عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا

عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا
الخميس 30 يونيو 2016 - 10:27

اهتمت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم الخميس بالخصوص بالهجوم الارهابي الذي شهده مطار اتاتورك باسطنبول والذي خلف العديد من القتلى والجرحى.

ففي تركيا، ذكرت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” أن جهاز الاستخبارات التركية حذر، منذ حوالي 20 يوما من أن هناك هجوم ارهابي محتمل للدولة الإسلامية (داعش ) ضد مطار اسطنبول مبرزة انه تم أرسال هذه الاخبارية ، لمؤسسات الدولة المعنية بقائمة المواقع المستهدفة ومن بينها المطار.

صحيفة “ستار” ذكرت بأوجه الشبه ما بين الهجمات الانتحارية التي وقعت في 22 مارس في بروكسل والتي وقعت في اسطنبول والتي نفذها ثلاثة انتحاريين، مشيرة إلى أن أصابع الاتهام تشير إلى”داعش” .

وفي موضوع آخر، قالت “ديلي الصباح” أنه من المحتمل أن تستأنف موسكو و أنقرة التعاون في حل الأزمة السورية بعد أن وافق قادة البلدين لإعادة العلاقات خلال اتصال هاتفي ، معتبرا أن الوضع الحالي لا تستفيد منه أكبر الدول في المنطقة وأن لديهما الكثير فعله في الحرب ضد الإرهاب”.

وتحقيقا لهذه الغاية، تضيف الصحيفة ، فإن رؤساء دبلوماسية البلدين سيرغي لافروف وميفلوت غافوسأولغو سيناقشان الأزمة وغيرها من القضايا يوم الجمعة في سوتشي، على هامش اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

صحيفة “يني شفق كتبت أن العلاقات التجارية الثنائية ستستأنف بشكل عادي بعد هذه المحادثة الهاتفية الإيجابية للغاية والتي وضعت حدا لأزمة استغرقت ما يقرب من ثمانية أشهر بين إثنين من الشركاء الاقتصاديين ، مشيرة الى أن الزعيمين الروسي و التركي يمكن أن يلتقيان قبل قمة مجموعة ال20 المقررعقدها يومي 4 و 5 سبتمبر في الصين.

وفي بولونيا، ركزت الصحف على التفجير الانتحاري الثلاثي في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، الذي اعتبر الاكثر دموية في العاصمة التركية.

صحيفة “لاغازيت اليكتورال ” كتب أن الإرهاب لا يزال يضرب في أوروبا بعد باريس وبروكسيل، حيث جاء الدورعلى العاصمة التركية اسطنبول حيث كان المطار مسرحا لهجمة ارهابية ارتكبها ثلاثة انتحاريين يفترض أنهم ينتمون إلى “الدولة الإسلامية” (داعش )، والتي خلفت 32 قتيلا وازيد من 147 جريحا .

وقالت الصحيفة أنه حتى الآن ليس هناك بولونيون من بين الضحايا، مبرزة أن السلطات التركية اشارت بأصابع الاتهام الى ” داعش” الذين اختاروا الطريقة نفسها في الهجمات على مطار بروكسل، حيث قام ثلاثة انتحاريين في نفس التوقيت في المطار بتفجير انفسهم في بروكسيل ،موضحة أنه في اسطنبول استهدفت المنطقة الأكثر ازدحاما في تركيا وهي مطار أتاتورك الدولي الذي يعرف حركة لآلاف من الركاب كل يوم.

معلق الصحيفة، أشار إلى أن أوروبا مستهدفة الآن بالإرهاب، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى وضع آليات أكثر فعالية لمعركة بلا هوادة ضد التهديد الإرهابي الذي يهدد العديد من مناطق أوروبا وجميع أنحاء العالم.

وفي السياق ذاته اشارت صحيفة “لاغازيت اليكتورال ” أن الانفجار الثلاثي في مطار اسطنبول، يذكر ايضا بتفجيرات باريس وثلاثة انتحاريين هاجموا الركاب وكذلك الشرطة، حيث قام الانتحاريون بإطلاق النار وفجرا انفسهم، هذا السيناريو يعيد للأدهان الهجمات الجهادية التي أدمت باريس في نونبر الماضي و التي خلفت 130 قتيلا .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس