رصيف الصحافة: الجنسية الإسبانية تعيد التوتر إلى سيدي إفني

رصيف الصحافة: الجنسية الإسبانية تعيد التوتر إلى سيدي إفني
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم غد الأربعاء من “أخبار اليوم”، التي أوردت أن الجنسية الإسبانية تعيد سيدي إفني إلى واجهة التوتر، إذ اقتحم 8 من أبناء المدينة القنصلية الإسبانية القديمة، واحتلوا سطحها، رافعين العلم الإسباني وعلما أزرق يشير إلى مدينتهم، قبل أن يتم اعتقالهم من قبل الأمن المغربي.

وجاء في المادة نفسها أن الشبان الثمانية طالبوا السلطات الإسبانية بما سموه “تحمل مسؤولياتها تجاههم ومنحهم الجنسية الإسبانية، كما فعلت مع شباب من مستعمراتها بأمريكا اللاتينية وغينيا الاستوائية، وكذلك مع عدد من المغاربة، خاصة بعض الأعيان الصحراويين”.

وأكد عزيز الوحداني، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة، أن المقتحمين طالبوا بالجنسية الإسبانية لأن مدريد سبق لها أن التزمت بذلك في اتفاقها مع أبناء المدينة قبل مغادرة المنطقة في 1969، علاوة على وعودها بتمويل خط بحري بين سيدي إفني وجزر الكناري، وكذلك دعم تدريس الإسبانية بالمدينة، وهي الوعود التي لم يف بها الإسبان، وفق تعبيره، مبررا تصرف الشبان الثمانية بـ”الحيف والتهميش وانسداد آفاق المستقبل”.

ونشرت اليومية عينها أن عالم السوسيولوجيا والمتخصص في تحليل دلالات طقوس البلاط الملكي وجذوره التاريخية محمد الناجي انتقد عبارة “المحيط الملكي” التي تستعملها الصحافة، معتبرا أنها “ميل من جانب الإعلام إلى كل ما هو غامض ومبهم لخلق الإثارة”، و”مجرد رؤية صحافية وليست مفهوما، لأن المحيط الملكي ينحدر من الماضي ولم يعد له وجود”، حسب تعبيره.

وقال الناجي إن الواقع الحالي يتسم بوجود مؤسسات وأجهزة، مثل الديوان الملكي والإدارة الملكية، وإن المؤسسة الملكية لم تعد تتجسد في شخص الملك. وأضافت “أخبار اليوم” أن الناجي توقف، في “تدوينة فايسبوكية”، عند حالة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، موضحا أن تعيينه في هذا المنصب لم يتم فقط لحمايته من الشارع، بل أيضا لجعله مفاوضا رسميا عن الملكية.

أما “المساء” فنشرت أن تعليمات صدرت لأصحاب محلات العقاقير والمعدات التي تحتوي على مواد ذات طبيعة كيماوية أو سريعة الاشتعال بضرورة نصب كاميرات للمراقبة يمكن العودة إليها من طرف المصالح الأمنية؛ كما أصبح من اللازم عدم بيع بعض المواد التي يمكن توظيفها في أغراض غير تلك التي خصصت لها إلا بعد مسك معلومات عن هوية المشتري في سجل، ومنها بعض المواد والمساحيق، إضافة إلى قنينات غاز ذات نوعية خاصة من الحجم الصغير.

ونقرأ في باليومية عينها أن وزارة التربية الوطنية تستعد لتعيين مجموعة من رؤساء المصالح، يبلغ عددهم 84 شخصا، دون إخضاعهم للمقتضيات التي تقضي ضرورة خضوعهم للتباري. وتفيد حيثيات هذه القضية بأنه، وفي إطار الهيكلة الجديدة للمديريات الإقليمية لقطاع التربية الوطنية، تم حذف مصالح محاربة الأمية والتربية غير النظامية التي سبق للوزير الحبيب المالكي أن قام بتعيين مجموعة من الموظفين كرؤساء لها دون الخضوع للشروط النظامية.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن السلطات الموريتانية أقدمت على وضع لافتات للترحيب بالوفود المشاركة في القمة العربية تظهر خريطة المغرب مبتورة دون أن تشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة، ما شكل صدمة للوفد المغربي الذي شارك في القمة بقيادة وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار.

ووفق الخبر ذاته فإن موريتانيا أقدمت على وضع ملصقات في شوارع العاصمة نواكشوط ووزعت شعارات على المشاركين في القمة تحمل صورة لشعار المشاركة، تظهر خريطة المغرب مبتورة منها الصحراء المغربية.

واهتمت “الصباح” باعتقال المدير العام السابق لمكتب التسويق والتصدير (ع.ف) وإيداعه السجن المحلي عين السبع، للتحقيق معه في جرائم مالية، منها استغلال النفوذ وتبديد أموال عمومية وتبييض الأموال. كما توبع 11 متهما آخر في حالة سراح، ضمنهم أقارب للمدير ذاته.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الملف أحيل في سرية على الوكيل العام لاستئنافية البيضاء، بعد انتهاء أبحاث الفرقة الوطنية، التي انتهت إلى كشف تورط المدير العام لمكتب التسويق والتصدير، وآخرين، ضمنهم خبيران وأقارب وشخصيات أخرى في الاستفادة من عقارات بطرق احتيالية، وبأثمان منخفضة، ضمنها فيلا فوتها الظنين بطريقة صورية لخطيبة ابنه بـ120 مليونا من المكتب، وأعاد بيعها بأزيد من 970 مليونا، ليجني مبلغا يزيد عن 800 مليون في ظرف وجيز. واقتنت الشركة عقارات أخرى تابعة للمكتب ذاته بأثمان غير معقولة، ضمنها شقة في “ريستينكا” بتطوان.

وجاء في المنبر نفسه أن مواجهات بين سكان منطقة “تلارواق” بإقليم الحسيمة كشفت النقاب عن فضيحة عقارية يتهم فيها منتخبون بتفويت 450 هكتارا لشركة عقارية بذريعة أنها أملاك مخزنية.

وقالت “الصباح” إن السلطات الأمنية استعملت طائرة مروحية، وضاعفت قوات التدخل السريع والقوات المساعدة من أجل التحكم في مسار مسيرة انطلقت في اتجاه الحسيمة، للمطالبة باسترجاع الأراضي التي تم السطو عليها من قبل مافيات العقار بالمنطقة أمام صمت الجهات المسؤولة.

وكتبت “الصباح”، أيضا، أن عسكريا تابعا لقوات “حذر” بفاس تم إيداعه الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا، إثر تهمة رفض الامتثال للضوابط العسكرية والإهانة، إذ “عربد داخل سكرتارية كولونيل بثكنة بالعاصمة العلمية، وكال للمؤسسة العسكرية وضباط سامين مجموعة من الاتهامات”، معتبرا أن “الجيش المغربي والو”؛ مضيفة أنه تم استدعاء الدرك الملكي الذي أوقف الجندي، وأمرت المحكمة العسكرية بوضعه رهن الحراسة النظرية.

ونشرت الجريدة عينها أن تبديد 300 مليون يطارد مسؤولين بالناظور، مضيفة أن عامل المدينة ورئيس مجلسها البلدي يواجهان اتهامات بتبديد أموال عمومية متأتية من البرنامج المحلي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الختم من “الأخبار” التي أفادت بأن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، تحدى التحذيرات الأمنية التي أطلقتها دول أوربية، وأصدر قرارا يسمح بموجبه لحافلات النقل الدولي للمسافرين بنقل الطرود والأمتعة غير المرفقة بأصحابها بين المغرب وبعض الدول الأوروبية، في حين أن هناك شاحنات وشركات متخصصة في نقل البضائع وتخضع لمراقبة صارمة، وهو القرار الذي اعترضت عليه السلطات الفرنسية لأسباب أمنية؛ بالنظر إلى المخاطر التي يمكن أن يشكلها نقل بضائع مجهولة المصدر.

ونشرت الجريدة الورقية عينها أن مستشارا ينتمي إلى “البيجيدي” منح لنفسه ولعائلته نصف مقاعد قرعة الحج بأسفي، مضيفة أن المستشار نفسه هو الذي كان عضوا في لجنة الفرز ممثلا رسميا عن الجماعة الحضرية لأسفي.

‫تعليقات الزوار

70
  • مغربي غيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:11

    عندما يصل بشبان رفع علم بلاد آخر وطلب جنسينها فإنهم قهرو في وطنهم الذي لا يستطيع سوى توفير البقع الأرضية ل ( خدام الدولة ) و ميزانية المهرجانات

  • مزابي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:14

    هل هذه المدينة مغربية ام إسبانية انا لا افهم؟

  • خالد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:18

    ما ضاع حق وراءه طالب! مادامت لكم هذه الجرأة وظفوها في المطالبة بحقوقكم المشروعة في بلدكم الأم يا أبناء المقاومين و المجاهدين!أين العزة و الشهامة ؟

  • Dr Abdelouarit
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:19

    الخبر المهم والخطير هو "أن السلطات الموريتانية أقدمت على وضع لافتات للترحيب بالوفود المشاركة في القمة العربية تظهر خريطة المغرب مبتورة دون أن تشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة" ماشي 8 ديال البراهش علاو الراية ديال الاسبان.. حيت الاسبان مصاب غير يتفكو مع الازمة ديالهم كاع مامسوقين..

  • saad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:19

    من حقهم الجنسية الإسبانية ما دام إسبانيا وعدت بدلك وهم أحرار ،لمادا تم إعتقالهم ياك كتقولولينا بلاد حرية التعبير والرأي وهاد الناس مبغاوش الجنسية المغربية ما خصناش نفرضوها عليهم ،حب الوطن مكيفرضش على الناس

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:20

    فينك يا أيام العز … نهار كان المسلمين حاكمين الأندلس … كانو الإسبان كيركبو الحمير باش يجيو يزورو بلاد العرب والمسلمين …

    أما دابا ولينا عالة على الدول المتقدمة … واخا أراضينا فيها ثرواث وبخيرها وخميرها … المواطنين المغاربة ضاق بيهم العيش وكيبيعو نفوسهم للنصارى .

    من جهة أخرى وعلاقة بالموضوع الأخير … شخصيا أعرف أشخاصا من البيجيدي نجحو في قرعة الحج بنفس " اللعيبة " تترشحون في بلديات وقرويات ليس فيها منافس ولو كانوا ليسو موضفين فيها وبالتالي تكون أوراقهم بدون منافس
    وادا راجعتم سجل الناجحين في قرعة الحج على الصعيد الوطني ستجدون الأغلبية من حزب العدالة والتنمية … وكما يروج حاليا في الحزب " فوزوا بالوجيبة ماحد فرصة الحزب في الحكومة " والوجيبة على جميع الأصعدة بما فيها حصول أبنائهم على منح الدراسة في الخارج على حساب الدولة

  • dalas
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:20

    فؤاد علي الهمة هو من المستفدين ممن بقعة خدام الدولة

  • مراد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:22

    لايعقل أن يقام في سيدي افني مهرجان للغناء يساوي الملايير والعامل يجهز منزله بالملايين وشباب سيدي افني يعاني البطالة والتهميش والضغط عليه بأفواج متوالية من القوة العمومية بكل اصنافها . نعم ابناء سيدي افني مغاربة لكن مصدر عيشهم اسبانيا بالجالية البعمرانية المتواجدة باسبانيا والذين ينقدون عائلاتهم من الفقر والاهمال الذي يحصل من الدولة المغربية .تم خلق العمالة وما تبعمها من انزال أمني لكن أين التنمية الحقيقية التي تحس البعمرانيين أنهم يستفيذون من خيرات وطنهم الحبيب الذي ضحى أجدادهم من أجله ورفضوا في معاهدة "أمزدوغ " الجنسية ألاسبانية.
    ألاهتمام بابناء الشعب والمغرب المنسي بدل ألاهتمام ومكافأة "خدام الدولة" بالتجزئات وآلاف ألأمتار من التراب المغربي الذي روته دماء الشهداء لتحريره وما زال ترويه دماء شهداء للحفاظ عليه .

  • إفني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:25

    المدينة التي كانت رمزا الحياة وجوهرة الجنوب أصبحت مهمشة ومقصية نطلب من كل مغربي أن يزور المنطقة ويرى بنفسه أثار الاسبان الخالدة والتهميش والإقصاء التي نهجته الدولة وكيف تتعامل مع أبناءها من قمع واعتقالات أبناء الابطال قبائل آيت باعمران المجد ويكفي أن تزور وبعدها تحكم وشكرا لهسبرس

  • bichrimohammed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:25

    Decidement la Mauritanie commence a exagérer Il faut reagir

  • samia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:29

    موريتانيا كتلعب لعبه ماشي قدها

  • باءئعي الوطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:29

    سكان المغاربة بمليلية وسبتة اصبحوا اسبان..ومغاربة يتضاهرون انهم مسيح او شواذ, او ملحذين, من اجل الهروب والجنسية ,وهؤلاء يطالبون بالجنسية الاسبانية..(كلما ذاق زمان بنا, كان تفكير بالهجرة وحلول ذكية.).ليست هناك وطنية وعزة ,ليس هناك سبيل الي قناعة اواضراب من اجل العمل…نحن نبيع الوطن ونرضي بالذل ونتضاهر باءننا مغتصبون من الوطن.وليس ذلك بل نحن من راسيبين في العراك مع الحياة..ونلصق ضعفنا بكل ماهو من حولنا ,بل نحن -ضعفاء خائنون -لاغير.

  • city
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:30

    Sale temps où les gens peuvent tout vendre pourvu d obtenir quelques sous. ç est minable et désolant de la part de ces jeunes qui croient encore à l eldorado européen.

  • Mahmouma
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:30

    Hola buenas a todos solo quiero di ser algo para mi muy en portante y para muchos marroques como yo el problema es para reglar un papel padronamiento de calle y lo mande el poder para mi hermana es que yo no puedo ir a maruecos por trabajo y no queseron dar la padronamiento tiene todo copia de mi resedencia de macuecos y otra copia de mi padrón de antes para que lo sepan que estoy padronada y lo rechasaron todo lo que me duele por que cada nos des en bien vinida y luego nos fastidien por los papeles por favor alguien que mi espleque lo que hay y gracias hespress

  • alouane
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:31

    يجب الحاق اقصى العقوبات على هؤلاء الخونة…العديد من شباب هذه المدينة كسالى لايشتغلون يتكلمون كثيرا ويظنون انهم شعب الله المختار…***

  • عبد الله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:33

    كل هذا من نتائج سياسة المحابات التي دأبت عليها السلطة.
    و تشجيع الخمول و الاتكالية .
    الجميع يعلم ان هناك عدد هائل من المستفيدين من بطاقة الانعاش
    اي أجرة بدون عمل .
    هذه السياسة بالدات هي التي تسوس في جسم المواطنة و تنخر ما تبقى من غيرة على الوطن .

  • مراقب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:35

    افعلو المستحيل و خروجوا من بلاد الحكرة

  • fouad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:40

    انفعلتم و اخذتكم العزة عندما قال الشاب بلال الجزائري واش ندير بها يقصد الجنسية المغربية , ها هو شبابكم يقتحم قنصلية من اجل اخذ جنسية اخري اين عزتكم , ما قام به هاذ الشباب اكبر مما قاله بلال 100 مرة و لكن انتم هكذا عزتكم لا تكون الا ضد كل ما هو جزائري نظامكم استطاع ان يجعلنا اعدائكم و لكن عدوكم الحقيقي هو الفقر و الجهل و الحرمان من ابسط الحقوق و العيش في وطنكم بكرامة و عزة هذا هو عدوكم

  • مواطن مغربي له رأي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:43

    "المش ماكيهربش من دار العرس" ، و ما جرى في سيدي إيفني مرشح حدوثه في كثير من المدن ، و لو جرى استفتاء بين سكان سبتة و مليلية المحتلتين و تمّ تخيرهم بين البقاء تحت سلطة المملكة الاسبانية أو الالتحاق بالمملكة الشريفة فلا شك عندي أن نتيجة الاستفتاء ستكون لصالح البقاء تحت سلطان التاج البريطاني،كيف لا و السبتيون والمليليون يشاهدون صباح مساء آلاف المواطنين المغاربة يكادون يقتلون أنفسهم في سبيل الدخول إلى المدينتين و تهريب السلع ، علاوة على الذين يحاولون تسلق السياج أو التسلل عبر الشاحنات التجارية ، ناهيك عن المئات من الشباب الذين يفعلون المستحيل منأجل المرور للضفة الأخرى حتى لو كان في ذلك إزهاق أرواحهم .

  • مونى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:43

    شكرا هيسبريس.
    يوما بعد يوم. و في كل ساعة صرنا نسمع أخبار طريفة ثمثل في عدد من : السرقات، الإختلاسات، الفساد، نهي الثرواث، الصفقات المشبوهة، …. فأين المسؤولون عن البلاد؟
    خدام الدولة، خدام البلاد و الشعب، نتمنى و نطلب من عاهل البلاد سيدنا محمد السادس التذخل العاجل لوقف هذا التسيب .

  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:44

    بلاد الدل تهجر حسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة ودولة المغربية المفسدة.عندما يدرك الناس أن الدولة تدار لحساب نخبة وليس لحساب أمة يصبح الفرد غير قادر على التضحية من أجل الوطن وينصرف للبحث عن مصلحته الخاصة.

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:46

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – "..ونشرت الجريدة الورقية عينها أن مستشارا ينتمي إلى "البيجيدي" منح لنفسه ولعائلته نصف مقاعد قرعة الحج بأسفي..".

    هذا ليس حجا مبرورا و إنما حجا ***..

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:48

    الدولة في سبات عميق ، أن شاءالله تفيق من سباتها وتحقق العدل والكرامة لأبناء هذا الوطن

  • الواقعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:51

    من يزر سيدي افني و يرى الاثار التي خلفها الاسبان و ما الت اليه المدينة سيتمنى قطعا لو لم تخرج اسبانيا من المدينة. تخيلو ان هاته المدينة الصغيرة كان فيها مسرح و سينما و مطار و حديقة و اليوم كل ذلك انتهى مع انتهاء الاستعمار.

  • mustapha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:55

    موريتانيا دويلة الشلل التام تتطاول على سيدها المغرب…صدق من قال :
    رضينا بالهم والهم ما رضى بينا…..
    حذاري يا عبد العزيز فانت تعرف المغرب جيدا.

  • قالك اسبانيا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:59

    الاسبان انفسهم يهربون من بلدهم و هؤلاء الدين يطالبون بالجنسية فاصلا لم يكونوا عندما كانت اسبانيا و غير دلك فالدول التي تستعمرها اسبانيا تخرج منها و تترك الخراب و غير دلك فهل سكان الاندلس يتنكرون لاصلهم الاسباني
    فانا كنت بالداخلة فالشبان الصحراويون يتدبرون امرهم في التجارة و من عنده سيارة يقوم بجولة سياحية للزوار ب 2000 درهم لنصف يوم و اضيف لكم فاسبانيا غارقة في الديور غير المليارات التي سمحت لها فيها الاتحاد الاروبي

  • الاعدام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:04

    هذه مزحة ارادو اوراق اسبانيا ببيع وطنهم عبد الكريم الخطابي رحمه الله صبر اكثر من 20سنة في المنفى ولم يبع وطنه وانتم تقولو سببه القهرة ملايين الصينيين يعملون فقط بالانترنيت ولم ينتظرو حكومتهم ان تشغلهلم استعملو الانترنيت بطريقة ذكية وسوف تعلمون اني محق

  • الزراوي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:08

    سيدي ايفني مغربية ومن أراد أن يصبح اسبانيا فما عليه سوى الرحيل إلى اسبانيا ومريضنا ما عندو باس

  • مغربي حر وغيور على وطنه
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:09

    ان قلت شييء في هدا الصدد لاادعو للفتنة او الفوضة , يجب على المواطنين الغيورين على وطنهم ان يتصدوا لهده الشردمة المرتزقة الخائنة للوطن الغالي
    وعلى الدولة ان تقصيهم من جميع الحقوق حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه المساس بحرمة الوطن فكل اديال الاستعماروكلابه يجب معاملتهم على النحو التالي

  • zak
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:13

    انما الاعراب اشد كفرا و نفاقا

  • marocain
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:15

    Bande de traitres. Vous êtes la honte du Maroc bande de batards.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:17

    طبعا الأحكام التي تصدر ضد المفسدين وعلى الذين ينهبون اموال الشعب ليست ردعية. لن تعطي نتيجة. سيفضل الشخص أن ينهب اويختلس مثلا 200مليون سنتيم وقبول السجن لمدة سنتين أو أقل من ذالك عوض أن يبقى مزلوطا طوال حياته ولن يجمعها. الذين ينهبون أموال الشعب أو الدولة اعتبرهم أخطر من الإرهابيين والمجرمين. إنه الفساد الذي لا يقتصر على مجال واحد بل كل القطاعات الحيوية التي يرتكز عليها المجتمع. مثلا 200مليون قد تنقذ خمس أسر من التشرد اوالفقر اوالمرض أو الأمية. وما بالك الملايير. هؤلاء يجب الحكم عليهم بالمؤبد بدون تردد والعزلة التامة عن العالم الخارجي عسى أن نتخلص من هذا الكونصير المدمر الفتاك.

  • هكدا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:21

    لا يمكن للمغرب ان يساعد الانفصاليين فما هو دخل ايفني مع الصحراء المسترجعة مؤخرا
    ادهبوا الى تندوف احسن لكم اما اسبانيا فلن تقبل المبتزين

  • مغترب والحقيقة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:21

    ادا حصلو على الجنسية الاسبانية ومن بعد مادا يفعل في الأخير بي الجنسية الاسبانية !

    العديد من المغاربة لديهم الجنسية الاسبانية ورجعو إلى أرض الوطن

    ميقبل عليك غي ثرابك لا تنفع لا جنسي هل تعلم مادا يجري لي العرب في ؤروبا من نحيات العنصرية ادا كان لديك جنسية أو غير جنسية تحسب رأس اسود عربي

    لن يرضى عنك اليهود والنصارى عتى تتبع ملتهم

  • السفير
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:23

    نطلب من الله السلامة مابقى مايعجب في هذا الوطن العزيز علينا, كل ما ياخذه خدام الدولة حرام ثم حرام لانه يرجع الى الوطن والوطن هو الشعب وسيحاسبون عليه امام الله فَلَو كانت هذه الاراضي ياخدام الدولة دائمة لدامت لغيركم فاتقوا الله في يوم لابيع فيه ولاشراء اما هؤلاء الأشخاص فلهم حرية اختيار الجنسية مادام ان خدام الدولة لا يقوموا بواجباتهم اتجاه شعبهم

  • HAMIICH
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:29

    صراحة هؤلاء الذين رفعو العلم الاسباني فوق القنصلية والله يستحقون سجن تزممارت تحت الارظ ولكن انهم اذكياء رفعوه فوق قنصلية بورقعة,اذن حتى في الريف وتطوان سنطالب بالجنسية الاسبانية??????? المغرب واااااااااااحد من طنجة الكويرة*** على الجنسية الاسبانية.

  • خالد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:34

    إلى fouad الجزائري تتكلم و كأن جزائرك توازي بريطانيا والسويد وفرنسا و الدنمارك و الولايات المتحدة و اليابان و استراليا و كندا….انت لا تمثل الا نفسك و جنرالاتك العملاء للصهاينة .الشعب الجزائري الشقيق يعاني في صمت خوفا من إعادة سيناريو التسعينات .انتم تفتقدون حرية التعبير و نقد الذات هذا كل ما في الامر!ثم انك تتدخل فيما لا يعنيك!تساااااااح! !!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:34

    التعليق الذي وصف به هذه المجموعة بالخونة لم يعجب والذي وصفهم بالابطال اعجب المشاركين اقول لكم من انتم جنود ايران او المرتزقة على هبريس ان تكون محايدة حتى نتصدى للمءامرة المكشوفة في كل التعاليق

  • OUAAAH
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:36

    اننا لا نبالي بما يقوم به حاكم موربطانيا لانه غير جدير بالاحترام . ولو كان المنطق يطبق ما كانت موريطانيا موجودة على الخريطة .

  • samir
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:47

    Para Mahmouma ;;Hola , usted necesitas un padramiento en Marruecos y y has hecho un certificado del poder a tu hermana y te rechazan eso es verda lo que decis ., para que sebas que el ultimo ley que hayan hecho cualquier persona o ciudadano fuara del pais en un plazo de 3 meses nadie no tiene derecho a sacarle el padron si no esta el persona mismo pero algunos provencias todavia no esta aplicado en general segun el menesterio de interior de Marruecos wa salamo o3alaykom

  • محمد ولد بيه
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:47

    طالبوا بعينة من الجينات و كل من ثبت بان اصله اسباني فمن واجبها ان تمنح الجنسية لمواطنيها اما ان تركبوا و تنفذوا اوامر الخصوم فالمخزن سيعرف كيف يتصدى للخونة

  • هكدا
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:13

    اغلبية الصحراويين في كل منطقة المغرب العربي لا يتوفرون على دبلومات تؤهلهم لسوق الشغل و يطلبون العمل المريح في الادارة فلسنا طالب معاشو عندهم و تجد من عندهم العشرات من الجمال و الماعز و يشتكون و في مناطق اخرى عندهم النخيل و كل نخلة تعطيه اكثر من مئة كيلو و لا يصرف عليها اي سنتيم و يشتكون فاما اننا اغبياء و هم ادكياء او العكس صحيح

  • msstafa-españa
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:18

    الى كل من mahmouma y samir اللذان كتبا بالإسبانية…..اكتبوا بالدارجة أحسن فكتاباتكم كلها أخطاء…و أخطاء مضحكة…..para que estais escribiendo en idioma que no dominais.

  • lahsenaoui
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:20

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • يحيى
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:22

    إلى فؤاد الجزائري. أفضل شيء تفعله هو عدم التدخل في شؤوننا. تقول أن نظامنا جعلنا نكرهكم و ماذا عن نظامكم الذي لم نرى منه منذ الإستقلال إلا الكره و التآمر ؟ ثم تتحدث عن الفقر و الجهل في المغرب و كأنّكم تعيشون في بحبوحة من العيش لا تضاهيها إلا تلك التي تنعم بها الدول الإسكندنافية بينما نحن نعرف واقع الحال. لا يا سيدي نحن لسنا بحاجة للنظام لنميز العدو من الصديق و لا داعي لذكر الأسباب. أما إن كنت تعايرنا بهؤلاء المراهقين فأدعوك للبحث عن عدد الجزائريين الذين يحاولون الهروب إلى أروبا يوميا. الجزائريون ليسوا بموضع يؤهلهم لإعطائنا الدروس في أي مجال كان !!

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:09

    الفرق كبير و واضح بين نظام علماني ديمقراطي متقدم و نظام كهنوتي متخلف
    كم آلمتني قراءة هذا المقال و يؤلمني رأي اغلبية سكان سبتة و مليلية رغم منطقيته رغم جودة المعاش و الرفاه البنية التحتية التي توفرها الدولة الاسبانية للثغرين المحتلين..،
    لقد تعرضت للظلم بسبب مجتمع متخلف وصلت حدود التهديد بالقتل، لأبحث عن الاحترام و التسامح و الدفء في اكثر الاماكن برودة و قساوة الطبيعة، رغم كل ما حصل من اضطهاد، فللمغرب مكانة كبيرة في قلبي ادافع بكل جهد عن وحدته الترابية و مستعد لحمل السلاح تلبية لنداء الوطن، كل هذا الحماس و التسامح مع ماضي الاليم و تشبتي بوطني هو ايمان مني ان الشعب المغربي الآمازيغي ضحية برمجة و ارهاب فكري دمر الحجر و البشر، اننا ضحايا مظلمة تاريخية ما زال الخوض فيها من المحرمات، فالوطن مستهدف بحاجة لي و لك فعد الى رشدك يا ولد بلادي

    ملحد مغربي روسي

  • جمهورية الطوارق الشقيقة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:14

    الى 19 FOUAD ALGERIEN,الشعب الجزاءري متشردين ومتسولين في شوارع فرنسا وايظا منهم تقريبا مليون جزاءري طلبو اللجوء الانساني في اروبا الشرقية والغربية بحثا عن حياة افظل,وشعب جمهورية الطوارق معزولون ومحرومون من ثرواتهم لا طريق لا مدارس لا مستشفيات ,وايظا سكان المناطق الحدودية مع المغرب يعيشون في الفقر المذقع والعزلة وبالظبط في بلدية السواني وروبان والزوية ومغنية وتلمسان,انتم لستم افظل من المغرب يا جزاءري.

  • مبارك
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:33

    سكان افني لم يطلبون الجنسية بل طلب حقوقهم من المغرب ولم تستجب المغرب قرار السكان آيت بعمران بالتخلي عن المملكة المغربية واتجاه نحو المملكة إسبانية التي ستوفر لهم جميع الحقوق أما المغرب لاحول ولا قوة إلا بالله

  • monsif
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:29

    لا تحلموا ايها الشبان لقد ولدتم في عهد الاستقلال وزمن الاستعمار مضى ودفن عاش المغرب .

  • abamran
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 03:09

    sidi ifni est le capital des trubies berber de ait bamran les berber maures du masmouda si jamais vos peredu le sahara si jamais les ARABES bidoin du sahara crier republiq ARABES sahrouit si jamais s arrive donc nous les ait bamran on va crier notre autonomie et meme plus . les ait bamran de sidi ifni ce sont l origine du sud marocaine et ils on mem le port dans leur vill moi je demand auc marocain de defendr le sahara terr berber polizario crier par le pd boumdian pour conttole les plage marocain d atlantiq

  • داود
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 03:31

    لنفترض ان المغرب على باب حرب ما بينه و بين اسبانيا فعلى ما يبدو ا نصف الشعب المغربي سوف يقف مع اسبانيا في اعادة استعمار المغرب و حمايته كما كان الحال قبل اخد اجدادنا المبادرة و استرجاع اقاليمنا من المحتلين لكن الخونة لهم اراضي باموال زهيدة و المقاومين لهم اسطح كرطونية قزديرية

  • fouad
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:02

    الي 49 جمهورية الطوارق هل جاء في كلامي ان الجزائر افضل منكم انا اردت ان اوضح من هو عدوكم الحقيقي و خاطبت المغاربة لانني في جريدة مغربية و معظم قراءها مغاربة و لكن للاسف انت ممن استطاع المخزن ان يغرس فيهم كره عدو وهمي و السلام

  • le Marocain
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:47

    Ce 'Ould Abdelaziz dépasse les bornes. la délégation marocaine aurait du quitter la Mauritanie sur le champ sans faire de discours et donner à ce ringard la crédibilité qu'il n'a d'ailleurs pas. le gouvernement Marocain doit absolument convoquer l'ambassadeur Mauritanien et lui passer un bon savon. De qoui se vante ce putschiste militaire? d'un foutu mini sommet qui a connu l'échec avant de commencer même. Le Maroc doit agir avec fermeté contre cet arriviste ingrat et lui donner une très bonne leçon à la Marocaine. Nous attendons impatiemment la réplique Marocaine

  • ابوكوثرHA30193
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:50

    مولاي اعزك الله إن مدينة سيدي افني يجب أن تكون في مصب المدن المتقدمة بطبيعة جغرافياتها ورجالها البواسل الدين قوموا المستعمر وهاهي مدينة سيدي افني تطلب منك يامولاي بإعطاء نعليماتك السامية بفتح تحقيق لمعرفة الأموال التي رصدت لهدا إقليم
    انك يامولاي انت ضامن لهدا البلد استقراره .أتمنى من كل المسؤولين أن يحدوا حدوا جلالة الملك بجلب الخير للمواطن والمدينة. الله يبارك في عمر سيدي. مبارك الدهنوني تزنيت

  • الي خالد 39
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:54

    و الله بلال كان عنده الحق عندما قال واش ندير بها قاصدا الجنسية المغربية ما دام هناك امثالك يحملونها

  • Soufyane
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:03

    Hola a todos.esto es patetico y redículo que hoy en día tengamos que hablar de que esta ciudad es de. España y quieran la nacionalidad española.lo que tenemos que precuparnos es de nuestro pais a fondo. Muy bonito de ir de vqcaciones y ver los sitios bonitos playa.etc….hay sitios que no tienen ni pa beberagua potable.estamos hablando de aguaa en el 2016 y hay muchos pueblos no lo tiene?esto si que es problema y mucha falcidad muchisima si tienes dinero eres el rey del mambo y si no.no vales para nada..que hay que ententar arreglar el pais .porque es la tuerra mas linda
    del mundo.

  • mogrine
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:05

    L'histoire ne se refait pas 2 fois à l'époque l’Espagne a donner la nationalité aux marocains qui la désirait les chefs des tribus n'ont pas accepté aujourd’hui les neveux la réclament

  • سميرة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:14

    هؤلاء الشباب من سيدي إفني بغاوها ساهلة.ماعندهمش نخوة ومتيبغوش بلادهم.مدلولين.إمشيو يتظاهروا في الرباط ويطالبوا بحقوققهم.واه،وصلات بيهم الوقاحة وخيانة الوطن يعلقوا راية المستعمر اللي جدودهوم طردوا من أرضنا.صراحة مشيت زرت سيدي إفني،مدينة صغيرة بشاطئ جميل وأناس طيبون وبشوشون.سكانها محافظون.لكن التهميش ظاهر لأول وهلة.الناس المنتخبون لا يهتمون بالساكنة،ولا بترميم الآثار(بنايات ومواقع وحدائق تركها الإسبان).

  • Said ufnawu
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:33

    هذه المدينة اخي مغربية ابا عن جد قاومة الاستعمار الاسباني بدون مساعة من اي احد فقط الغنائم التي تغنم من الجيش المستعمر .لما خرجة اسبانيا من المدينة سلمتها للمغرب باتفاقية مشتركة .منذ داك الحين الى الان المدينة في تهميش مع العلم ان اسبانيا تركة بنيات تحتية جيدة مثل المستشفى الذي كان يعد من اكبر المستشفيات في ذاك الزمان وقاعتين للسنما رغم ان المدينة صغيرة الحجم طرقات ملعب معشوشب حديقة حيونات منار كبير الحجم مطار ميناء معلق الوحيد في المغرب الدي انشئ بطريقة احترافية معاهد مدارس .. لكن المغرب لم يستغل هذه الامور واكتفى بالتهميش فقط .الله المستعان

  • Mohammed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:39

    Oui et je le dis à haute voix, les amazighs ne sont que des traitres, ils n'ont plus qu'adorer l'homme occidental car ils se sont habitués à la colonisation

  • XEROX
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:49

    ونشرت الجريدة عينها أن تبديد 300 مليون يطارد مسؤولين بالناظور، مضيفة أن عامل المدينة ورئيس مجلسها البلدي يواجهان اتهامات بتبديد أموال عمومية متأتية من البرنامج المحلي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

    تبديد اموال البرامج المحلية للتنمية البشرية يشمل كل المدن و اغتناء المسؤولين عنها خير دليل على ذلك لذلك و جب التدقيق و محاسبة مبدري هذه الاموال على صعيد العمالات و المجالس المحلية بالمدن و القرى وتقديمهم للعدالة و هذه مسؤولية المجلس الاعلى للحسابات و المجالس المحلية بالدرجة الاولى لاان تبقى حبرا على ورق

  • boul3lam
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:52

    hola nosotros españoles de origen nosotros estamos en sidi ifni no hay trabajo no hay hospetal no hay nada nosotros todos povres viva sidi ifni viva españa

  • محمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:04

    أنا في نظري يجب تجريد هؤلاء الخونة من الجنسية المغربية وأنا ارادو أي جنسية الله اعاونهم

  • زيرو
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:12

    واش افمغاربة اتصطاوا ولا اشنو كل مرة اخبار فاشكل؟؟؟
    ابغاوا الجنسية الاسبانية قال لك
    هادوا اللي دارو مثل هذا العمل يمكن ان يبيعوا اي شئ حتى ولو يبيعوا بلادهم او اي شىء في سبيل طم‘حهم اسبانيا مايبغوش ابحالكم حيت كايخدموا باش اجيبو اريال باش اعيشو او احنا باغينها امسكية نوضوا خدموا راه انا كنت ف ايبانيا او اخدمت ب 10 اورو ماتجيب تا حاجة ف اسبانيا باش مانطلبش تالا اطلبتي ماتلقاش اللي اعطيك تا سانتيم تما
    نوضوا خدموا او نميوا البلاد باركا راه اغملتوا احرام او عار انعاس او الكلاس فالقهاوي كاع انهار و باززززززز

  • ناصر الخرباتي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:17

    ليس من دواعي الحيرة للمتتبع رفع هؤلاء للعلم الاسباني فوق المبنى،ولكن المحير أكثر هو؛ ما الدافع الى هذا السلوك؟…….اذا ظهر السبب بطل العجب….

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:40

    ما دخل بلال في الموضوع فحتى المغربي يرفض الجنسية العربية فمادا سيفعل بها فكلنا طماعون و في الحقيقة ما قاله عن الجنسية في صالحنا لان الجزائريين يسوقون بان المخزن يغريهم للحصول عليها بينما من حصلوا عليها مثل الشاب خالد و لاعب التنس لامين وهاب فمن حقهما قانونيا لانهما متزوجان بمغربيتان اما من منحت له الجنسية الفخرية فهي شكلية فقط

  • hajji
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:02

    الى 52 FOUAD ALGERIEN,منذ استرجاع صحراءنا المغربية وانتم تتحدثون عن المخزن ولكن يا جزاءري المخزن لن ينحر لشعبه كما فعلو جنرالاتكم في عشرية السوداء نحرو ل 350000 جزاءري وجزاءرية وزاءد الاغتصابات امام اعينكم ومن اجل البقاء على الكرسي الموروث الذي تركه لهم اجدادكم الفرنسيين وها اليوم يحكمكم رءيس معاق مشلول غير متزوج ولا يتحرك ولا يتكلم,اما بالنسبة للفقر فعليك ان تدخل في اليوتوب والله سترى العجاءب والغراءب من الفقر المذقع في بلدك جاء زاءر.

  • محمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:15

    الى صاحب التعليق رقم 28 نعم افني مغربية ولا تنسى ان ابنائها هم من طردوا الاسبان منها لكن نعم للعيش الكريم والكرامة الانسانية اين المشاريع الملكية التي لا تزال الى يومنا هدا مجرد حلم دشن وولى اين المعامل التي تم تفويت اراضي الاهالي باثمان زهيدة لتشييد هده المعامل السمكية اين ميناء سيدي افني الجي تم تعويضه بمينا بسيدي بولفضايح الدي لا يساوي شاطئه حتى 1/100 من شاطئ سيدي افني وتم الشروع فيه لقتل ولتهميش اعرق ميناء مند العهد الاسباني مادا قدمت الدولة المغربية لابناء هده المناطق افني التي كانت في العهد الاسباني هي من تسير حتى جزر لاسبالماس والى تخوم موريتانيا في نواديبوا اداريا ، اقتصاديا واجتماعيا هوى بها الزمان من المقدمة لتصبح في المؤخرة اليس هدا حيف اليس هدا ظلم السنا مغاربة حقنا في الميزانية فحتى جهة كلميم وادنون التي كانت تعقد عليها الامال لتطوير البنية التحتية بهدا الاقليم وتحسين ظروف عيش الساكنة اصبح في خبر كان ةتبخر كل شئ واقصي الاقليم من ميزانية الجهة مادا سنفعل ادا وما الحل في كل هده الظروف الصعبة القاسية الا يستحق هدا تدخل صاحب الجلالة شخصيا والوقوف على مكامن الخلل واصلاحه

  • متسكع في اسبانيا
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:10

    سابقة خطيرة من نوعها، يجب معاقبتهم بنزع الجنسية المغربية، وهبطوهم لموريتانيا!!!

  • المغربي المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 21:52

    هل هذه هي الرجولة ان ترفع علم دولة اجنبية فوق تراب بلدك هذا لم يفعله حتى الصومالي او بنغالي او حتى اثيوبي..احترموا العلم المغربي او لندخل في حرب اهلية والذي ينتصر يفوز بالارض وما فيها…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات