عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:42

أولت صحف اروبا الغربية الصادرة اليوم الاربعاء، ابرز اهتماماتها ، للاعتداء الذي استهدف امس كنيسة بروون بفرنسا، واحتمال فرض المفوضية الأوروبية، غرامة على البرتغال، على خلفية تجاوز نسبة العجز في الميزانية، ،ورفع الحظر عن تصدير لحوم الابقار الانجليزية الى الولايات المتحدة الامريكية، فضلا عن التنصيب الرسمي لهيلاري كلينتون كمرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ففي ألمانيا كان الموضوع المهيمن في تعليقات الصحف الصادرة اليوم هو خطر الإرهاب في أوروبا ، اذ كتبت صحيفة (فرانكفورتر أليغماينه تسايتونغ) ، أن “سلسلة الاعتداءات التي يرتكبها القتلة المتشددون الإسلاميون آخذة في الازدياد في أماكن متفرقة بأوروبا ، حتى صارت تقريبا تسجل بشكل يومي ، إذ أضيفت إلى القائمة ألمانيا “.

وأضافت الصحيفة أن آخر هذه الأعمال ، الهجوم على كنيسة كاثوليكية في نورماندي ، حيث لم يتردد مهاجمان اثنين في قطع رأس كاهن يبلغ من العمر 84 سنة ، في عمل وحشي يأتي بعد حوالي أسبوعين من عملية نيس ، معربة عن اعتقادها بأن هذه الأعمال التي أعلن تنظيم ما يسمى بالدولة “الإسلامية مسؤوليته عنها بكل افتخار ” وكثف من نشاطه في أوروبا ، جاءت للتعويض عن فقدانه لأراضي في سورية والعراق .

وفق صحيفة (فرانكفورتر روندشاو ) فإنه بعد سلسلة هجمات بجنوب ألمانيا ، جاء دور فرنسا من جديد حيث اضطر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مرة أخرى الى التوجه الى شعبه إثر العمل الوحشي الارهابي الذي استهدف كنيسة في نورماندي مما ينذر بصعوبة اقتلاع جميع أنواع هذا العنف الذي يتطلب تخطيطا دقيقا وتنفيذا صارما من قبل هياكل القيادة .

وترى الصحيفة أن العنف المتصاعد جعل الشعور بفقدان الثقة والخوف ، يسود في الآونة الأخيرة ، إلا أنه يتعين فهم أن ذلك هو الهدف الأساسي الذي يسعى إليه الإرهابيون. صحيفة (دي فيلت ) عبرت في تعليقها عن اعتقادها أن “على أوروبا أن تبذل من جديد جهودا مضاعفة للتصدى للفظائع التي يرتكبها المتشددون الاسلاميون باسم الدين ” .

وكتبت الصحيفة ، بالطبع ، ما وقع في كنيسة النورمادي ليس بإسلام ، لكنه عكس تماما ما يعتقده المتشددون ، الذين لديهم مرجعية مروعة .

في نفس المنحى خصصت الصحف الفرنسية تعليقاتها للاعتداء الذي استهدف امس الثلاثاء كنيسة قرب روون (شمال غرب)،مما اسفر عن مقتل كاهن.

في هذا السياق كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان هذا الاعتداء يعتبر اقل دموية من سابقه، لكنه أذهلنا، مشيرة الى ان تنظيم الدولة الاسلامية تجد الوسائل لتنفيذ هجمات على رمز جديد بفرنسا.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) انه فيما تضمد نيس جراحها جراء المأساة التي شهدتها في 14 يوليوز، تغرق فرنسا مرة أخرى في الرعب، مضيفة ان وحوش تنظيم الدولة الاسلامية نجحوا مرة اخرى في ضرب كنيسة كاثوليكية، رمز الاخوة والتسامح.

من جانبها ذكرت صحيفة (لاكروا) ان الكنيسة الكاثوليكية التي سبق ان استهدفت بمحاولة اعتداء بفيل جويف (فال دو مارن بالمنطقة الباريسية) ، كانت تدرك انها ضمن اهداف الجهاديين، مشيرة الى ان فرضية لهجوم للدولة الاسلامية على مكان عبادة للمسيحيين كانت متوقعة.

اعتداء أمس الثلاثاء على كنيسة بمدينة روون هيمن ايضا على عناوين الصحف البلجيكية حيث كتبت (لوسوار) في عمود تحت عنوان ” داعش تستهدف رمزا آخر ” أن هذا الهجوم خلف شعورا بالخوف حيث أكدت أن الموت يمكن أن يظهر في أية لحظة وفي أي مكان ومن أي فرد.

وأضافت أن “توالي الأعمال الإجرامية (في فرنسا وغيرها)، والتشكيك في السياسات والصراعات بين السياسيين تشكل خطرا على الديمقراطية “.

واعتبرت (لوسوار) أن هذا الوضع قد يخلق حالة من الفوضى والارتباك وهو ما يسعى إليه الإ رهابيون.

من جانبها، أكدت (لاديرنيير أور) في عمود تحت عنوان ” فرنسا تتلقى ضربة أخرى من الجهاديين ” أن المهاجمين ومن خلال اعتدائهما على راهبين خلال القداس في كنيسة صغيرة بنورماندي، أكدا أنهما لم يفقدا صوابهما فحسب بل جبناء يستهدفون ضحايا ضعاف مجردين من السلاح.

ودعت الجريدة إلى التعامل بصرامة مع هذه الهجمات.

أما (لاليبر بلجيك)، فقد أشارت إلى أن الأمر يتعلق بأول هجوم ضد مكان للعبادة الكاثوليكية في أوروبا الذي يعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

في السياق ذاته كتبت صحيفة (أ بي سي) الاسبانية أن هذا الاعتداء، الذي تبناه ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي، خلف مقتل كاهن، مشيرة إلى أن المهاجمين قاما باحتجاز العديد من الأشخاص كرهائن داخل هذه الكنيسة، قبل أن تتمكن قوات الأمن من قتلهما.

من جهتها أوردت (إلموندو) أن المهاجمين تسللا إلى الكنيسة خلال حفل كان يقام بهذا الفضاء، مضيفة أن أحد المهاجمين، الذي تعرفت السلطات الفرنسية على هويته، حاول الالتحاق بسورية مرتين في سنة 2015 حين كان قاصرا، لكنه تم القبض عليه.

وفي سياق متصل، كتبت (إلباييس) أنه في مناخ سياسي متوتر منذ اعتداء نيس، لم تتأخر المعارضة في انتقاد سياسة مكافحة الإرهاب التي تنهجها الحكومة الفرنسية، مشيرة إلى تصريحات الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي اتهم الحكومة ب”التقصير في عملها” ضد الإرهاب.

أما (لا راثون) فأشارت إلى أن البابا فرانسيس أدان بشدة هذا الاعتداء الإرهابي، مشيرة إلى أن ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” يعد لسلسلة من الهجمات بعدد من البلدان الأوروبية، لاسيما بعد الهزائم العسكرية المتتالية والخسائر الإقليمية التي مني بها هذا التنظيم الإرهابي.

في الموضوع ذاته، كتبت يومية (كوريير ديلا سيرا) الإيطالية أن اثنين من المهاجمين اقتحما كنيسة بسانت إيتيان واحتجزا ستة اشخاص كرهائن، قبل أن يقوما بنحر رجل دين يبلغ من العمر 86 سنة، مضيفة أن الشرطة نجحت في قتل المعتدين وتم تحديد هوية أحدهما وهو عادل قرميش الذي حاول الالتحاق مرتين بسوريا.

وسلطت (الميساجيرو) الضوء على تصريحات فرانسوا هولاند الذي أكد على أن هذا “العمل الإجرامي امتحان جديد للأمة”، معتبرا أن “قتل رجل دين هو تدنيس للجمهورية “.

وتحت عنوان ” الجهاد يقتل في الكنسية “، أشارت (لاريبوبليكا) إلى أن هذه الاعتداء، الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه ارتكب من قبل جهاديين اثنين ، قتلا برصاص الشرطة، مضيفة أن أحدهما كان قد خضع للتحقيق بعدما حاول الالتحاق بسوريا وكان يحمل سوارا إلكترونيا.

وتحت عنوان “داعش تهاجم كنيسة، وفرنسا تهدد بالرد”، كتبت صحيفة (دياريو دي نوتيسياس) البرتغالية أن ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” ضرب مرة أخرى في فرنسا، إلا أن هذه المرة كان الهدف هم الكاثوليكيين.

وذكرت أن رجلين مسلحين بسكاكين دخلا كنيسة سانت اتيان دو روفراي في نورماندي واحتجزا خمسة رهائن، مشيرة إلى أنه تم قتل كاهن في ال84 من العمر وجرح ثلاثة آخرين.

وتابعت أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الذي انتقل الى مكان الحادث رفقة وزير الداخلية، برنار كازنوف، قال “لقد أعلنت داعش الحرب علينا، وسنرد عليها بكل الوسائل”، معربا عن تأييده لكل “كاثوليكيي فرنسا”.

من جهتها كتبت (بوبليكو) أن الوزير الأول، أنطونيو كوستا، اعتبر احتمال المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، فرض غرامة على البرتغال مخفضة ل”الحد الأدنى صفر” كعقوبة يبقى نسبيا.

وأضافت أن كوستا اعترف بتغيير بعض المفوضين لرأيهم بعد أن كانوا يؤيدون لأسابيع فرض عقوبات على هذا البلد الابيري، الذي لم يتجاوز العجز المحدد سوى ب0,2 نقطة مئوية مقارنة ب3 بالمائة المطالب بها.

من جانبها، اهتمت الصحف السويسرية بالتنصيب الرسمي لهيلاري كلينتون كمرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وذكرت (لاتريبون دو جنيف) أن الرئيس أوباما وزوجته قدما الدعم لكاتبة الدولة الأمريكية سابقا من أجل احتواء تمرد مؤيدي بيرني ساندرز.

واعتبر كاتب العمود أن الحزب الديمقراطي يظهر بمظهر الحزب الذي يعاني من تمرد يصعب على ساندرز احتواءه على الرغم من النداءات المتكررة للتصويت على تلك التي كانت منافسة له خلال الانتخابات التمهيدية.

أما (24 أور) فقد أبرزت أن السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحظى بشعبية كبيرة، تبقى قوة ضاربة بالنسبة للديمقراطيين ” حيث يتم الاستعانة بها من قبل المرشحين للكونغرس من أجل استمالة الناخبين، ومن قبل الحزب لجمع مزيد من التبرعات.

وكتبت (لوطون) أن ساندرز اضطلع بدور حاسم من خلال دعم ترشيح كلينتون، غير أن السيناتور “الاشتراكي المتطرف ” لم يعد يتحكم في الحركة التي كان وراء إطلاقها.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف برفع الحظر عن تصدير لحوم الابقار الانجليزية الى الولايات المتحدة الامريكية، وعلاقة لندن مع بيلفاست عقب البريكسيت.

وابرزت (الدايلي تلغراف) استئناف صادرات لحوم الابقار الانجليزية نحو السوق الامريكية بعد تعليق استمر 20 سنة، وذلك بعد قرار واشنطن رفع المنع عن استيراد لحوم الابقار الاروبية.

من جهتها سلطت صحيفة (الاندبندنت) الضوء على جهود رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من اجل طمأنة الارلنديين الشماليين القلقين من امكانية عودة الحدود والمراقبة الجمركية مع ايرلندا الجارة وذلك عقب اختيار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاروبي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة