قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 22 يوليوز 2016 - 03:00

أفردت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية حيزا من اهتماماتها للحديث عن مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند، ومكافحة التغيرات المناخية في كندا.

في هذا الصدد، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن سيناتور تكساس والمرشح السابق للظفر بتزكية الحزب الجمهوري تيد كروز، رفض خلال اليوم قبل الأخير من المؤتمر الذي تعقده هذه التشكيلة السياسية، دعم المرشح الرسمي للجمهوريين دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة إن كروز، المرشح الأخير الذي هزمه الملياردير النيويوركي في الانتخابات التمهيدية، دعا المندوبين إلى “التصويت حسب ضمائرهم”، ولكنه لقي استهجانا قويا من قبل المشاركين في هذا الاجتماع السياسي، الذين طالبوه بالوفاء بوعوده من خلال مساندة ترامب.

من جانبها، كتبت (واشنطن بوست) أن جهود زعماء الحزب الجمهوري لقيادة هذا الاجتماع نحو مزيد من الوحدة وراء مرشح الحزب الجمهوري ووجهت “بانفجار مشاعر الشعور بالاستياء” التي تبدو وكأنها امتداد لحملة الانتخابات التمهيدية.

وأضافت الصحيفة أن رد المندوبين على كروز، الذي استهجن كثيرا ولكن صفق له البعض في قاعة (كويكن لوانز أرينا)، أبان عن حقيقة أن العديد من أنصار الحزب غير قادرين على قبول واقع أن قطب العقارات قد هزم 16 مرشحا في الانتخابات التمهيدية، وسيكون حامل لواءهم خلال الانتخابات الرئاسية في نونبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن مقاومة هؤلاء استمرت رغم أن المتدخلين في هذه الأمسية حذروا من أن البديل الوحيد لقطب العقارات المنحدر في مانهاتن، ستكون مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون.

وتحت عنوان “انقسام الحزب الجمهوري”، اعتبرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن حلقة مساء أمس الأربعاء سلطت الضوء على “التصدعات” التي زادت من تعقيد جهود ترامب لتعزيز جاذبيته وتوحيد الحزب خلفه قبل الانخراط في حملة شديدة ضد كاتبة الدولة السابقة.

بدورها، ذكرت (دو هيل) أنه في معرض رده على رفض سيناتور تكساس دعمه، كتب ترامب في تغريدة على صفحته بتويتر أن “الأمر ليس بالكبير”، مشيرا إلى أنه كان يعرف قبل ساعتين بأن كروز لن يسانده.

بكندا، كتبت (لوجورنال دي مونريال) أن اجتماعات رؤساء وزراء الأقاليم الكندية في يوكون (شمال البلاد)، والتي لم يشارك فيها رئيس الوزراء الفدرالي جوستان ترودو، جاءت لتثير المزيد من الحيرة حول هل سيتم تحديد سعر وطني للكربون.

بدورها، أبرزت (لودوفوار) أنه رغم أن آخر البيانات تكشف أن درجة حرارة الأرض قد بلغت مستوى قياسيا في الأشهر الستة الأولى من سنة 2016، فإن هناك فرصة ضئيلة للوصول إلى توافق بشأن التدابير الواجب اتخاذها من قبل كندا خلال اجتماع رؤساء الوزراء في يوكون، معتبرة أن تجنب المواجهة يبدو أنه الشيء الأساسي، مرة أخرى، في هذا اللقاء.

من جانبها، كتبت (لوسولاي) أن رؤساء الوزراء عازمين على تحرير أكثر للمبادلات التجارية داخل البلاد، مضيفة أن حرية تنقل البضائع بين الأقاليم يعتبر، إلى جانب الصحة، من أبرز المواضيع على جدول أعمال هذا اللقاء نصف السنوي لرؤساء الوزراء في وايت هورس.

أما صحيفة (لا بريس) فقالت إنه عشية بداية اجتماع مجلس الفدرالية، أكد رؤساء وزراء الأقاليم أمس الأربعاء أنه ليس هناك مجال لانتظار تحقيق بشأن نساء الشعوب الأصلية الموجودات في عداد المفقودين أو المتوفيات للعمل على محاربة جذور المشكلة.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن زعيم حزب (مورينا) في مكسيكو سيتي، مارتي باتريس، أكد أن الحديث عن ترشيح الحزب لقيادة الحكومة في سنة 2018، يعتبر مسألة ثانوية، لأن الشيء المهم، هو الحفاظ على المشروع الذي يركز المواطنين، معتبرا أن (مورينا) فاز بالأساسي: موقع سياسي محلي ووطني.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لاخورنادا) إلى أنه بعد ثلاث سنوات على مغادرته لرئاسة المكسيك، سيتولى فيليبي كالديرون، منصب مفوض لمؤسسة (أفانغريد)، واحدة من أكبر الشركات في مجال توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، مع المساهمة الكبيرة في قطاع الطاقات المتجددة نتيجة لدمج شركة (ايبردرولا الولايات المتحدة) و(يو إي إل هولدينغز كوربويشن)، مذكرة بأنه قبل أن يصبح رئيسا للبلاد، كان فيليبي كالديرون وزيرا للطاقة في عهد إدارة الرئيس فيسينتي فوكس.

ببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن نقابات التعليم تقيم رابع مقترح تقدمه الحكومة من أجل وقف الإضراب عن العمل، موضحة أن المقترح يقوم على إقرار زيادة في الأجور قدرها 150 دولار في ماي 2017، ومثلها سنة بعد ذلك.

وأضافت الصحيفة أن النقابات تعيش تحت ضغط جمعيات آباء وأولياء التلاميذ التي تطالب الأساتذة المضربين بالعودة إلى الفصول الدراسية، فيما يتمسك قادة الإضراب بهذا الإجراء لكونه يدخل ضمن “الدفاع عن قطاع التعليم ومهنة التدريس”.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (لا برينسا) أن الجمعية الوطنية دخلت في مرحلة سبات، إذ مرت 3 أسابيع دون مناقشة أي مشروع قانون، موضحة أن السبب الكامن وراء هذا الجمود يتمثل في غياب التوافق بين الفرق البرلمانية للأحزاب حول تشكيلة اللجان البرلمانية التي كان ينتظر أن تنتخب غداة تجديد المكتب المسير للجمعية الوطنية في 1 يوليوز الماضي.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات