قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
السبت 23 يوليوز 2016 - 03:10

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية برفض سيناتور تكساس تيد كروز دعم دونالد ترامب، وخطاب الأخير بمناسبة قبول ترشيح الحزب الجمهوري، وتعزيز المبادلات التجارية بين الأقاليم الكندية، فضلا عن مساهمة أوتاوا في جهود محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن سيناتور تكساس، تيد كروز، دافع عن قراره بعدم دعم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في نونبر المقبل دونالد ترامب، خلال كلمة ألقاها في وقت الذروة في كليفلاند، مشددا على أن الأسباب التي دفعته لذلك كانت سياسية وليست شخصية.

وأضافت الصحيفة أن تيد كروز، الذي كان قد وجه مساء الأربعاء الماضي ضربة للمرشح الجمهوري في اليوم الثالث من مؤتمر الحزب الجمهوري باختيار عدم تقديم الدعم له، برر الأمر بالقول أنه ليس من عادته دعم “الأشخاص الذين يهاجمون زوجته ووالده”.

وأشارت الصحيفة إلى أن فريق حملة قطب العقارات هاجم السيناتور كروز، لكونه “انتهك العقد”، في إشارة إلى التزام المرشحين خلال الانتخابات التمهيدية للجمهوريين بدعم الفائز بها، مضيفة أن نجل المرشح إريك ترامب قال إن الأمر الذي قام به كروز “يفتقر إلى اللياقة”.

في السياق ذاته، اعتبرت (دو هيل) أن قرار السيناتور كروز بعدم الاصطفاف الى جانب دونالد ترامب، الذي نصب رسميا مرشحا للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، سيكون له تأثير سيء على مساره السياسي، وخاصة طموحاته ليصبح مرشحا للحزب في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن دان بريتر، أحد المؤثرين الجمهوريين، قوله إن كروز “بات غريبا داخل الحزب”، مشيرة إلى أن الموقف المثير للجدل الذي اتخذه ضد المرشح الرسمي للحزب، على الرغم من معارضة غالبية مستشاريه، “يمكن أن يعرضه للخطر، بل وأن يضع نهاية لمستقبله السياسي.”

ووفقا للصحيفة فإن “خطاب عدم الدعم” لتيد كروز الذي دافع خلاله عن رؤيته لحزب جمهوري يؤكد على قيمه المحافظة، يعكس بوضوح عمق الانقسامات داخل الحزب، في تجمع يهدف الى مناصرة حامل اللواء الجديد الرسمي للحزب والتأكيد على الوحدة.

من جهة أخرى، أبرزت (نيويورك تايمز) أن دونالد ترامب وافق أمس الخميس على تعيينه كمرشح جمهوري إلى البيت الأبيض، خلال اليوم الأخير من مؤتمر كليفلاند، وذلك في خطاب رئاسي يخلو من الأخطاء والهفوات التي أثارت في بعض الأحيان جدلا خلال مؤتمر الحزب.

وقدم رجل الأعمال المنحدر من مانهاتن نفسه، أمام مندوبي الحزب، كملاذ بالنسبة لأمريكا والوحيد الذي يمتلك القدرة الضرورية “لمواجهة المخالفين”، و”إغلاق الباب أمام المهاجرين غير الشرعيين القادمين من المكسيك”، والوقوف أمام بلدان مثل إيران والصين.

وقالت الصحيفة انه من خلال إدراج هذا المنحى الأمني في حملته الانتخابية للوصول الى البيت الأبيض، يحاول دونالد ترامب، المعروف بخطاباته المثيرة للجدل، تدارك تأخره أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

بكندا، كتبت صحيفة (لابريس) أن الهدف من التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر بين الأقاليم لا يزال يبدو بعيد المنال، أمس الخميس، مع اختتام اليوم الأول من المحادثات بين رؤساء الوزراء المجتمعين في وايت هورس بيوكون ( شمال البلاد)، في إطار الاجتماع نصف السنوية لمجلس الفدرالية.

بدورها، قالت (لوجورنال دو كيبيك) إن رئيس الوزراء لساسكاتشوان براد ستريت، قد هاجم بشدة جوستان ترودو، الذي يدرس فرض سعر وطني على الكربون.

وأضافت الصحيفة أن وول شدد على أن ترودو، الذي قدم نفسه على أنه الذي من شأنه أن يعيد التعاون بين الحكومة الفدرالية والأقاليم، كان عكس ذلك تماما مع تصريحاته، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الفدرالية انخرطوا أصلا، خلال الاجتماعات السابقة، من أجل تبني تدابير مكافحة الغازات الدفيئة والتي تتكيف مع الواقع الخاص بكل إقليم.

من جهة أخرى، كتبت (لابريس) أن وزارة الدفاع أعلنت أن الجيش الكندي سينشر “قريبا” ستين فردا من الطاقم الطبي في شمال العراق، والذين سيعملون في منشأة طبية بالتعاون مع الشركاء في التحالف الدولي ضد “الدولة الإسلامية”.

من جانبها، أبرزت (لو دوفوار) أن التحقيق الفدرالي بشأن نساء الشعوب الأصلية لا يزال منتظرا، في وقت عبرت فيه المجتمعات أصلا عن قلقها بكونه يفتقر للحدة، مشيرة إلى أن المسودة الأولى لولاية التحقيق الوطني بشان النساء والفتيات من الشعوب الأصلية المفقودات والمتوفيات تم توزيعها في الأقاليم.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الاستغلال العشوائي للمناجم في المكسيك يمثل خطرا جسيما على البيئة، مشيرة إلى أنه في سنة واحدة استخدمت هذه الصناعة في مجال الاستخراج ما يقرب من 437 مليون متر مكعب من المياه، أي ما يكفي لتلبية احتياجات سكان ولايات باخا كاليفورنيا سور وكوليما وكامبيتشي وناياريت في الفترة ذاتها، حسب خبراء ومدافعين عن حقوق الإنسان.

على صعيد آخر، أبرزت صحيفة (ال يونيفرسال) أن السياح المكسيكيين يواجهون عطلة الصيف الأكثر تكلفة في السنوات الأخيرة جراء قيمة الدولار المكلف، وهو ما تجسد في ارتفاع الخدمات السياحية في موسم العطلات لهذا العام، وفقا للأرقام الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا، مشيرة إلى أن أسعار الفنادق والنفقات السياحية زادت بنسبة 6.6 في المئة في يونيو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2015، وهي أكبر زيادة منذ 2005.

ببنما، كشفت صحيفة (لا إستريا) أن رئيس الجمهورية خوان كارلوس فاريلا دعا إلى عقد اجتماع حكومي استثنائي اليوم الجمعة من أجل مناقشة تداعيات قرار نقابات قطاع التربية والتعليم الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، موضحة أن جدول اعمال الاجتماع يتكون من نقطتين على علاقة بالموضوع تتمثل في مناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة، وتعديل المرسوم الحكومي حول الزيادة في أجور الأستاذة.

وأوضحت الصحيفة أن النقابات ال17 للقطاع رفضت بشكل قاطع أربع مقترحات قدمتها لجنة الحوار العليا التي تضم 5 وزراء في الحكومة، متمسكة بإقرار زيادة في الأجور قدرها 600 دولار على مرحلتين، ورفع ميزانية القطاع إلى 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

بخصوص الموضوع ذاته، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن نقابات التربية والتعليم قررت خوض إضراب مفتوح حتى الاستجابة إلى الملف المطلبي من قبل الحكومة، بينما دعا الرئيس فاريلا الاساتذة إلى إعادة تقييم القرار والعودة إلى التدريس حفاظا على مصالح أزيد من 650 ألف تلميذ.

وأضافت أن العديد من جمعيات المجتمع المدني انضمت إلى موقف الحكومة وطالبت الأساتذة المضربين بتعليق الإضراب والدعوة إلى “حوار وطني شامل” من أجل النهوض بالقطاع.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة