إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالعلاقات الأرجنتينية المكسيكية، وبوفاة وزير سابق في حكومة بوينوس أيرس بالولايات المتحدة الأمريكية، وباتهام الرئيس البرازيلي الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا بمحاولة عرقلة سير العدالة في إطار التحقيق في فضيحة الفساد المرتبطة بشركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة.

وتطرقت الصحف الأرجنتينية إلى الزيارة التي قام بها أمس الجمعة الرئيس المكسيكي، إنريكي بينيا نيتو، لبوينوس أيرس، حيث اجتمع مع نظيره الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، وبحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف إلى أن الجانبين وقعا بمقر الحكومة، لاكاسا روسادا، ست اتفاقيات في مجالات التجارة والتكامل الاقتصادي والبحث العلمي والفضائي، والنهوض بحقوق المرأة، والتعاون في المجال السياحي والدبلوماسي.

ونقلت صحيفة “إنفوباي” عن الرئيس ماكري تأكيده، في كلمة بالمناسبة، على أهمية الزيارة التي قام بها نظيره المكسيكي، معربا عن أمله في أن “تحتل المكسيك مكانة مهمة” في “مرحلة التغيير التي تشهدها الأرجنتين”.

وأضافت أن الرئيس الأرجنتيني أبرز أن البلدين يتقاسمان تحديات مشتركة في مجال حقوق الإنسان وحماية البيئة، ومكافحة الجريمة المنظمة، وتطوير الابتكار التكنولوجي، معربا عن شكره للمكسيك على دعمها لبلاده من أجل احتضان القمة المقبلة لمجموعة الـ20 والانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأشارت اليومية إلى أن الرئيس المكسيكي أبرز، من جانبه، الزخم الجديد الذي تشهده العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن نظيره الأرجنتيني يشاطره “رؤية مشتركة بشأن المسار الذي يتعين على البلدين اتباعه” لتطوير تعاونهما وعلاقاتهما.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف أنه تم العثور على وزير البنى التحتية السابق في حكومة بوينوس أيرس الجهوية، أليخاندرو أرليا، ميتا داخل سيارته بولاية ميريلاند، بالولايات المتحدة، حيث يعيش رفقة زوجته، مشيرة إلى أن الوزير السابق (51 عاما) اختفى لمدة يومين قبل أن تبلغ أسرته عن اختفائه وتباشر مصالح الشرطة الأمريكية بحثها عنه.

وأضافت الصحف أن أسباب وفاة المسؤول السابق لا تزال مجهولة، مشيرة إلى أن مصالح الشرطة الأمريكية فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الوفاة.

وفي البرازيل شكل اتهام الرئيس الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا بمحاولة عرقلة سير العدالة، في إطار التحقيق في فضيحة الفساد المرتبطة بشركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة وكذا الجوانب الأمنية ذات الصلة بالألعاب الأولمبية أبرز المواضيع التي توقفت عندها الصحف البرازيلية.

وفي هذا السياق أوردت يومية “جورنال دو برازيل” أن تهما تتعلق بعرقلة سير العدالة وجهت للولا دا سيلفا وستة أشخاص آخرين متورطين في فضيحة بيتروبراس المدوية، ومن بينهم أندريس إيستيفيس، الرئيس السابق لبنك “بيتيجي باكتوال” وصديق لولا، كارلوس بوملاي، والبرلماني السابق عن “حزب العمال” ديلسيديو دو أمارال، وذلك في إطار التحقيق في إطار فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة “بيتروبراس” النفطية العمومية.

وحسب ذات اليومية فإن دفاع لولا انتقد قرار المحكمة وأكد أن لولا لم يتدخل أو حاول التدخل في سياق قضية غسل الأموال، مشيرا إلى أن التهم الموجهة ضده تستند إلى تصريحات تفتقر إلى المصداقية.

وعلاقة بنفس الموضوع أوردت يومية “أو غلوبو” تصريحات الرئيس البرازيلي الأسبق الذي قال ،،إنه سيقوم بتقييم الدعوى الموجهة ضده بخصوص عرقلة سير العدالة، والتي تم قبولها من قبل النيابة العامة ببرازيليا.

ونقلت اليومية تصريحات للولا قال فيها “أنا لا أريد أن أتحدث عن مشاكلي الشخصية لعدم تحويلها إلى مشاكل جماعية ولكن بينما أنا هنا أتحدث إليكم، علمت أنه تم قبول دعوى ضدي تتعلق بعرقلة سير العدالة .. وسنرى ذلك”. ذات اليومية كتبت أن الرئيس البرازيلي السابق يبدو محاصرا من كل جانب.

من جهتها أوردت يومية “فولها دي ساوباولو” ردود فعل أعضاء حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية والحزب الديمقراطي الاجتماعي بشأن الاتهامات الموجهة إلى لولا وستة أشخاص آخرين، مبرزة أن هذين التشكيلتين السياسيتين احتفلتا في الكواليس بما اعتبرتاه الخطوة الأولى نحو “عدم أهلية” حزب العمال في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر تنظيمها سنة 2018.

وفي موضوع آخر توقفت اليوميات البرازيلية عند تصريحات الرئيس البرازيلي المؤقت ميشال تامر، الذي عبر عن اطمئنانه بخصوص قضية الأمن خلال الألعاب الأولمبية التي ستنطلق بريو دي جانيرو يوم خامس غشت المقبل.

ونقلت الصحف المحلية عن تامر قوله “إننا ننتوفر اليوم بريو على فرق أمنية هامة وتمت تعبئة مزيد من عناصر الأمن بأعداد أكبر مقارنة مع أحداث دولية سابقة . وبالتالي فإنننا مطمئنون بخصوص الجانب الأمني”، موضحا أنه يجري اعتقال أشخاص مشتبه بهم وذلك في إطار عمليات وقاية لضمان أمن الألعاب الأولمبية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال