قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 03:34

تطرقت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية إلى الساحة السياسية الداخلية بالولايات المتحدة، وحادث إطلاق النار الجديد بفلوريدا، وتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اتفاق التجارة الحرة مع كندا.

وكتبت (دو هيل) أن استقالة رئيسة اللجنة الوطنية الديموقراطية، ديبي واسرمان شلوتز، عشية افتتاح المؤتمر الوطني للحزب، المرتقب اليوم الاثنين، ستلقي بظلالها على هذا المؤتمر التاريخي، لكونه سيعرف ترشيح أول امرأة لمنصب الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضافت أن الاستقالة غطت أيضا على خبر تعيين تيم كاين مرشحا لمنصب نائب الرئيس، ووضعت متانة الحزب الديموقراطي موضع تساؤل، خاصة في ظل الاستعدادات بالفوز بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في 8 نونبر المقبل.

ومن جانبها، أبرزت (واشنطن بوست) أن قياديين بالحملة الانتخابية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة اتهموا أطرافا بروسيا بتسريب الآلاف من الرسائل الالكترونية بين المسؤولين الديموقراطيين من أجل خلق أزمة داخل الحزب والمساس بمصداقية السيدة كلينتون.

ولاحظت أن هذه الاتهامات تأتي في وقت أبدى فيه كبار المسؤولين بالأمن القومي انشغالهم باحتمال وجود تدخل روسي في الحملة الانتخابية الأمريكية، في محاولة لتمهيد الطريق أمام نجاح المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأبرزت الصحيفة بهذا الصدد أنه قبل ساعات من تسريب الرسائل على موقع (ويكيليكس) الاسبوع الماضي، دعا البيت الأبيض إلى عقد اجتماع أمني رفيع المستوى لمناقشة موضوع قرصنة روسيا للأنظمة المعلوماتية للجنة الوطنية الديموقراطية.

على صعيد آخر، نقلت (وول ستريت) أن شخصين على الأقل لقي مصرعهما في حادث إطلاق نار ليلة الأحد الاثنين في ملهى ليلي بمنطقة فورت مايرز بفلوريدا.

وأضافت الصحيفة أن 14 شخصا آخر جرحوا في هذا الحادث، الذي وقع دقائق قليلة بعد منتصف الليل، مشيرة إلى أن دوافع هذه الجريمة ما زالت مجهولة، وتم اعتقال شخصين واستجوابهما من طرف الشرطة.

في الخبر الاقتصادي، تطرقت صحيفة (نيويورك تايمز) إلى اقتناء عملاق الاتصالات الأمريكي (فيريزون) لمجموعة (ياهو) التي تعاني صعوبات مالية، مقابل 4,83 مليار دولار.

وأضافت أن هذه الصفقة تنضاف إلى تلك التي همت شراء (أ او إل) السنة الماضية، والتي تهدف إلى تأسيس منافس قوي للمجموعة الناجمة عن اندماج (فايسبوك) و(غوغل).

واعتبرت (نيويورك تايمز) أن الاتفاق ينطوي على مخاطر بالنسبة ل (فيريزون)، أكبر شركة اتصالات أمريكية، لكونها تفتقر إلى الخبرة في مجال “المحتوى الرقمي”، لافتة إلى أن فريق إدارة ياهو قضى أزيد من 4 سنوات في محاولة لوضع استراتيجية تضمن حياة المجموعة، لكن دون جدوى.

بكندا، كتبت (لو سولاي) أن المملكة المتحدة ستعمل ما بوسعها لتسريع دخول الاتفاق الاقتصادي والتجاري للتبادل الحر بين كندا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، مضيفة أن البلد سيظل خاضعا للمعاهدات الأوروبية طالما لم يتم الشروع في المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بدورها، أبرزت (لا بريس) أن حكومة أوتاوا أكدت إرادتها لجعل سلامة السكك الحديدية أحد أولوياتها، بسحب عربات القطار القديمة (دوت 111) التي كانت سببا في الحادثة المأساوية في لاك ميغانتيك، مشيرة إلى أنه ابتداء من فاتح نونبر المقبل لن تقوم هذه العربات القديمة بنقل النفط الخام على السكك الحديدية في البلاد.

من جانبها، قالت (لو دوفوار) إن رؤساء وزراء الأقاليم المجتمعين في يوكون (شمال) جددوا معارضتهم لفكرة رئيس الوزراء الفدرالي، جوستان ترودو، فرض ضريبة فدرالية على الكربون واتفقوا أيضا على التوصل إلى اتفاق طموح للتجارة الحرة بين الأقاليم حيث لم يبق سوى التفاوض على تفاصيله.

ببنما، أشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن الحركة النقابية انتصرت على الحكومة بعد أسبوع من الإضراب عن العمل إثر التوصل إلى اتفاق يقر الزيادة في الأجور والرفع التدريجي لميزانية القطاع لتصل إلى 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مبرزة أنه من المرتقب أن تستأنف الدراسة اليوم الاثنين بكل المؤسسات التعليمية بالبلد.

على صلة بالموضوع، اعتبرت صحيفة (لا إستريا) أن الاساتذة ومدراء المدارس العمومية مطالبون اليوم بمضاعفة جهودهم من أجل استدراك التأخر الناجم عن الإضراب عن العمل لمدة أسبوع بعد رضوخ الحكومة لملفهم المطلبي في الأخير، مبرزة أن رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع ليصل إلى 1240 دولار شهريا جعل من الأستاذ البنمي واحدا من بين الأعلى أجرا بمنطقة أمريكا اللاتينية.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن التنسيقية الوطنية للعاملين في مجال التعليم قد نهجت استراتيجية للتعبئة والتفاوض للضغط على الحكومة الفدرالية لوقف تطبيق الإصلاح التعليمي، منذ تأسيسها، قبل 37 عاما، تتمثل في عقد بشكل دوري ومتواصل لسلسلة من الاحتجاجات والمسيرات وإغلاق الطرق وشن مواجهات وغلق “الشركات عبر الوطنية” كلما دعت الضرورة لذلك، وذلك من أجل تحقيق أهدافها.

على صعيد آخر، قالت صحيفة (لاخورنادا) إن مئات من الأشخاص نعوا أمس رئيس بلدية سان خوان شامولا، دومينغو لوبيز غونزاليس، الذي قتل بالرصاص يوم السبت الماضي مع أربعة أشخاص آخرين في ييتيك بمجتمعه الأصلي (ولاية تشياباس)، مشيرة إلى أن النائب العام للولاية أخبر أنه جرى اعتقال ستة أشخاص من السكان الأصليين والذين يشتبه بتورطهم في جرائم قتل متعددة، في حين أن حوالي 100 من رجال الشرطة يقومون بحراسة البلدية ومنطقة شامولا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين