إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:10

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية أبرز مقالاتها لمشاركة الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في خامس غشت المقبل بريو دي جانيرو، وأيضا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة الأرجنتينية لمواجهة أية تهديدات إرهابية محتملة.

كما توقفت صحف المنطقة عند الإطلاق الرسمي للجهاز الأمني المسؤول عن تأمين دورة الألعاب الأولمبية، وكذا عند توقيف آخر مشتبه به ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا بالعديد من المدن البرازيلية.

ففي الأرجنتين، أوردت الصحف، في هذا الصدد، أن الرئيس ماكري سيحضر، إلى جانب 44 رئيس دولة وحكومة، حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو، والتي ينتظر أن تشارك فيها الأرجنتين بأكبر وفد أولمبي في تاريخها يضم 213 رياضيا.

وذكرت الصحف أن وزير الخارجية البرازيلي، جوزي سيرا، أكد، أمس الأحد، حضور الرئيس الأرجنتيني في حفل افتتاح التظاهرة الأولمبية بملعب ماراكانا، إلى جانب كل من الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، ورئيس الحكومة الإيطالية، ماتيو رينزي، والرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، على الخصوص.

وفي موضوع آخر، نقلت صحيفة (إنفوباي) عن وزيرة الأمن، باتريسيا بولريتش، قولها إن الحكومة الأرجنتينية تعد “مركزا لجمع المعلومات” سيساعد على “الإنذار المبكر” عن الأعمال الإرهابية المحتملة بالبلاد، موضحة أن هذه الخطوة تندرج في إطار “الانشغالات الأمنية اليومية” للوزارة، ومشيرة، في هذا الصدد، إلى وجود تبادل للمعلومات وتنسيق أمني مع العديد من البلدان.

وأشارت اليومية إلى أن إعداد هذا المركز يأتي في ظل التهديدات والاعتداءات الإرهابية المتوالية في مناطق مختلفة من العالم وكذا عقب توقيف عشرة أشخاص مؤخرا بالبرازيل ضمن مجموعة يشتبه في أنها كانت تعد لأعمال إرهابية خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها مدينة ريو من 5 إلى 21 غشت المقبل.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن وزيرة الأمن الأرجنتينية أكدت مشاركة بلادها في تأمين أولمبياد ريو من خلال إيفاد فريق أمني، يضم رجال شرطة ودرك على الخصوص، إلى البرازيل، في إطار التعاون الأمني الإقليمي، مشيرة إلى أن العناصر الأمنية الأرجنتينية ستتوزع بين مدن ريو دي جانيرو وبرازيليا وفوز دي غواسو.

وفي البرازيل، اهتمت الصحف المحلية بالإطلاق الرسمي للجهاز الأمني المسؤول عن تأمين دورة الألعاب الأولمبية، وبتوقيف آخر مشتبه به ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا بمناطق مختلفة من البلاد.

وكتبت صحيفة (جورنال دو برازيل) أنه تم، يوم أمس الأحد، رسميا إطلاق الجهاز الأمني المسؤول عن تأمين دورة الألعاب الأولمبية، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الدفاع، راوول جونغمان.

وأوضحت اليومية أن الجهاز الأمني يضم 22 ألفا و25 من عناصر الجيش والبحرية والقوات الجوية وسيتولى ضمان أمن الرياضيين والسكان المحليين والسياح على مدى 64 يوما المقبلة التي سيتم خلالها تنظيم الألعاب الأولمبية والألعاب الموازية، مشيرة إلى أن هذه القوة كانت تضم في البداية 18 ألف عنصر أمن، وتم تعزيزها بأزيد من 4 آلاف عنصر آخرين سيتم نشرهم في النقاط الساخنة بالمدينة.

وذكرت الصحيفة أن 42 ألفا من رجال الأمن في المجموع سيشرفون على تأمين التظاهرة الرياضية العالمية في مدينة ريو دي جانيرو وفي المدن الأخرى حيث ستقام مباريات منافسة كرة القدم الأولمبية، مبرزة أن 5847 رجل أمن سينتشرون في منطقة كوباكابانا، في حين سينتشر 4 آلاف و713 من الجنود بالمواقع الاولمبية في ديودورو.

ومن جهتها، أوردت صحيفة (أو غلوبو) أنه تم، بمدينة كومودورو في ولاية ماطو غروسو (وسط)، توقيف عنصر هو الثاني عشر والأخير ضمن المجوعة التي تم تفكيكها مؤخرا في عدة مدن برازيلية والتي يشتبه في أنها كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية خلال دورة الالعاب الاولمبية بريو.

وأشارت إلى أن المشتبه به (32 عاما) سيتم الاستماع لأقواله قبل نقله إلى أحد السجون الفيدرالية، مذكرة بتوقيف 10 من أفراد الشبكة الخميس الماضي، في حين سلم آخر نفسه للسلطات في يوم الجمعة الموالي.

وذكرت اليومية أنه تمت تعبئة حوالي 130 شرطيا لتنفيذ مذكرات اعتقال في عدة ولايات من البرازيل، ومنها أمازوناس وسيارا وبارايبا وغوياس وميناس جيرايس وريو دي جانيرو وساو باولو وريو غراندي دو سولن، مشيرة إلى أن المشتبه بهم، الذين لم يكن أغلبهم يتعارفون في ما بينهم، تمت مراقبتهم منذ أبريل الماضي من قبل أجهزة الاستخبارات.

ومن جانبها، أوردت صحيفة (فوليا دي ساو باولو) أن أفراد الوفد الأولمبي الأمريكي، وهو أحد أكبر الوفود المشاركة في الحدث الأولمبي بما مجموعه 555 رياضيا، سيعتمدون على أمنهم الخاص في القرية الأولمبية بريو دي جانيرو، مضيفة أن الأمريكيين سيسلمون بطائق ولوج يومية لدخول المجمع السكني حيث سيستقر الوفد الأمريكي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة