رصيف الصحافة: المغرب يشرع في تعبيد طريق جديدة إلى موريتانيا

رصيف الصحافة: المغرب يشرع في تعبيد طريق جديدة إلى موريتانيا
الإثنين 22 غشت 2016 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي نشرت، أن المغرب شرع في تعبيد طريق برية جديدة تربط بينه وبين شمال موريتانيا مباشرة بعد عملية “قندهار” التطهيرية، ومن المنتظر أن يجهزها بكاميرات مراقبة، ما يصعب مأمورية المهربين والمتسللين، فيما هدت جبهة البوليساريو باتخاذ ما قالت إنها إجراءات تصعيدية في المنطقة ردا على الخطوة المغربية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن قاض بمدينة أسفي أصدر الحكم بطلاق سيدة في ظرف ثلاثة أيام وتزوجها للسطو على أملاك زوجها، مضيفة أن حادث الطلاق يخص مهاجرا مغربيا بالديار الإيطالية ظل يجهل طلاقه لزوجته منذ 2005؛ إذ عرف المهاجر مؤخرا أن زوجته متزوجة من القاضي الذي نطق بحكم طلاقه، رغم أنها مازالت إلى الآن تتعامل معه معاملة أزواج؛ حيث ظل ينفق عليها وعلى أبنائها وحصلت منه على مبالغ مهمة. ووفق الخبر ذاته، فإن الطلاق كان خلعيا، رغم أن الأخير لم يكن يعلم به نهائيا، ما يؤكد وجود تزوير في الوثائق.

ونقرأ بالمنبر نفسه نسبة إلى مصدر مطلع، أن غضبة ملكية أبعدت منسق خرجات الملك محمد السادس بالشمال، بعدما تسبب في ارتباك حركة السير وعدم التنسيق بين أمنيين أثناء إحدى خرجات الملك الخاصة؛ إذ أبعد إلى مدينة العيون بدون مهمة.

من جانبها أوردت “الصباح” أن مصادر حكومية كشفت أن جهات عليا أبدت انزعاجا من إقحام السيادة الدبلوماسية للمغرب في الصراع الحزبي الذي يسبق الانتخابات البرلمانية المرتقبة مستهل أكتوبر المقبل، خاصة من خلال الركوب على العلاقات المغربية الأمريكية لتصفية حسابات سياسية بين الفرقاء السياسيين، وخدمة لأجندات جهات سياسية تحتمي بالأجنبي وتستقوي به ضد مؤسسات البلاد، محذرة من اللعب بالنار في حقل الدبلوماسية، وفق تعبير المادة الإخبارية.

وورد بالجريدة ذاتها أن فضيحة تبذير المال العام تلاحق اللجنة الأولمبية؛ إذ كشفت مصادر مطلعة أن اللجنة الوطنية الأولمبية صرفت مليارا و200 مليون سنتيم على قافلة أولمبية زارت بعض المدن المغربية قبيل انطلاق الألعاب الأولمبية التي اختتمت يوم الأحد الأخير، بريو دي جانيرو البرازيلية. وأضافت الجريدة أن الغطاء الذي أعطي لفكرة القافلة هو التنقيب عن المواهب، لكن الفكرة اعتبرها تقنيون مضيعة للوقت وتبذيرا للمال العام؛ إذ لا يمكن تكوين بطل في أيام.

وكتبت “الصباح”، أيضا، أن الجنرال حسني بنسليمان محبط من نتائج الرياضيين المغاربة بالأولمبياد، الأمر الذي سيعجل بمغادرته لمنصبه.

وإلى “أخبار اليوم” التي قالت إن دراسة أمريكية صنفت المغرب ضمن البلدان الـ 46 عالميا ذات الأنظمة الهجينة، كما اعترف التقرير بالأشواط التي قطعها المغرب في دمقرطة الدولة منذ سنة 1980، كاشفا أنه ربح 4 نقاط في السنوات الـ36 الأخيرة، منتقلا من خانة “مستبد عال” سنة 1980، إلى مرتبة “مستبد متوسط” سنة 2000، إلى وضعه الحالي كبلد به “استبداد خفيف”.

وأفادت الجريدة الورقية عينها بأن المغرب يفقد سنويا 9 ملايير درهم بسبب التكرار المدرسي؛ إذ يبلغ عدد التلاميذ الذين يكررون فصلهم الدراسي أو يغادرون مقاعد الدراسة قبل الأوان وينقطعون عن الدراسة كل سنة مليون تلميذ.

وأضافت “أخبار اليوم”، نسبة إلى مصادرها، أن النظام التعليمي المغربي يفتقر إلى الجودة والانصاف بالنظر إلى أن العدد الكبير من التلاميذ الذين يكررون السنة الدراسية، أو يسقطون في مصيدة الهدر المدرس، من تلامذة المدارس بالعالم القروي أو مدارس الأحياء الفقيرة بالعالم الحضري.

الختم من “الأخبار” التي ضمت عددها الجديد خبرا عن حضور قيادة “البيجيدي” بمدينة أسفي إلى المحكمة الابتدائية في الصويرة، تضامنا مع تاجر المخدرات محمد لبزوي. وأشارت الجريدة إلى أن التحقيق مع لبزوي كشف توفره على 11 حسابا بنكيا بمبالغ مالية تفوق 177 مليون سنتيم، بالإضافة إلى حجز أزيد من 13 مليون سنتيم لدى اعتقاله من قبل الدرك الملكي في كمين بعد شحن 3 أطنان من المخدرات على ظهر قوارب مطاطية بساحل سيدي بطاش.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر ذاته أن درك الفقيه بنصالح يحقق في صفحات إلكترونية خصصها أصحابها للتهديد والسب والشتم والقذف في حق نشطاء حقوقيين بالمنطقة، ونشر صورهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

‫تعليقات الزوار

36
  • hassan
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:14

    المغرب يعبد الطريق و الجنرلات تبني الجدار الفرق كبير بين النحلة و الدبانة

  • رضوان
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:16

    خطوة جيدة قام بها المغرب من أجل تمتنين روابط الأخوة مع الشعب الموريتاني الشقيق ونتمنى أن يتحد المسلمون فيما بينهم لأنهم أخوة في الدين وقد طغى عليهم أعداؤهم بسبب تفرقهم، وأما فيما يخص فيروس البوليساريو فلو كان يحب الخير للمنطقة لما اعترض على إنشاء الطرقات فأقل ما يمكن القول عنها أنها زيادة في البنية التحتية للمنطقة وتسهيل للحياة اليومية للسكان

  • موريتاني
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:17

    السلام عليكم الحقيقة لن تجد موريتان اخ شقيق لها احسن من المغرب يا مرحبا بالمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا ارض الخير واهل الخير فى حفظ الله.

  • جمع مقراج
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:18

    عليك أعبد الكريم الشاذلي الذي أقمت جلسة مع الدبلوماسية الأمريكية لغرض حزبي وهاهو رد جلالته بحسب جريدة الصباح .

  • said
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:18

    نعم يجيب تعبيد الطرق لي يعلم المواطن في الجنوب المغريبي كا غيريه ف الشمال نحنو في ارضنا ونفعلو فيها منشاء

  • ماهذا
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:22

    حسبي الله ونعم الوكيل .كل يوم وقصة جديدة‎ ‎

  • براهيييييم
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:22

    قاضي طلق امراة في ضرف لا يتجاوز تلاتة ايام وتزوجها هو للسطو على املاك زوجها الموجود في الديار الايطالية ؟؟؟؟؟؟.انا اتسائل اذا كان هذا القاضي له السلطة والجرأة لفعل هاذا المنكر فكان عليه ان يتزوج الرجل المتواجد في ديار المهجر مباشرة ويعقد عليه الزواج دون ان يتزوج المرأة .وانا في نظري ان هذا القاضي عقد عقد النكاح على المرأة وزوجها في نفس الوقت **.يقال ان فرعون قد مات غرقا لكن في زمننا هذا وفي بلدنا هناك من المسؤولين الفراعنة ما يضاهي فرعون واكثر **

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:25

    أنا بعدا ما فاهم والو.
    هل المغرب ينوي تغيير النظام الحاكم في موريطانيا بالقوة.
    هل هذا من أجل إرسال أرتال عسكرية في القريب العاجل.
    أنا أعرف أن علاقاتنا الحالية ليست حسنة فلم تعبيد طريق من هذا النوع في هذا الوقت؟

  • MRE
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:29

    جاء في التعليق "مليون تلميذ ينقطع عن الدراسة كل سنة" ياسلام!!!!!! لوكان الأمر كذلك كم سيبقى في المدارس؟وكم من مدرس أصبح عاطلا عن العمل بسبب مليون تلميذ كل عام؟
    ياله من استهزاء بالعقول

  • المغاربة شرفاء
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:30

    حاميها ح..يها. أين هو الضمير (لا أتكلم عن الضمير المهني بل فقط عن الضمير الإنساني البسيط جدا). عندما يتحدث معك قاض عندئذ تظن أنك أمام ملاك وعندما تظهر له وليمة يقول في نفسه: (والله لا طاحت في كرش شئ واحد. واش هو أحسن مني). وأيضا كتيرا ما يتحدث القاضي بأنانية فاحشة ومعتادة فيقول مثلا: (لصقت لمو عامين دالحبس) عوض أن يقول: (القانون كيعطيه عامين دالحبس) **;. لا أعمم فهناك الأتقياء كما في جميع الميادين.

  • maghribiya man canada
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:38

    حسب ما قريت مؤخرا عملية القوات المغربية بمنطقة "قندهار" فالحدود مع موريطانيا كانت حجة وزيارة بحيث الموريطانيين وبطريقة احتيالية دخلو فحدود المغرب بمسافة 1000 متر لذلك مشاو قواتنا لتما منها ينقيو الدنيا من الروينة ومنها يرجعو حراس حدود موريطانيا منين جاو.
    مليار و200 مليون لقافلة اولمبية وراجعين بميدالية نحاسية يتيمة حلل وناقش!!! اما سيدهم القاضي! لفقيه لي نتسناو بركتو دخل جامع ببلغتو** على لعيالات لي ما تيفكرو لا فولادهم لا فعشرة لحلال وغرهم الطمع!
    دراسات امريكية! الله يدير تاويل الخير! خصوصا انهم باغين يلصقونا زنبيبة السلفيين فالانتخابات لي ماليهم ماباغينش يتاقاو الله ويخدمو لبلاد بدل خدمة مصالحهم!
    مجتمع يفقد مليون متمدرس كل سنة يجب دق ناقوس الخطر خصوصا انه حتى لي تينجحو طاعين خاويين!
    ولينا تنشوفو des couples عجيبين قيادي من البيجيدي وتاجر مخدرات! ياكما مشا يرجعو للطريق المستقيم وحنا فهمناه غلط!
    التواصل الاجتماعي صراحة انا ما تنشوف تواصل ولا بنادم ما دايرش فرق بين الحياة الخاصة والحياة العامة! ولا غير صور ونشر دون احترام الخصوصيات اما السب والشتم فحدث ولا حرج.

  • Mojab makka ou nas
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:45

    والله حتی شهمتونا.
    مرة موریتانیا اعترفت بالبولیزاریو.
    مرة موریتانیا فتحت سفارة البولیزاریو في نواكشوط.
    مرة موریتانیا احتلت لاگویرة.
    دابا غیر اجیونا گود واش هذا موریتانیا معانا ولا ضدنا.
    ریحونا او باركا ما تستحمرونا.
    انا كنعرف حاجة وحدة : انت ضدي وانا عارف بانني قوي منك.**. اما هذا التقلقل دیالكم راه غیر فریع الراس.

  • BEN
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:45

    غيرو سياساتكم الصبيانية و التي جعلتكم اضحوك امام العالم

  • Citron
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:51

    Un grand bonjour à tout mes amis, frères, cousins et voisins Mauritaniens LIBRES, (MA)

  • محمد.طنجة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:52

    الموريطانيون شرفاء..هناك اقلية فقط ممن ملات بطونهم بالدينار العسكري البترولي..وستاتي الايام ويرمون في مزابل التاريخ متبوعين بالجراد الانفاصالي الماسوني.

  • marroqui
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:56

    نعم يجب الانتباه إلى الحدود المغرب الموريتانية و العمل على تدعيم البنية التحتية هناك و ادارة الأرض و المنطق من طرف السلطات المغربية. إن تواجد المغرب هناك اقتصاديا و امنيا و اداريا لا بد منه. نحن وراء الملك و الدولة المغربية في تتبين السيادة المغربية على الأرض و نحن جاهزون لكل الاحتمالات. عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره.

  • ولد البشير
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:58

    خبر تعبيد طريق جديدة بين المغرب وموريطانيا ووضع كامرات المراقبة تدبير مثمر للبلدين ذكي وسررنا بهذا الخبر الذي سيعجل بانفجار مرارة البوليساريو، والخبر الثاني أصابني برعب وذعر شديدين قاضي بآسفي يطلق زوجة مهاجر دون علمه ويتزوجها منذ مدة وزوجها ينفق عليها ويرسل الحوالات وقد زور القاضي الطلاق والزواج لكي يستولي على أموال الزوج ، ياللمصيبة ؛ إخواني المغاربة هل سمعتم ؟ أيكون الدجال بيننا وسيعلن عن خروجه الآن ومن بلدنا ؟؟؟

  • ع.الحميد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:05

    طريق افرقيا جنوب الصحراء من طنجة الى لكويرة نواديبو نواكشوط دكار الى دول الساحل. اوروبا ما بقى خير فيها لازم على دول شمال افريقيا الاستثمار في افريقيا وما الخطاب الاخير للملك الا نداء للعمل من اجل جدورنا الافريقية لان شعوب افريقيا محتاجة الى من يساندها لخلق التنمية المستدامة والعمل بمنطق رابح رابح.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:13

    في المغرب المسؤولون الكبار يجمعون أكثر من منصب ولا ينجحون في

    أي منها … على الجنرال حسني بنسليمان اما أن يتفرغ لتطهير الدرك الملكي

    من الممارسات التي تسئ للمواطن ولسمعة الدرك …

    أو يتفرغ لتكوين الرياضيين في الأولمبيات …

  • كمال
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:18

    يجب اولا تعبيد الطريق السياسية،وعدم ترك فراغ لمن يصطادون في الماء العكر.

  • ا لعز لبلادي العزيزة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:19

    خوتي كتروا من الدعوات ربي يحفظ هاد البلاد النعمة الي عطانا و يبعد عليكم البلا المغربي وطني حر يحب بلادو و ما تيديه ريح بحال جدادو الله يرحمهم العز للمغرب و المغاربة الاحرار الغيورين على بلادهم و خوتهم

  • توفيق
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:36

    لينظر عبيد الجنرال قايد صالح جيدا الى الصورة ليروا هل توجد هناك راية مغربية او موريتانية قاليك الجيش الموريتاني رفع اعلامه في لكويرة حسب جريدة الجنرالات المعروفة باستضباع الشعب

  • فقه الاولويات
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:47

    بعدما أنهى المغرب تعبيد الطرقات للسادات والأولياء الصالحين في أعالي الجبال والقفار "باش عباد الله اتبخروا بالجاوي والفاسوخ " اعتمد إتمام وتعبيد بعض الكيلومترات القليلة التي تربطه مع الجارة الشقيقة موريتانيا .
    دائما نترك الأهم وتهتم بما لا يهم

  • maradona
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:51

    Au commentaire 8, tu n'as rien compris et tu penses que cette route est pour l'armée marocaine, laisse moi te dire que les marocains ne pensent pas comme toi, cette route est pour l'échange commercial légal et bien cotrolee, pour fermer les portes aux trafiquants, tu devrais penser positivement et d'une façon gagnant gagnant. Je sais que tu es algérien.

  • محارب
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:56

    اولا,المغرب الحالي لم يكون موجود تاريخيا فقد ظهر فقط مع قدوم ادريس الاول من الجزيرة العربية,فاقتطع جزء من ارض نوميديا(الاسم التاريخي للجزائر) و اسس دولته و اسماها دولة الادارسة.فقبل مجيئ ادريس ,كانو ملوك امازيغ نومديا(الجزائر) من يحكمون كل شمال افريقيا(غرب ليبيا,جنوب و غرب تونس,حتى المحيط)و الملوك هم:سيفاكس,ماسينسا,يوغرطا,يوبا2..و حتى الديهية(الكاهنة)) و اول دولة اسلامية ظهرت في كل شمال افريقيا,و كانت مستقلة عن العباسيين في المشرق,انشات في الجزائر و كانت تسمى الدولة الرستمية و عاصمتها تيهرت(تيارت بالجزائر) و كانت تشمل جزء من شرق و جنوب شرق المغرب و تصل حتى غرب ليبيامرورا بالجزائر.و ظهرت بعدها دولة الادارسة و لكن اسقطها الزيريون (امازيغ الجزائر)بقيادة بلكين بن زيري حيث وسعو دولتهم(الدولة الزيرية) فوصلو حتى سبتة,و اسس زيري ابن عطية المغراوي مدينة وجدة, و اسست قبيلة بني يفرن دولتهم ايظا ,اي ان المغرب كان مقسم الى ثلات اجزاء لبني يفرن(قبيلة امازيغية جزائرية),قبائل مغراوة(امازيغ الجزائر) و الزيريين. يتبع

  • أبو خليل
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 00:02

    السياسة الموريتانية حذرة ومشلولة لأنها رهينة لا تود إزعاج جنرالات الجزائر خوفا من بطشهم وخبثهم، وساستها لا يتوانون في عدم التودد إلى المغرب لأنهم يعلمون أن المغاربة متفهمين للأمر ولن يلحقهم بطش من المغاربة.

  • محافظ
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 00:44

    أتمنى من المغرب أن ينشىء طريق إلى لكويرة تكون طريق ساحلية متفرعة عن الطريق الوطنية رقم 1 لربطها بالتراب الوطني..للحسم في الأمر.ولكي لا يضطر من يريد زيارة لكويرة أن يلجها عبر نواديبو عنوة…أما بخصوص جريدة الأخبار…فأقول(الناس فالناس و جريدة الأخبار فالعدالة و التنمية ) لماذا هاد الشدان من هذه الجريدة ف هاد الحزب بالذات!!!؟؟؟؟

  • أبو الهول
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 00:46

    اللجنة الوطنية الأولمبية صرفت مليارا و200 مليون سنتيم للتنقيب عن المواهب قبل انطلاق الألعاب الأولمبية بقليل !!!!
    كانت إذن تنقب عن قردة للعب بها في " الحلاقي " .و ليس عن مواهب آدمية .

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 01:15

    على ما فخباركش اسي المحارب حتى Donald Trump اجداده الاولين ينتمون لقبيلة ترومباتانيا النوميدية وكانو اول من اكتشف وهاجر الى امريكا ولكن المؤرخين نسبو اكتشاف امريكا لكريستوف كولومب!!! والدليل على ذلك نزعة Donald Trump لغلق الحدود وتفريق الشعوب واختلاق الاكاذيب!!! معضرهم تيقولو الناس فالناس وعيشة فمشيط الراس!!! وهادشي باقي عندك فيه يتبع!!! الله يدير تاويل لخير!!! يالاه افحمنا بعطائاتك النيرة في تاريخ العوالم الخيالية لقارة العجائب!!! الله يعفو على لي تلفو وخلاص!!!

  • رد للمحارب
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 01:21

    نسيت ان تقول ان غريندايزر كان يحرس البوابة الغربية .
    دعني اذكرك ان اول من اعترف باستقلال أمريكا هو السلطان المغربي عندما كان الباي الجزائري يعين من اسطنبول.
    انصحك بإنقاص استهلاك النفحة فهي تبلّد .
    ان تاريخكم ما يزال في الارشيف الفرنسي وأحسن ان يبقى لأنكم ستصدمون لما ستجدوه فارغا متل رأسك

  • يالطيف
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 01:52

    يالطيف قاضي طلق لمرة وتزوجه في 3 أيام وراجلها فالخاريج مافخباروش أو كاينفق عليهم ب 2 منعتو تعدد الزوجات وحللتوتعدد الرجال

  • Must
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 02:37

    Au Guerrier, commentaire n25, vous évoquiez l’histoire a-j-c pour nous prouver que votre Algérie avait une histoire active dans le pourtour méditerranéen, votre Massinissa n’était qu’un vassal des romains, comme le cas des beys turcs qui ont régné sur l’actuelle Algérie sans la Kabylie et sans tout Sahara. Leur histoire n’était donc pas celle de l’Algérie, car cette dernière n’était qu’une colonie. La preuve, il y a plus de monuments romains en Algérie qu’au Maroc. Cela prouvait que les berbères marocains ont été féroces et avaient empêché une implantation durable des romains. Par contre l’Algérie était leur jardin arrière. C’est regrettable, car actuellement, nous n’avons hérité que Volubilis pour le tourisme

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:36

    الى رقم 22 من روتردام

    من الواضح أنه لا علم لك بأبسط مجريات الأمور أخي الصورة من معبر الكركارات ولا علاقة لهل بلكويرة التي لا يمكن الوصول اليها برا الا عبر نواذيبو.

  • Momo
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:52

    La Gwéra fut libérée par l'armée mauritanienne le 19 décembre 1975. Le Maroc n'est pas intervenu en quoi que ce soit…

  • متابع
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:30

    صافي غير كيخسرو (خدام الدولة ) 9ملايير يبقاو انجحوا التلامذ بالاصفار ….ايوة مزيان باش فالمستقبل نخسروا المغرب كامل .

  • نبيل كرجا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 16:51

    مناطق العبور البرية في المغرب مفتقرة لادنى الشروط الدولية فهي صورة لتطور او جمالية البلد وداعم اساسي في جلب السياحة واعطاء نظرة مشرقة وجميلة لزوار المغرب فقد زرت اغلبها البرية بالاخص لابد من تهيأتها وتجهيزها بمعدات متطورة وحتى الامنيين والجمارك لابد ان يكونوا ببدلة مغايرة على الداخليين ودات جودة عالمية لانهم موظفوا معابر وحدود الوطن كما في بلدان اخرى وهذا يعطي هبة لهؤلاء الاطر والموظفين عند الزائر لما يرى ذلك الفرق في الشكل وعلى العموم المعابر والحدود هي صورة البلد . والحديث طويل . شكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات