونطرا
    يااااااا لمحاسن الصدف
    رئيس الحكومة يقول للشباب الذين صوتوا عليه و لازالوا يحلمون بالوظيفة العمومية " طلعت بكم " هههههههههه

  • mell
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:55

    اتعرفون لماذا عبدت الطريق للإسلاميين لكي يكونوا في الحكومة ? لا لشيء الا لكي تسحب الثقة منهم و يتاكد الشعب من قلة خبرتهم في تدبير شان هذه الامة و بهذا سوف يتحولون الى خبر كان دون ان يتمكنوا من النهوض ثانية ! بأفعال رئيس حكومتنا الموقره سيذكر في صفحات التاريخ انه كان سبب اندحار حتى لا نقول انقراض الحركة الاسلامية في المغرب ! شخصيا كرهت ان ارى لحية على محياي !

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:58

    أولا مبروك للوداد.بن كيران لا يمكن أن يغامر بمستقبله السياسي من أجل التوسط لابنته في وظيفة أجرها يتعدى 7000 درهم ونحن على أبواب الانتخابات المهم أريد القول لأصحاب بلا بلا بلا بزاف دوزو المباريات ودوزو تخدموا رآه الحكومة والشعب عايقين بكم وأكبر شوهة هي شوهة الأساتذة التوظيف المباشر ما بقاش وباك صاحبي ولا عليها الزمن مع حكومة العدالة والتنمية لم نكن نعرف شيء عن كيفية تسيير الحكومة حتى أتانا الله عز وجل بالأخ الصحفي رشيد نيني وحزب العدالة والتنمية الى الامام يا بن كيران القافلة تسير والتماسيح تحاول ولو بتصاطيح والخاتمة بقهقهة بن كيران على اشباه المعارضة بالبرلمان والحمد لله اليوتيوب موجود لمن كذب.لم يسبق لي ان صوت او حتى أنجزت بطاقة الناخب ولن أنجزها حتى تتضح الرؤية والله شاهد على كلامي ورمضان مبارك سعيد

  • chiab
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:11

    Puisque monsieur Benkirane n'arrete pas de dire aux jeunes que tout le monde ne peut travailler dans la fonction publique, il aurait fallu faire travailler sa fille .dans le secteur privé ou dans ses sociétés pour qu'elle les développe étant donné qu'elle est brillante. ou à défaut la faire travailler sous contrat

  • simo
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:17

    لاتنسوا يا شباب ان بنكيران فاسي وهو لم يفعل الا ما يفعله الفسة كاملين.
    الفاسا يزرعون ذريتهم في المناصب العليا في الوظيفة العمومية لانهم يعتبرونها بقرة حلوب . وهم بذالك يطبوقون مقولة : المغرب لنا لا لغيرنا .

  • صلاح وجدي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:29

    الى المعلق (ودادي بيضاوي مغربي) .. السلام عليكم … غير متصدعش راسك راه بنكيران مغاديش يدوز فالانتخابات الجايين راه عايقين بيك انك انت من اصحاب المرقة كتستنا تور ديالك باش توضف … خويا القطيع بزاف..الكثير ديال البوجاديين بنكيران مغايقدرش يوضفكم كاملين سمحو ليه …

  • اللهم ان هدا منكر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:31

    الرسول (ص) عندما أرادوا امتحانه في عقيدته قال لهم و الله لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في يساري على أن اترك هذا الامر حتى يظهره الله او أهلك دونه ما تركته.
    أما بنكيران قفد باع كل شيء مقابل سيارة و فيلا و تحسين حالة أسرته.

    سير دير فبالك كُاع المساكين والمقهورين اللي تفليتي عليهم
    كيدعيوا عليك ليل/نهار،
    واولهم أنا

  • richie
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:44

    personally I never been in any polling station
    because I know the game.ben kerane is part of
    the game it's normal for him to take his part of
    the cake.

  • مغربي وراسي عالي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:59

    ايو مبروووك اسي بنكيران… انا ستة سنين ونا ندفع للبوليس وموجز فيا شروط كلها.. بقاليا هذ العام ونتعدى سن القانوني وعمري عيطلوا حتى للشفوي حيت بغاو رشاوي كيجي واحد ما فيه حتى صحة تيدوز.. اما المباريات ديال العمالات والمحاكم مكنعرفوش فوقاش دزوا ناس فيهم.. مبروك عليك ابنكيرنا ومبروك علينا حنا شوماج

  • سعاد سبيلي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:18

    ألا من يسكت أبواق بن زيدان هو ينهب وهم يطبلو ليه هو بالعصا للمطالبين بحق التوظيف ويوفر لابنته احسن الوظائف حسبنا الله فيك وفي ابواقك قاتل الله جيشك الفيسبوكي

  • abdou
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:18

    هذا هو الذي أطلق اللحية وخرق الجلباب وتعصم السبحة لإيهام الجميع بانه المهدي المنتظر..اليوم يظهرلكل المستغفلين زيف برنامجه وتهافته على الاستفادة قدر الإمكان من منصبه مدعيا بأن كل الحيوانات الاستوائية وكافة أصناف الجن تقف دون محاربته للفساد هل تعرفون من هو أكبر تمساح عرفه المغارب؟ تمهلوا لاداعي للجواب لأنه نزع العمامة واختفى تحت المحراب..لا وظائف لأبناء الشعب
    ومن يرد التوظيف عليه إقناع أبيه بولوج حزب العدالة لنا والحرب على غيرنا و….

  • حسن القنيطري
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:20

    لا تكترثوا للأمر أيها المعلقون؛إن في السماء ربّاً سيجازي بنقرّان هذا وزبانيته ،سيجازي هؤلاء المنافقين من تجار الدين ..إنهم ذئاب ملتحيةٌ عاشت فترةً مِن التهميش،فلما وصلت إلى مراكز القرار كشفت عن طبيعتها الذئبية الخبيثة .

  • مواطن لا يحب السياسة
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:54

    أنتم مقابلبن غر بنكران خلوه يخدم ويصلح البلاد وبارك الله في ابناءه على الأقل مكيسرق وما مكيخليش ليسرق

  • hmido
    الخميس 30 يونيو 2016 - 05:42

    This is embarrassing will never happen in a democratic country. Benkirane really lost his credibility by employing his daughter never happen in the democratic world ..I feel sorry for ordinary people who can't get employment while people in the top have their own practice shame on you Benkirane and your dictatorship approach .

  • ابو مروان
    الخميس 30 يونيو 2016 - 05:44

    انا كمتتبع اري ان هناك محاولة لاستنساخ ما وقع في مصر لكن بطريقة ناعمة حيت يتم تسخير الاعلام بكل انواعه مع تلفيق التهم للنيل من حزب العدالة والتتنمية لكن هيهات فنحن اذكي مما تعتقدون،لم هذه الضجة على توظيف ابنت بن كيران اليست مواطنة واجتازت المباراة التي اعلن عنها في موقع الوظيفة،واجتازها العديد من المرشحين ،وهي حاصلة علي الماستر مرتين،هذا يحسب لبن كيران وليس ضده لانه لم يوظف ابنته مباشرة لكن اجتازت المباراة وليس كما كان يفعل اسلافه،

  • AKKA
    الخميس 30 يونيو 2016 - 05:57

    Alors que le chômage bas son plein au sein de la société Marocaine lorsque ce régime théocratique à basé tous ses choix sur la politique de l'immigration des diplômés et non sur la construction nationale d'une économie assurant des emplois productifs et générateurs d'emplois. ils ont menti aux jeunes en leurs faisant croire au besoin du Maroc aux ingénieurs(sorte de formation professionnelle supérieurs) alors que rares sont ceux qui arrivent à s'insérer professionnellement et la quasi totalité quitte avec amertume le pays. Ce gouvernement théocratique s'est attaqué aux retraites et au pouvoir d'achat de la classe moyenne et on voit là ce type, BenKiran et fréro, garantir une vie paisible à leur progéniture et les autres!
    Ne croyez vous pas que les conditions d'un soulèvement populaire sont bien réunis et que un rien du tout peut le déclencher

  • بنعيسى
    الخميس 30 يونيو 2016 - 06:08

    أهذا هو التقي النقي ؟ أهذا أمانكم ؟ أولها دعوة وأخرها توظيف مقربين وسلطان وغنيمة.رجع عمر ابن الخطاب من سفره للشام بعد فتحه فوجد إِبلا اسمن من غيرها ترعى بالمدينة فسال عنها فقيل له انها لابنه فجزره متهما إياه باستغلال اسم ابيه ليرعى في أفضل المراعي وأمره ببيعها ورد ما هو فوق راس ماله لبيت المسلمين

  • حنان
    الخميس 30 يونيو 2016 - 07:04

    …سيادكم قاضيين الغرض..وانتوما مقابلين الخوا الخاوي…الوقت اللي غادي تبقاو مقابلين بنكيران سيروا قابلو راسكم و قرايتكم…واللي عندو كفاءة راه المناصب هي اللي كاتقلب علبه..واللي عندو غير الشواهد بالنقيل راه كل واحد أدرى براسو..انقتحوا شوية و اطلعوا على ثقافات اخرى …..فاش كانت الاموال الطائلة كاتتشفر شحال هادي كانت فيكم اللقوة..دابا عاد تحل ليكم الفم…

  • عابر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 07:24

    لم أعد افهم مادا يجري في هدا البلد من كثرة التناقصات ،، الله بلطف ما بقت تيقا فحد

  • اللعنة .
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:16

    دابا البواجدة انكشف القناع عنهم . لازلت اتدكر يوم البروباكاند 2011 كان يقولون " هادي غير البدية " فعلا كانت البديا من سوء وانتهت باسوء . هدو 5 سنين اش دارو فيها وسعاك 10 سنوات . الله يطلف الله يحفظ من المشتاق الى داق . بدأ الجزاء المخزني يتحقق . والوعود المخزنية تتحقق . وهادي غير تمويه اش نو هي وظيفة سلم 10 او 11 وراه اوا كاينا شي حوايج لا يعلمها الا الله كثار من الوظيف!!!!! انشري ياهسبريس.

  • omar D
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:19

    اتقو الله يامواطين .
    قال تعالى *ان جاءكم فاسق بنبا فتبينو ان تصيبو قوما بهالة فتصبحو على ما فعلتم ادمين *
    اين انتم من اولئك الذين سرقو خيرات البلاد , اين انتم من حكومة الظل التي تسير البلاد غير رغبة الشعب ….
    عارفتو اشنو ديرو جردو هاد البنت من جنسياتها المغربية عمرها تدوز امتحان التوظيف , حيت نهار توظف سيقال بن كيران وظف ابنته ..

  • mohasimo
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:31

    اوا هذو هما الفاسة بنكيران الفهري شباط كلو تيتلون بطريقته باش تيتمكن, هذه المرة لننتخب على الامازيغي لتعرف كيف يدور التجارة اما هؤلاء راه غير ………….

  • SALAM
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:40

    سلام عليكم يا اخوتي العيب فينا نحن تركنا ديننا و أصبحنا نجري وراء الدنيا تقريبا كل المسؤولين لا يخافون الله أريد أن أسال سؤالا و من لديه الجواب يجيبني من فضلكم: ألم يقل رئيس الحكومة أنه لم يستطع محاربة التماسيح و الرئوس الكبيرة في البلاد هذا يعني أنه ضعيف و لايستحق أن يكون مسؤولا أما في محاربة البطالين اللذين أفنو شبابهم في الدراسة يتم سحقهم بالزرواطة كالكلاب أين العدالة و خوف الله من فضلكم أجيبوني يا جنود بنكيران أن لست مع أحد أن مع الحق أنشري ياهسبرس
    ملاحظه هامة كان عليه بالأحرى أن يوظفها في منصب عادي لوكان يخاف الله و لاتقاء الشبهة و السلام

  • omar
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:44

    كلام سوقي …. فليس من المعقول لوم بنكيران لأن ابنته نجحت في مباراة للتوظيف. لأن المسؤول هي لجنة الامتحان التي يجب التحري في نزاهتها. فلو كانت اللجنة نزيهة فابنة بنكيران مواطنة مثل باقي المواطنين المغاربة ولها الحق في الشغل.
    أما ان كانت اللجنة غير نزيهة أو تعرضت للضغط فحينها يجب الأخد في الكلام وتوزيع الاتهامات.

    كونو موضوعيين شويا باركة من الكلام الفارغ .

    ابنت بن كيران لها ماستر بالعربية دراسات إسلامية و ماستر بالفرنسية حقوق .
    ماذا لديكم انتم , واحد نجاحو كلو بنقيل جاي ينتقد مواطنة مغربية وحقها في الشغل .

  • رباطي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 09:01

    مستوى النقاش رديئ عند رئيس المعارضة.انسانة دوزات الامتحان و نجحات واش ليس لها الحق في العمل.كم من مواطن توظف في هذا العام.و كم من ابن مسؤول كبير و ابناء جنرالات.علاش سي عماري ما عمروا تكلم عليهم..اوا جاوبونا

  • mazza Abdellah
    الخميس 30 يونيو 2016 - 10:52

    اخوتي المغاربة مالكم فيكم الحسد والحقد.ياك جميع المغاربة خدامين ومابقاش حتى شي عاطل فالبلاد.راه بن كيران مسكين حتى وظف جميييييع المغاربة عاد وظف بنتو هي الأخيرة.الله يهديكوم

  • علماني أمازيغي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 12:25

    باراكا من الظلم والتكالب على الناس بدون علم…قراو مزيان العنوان …كنت كنتسنا كاتب الخبر يدلي بحجج ولا براهين تثبت تورط الوزير الأول في تسهيل ولوج ابنته إلى الوظيفة العمومية…حرام عليكم يا مغاربة….أنا بعدا ملي قريت الخبر كلت مع راسي….أوواه بنت لوزير الأول دوزات موباراة مع أولاد الشعب…يا سلام عليك يا بن كيران….بنت لوزير تخدم موظفة سلم 10….الحمد لله لي غير هادي للقيتو لهاد الرجل الشريف…أنا أمازيغي علماني وأكره الخوانجية…فعمري 58 سنة أو ما عمري شاركت فالإنتخابات…غادي نصوت على هاد الراجل انشاء الله….وانتي يا بنتي سدي ودنيك أورفعي راسك…باباك كبير أو راجل شريف…

  • boubker
    الخميس 30 يونيو 2016 - 12:35

    ذاكرة المغاربة ضعيفة فرغم ما يقال عن سياسته وحزبه في نهاية ولايته فانهم سيصوتون عليهم من جديد

  • بدر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 13:14

    لاحولا ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولماذا لاتكتب الصحافة عن عائلة أل الفاسي وأل بناني وأل هادوك لي شادين أكبر المناصب في المغرب شفتو غي هاد السيدة لي دوزات مبارة عادية فحالها فحال أي مواطنة وأتقو الله شوية راه عيقتو

  • مغربية %100
    الخميس 30 يونيو 2016 - 13:32

    الحقيقة التي يرفضها المعارضون لحكومة بنكيران أنه هو الوحيد منذ سنوات وقف في وجه كل طماع ناهب للاموال الدولة،بإلغائه صندوق المقاصة.وبزيادة اسعار المحروقات والمواد الاساسية لإلغاء استفادة الطبقة البورجوازية من الصندوق،نحن نعتز بحكومته وبقراراته ولا يبقى للمعارضون فعل اي شئ سوى التدخل في حياته الشخصية وتشويه صورته امام الشعب الذي يعرف تماما اي تكمن مصلحته.

  • هشام
    الخميس 30 يونيو 2016 - 16:33

    بان ليكم غيى بن كيران شوفوا الناس لسرقوا و نهبوا البلاد و باقين شادين مناصب عليا شكون تكلم معاهم و فيقوا

  • عيقتو بزاف
    الخميس 30 يونيو 2016 - 17:04

    عندما اتمعن في كل هذه الردود اشتاق الي عهد الزرواطة والحكرة عهد الاستقلال والتجمع. بنكيران فششكوم بزاف. للاشارة لماذا لا يتكلم احد علي سيارة 150 mln لرييس جهة العيون من حزب الاستغلال؟؟؟

  • مغربي محبط
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:04

    "شوفو دبا أنا غادي نقولكوم واحد الحاجة و الله مافراسي بنتي طلبت حتى هي التوظيف و مقلتهالي حتى توظفات" سيكون جواب رئيس الحكومة، سبحااان الله العظيم حرام علينا و حلال عليكم، كل الحكومات السابقة كانت تدًير أو تبقًي إلا هاد السنطيحة تيستغل النفوذ و تيخرج عينيه و تيكمًلها بالحلوف طبعا باش يبين أنه هو و حزبه ذا مرجعية إسلامية، لكن أظن مع كل هاد الدروس اللي استخلصناها مع هاد الحزب الطمًاع المنافق هو و باقي الأحزاب اللي دايرين به إدا ما تم التصويت له في الإنتخابات المقبلة سيكون له الحق في أن يفعل ما يريد لأن المثل يقول : إدا لم تستحيي ففعل ما شئت، أتمنى من المغاربة العدول عن التصويت لهدا الحزب و حتى للأحزاب المكونة للحكومة، لكن يبقى السؤال : من هو الحزب المغربي الدي يستحق التصويت له في الإنتخابات المقبلة؟ لأنه كما فعلنا في الماضي و صوتنا لحزب العدالة و التنمية لأجل التغيير كانت النتيجة إحباط لكل المغاربة، أتمنى أن لا نعيد الكرة…

  • لا للزبونية
    الخميس 30 يونيو 2016 - 21:19

    علينا ان لاننسى ان بنكيران فاسي ، وزرعه كريمته في الوظيفة العمومية ، هو لم يخالف تقاليد ابناء عمومته من عائلات ال الفاسي ، الذين تغلغلوا في الادارة العمومية ، واحكموا قبضتهم على المراكز السيادية والقطاعات الاستراتيجية في المغرب والتي اصبحت حكرا عليهم، يورتونها لابنائهم .
    اليس ال الفاسي من قالوا بعد خروج فرنسا ،" المغرب لنا لا لغيرنا ".

  • امازيغي سوسي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:25

    بان التمساح والعفريت الكبيرتباركلاه عليك اسي بن كيران ينطبق عليك المثل المغربي الفقيه لي نترجاو باراكتو دخل الجامع ببلغتو
    بنتك تخدم موظفة رسمية في الامانة العامة للحكومة واولاد الشعب اخدموا بالكونطرا هادشي الا لقوها الله ياخد منك الحق

  • bilal tetuani
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:26

    انا بعدا من هذا المنبر ساستغل توظيف ابنة بنكيران لطلب يدها للزواج ياك دجاجة بكمونها اولا؟

  • عبد الرحمان
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 00:06

    لكان هاد الخبر صحيح .خصو يرسمها قبل ما يولي التوظيف بالكونترا..هادي غير نصيحة للسي بنكيران.

  • مولوع
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:10

    وفي المقربين أولى. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hassan
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 10:50

    هاذا هو حال العرب بان ليكوم غير بن كيران من لمقدم حتى هو خدم ولدو ولمخزني و لبوليسي جميع الوظائف اصبحت مملوكة في المغرب يعني للي عندو شي منصب يورثو لاجيال ديالو

  • تستحق متعلمة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:21

    الله يكمل ليها كل الأحزاب وضفت ابناءهن على الأقل هي مثال مشرف وليس مثل حزب الوردة لا أحد ينتقدها ام لأنها ليست متحجبة الله يكمل عليها تستاهل

  • شعب لا اما فيه
    السبت 2 يوليوز 2016 - 05:45

    من قراءتي لاغلب التعليقات، يتبين ان الفساد جزء مهم من ثقافتنا كيفما حاولنا محوه بالتعليم و التربية، بل هو افضع عند من تعلموا.
    احيي كل ذي ضمير، واذكر ان الحياة الدنيا هي فرصتنا الوحيدة لاثبات انسانيتنا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال