رصيف الصحافة: الأسواق الشعبية مستمرّة في ترويج "أكياس المِيكَـا"

رصيف الصحافة: الأسواق الشعبية مستمرّة في ترويج "أكياس المِيكَـا"
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:00

قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء” التي قالت إن الأسواق الشعبية لم تلتزم بمنع الأكياس البلاستيكية رغم دخول القانون المتعلق بحظر تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية حيز التطبيق، في حين فرضت المتاجر الكبرى على المتسوقين أكياسا بديلة بـ 1,20 درهما، وأكياسا كبيرة صديقة للبيئة بـ 7 دراهم .. وكل ذلك دون تسجيل أي مخالفات، وفق اليوميّة. أما مصدر مسؤول من بين مهنيي صناعة الأكياس البلاستيكية فقد قال لـ”المساء” إن التوقف عن الإنتاج مفعّل من قبل أسبوعين بالرغم من تسرع الحكومة بإدخال القانون حيز التنفيذ وعدم منحها وقتا كافيا لإعادة الهيكلة.

المنبر نفسه نشر أن أمن القنيطرة تمكن من تفكيك شركة وهمية كبدت شركة “اتصالات المغرب” خسائر بالملايير، إضافة إلى أضرار أخرى، بعدما تمكنت من السطو على كميات ضخمة من الأسلاك الهاتفية بطرق لا تخلو من جرأة ومغامرة. ووفق الخبر ذاته فإن عمال الشركة المذكورة ضبطوا وهو يحفرون شوارع مدينة القنيطرة لسرقة الأسلاك الهاتفية النحاسية.

واهتمت “المساء”، أيضا، بدراسة بريطانية كشفت أن 8 ملايين من المغربيات في سن الزواج عوانس، وهو ما يمثل معدل 60 في المائة من عدد النساء في المغرب، موردة أن منظمة “فاميلي أوبتيميز” البريطانية وضعت المملكة على قائمة البلدان العربية التي تعاني نسبة عنوسة مرتفعة.

“الأخبار” أوردت أن لسعة عقرب قتلت طفلة بمدينة أكادير بعدما عجزت 3 مستشفيات عن علاجها، مضيفة أن الطفلة لسعتها العقرب بمنطقة أيمي أوكادير ببلدية فم الحضن التابعة إداريا لإقليم طاطا، ليتم نقلها إلى المركز الصحي المحلي، إلا أنه عجز عن تقديم أي إسعافات للمصابة، ثم نقلت إلى المستشفى المحلي بطاطا، والذي يبعد عن المنطقة المذكورة بحوالي 130 كيلومترا، إلا أنه عجز عن إنقاذها، ليتم نقلها إلى مدينة أكادير، قاطعة حوالي 400 كيلومتر لمدة خمس ساعات، لكنها دخلت إلى المستشفى وخرجت منه جثة هامدة، بعدما عجز عن توفير مصل مضاد للسموم، إضافة إلى أنها وصلت متأخرة إليه، ما مكن السم من الانتشار في جسدها.

وأفادت اليومية نفسها بأن نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا عريضة إلكترونية للمطالبة بالتراجع عن التنصيص على مشروع قانون التقاعد بصيغته التي تقترحها الحكومة ومررها مجلس المستشارين ، تحت شعار “ما تقيش تقاعدي”. وقال واضعو العريضة، التي جاوز عدد الموقعين عليها 6 آلاف، إنها تأتي من أجل المطالبة بوقف الإجهاز على مكتسبات الموظفين والقرارات الأحادية والمصيرية التي تخصهم، وقول “لا لمعاشات الفتات”، مقابل “نعم لتقاعد مريح لموظفين أفنوا أعمارهم خدمة لهذا الوطن”.

ونقرأ في “الصباح” أن عضو مجلس الشيوخ الإسباني، ورئيسة حزب الاتحاد الديمقراطي التحرري، ماريا دياز غونزاليز، تمكنت من انتزاع تعهد من مدريد بمطالبة المغرب بإعادة النظر في وضعيات السجناء الذين تضاعفت أعدادهم في سجون طنجة وتطوان والناظور، وبفتح ملفات 120 سجينا مدانين بسبب الاتجار في المخدرات.

وورد في الورقية نفسها أن وزارة الداخلية منعت تجمعا لقياديي “البام”، إذ قال مصدر مطلع من الأصالة والمعاصرة لـ”الصباح” إن السلطات المحلية في بني بوعياش، بإقليم الحسيمة، منعت قيادة الحزب من عقد تجمع خطابي، كان سيترأسه القيادي عزيز بنعزوز، رغم أنه توصل بموافقة شفوية من لدن السلطات، حينما تقدمت القيادة المحلية للحزب بطلبها.

‫تعليقات الزوار

63
  • mohamed
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:07

    ما هو بديل الاكياس البلاستيكية.

  • home
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:11

    في حين فرضت المتاجر الكبرى على المتسوقين أكياسا بديلة بـ 1,20 درهما، وأكياسا كبيرة صديقة للبيئة بـ 7 دراهم .
    c quelle mafia qui va prendre le marché des sacs au maroc
    j espere qu elle ne va pas faire nos sacs avec les déchets de l Italie

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:15

    60% من النساء عوانس سببها الجمعيات العقوقية التي تقول أنها تدافع عن المرأة لاكن هدفها هو الإفساد وجل نساء الجمعيات الحقوقية هم فاسدات تلهتن وراء المال الغربي لتنفيذ أجندتها وتبعوا الحقوق العيالات والمدونة والراجل مايتزوج 2 عيالات ولا 3 .

  • مواطنة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:24

    انا مقيمة بفرنسا و أكياس البﻻ ستيكية موجودة في كل المتاجر الكبرى و الصغرى والجميع يتعامل بها .اظن ان هذه السياسة المنتهجة اﻻن في المغرب لها عﻻقة بما يسمى كاب المنتظر في مراكش فقط لﻻشادة بان المغرب بدون بﻻستيك ولم يتم التفكير في اﻻسر التي تعمل في القطاع.كفى من الظلم.

  • عبدالله
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:26

    أضحكنتني كثيرا مشاهدتي هذا المساء ليافطات معلقة بالقرب من الباشوية كتب عليها ''لنتحد جميعا ضد الأكياس البلاستيكية''.انها قمة الضحك على ذقون المغاربة والاستهتار بعقولهم,لماذا لم يشنوا هجوما على مافيات العقار والمخدرات ومناجم المعادن ومقالع الرمال وناهبي الثروات السمكية وسارقي أموال الشعب والمسوبية والرشوة والتنكيل بالمواطنين البسطاء وقمعهم…؟؟؟ وكأنهم قضوا على الفقر والبطالة والفساد والاستبداد والطغيان والأمراض و…ولم يتبق لهم سوى الاكياس البلاستيكية سيروا الله اعطينا وجهكم.
    المرجو النشر هسبريس منبر من لا منبر له وشكرا

  • hicham
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:27

    يستحيل المنع بدون وجود البديل عبر توفير الأكياس الإيكولوجية. رغم عيوبها المتجلية في غلاءها و هشاشتها بالمقارنة مع الأكياس البلاستيكية. مع العلم أن العديد من الصيدليات تستعمل الأكياس الإيكولوجية منذ مدة.

  • مواطن
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:28

    كان على الحكومة توفير البديل قبل أن تخرج بهذا القرار .(فين نبداو نشريو اللبن).والله الموفق

  • samira
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:32

    كيحاربو ميكا وكيستقبلو النفايات ديال الطليان النفاق كيداير

  • bdou@
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:35

    الميكا لا تسبب أي ضرر للبيئة إذا جمعها عمال النظافة وأحرقوها، كفاية تبعية وتقليد لفرنسا!!
    أمريكا تستهلك في سنة ما تستهلكه فرنسا في مائة سنة، ومع ذلك ما زالت الميكا ولم يفكروا في منع الميكا.

  • sami
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:46

    ما يحز في قلبي ان هذه الحكومة تترك ما يهم المواطن وتركز في التفاهات واظن ان هذا الامر متعمد حتى ننسى امر الطاطكاطات وانتفاخ حسابات الوزراء ومشكل التقاعد ومشكل ارتفاع الاسعار و انخفاض معدلات النمو وارتفاع المديونية الداخلية و الخارجية…الخ

  • الطوفان قادم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:50

    و هل طبقت قوانين تجريم الرشوة و التوظيف بالمحسوبية و استغلال النفوذ و محاسبة لصوص المال العام من نسوا زمن "البيكالا" و أصبحوا يركبون "الكاط كاط" من أموال الشعب لتطبق قوانين حظر الميكا ؟ "ميكو شوية على الشعب راكم طلعتوا فالراس" بهدلتم المغرب يا تجار الدين بانبطاحكم اللامحدود لأوامر أسيادكم في الخارج . ما هو البديل العملي الذي طرحتموه ؟ وصلات إشهارية تافهة يؤديها انتهازيون خارج التغطية و كومبارس آخر الزمان ؟ الميكا حرام و نفايات إيطاليا حلال . كيف يعقل أن تطلب من مواطن صادف سلعة لدى بائع متجول خضرا أو سمكا مثلا و لم يكن ينوي شراءها أن يتصرف هل سينزع سرواله ليضع فيه ما تم شراؤه أم يتحسر لعدم قدرته على الشراء بدون "ميكا" و يترك السلعة تبور في يد هذا البائع البئيس الذي يعيل منها أسرته ؟ هل فكرتم في هؤلاء البسطاء الذين ليست لديهم القدرة على عرض سلعهم في واجهات متاجركم الفاخرة ؟
    أيها المواطن الشريف هذه فرصتك لتعبر عن سخطك على الشطحات الصبيانية لحكومة العار ، عبر عن نفسك و موقفك بالعصيان السلمي ، استعمل "الميكا" لتعرف حكومة الذئاب الملتحية أن قراراتها مرفوضة قبل أن تسقطها يوم 7 أكتوبر

  • زاكورة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:51

    نعم نحن مع قانون منع وتسويق الأكياس البلاستيكية ولكن من يؤدي تمن شراء الأكياس البديلة ب 1.20 ب 7.0 أليس المواطن هو اللدي يؤدي تمنها

  • طنجاوي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:53

    اشارت دراسة بريطانية ان ظاهرة العنوسة بالمغرب في ارتفاع ويتصدر في ذلك الدول العربية السبب بسيط هو ان الاسر المغربية لا تربي اولادها تربية حسنة غير الخوا الخاوي والفهامات

  • maroune
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:53

    مبادرة جيدة !!!!المرجو التفكير في الفقر و البطالة و الرشوة و القضاء و سرقة المال العام و التهرب من الضرائب و العلاج للمرضى الفقرء و الغلاء في كل الأسعار و غلاء المحروقات و التفاوت الطبقي و محاربة المخدرات و البنية التحتية و

    ووووووووووووووووووووووووو بزاف

  • faissal
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:57

    الميكا ستبقى مستمرة حتى ينفذ المخزون المصنع قبل هذا التاريخ

  • ؤ zero حشيس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:02

    قالك zero ميكا لو كنت كتخافو على صحة مواطن كن قضيت على زراعة حشيش شحال هذا

  • سعاد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:04

    بغيت لي يجاوبني الله يرحم الوالدين دابا الزبل حشاكم كيف ندير ليه حيت أنا متعودة فالسطل دئما تنلصق ميكا منها تتجمع كلشي تتعرفو كاين حاجات فازكين كاين ليكوش ديال لوليدات حشاكم كاين البقايا ديال الحوت و الدجاج….
    ومن ناحية أخرى تنخرج الميكة بلا سطل مباشرة لبركاسة حيت السطل ايلا تحط تيعني مشاكل مع بعض الحيوانات تتجي تقلبو و تيتشتت الزبل،من ناحية أخرى ايلا حرجت السطل بلا ميكة لعمال النظافة يتشتت.الميكة مهمة للزبل تتسترو،وخاصة مع الصهد ايلا ما جمعاتوش الشركة تيدود أعزكم الله و هذيمسألة وقعات قدامي إضافة ﻷرائحة الكريهة و الحشرات …أنا ما قتش بديل فالاسواق واش عندكم شي حل عملي و آني الله يرحم الوالدين و شكرا.

  • simo
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:05

    حكومتنا المصونة رفعات شعار محاربة الفساد والمفسدين ، خللات كولش وحربات الميكا

  • OUEDZEM
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:08

    نسبة العنوسة 60 في المئة و بنات اليوم كتدوي معها باغي الحلال او كتدفع عليك كبير ,او كتبقى تحلم ,,,,نهاية راكم عارفينها

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:14

    تمن الاكياس الجديدة 1.20 زيادة بدون جودة نريد البلاستيك لبعض المواد كنا ناخد اليكا فابور الان سنشريها جيب الشعب خاوي ومتقوب ويريدون ان يخرجوا منه ماتبقى

  • Moussafir
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:20

    " و للي كتجيه الدوخة فالكار فين يتقيأ؟ هههه
    فيديه؟ "
    كان يجب التفكير في البديل قبل إقرار القانون …. كما كانت الحكومة ملزمة بتنزيل القانون تدريجيا و عبر محطات وفترات زمنية .. لا ان يحلم احد المسؤولين بالقانون مساءآ ويشرع في تنفيذه في اليوم الموالي؟! ما هذا العبث؟

  • pour BEN ZIDANE
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:21

    باعتباري استاذ أنهي إلى علم بن زيدان الحكار انني سوف لن أؤدي واجبي المهني جيدا لأنني سوف احافظ على صحتي لأن الطريق طويل اي حتى 63 سنة ،،،، اما قضية الضمير و الاجر ــــ خليتهم لك ـــ انتظر الجودة ب50 تلميذ في القسم و معنوياتي منحطة ـــــ لواه الخردة ماشي الجودة ـــ

  • التسرع
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:26

    كان على الحكومة أن ترجئ هدا العمل حتى عام 2020 على أقل .
    لأن هناك معامل سيفقدون الناس وظائفهم .ويكون إزالة الميكا تدريجيا. مجانين من طرحوا هده الفكرة المستعجلة.
    ادا لا يسعنا إلا أن نقول زيرو حكومة مستعجلة. العجلة فقط تكون في محاربة البطالة

  • ما خفي أعظم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:26

    إن الأخطر هو المواد الغذائية والخضر والفواكه والمشروبات الغازية واللحوم والدجاج كلها مشبعة بالمواد الكيماوية والملونات والهرمونات الصطناعية .وكلها مواد مسبب لسرطان بأمتياز .والأواني البلاستكية والألمنيوم وكلها مسرطنة.ولا تخضع لمراقبة صارمة. وفي السنوات القليلة القادمة سصبح عندنا في كل بيت مريض بالسرطان في بيئة بذون ميكا.لا تنسو التذخين يوم بذون سجارة!!! زيرو سجارة

  • عاجل 13
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:33

    حسب دراسة بريطانية أن 60بالمائة من المغربيات عوانس …نعم مدونة الطلاق عفوا الأسرة وتشجيع الطلاق والدعارة وجمعيات العلمانيات المطلقات الباحثات عن الاستغناء السريع وكل يوم أسبوع وشهر وعيد ومناسبة نفس الموضوع حقوق المرأة جسدي حقوقي لكن أين يكمن المشكل او الاسؤ كثرة الدعارة الرقية والرخيصة هنا واجب الدولة العميقة التي تنهب الأموال وتريليونات الدولارات وتنفقها في موازين وتيمبتار والمسلسلات المدبلجة بينما الشباب يعني التهميش والإقصاء والتجويع فلما لا تنظم الدولة الزواج الجماعي وسكن اقتصادي ب 10 مليون سنتيم للمتزوجين الجدد والصحة والتعليم للجميع حتى نساهم في تكاثر أمة محمد (ص ) شكرا هسبريس انشري تعليق لائق شكرا لدرسة البريطانية

  • عبدااله
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:38

    يجب حدف الاكياس البﻻستيكية من المحﻻت يجب ان نحترم القانون عهد الميكة وﻻ المغاربة ولفو الميكة ﻻتعلم عادة ﻻتقطع عادة المصلحة فوق الجميع الميكة علمتنا العكز والخمول وشوهت البﻻد الزبل حشاكم في الميكة مقطعة في الزنقة ارجوكم هنيونا منهىا

  • اكرم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:45

    انا اللي بغيت نعرف مشكلة المغاربة مكيشوفوش مصاحة البﻻد كيشوفو غير فرنسا مزال فيها الميكة اش هد العقلية نتسناو فرنسا حتى تحبدها عاد نحيدوها عقلية مريضة المغرب احسن واجمل من فرنسا انا زرت غالبا جميع الدول التوروبية المغرب احسن حنا شعب كسول كيقاب غير على منين نوض تخدم اامغرب بﻻد الخيرات وفيه ناس عندهم وزن وافكار وسير تسنا فرنسا تتحيد الميكة عاد جي كول لينا فرنسا حيداتها وحنا باقين

  • اغبالو
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:45

    انا شخصيا أرى أن منع الأكياس البلاستيكية مهم لأن المغرب أصبح مزبلة للبلاستيك. البلاستيك حيث توجهت بعينك. بلاستيك من أقبح الأنواع.

    لكن هناك أشياء أخرى قد تستطيع االدولة فعلها مكان المنع الكلي. مثلا إجبار البلاستيك المعاد صنعه recyclable و الأقل ضرورة للبيئة و إجبار التجار ببيعها بثمن مناسب يجبر المستهلك للبحث عن بديل.

  • idrissi
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:49

    قرار خفظ أو منع أستعمال أكياس يطبق فقط في المحلات التجارية الكبرى و ليس الأسواق الشعبية.

  • بنصالح
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:00

    كالو ليهم ميكو على ميكة المساكين غادي نميكو على ميكة الطاليان

  • HasSane
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:11

    إخواني لماذا كل هذا الكلام؟! أنسيتم أن أهم نقطة في برنامج بنكيران و صحبه هي محاربة الفساد؟ و بما أن العبرة بالخواتيم ألا ترون أنهم في طريق أنهاء عهدتهم، لا زالو يحاربون؟! الميكة طبعا…. اعتقد المساكين أن الميكة هي الفساد بعينه و أن أمر هذه الأمة لن يستقيم إلا بهذا الجهاد… الأيام بيننا وسنرى..

  • أنوار من مكناس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:15

    في حين فرضت المتاجر الكبرى على المتسوقين أكياسا بديلة بـ 1,20 درهما، وأكياسا كبيرة صديقة للبيئة بـ 7 دراهم .. وكل ذلك دون تسجيل أي مخالفات…!!!
    حلل وناقش ؟؟؟

  • ka3i wa3i
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:29

    على الدولة أن تتشدد مع المخالفين بالذعائر القاسية ، و أن تحتجز لهم سلعهم و تقفل لهم محلاتهم ثلاثة أشهر حتى تردعهم ! كفى من الفوضى ! الميكا أصبحت تلوث حتى الصحاري القاحلة ! البديل موجود ، صحي و قد عشنا به في السبعينات و الثمانينات ، أيام كانت القفة و أكياس الورق كانت المدن و القرى نظيفة ! أما من سيحتج فهو ربما همج مثلهم و يشجع على حياة الهمج ! نريد حياة نظيفة ولو كانت مكلفة !!! و من لم يقدر على مسايرة حياة المدنية فل يرحل ليعيش بزريبته بالبادية كالحيوان . شكرا للدولة و للحكومة على هذا الإجراء .

  • محمد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:46

    للتذكير جل المعلقين الدين ينتقدون القرار هم نفسهم من يرمي الازبال والبلاستيك في الشارع بدون مبالاة القرار قالوا خرج بسبب تشويه صورة المغرب اكيد الكل يتذكر كمياتها الهائلة في طريق السكك الحديدية والبحار وحرق كميات مع الازبال بدون مبالاة كان ومازال المغرب اشبه بمزبلة الحل الاخر هو اجبار المواطنين على تقسيم الازبال ل3 انواع البلاستيك والزجاج وما تبقى مثل اليابان او الغرب لكن المغربي لا يستطيع حتى ان يفتح القمامة ليرمي بالداخل فيرمي خارجها او من الطابق الاول او من السيارة فيضل قرار المنع احسن لان هدا الشعب فوضوي والدليل في الصورة ينتقد فقط ولا يبذل اي مجهود حقيقي في احترام نفسه والغير نسبة ضئيلة من الشعب واعية وتحترم الغير والبيئة اما الباقي فحدث ولا حرج.

  • Naturaliat
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:06

    Et pourquoi on interdit pas l'emballage en plastique des produits alimentaires comme l'eau mènerale l'huile yaourt ect ça touche directement la santé qui est plus important que l'environnement en terme des priorités

  • khd
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:10

    كتهدرو على الميكا وفرنسا
    على العلم أن فرنسا من مدة حيدات الأكياس البلاستيكية المجانية فالمحلات التجارية يعني تتم ببيع اكياس بلستيكة متعددة الإستعمال biodégradable واليوم بالتحديد نزل قرار بمنع الاكياس البلاستيكية بشكل نهائي بما فيها المحلات التجارية وحتى الصيدليات
    انا عرفة علاش كنتكلم لأنني مقيمة بفرنسا

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:11

    اعباد الله فين فيو البديل واش دبرتو غب بديل ناجع يمون في مكان البلاستيك لا فقط قرارات عشوائية غير مدروسة، عندما يرمي الشعب المغربي الازبال و الأوساخ في مكانها الطبيعي المخصص حاويات الزبالة ولا يرمي الازبال اين مكان عندما ترى الشعب شد السفريس طالع في الأتوبيس و التاكسي عندما نرى الشعب يدخل إلى الإمكان العامة و الملاعب و يخرج منها في طابور منظم عند ذالك طبقو مثل هذه القرارات اما و الشعب حاهل امي يرمي الاوساخ حتى داخل الااوبيسات و في كل مكان فا لا تنتظرون تطبيق قرارتكم ﻹنكم انت السبب في الجهل و الأمية و الخرافات والمخدرات التي يغرق فيها الشعب

  • mohmdsimo
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:34

    الهشكيل كلشي علق على ziromika مكينش لى علق على الفتات الصغيرة التي توفية بي سوم العقرب بفم الحصن طاطا

  • Abdel Zera
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:44

    Je ne sais pas si c'est de l’extrémisme écologique, de la stupidité politique ou toute une mafia financière qui est derrière cette décision. Au delà des enjeux environnementaux, c'est une question de gros sous qui parait la plus plausible. Même les pays les plus industrialisés et les plus engagés sur la voie écologique n'ont pas encore OSÉ franchir ce pas. A qui profite le CRIME ?

  • سعيد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:47

    على الحكومة المغربية ان تمنع بيع الأمور من الأسواق الممتازة بهذه الصرامة والصحة التي خلقتها من أجل المزيكا وكذلك ان تمنع إنتاج التدخين وتسويقه وبيعه وأن تغلق أماكن القمار والكازينوها والحانات وتعلن تاريخا لذلك وتعطيهم رخصا لتسويق تجارة لا تضر بالمواطنين ولا مول الميكا حيط قصير كما هي عادة هذه الحكومة البوجادية التي استهدفت المواطن البسيط مباشرة كون غير فرق هو على الشعب الفيزة والله تانخليوكم في هذا البلاد غير بوحدكم

  • امازيغي سوسي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:10

    نسدوا لوزينات لي كيصنعوا الميكا وانجرو على الخدامة وانزيدوهم على العاطلين لي كاينين فالبلاد وتكمل فورا اولا نديوهم عند سي بن كيران ايدوز ليهم الكونكور باش اخدموا ف الامانة العامة للحكومة مع بنتو

  • ليليا
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:26

    اتمنى لو ان هذه الحملة شنت على الفساد والمفسدين ناهبي أموال الشعب عوض أم تشن على ناس أبرياء وتقطع ارزاقهم كان الأحرى بنا أن ننضف المجتمع من هؤلاء أولا فخطرهم يتجاوز خطر الميكا لكن للأسف تجري رياح الحكومة بما لا تشتهيه سفينة الشعب

  • مواطن مخنوق
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:30

    و أخيرا الحكومة تحقق وعدها بمحاربة الفساد و انتصرت على أعدائها العفاريت و التماسيح. مساخيط دوك العفاريت كانو مسيفين في الميكة أو عايشين معانا وحنا مافراسناش. آش غانقول ليكم، فكرتوني فالقصة ديال ولد الدرب لي كاع الدراري كايغلبوه أو كايحكر غي على ختو عيشة. الملف اللي جبدوه كايخرج ليهم تمساح كببييير أو كايتكمشو، حاكرين غي على الفئات الهشة لقاوهوم حيط قصير. إيوا ألالة الحكومة راه الطاليان رسلات ليكم واحد الباطو عامر بالتماسيح و العفاريت أو حتا لقروضا. باعت ليكم القرد أو ضحكات عليكم ملي شريتوه حتى خرجات واحد السيدة مسكينة خدامة 22 ساعة فالنهار باش توضح لينا بلي هادوك نفايات غير ضارة. إيوا ملي غير ضارة ماتانساوش ديرو منهم عرارم أو حطوهم ديكور ف كوب 22. الحاصول الناس ف الناس أو لقرع ف مشيط الراس.

  • suivant
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:48

    اللهم ان هذا منكر. الله ياخذ فيهم الحق

  • نقطة في بحر
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:20

    هذا هو الخبر لي وقف ليا شعري وصدمني:
    "الأخبار" أوردت أن لسعة عقرب قتلت طفلة بمدينة أكادير بعدما عجزت 3 مستشفيات عن علاجها، مضيفة أن الطفلة لسعتها العقرب بمنطقة أيمي أوكادير ببلدية فم الحضن التابعة إداريا لإقليم طاطا، ليتم نقلها إلى المركز الصحي المحلي، إلا أنه عجز عن تقديم أي إسعافات للمصابة، ثم نقلت إلى المستشفى المحلي بطاطا، والذي يبعد عن المنطقة المذكورة بحوالي 130 كيلومترا، إلا أنه عجز عن إنقاذها، ليتم نقلها إلى مدينة أكادير، قاطعة حوالي 400 كيلومتر لمدة خمس ساعات، لكنها دخلت إلى المستشفى وخرجت منه جثة هامدة، بعدما عجز عن توفير مصل مضاد للسموم، إضافة إلى أنها وصلت متأخرة إليه، ما مكن السم من الانتشار في جسدها.

  • mustapha
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:22

    السؤال المطروح هو: هل بادرت هذه الحكومة لشراء المخزون من الميكا من المعامل والتجار الكبار و التقسيط كتعويض للخسارة التي ستطالهم قبل تفعيل القانون الخاص بتجريم استعمال الميكا?

  • خلدون
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:29

    وبواخر النفايات السامة التي تدفنةفي المغرب واللتي تاخدون الملاير علبها وتصرون البسر والحجر تسوقون لمحاىبة الميكا لتقولوا للعالم اننا سننضم كوب الله انعل لي ميحشم بعتوا كلسي حتى دمنا كتبيعوا فيه

  • جمال جمال
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:31

    السلام عليكم .معندي حتاشي انتماء سياسي وتعاطفت بزاف مع العدالة والتنمية .ولكن يعيقو بالقرارت والقوانين والسرعة باش تيتبقوها للاحظت هو غادي يوقفوها .السياسة ماش هكا شوية لربي وشوية لعبدو .فقراء في السياسة. ولاتكن فضا غليض القلب لا انفضو عليك .التقة في النفس الزايدة نهايتها الفشل الدريع وقفو الحركة بزاف وبغاو يوصلو بالزربة ايه نقص الفساد ولكن مات معاه حتى الاقتصاد.واللهم اسيدي العمش ولا العمى .والسلام

  • كاتب
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:32

    قطعو شرااب ليتباع والفسااد والاستغلال لي كاين فالبلاد والرشوة .. هدا هوا الضرر لكبيير لبيئة ديال المواطن …

  • ABDOU
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:48

    ما هذا التناقض ؟؟؟؟من جهة يحاربون الاكياس البلاستيكة ٠٠٠ومن جهة يستوردون النفايات المشعة والمدمرة للبيءة قصد احراقها ببرشيد ضاربين بعرض الحاءط سلامة المواطنين هذا الامر خطير *****

  • youba
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:00

    هادي غير شي أفير ديال شي واحد منهم ( ) المشكل كولشي على ضهر اولاد الشعب عوض منشريو ميكا ب 50 سنتيم غنوليو نشريو شي حاجة ( معرفنهاش !!!) ب 1.20 …و 7 دراهم ! حنا كولشي نقي و زين عندنا او الميكا بوحدها اللي مبرزطنا …اللهم ان هدا لمنكر

  • hbilo
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:20

    لصقوها تاني في الحكومة،، عطا الله الحلول للاكياس بلاستيكية،،،
    اما الطفلة التي ماتت سببها لسعة عقرب،، السبب هو بالا مسؤلية و لا مبالات، قطعت مىءا الكلمترات ربما نقص في الاطر،، و الادوية،،، لذى جيش من الاطر الطبية ابت ان تخدم الناس تطوعا لمدة ما و في المناطق الناءية…
    العيب في شعب لا في حكومة..
    العقل المغربي تلاعبه الرياح…من اجل خدمة اجندات خفية لا ترى بالعين المجردة..

  • mikaaaroc
    السبت 2 يوليوز 2016 - 03:51

    والله حتى تسطاو هد المسؤولين ..أكياس بلاستيك من زمان والمغاربة على هد الحال ..123 كيس بلاستيك ممنوع وسييرو منعو وحربو شراب لي في لابيل فيه وقنب الهندي ..حشيش وإفساد المجتمع ..وإعطاء الحقوق لي المضلوم. .كفى كفى استهزاء العالم عندو أكياس بلاستك ..فرنسا كتقلدوها في كل شي ..رآها عندها ميكا وسلام عليكم

  • مغربي دوريجين
    السبت 2 يوليوز 2016 - 04:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب على الحكومة أن تعالج البطالة وليس أن تزيد مشكلة البطالة عمال البلاستيك وشركات البلاستيك. الأخطبوط.

  • سعاد ساب
    السبت 2 يوليوز 2016 - 04:19

    هذا ما نلناه من حكومة زيرو ميكا. أين زيرو بطالة زيرو أمية زيرو فساد زيرو محسوبية زيرو رشوة ……..

  • hamada
    السبت 2 يوليوز 2016 - 05:46

    كلشي كيهدر علا المكة هدك البنت مكينش ليهدر عليها ؟؟؟ اله ارحمها

  • لحسن اخولو
    السبت 2 يوليوز 2016 - 07:12

    دابا الى شريت خبزة ب 1.20 خاصني نشري فاش نديرها ب 1.20 قيمة خبزا خرا.

  • momo
    السبت 2 يوليوز 2016 - 09:52

    تهريج و نفاق ولماذا لا يتكلمون عن نفايات ايطاليا

  • samir
    السبت 2 يوليوز 2016 - 10:42

    كان يجب التفكير في العواقب قبل إتخاد أي قرار مفاجئ .ما هذا التناقض ؟؟؟؟من جهة يحاربون الاكياس البلاستيكة ٠٠٠ومن جهة يستوردون النفايات المشعة والمدمرة للبيئة قصد احراقها ببرشيد ضاربين بعرض الحائط سلامة المواطنين هذا الامر خطير.خلاصة القول اللهم هذا لمنكر

  • khalid
    السبت 2 يوليوز 2016 - 10:44

    خاص نبدلو بزاف اديال الاشياء ماشي غي الميكا كنت تانعقل فاش كنت اصغير كانت القفة او كنا كانشريو الحمص الطايب في اوراق )الكاغيط( ماكنتش الميكا الا قليلا او دابا مالنا اكبرنا اعليها؟ ما فيها باس نهز واحد القفة او نتقدا فيها انا شفت اوروبيين كايهزو القفات او كايتقداو فامياس بلاستكيا خازنينهم باش ماشريش اكياس اخرين
    او يا ريت هذه المبادرة انديروها فبزاف الحوايج

  • الحسين الوردي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 11:38

    الأخبار" أوردت أن لسعة عقرب قتلت طفلة بمدينة أكادير بعدما عجزت 3 مستشفيات عن علاجها، مضيفة أن الطفلة لسعتها العقرب بمنطقة أيمي أوكادير ببلدية فم الحضن التابعة إداريا لإقليم طاطا، ليتم نقلها إلى المركز الصحي المحلي، إلا أنه عجز عن تقديم أي إسعافات للمصابة، ثم نقلت إلى المستشفى المحلي بطاطا، والذي يبعد عن المنطقة المذكورة بحوالي 130 كيلومترا، إلا أنه عجز عن إنقاذها، ليتم نقلها إلى مدينة أكادير، قاطعة حوالي 400 كيلومتر لمدة خمس ساعات، لكنها دخلت إلى المستشفى وخرجت منه جثة هامدة، بعدما عجز عن توفير مصل مضاد للسموم، إضافة إلى أنها وصلت متأخرة إليه، ما مكن السم من الانتشار في جسدها.

  • فاطمة الزهراء من كندا .
    السبت 2 يوليوز 2016 - 15:42

    ردا على الدراسة البريطانية حول العنوسة :
    على الرغم من الحرية الجنسية والتفسخ الأخلاقي للنساء في بريطانيا والغرب كافة توجدت هناك العنوسة بمعدل %99.99. لولا الحرية الجنسية لديهم لما التفت لهن أحد . العنوسة لا تقاس بالحرية الجنسية وإنما تقاس بالزواج الشرعي . إذن طبيعي أن الغرب لا يعرف معنى العنوسة لأن نسائهم لا ضابط لهن في المعاشرة فهن يقمن بمعاشرة حتى الحيوان من كلاب و .. إلخ منذ سن الطفولة أي سن الثالثة عشرة أو أقل وهذا شيء عادي في ثقافتهم . العنوسة عندنا لم توجد إلا عندما منعنا التعدد الشرعي وقيدنا الحلال بمدونة الأسرة ورفع سن الزواج ونشر ثقافة الحرية الجنسية المدعمة من الخارج . العنوسة عندنا لم يكن لها وجود في ثقافتنا وإنما صُدِّرَت لنا من الغرب عن طريق ما يسمى بالجمعيات التي تدافع عن النساء !! الحل عندنا للعنوسة في سورة النساء . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • مغبون
    السبت 2 يوليوز 2016 - 18:05

    الشغل بان.نحيدو الميكا و نبدلوها بمواد صديقة للبيئة و حبيبة للكروش الحرام.الله يستر وليتو واعرين في مصان اللعاقة و بطرق ما تخطر على بال حتى الدياب..و دابا آجي نقلبو على السلسلةةالغذائية فين شادة.حيدو الميكا و برعونا في الزبل ديال الطاليان آ الجنس المرمد المحتقر.شوفو كيف تعملو تقنعو اوربا كلها تعطيكم الزبل.غادي تقتلونا غير يالفقيس

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس