مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 13:39

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الجمعة، بتداعيات الحرب في سوريا، والإرهاب وسبل مواجهة الجماعات المتطرفة خاصة تنظيم (داعش)، والوضع الأمني في لبنان ،ومواضيع أخرى محلية.

ففي مصر واصلت الصحف اهتمامها باحتفال البلاد بثورة 30 يونيو فكتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان ( إرادة شعب) أن هناك دروسا عديدة لهذه الثورة أولها أن هذا ” الشعب العريق له إرادة من حديد، وأنه إذا انطلق نحو هدف ما لا يمكن لكائن من كان إيقاف اندفاعه”.

وأضافت أن ” ذاكرة التاريخ سوف تظل تتذكر ذلك اليوم ـ 30 يونيو ـ والتى يجدد فيه تأكيد أن إرادة المصريين ـ هى التى تحدد دائما مصير الوطن”.

بدورها كتبت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحيتها بعنوان (ثورة الآمال والانجزات) أن الشعب المصري يعيش ،مع ذكرى هذه الثورة ” مزيجا من الآمال العريضة والإنجازات الكبرى (…)تحت قيادة أمينة(..) تقود باقتدار مشروع الدولة المدنية..”.

وأكدت أن هذه الثورة نجحت في أن تعيد ” وشائج الصلات والتعامل المتكافئ ” بين مصر ومحيطها العربي والافريقي وأزالت كل لبس في العلاقات، كما اعتمدت مبدأ العلاقات المتكافئة مع جميع الدول وأنجزت خارطة الطريق السياسية لتستكمل صورتها وتستعيد مكانتها وقدمت الدروس والمبادرات للتصدي للإرهاب وجذوره .

وعادت صحيفة (الأخبار) للحديث عن ظاهرة الغش في امتحانات الباكالوريا وقالت إن ما وقع دق” جرس الانذار عاليا ومنبها الي ضرورة وحتمية البدء الفوري في تطوير التعليم” وأدى إلى “جذب الانتباه العام بقوة، إلى ما طرأ على المجتمع من متغيرات سلبية جسيمة على المستويين القيمي والاخلاقي “.

ودعت إلى “أن نستشعر أهمية وضرورة السعي الفوري، لاتخاذ كل الاجراءات الواجبة واللازمة، لإحداث قفزة نوعية حقيقية لتطوير العملية التعليمية، وفق النظم الدولية المعمول بها في كل بلاد العالم المتطورة والمتقدمة”.

وفي البحرين، أكدت صحيفة (الأيام) أنه يتعين على الدولة والمجتمع أن يعطيا مزيدا من الاهتمام لتعزيز الولاء الوطني لدى المواطنين، فالولاء ينبغي أن يكون للوطن، مبرزة أنه “لهذا ينبغي على الحواضن أن تضاعف اشتغالها على تعزيز الولاء للوطن ليكون المجتمع واحدا فيكون البلد بالتالي واحدا”.

وأوضحت الصحيفة أن الولاء الوطني منتج اجتماعي، حواضنه تربوية، تتمثل في الأسرة، والمجتمع، والمدرسة والإعلام بشتى صوره، أي أنه يكتسب ولا يورث في الجينات وإنما يورث تربية وتوجيها، مشيرة إلى أن القسط الوافر في ذلك يقع على التربية، وكذلك الإعلام الداخلي، الرسمي والأهلي، الذي “ينبغي أن يشحذ الهمم لمواجهة الإعلام المضاد المسؤول عن خلق الولاءات الضيقة والأجنبية، خصوصا بعزفه الذي لا ينتهي على مشاعر المواطنين حول المظلومية والتمييز والأقلية والأغلبية”.

وعلى صعيد آخر، أكدت صحيفة (الوطن) أن البحرين “تسير بثبات نحو الحفاظ على أمنها واستقرارها، لا يهمها حقد الحاقدين أو نفاق المنافقين”، مشيدة بمواقف العلماء الشيعة، وأبناء الجالية العراقية المقيمة في البحرين، الذين “ساندوا ودعموا إجراءات المملكة الأخيرة رافضين التدخل الإيراني البغيض في شؤونها الداخلية”.

واعتبرت الصحيفة أن البيان الصادر عن 54 عالما شيعيا بحرينيا “خطوة ليست بغريبة”، قائلة إن هؤلاء مواطنون بحرينيون وليسوا إيرانيين، “بخلاف بعض المحسوبين على الدين الذين ارتأوا زج أنفسهم في السياسة بعباءة الدين، فضاع ولاؤهم للوطن، واتضح أن استقرار البحرين وعيش أهله في سلام وأمان هو آخر اهتماماتهم”.

وبالأردن، أشارت صحيفة (الدستور) إلى حجم تأثير الأزمة السورية على البلاد، ونقلت عن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة، إدوارد كالون، قوله إن الإحصاءات تشير إلى أن الأزمة السورية تكلف الحكومة الأردنية نحو مليارين و500 مليون دولار سنويا، وهو ما يعادل نحو 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا للبنك الدولي.

وأشار إلى أن تأثير الأزمة على الأردن تحول إلى “أزمة تنموية” تهدد المكاسب التي حققتها الحكومة الأردنية في الماضي، مبرزا أن أكثر من 80 في المائة من اللاجئين يعيشون في مجتمعات مضيفة “مهمشة”، ويعتمدون بشكل كبير على الحكومة في توفير الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والصحة والتعليم والخدمات البلدية.

من جهتها، أوردت صحيفة (الرأي)، تصريحات لمدير عمليات منظمة (أطباء بلا حدود)، بنوا دو غريز، أكد فيها أن المجتمع الدولي عاجز عن توفير مكان آمن للاجئين السوريين العالقين وسط ظروف قاسية بالقرب من الحدود الشمالية للأردن مع سورية، وكذا الحماية الدولية لحوالي (60) ألف شخص.

وأضاف أن المنظمة تتفهم وضع الأردن في عدم قدرته على استقبال هؤلاء اللاجئين خصوصا بعد الهجوم الإرهابي الأخير في منطقة الركبان الحدودية، داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك باتجاه توفير مكان آمن لهم، وإيجاد حل لتقديم المساعدات الإنسانية لهم.

أما صحيفة (الغد)، فكتبت، في مقال، أن تزايد العمليات الإرهابية التي يقوم بها تنظيم “داعش” مؤخرا، دليل واضح على المأزق الذي يعيشه التنظيم نتيجة تعرضه لخسائر وانتكاسات عسكرية وتنظيمية في المواقع التي يسيطر عليها والتي تم طرده منها ، مشيرة إلى أنه في المراحل الأخيرة من عمر أي تنظيم إرهابي، لا بد أن تزداد وحشيته ويتحول من جهة تقوم بتنفيذ عمليات مخطط لها، إلى تنظيم مبعثر يقوم بتنفيذ عمليات عشوائية لامركزية.

وقال كاتب المقال “إننا أمام حالة تسبق حالة الانهيار، والمطلوب الآن تكثيف الضغط العسكري على هذا التنظيم الإرهابي، من دون إهمال احتمالية وقوع هجمات متفرقة هنا أو هناك”، مشيرا أيضا إلى ضرورة التعامل الذكي مع عناصر التنظيم الفارين من أرض المعركة، بحيث يتم الاستفادة من هروبهم لإظهار انهياره أمام حواضنه الشعبية، “بما يؤدي إلى فقدان الثقة بقدراته وبالتالي التخلي عنه وعن حمايته أو مده بيد العون ممن يتعاطفون معه أو يخافون منه”.

وبلبنان، استأثر الوضع الأمني بكل الأضواء، إذ اعتبرت (الجمهورية) أن الأمن يبقى في الواجهة، في ظل المحاولات الدؤوبة للمجموعات الإرهابية ضرب الاستقرار الداخلي والإخلال بأمن لبنان، مشيرة الى أن المستويات السياسية والشعبية، على اختلافها، رفعت منسوب رهانها على الجيش والأجهزة الأمنية، والالتفاف حولها في حربها المفتوحة مع هذا الإرهاب ومنعه من تحقيق أهدافه.

وسجلت الصحيفة أن “الاستنفار الأمني” ظاهر في كل البقاع اللبنانية، وغيبت المستجدات الأمنية الأخيرة في بلدة القاع الحدودية مع سورية، وما رافقها من إجراءات وتدابير واستنفارات، كل الحركة السياسية، ف”تراجعت كل الملفات”.

وفي الإطار ذاته علقت (الأخبار) قائلة إن “القلق الأمني يسيطر على المشهد العام”، منذ الهجومين الإرهابيين اللذين ضربا بلدة القاع البقاعية مبرزة أن “خيوط العملية” بدأت تتكشف، مظهرة معطيات لا تقل خطورة عما جرى إعلانه.

وقالت في هذا الصدد إن استخبارات الجيش كشفت، أمس، عن إجهاضها مخططا إرهابيا لتنفيذ تفجيرات ضد مجمع تجاري وضد أحد المرافق السياحية وهو، وفق الصحيفة (كازينو لبنان).

أما صحيفة (السفير) فكتبت أنه ومع ازدياد “التهديد الإرهابي وتطور أنماطه”، فإن طبيعة الأهداف المحتملة للتكفيريين في المرحلة المقبلة، تشغل بال اللبنانيين كما الأجهزة الأمنية، مع ما يواكب هذا الهاجس من شائعات يومية لا تقل وطأة عن الأحزمة الناسفة. وذكرت أنه ،وبينما كانت بعض الأوساط الرسمية السياسية الأمنية، تدعو إلى مصارحة اللبنانيين بالوقائع والمخاطر، ومنها قنبلة الانتحاريين المحتملة، في أية لحظة، وفي أية منطقة لبنانية، أعلن الجيش عن إحباط عمليتين إرهابيتين “على درجة عالية من الخطورة، كان تنظيم (داعش) الإرهابي قد خط ط لتنفيذهما”.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال