عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 07:12

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

– أحزاب غاضبة من تقليص مساهمة الدولة في تمويل الحملة بخمسة مليارات. فقد ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن بعض الأحزاب السياسية عبرت عن غضبها من القرار الصادر عن رئيس الحكومة، الذي حدد بموجبه مبلغ المساهمة الكلية للدولة لتمويل الحملة الانتخابية، برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب في السابع من أكتوبر القادم. الانتقادات الصادرة عن الأحزاب مردها أن رئاسة الحكومة خصصت مبلغ 20 مليار سنتيم كمساهمة إجمالية في مالية الأحزاب، وهو ما يشكل انخفاضا بحوالي ملياري سنتيم مقارنة بانتخابات 2011، وحوالي 5 مليارات سنتيم مقارنة بالاستحاقات الجماعية الجهوية الأخيرة.

– مجلس النواب يسرع وتيرة عمله لاعتماد التغطية الصحية ل 11 مليون مغربي. تعكف لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب على دراسة مشروع القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وقالت مصادر برلمانية إن هذا المشروع، الذي سيشمل حوالي 11 مليون مغربي لا يتوفرون حاليا على التغطية الاجتماعية، ويواجهون متاعب حقيقية في المستشفيات، ينتظر أن يكون جاهزا على مستوى الغرفة الأولى في الأمد القريب.

* الصباح:

– المعارضة تتهم عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بخرق الدستور في نهاية ولايته، وذلك بعدما قرر إعطاء الأولوية في إقرار القانون الإطار المتعلق بالتعليم للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، واضعا المجلس الوزاري في الرتبة الثانية. واعتبر عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، أن قرار رئيس الحكومة فيه خرق واضح للدستور، خاصة مقتضيات الفصل 9 منه الذي ينص في فقرته الخامسة على أن يحال هذا القانون الإطار على المجلس الوزاري.

– كشفت مصادر مطلعة أن فوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم، أعطى تعليماته لمحاربة الأعضاء “الأشباح” بمديرية التحكيم واللجنة المركزية للتحكيم. وأوضحت المصدر أن لقجع أبلغ الحكام وأعضاء من المديرية واللجنة أنه لا مكان لكل من لا يقوم بأي مهمة على أرض الواقع، مشيرة إلى أن تغييرات واسعة في طريقها إلى جهاز التحكيم.

* آخر ساعة:

– وزارة التعليم تنفي إجراء أي تغيير في الزمن المدرسي للموسم المقبل. فقد نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشكل قاطع حدوث أي تغيير في الزمن المدرسي للموسم الدراسي الجديد، وكذبت الأخبار التي راجت قبل فترة في الموضوع. وأوضحت الوزارة أن أي خبر يخص موضوع التغيير في الزمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية يكون بناء على تأكيد منها حسب بلاغ تصدره في هذا الخصوص وتعممه.

* بيان اليوم:

– الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب تطمئن المستهلكين بشأن جودة الكسكس المغربي. وأكدت الفدرالية، في بيان توضيحي، أن هذا الكسكس يخضع لمراقبة منتظمة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قبل وبعد تسويقه على الصعيد الوطني، معتبرة أن ما نشرته بعض الجرائد “يمس بصورة وسمعة المنتوجات المصنعة من قبل الفاعلين بقطاع الحبوب بالمغرب”.

– أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب حدث تاريخي، “يعزز مكانة المملكة على الساحة الدولية كنموذج وكبوصلة لقرننا الحالي، من خلال تقديمه لأجوبة دقيقة للتحديات الراهنة”. وشددت داتي أول أمس الأحد على أن “جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وجه أمس خطابا على رؤساء الدول الغربيين الاستلهام منه”.

* أخبار اليوم:

– النقابات تخسر آخر معركة لإسقاط قوانين إصلاح التقاعد. فقد تلقت النقابات وفرق من المعارضة بمجلس المستشارين صفعة جديدة بعد خسارتها آخر معركة لإسقاط قوانين إصلاح التقاعد عبر الطعن في مسطرة المصادقة عليها في مجلس المستشارين أمام المجلس الدستوري. المجلس أصدر قرارا في 19 غشت الجاري اعتبر فيه أن مسطرة المصادقة على هذه النصوص “ليس فيها ما يخالف الدستور”، وذلك ردا على عريضة طعن تقدم بها 43 برلمانيا من الغرفة الثانية.

– قانون جديد ينظم كراء المحلات للاستعمال التجاري والصناعي. فقد أصبح كراء المحلات للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي يخضع لمقتضيات قانونية جديدة، بعدما صدر في 18 غشت الجاري، ظهير لتنفيذ القانون الجديد 49.16 الذي صادق عليه البرلمان أخيرا. هذا القانون سبق أن اقترحه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وهو أول نص يعدل ظهيرا قديما ينظم عقود كراء الأملاك والأماكن المستعملة للتجارة أو الصناعة أو الحرف، والذي يعود إلى فترة الحماية.

* الأحداث المغربية:

– وأخيرا.. مدونة الصحافة والنشر تدخل حيز التطبيق بعد صدورها في الجريدة الرسمية. وتضمنت المدونة القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، إلى جانب القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، والقانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة. وتضمنت مدونة الصحافة والنشر أحكاما عامة، تتعلق بشروط ممارسة الصحافة وحقوق الصحافيين والصحافيات والمؤسسة الصحافية وضمانات ممارسة الصحافة، ولاسيما مبدأ الحرية والتعددية اللذين يكفلهما الدستور والالتزامات الواجب مراعاتها.

– الصادرات الأمريكية نحو المغرب تضاعفت منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ. وبالتزامن مع مرور الذكرى العاشرة على الاتفاقية، أصدرت كتابة الدول الأمريكية المكلفة بالتجارة الدولية، دراسة، أكدت فيها تضاعف صادرات العم سام نحو المملكة ثلاثة مرات خلال العشر سنوات الأخيرة، مستخلصة بأن المنتجين الأمريكيين، استثمروا جيدا الآفاق التي تتيحها الاتفاقية من أجل ترويج منتوجاتهم بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس الحكومة ينقل ثقل تمويل الميزانية إلى الضريبة على الدخل. فقد ارتفع وزن مداخيل الضريبة على الدخل في تمويل الميزانية إلى 19 في المئة في نهاية يوليوز الأخير بعد أن كان يناهز 14 في المئة في يوليوز 2011 قبل تولي حكومة ابن كيران. وتبرز إحصائيات الخزينة العامة للمملكة ارتفاع وزن الضريبة على الدخل، التي تشكل الأجور مصدرها الأساسي، وتتميز بكونها تقتطع من المصدر على مدى السنوات الأخيرة بوتيرة تناهز 1 في المئة في السنة، مع العلم أن هذه الفترة تميزت بتجميد أجور الموظفين وتوقيف الحوار الاجتماعي.

– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن مداخيل الجماعات الترابية بلغت 35,6 مليار درهم خلال سنة 2015 ، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 11,6 في المائة مقارنة مع سنة 2014 .وأوضحت الخزينة، التي أصدرت مؤخرا نشرة الإحصائيات المالية المحلية لسنة 2015، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الإيرادات المحولة من قبل الدولة بـ 13,1 في المائة والإيرادات التي تتولى الدولة تدبيرها لحساب الجماعات المحلية بـ 10,8 في المائة، والمداخيل التي تدبرها الجماعات الترابية ب 7,9بالمائة.

* رسالة الأمة:

– مندوبية الحليمي تؤكد: ارتفاع أسعار الفواكه واللحوم بالمغرب. فقد سجلت أسعار عدد من المواد الغذائية ارتفاعا في الفترة الممتدة ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين، حيث هم هذا الارتفاع على الخصوص أثمان الفواكه ب 0.3 في المئة واللحوم ب 0.1 في المئة، وذلك حسب ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية.

– ثاني أسوأ حصيلة للرياضة الوطنية المغربية في الألعاب الأولمبية مذ دورة لوس أنجلس 1984. إن الحصيلة الكارثية للرياضة الوطنية في دورة ريو ناجمة بالدرجة الأولى عن افتقاد المغرب لاستراتيجية رياضية وطنية جادة وحقيقية تتأسس على قاعدة تكافؤ الفرص في التعامل مع الجامعات، وعلى الاختيارات العلمية والعمل الميدياني، وعلى المراقبة والتوجيه ومحاربة كل أشكال الفساد في المشهد الرياضي الوطني.

* العلم:

– مجلس اليزمي يدعو بنشماش إلى مراجعة مشروع الحق في الحصول على المعلومات. فقد أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على التمييز بين عدة أشكال من الاستثناءات بخصوص الحق في الحصول على المعلومات، ومن الضروري تحديد هذه الأشكال بدقة؛ موضحا في رأي استشاري حول مشروع قانون رقم 31.13 المتعلق بالحصول على المعلومات أنجزه بطلب من رئيس مجلس المستشارين أن الفقرة الثانية من الفصل 27 من الدستور قد حددت أهم استثناءات هذا الحق.

– أسلاك الخط السككي توقع عصابة تتضمن قاصرين.. فقد مثل ثلاثة شبان ضمنهم قاصران أمام النيابة العامة لمحكمة البرنوصي، ووجهت لهم تهمة تكوين عصابة والسرقة والاعتداء على منشآت عمومية. وتحركت مصالح أمن البرنوصي تبعا لشكاية وردت من المكتب الوطني للسكك الحديدية في موضوع سرقة أسلاك كهربائية وتأثير ذلك على علامات التشوير السككي ما كاد يتسبب في حوادث على الخط السككي بين منطقتي عين حرودة وعين السبع.

* لوماتان:

– البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يعتزم منح قرض سيادي ب 40 مليون يورو للوكالة الوطنية للموانئ. هذا القرض يهدف إلى تمويل تهيئة العديد من الموانئ، وخصوصا موانىء أكادير وآسفي والناظور. وحسب مصادر الجريدة، فإن مجلس إدارة البنك من المنتظر أن ينعقد في أكتوبر من أجل المصادقة على هذا القرض.

* أوجوردوي لوماروك:

– إصلاح التقاعد: إحباط المعارضة. فقد رفض المجلس الدستوري الطعن الذي تقدم به 43 مستشارا برلمانيا ضد مسطرة المصادقة على الإصلاح. وقرر القضاة أن هذه المسطرة ليس فيها أي خرق للمقتضيات الدستورية، بعدما كان البرلمانيون الذين يمثلون النقابات وأحزاب المعاضة بمجلس المستشارين يعتبرون أن النصوص التي تمت المصادقة عليها لم تقدم للجنة البرلمانية الدائمة في الآجال القانونية.

* البيان:

– الصحراء المغربية: الأمم المتحدة توجه صفعة للانفصاليين. فالمزاعم التي وجهت للرباط حول مناورات عسكرية مزعومة في جنوب المملكة تم تفنيدها بشكل قاطع من طرف مسؤولي الأمم المتحدة. هذا ما يستخلص من تصريح نائب الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، الذي أوضح أن البعثة الأممية “لم تلاحظ أي تواجد عسكري أو معدات عسكرية.. فقط عربات مدنية تعبر الجدار الدفاعي للمغرب”.

* ليبراسيون:

– صادقت هيئة أسواق الرساميل بالمغرب على عملية العرض العمومي للشراء الإجباري لأسهم شركة إسمنت المغرب من طرف هايدلبرغسيمانت فرنسا ساس، وهي فرع للمجموعة الألمانية هايدلبرغسيمانت. وحسب بلاغ للهيئة فإن العرض سيتم خلال الفترة من 29 غشت الحالي إلى يوم 6 شتنبر، وتعرض هايدلبرغسيمانت شراء 5441540 سهم تمثل 37.7 في المائة من رأسمال اسمنت المغرب، وذلك بسعر 1130 درهما للسهم .

‫تعليقات الزوار

4
  • احمد المانيا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:51

    حول ما نشرته جريدة المساء
    الاحزاب غاضبة عن الحصة المخصصة اي 5 مليارات للاننخابات والله انه لمن السذاجة والاستهزاروالاستهتار من حق هذا المواطن عندما نسمع كلام هؤلاء لقد استنزفوا دم هذا الشعب وما زالو مصرين على ذلك
    احد المستشارين للجهة الشرقية 3 مرات في القبة ولم يتجرا يوما ما ان قال كلمةةاحدة وهاهو اليوم يتقاضى اجرة دون عمل تقتص من جيوب المحتاجين دوف محاسبة ولا رقيب
    حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

  • حسن. ق
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:52

    الأحزاب غاضبة من قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للإنتخابات والذي يناهز 20 مليار سنتم….!!!! و النتسائل عن قانونية هذه المبالغ و كل المبالغ التي تصرف على مجسلي البرلمان منذ بداية الإنتخابات مرورا بتسيير الغرفتين إلى اجمر النواب و من تم تقاعدهم ..؟ فهذه مبالغ كبيرة جدا…! وهل تقوم الاحزاب بأي عمل توعوي أو تأطيري لفائدة الشعب…؟ فمنذ إنتهاء الإتخابات و المقرات موصدة إلا في النادر… حتى تأتي إنتخابات أخرى… حتى أن هناك الكتير من النواب و المستشارين الذين لا يعرفون معنى " ممثلوا الشعب " و لا يحضر إلا في الافتتاح و الإختتام…
    فمن المفروض ان تكون مقرات الأحزاب ورشات دائمة تأطر و تنظم دورات تكوينية لفائدة منخرطيها و عموم الشعب حول العمل السياسي…. أما المال و اللغو فيذهبان و تبقى دار لقمان على ما هي عليه. شعب تهضم حقوقه و طبقات سياسية عقيمة لا تبارح مكانها… فاللهم ألطف بنا

  • اريد تاسيس حزب لعاءىلتي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:57

    يجب على الدولة ان تقلص من الأحزاب . اذا استمر الامر على تأسيسها ستكون كل عائلة لها حزب . وما الغاية من كثرة الأحزاب ؟ الدول المتقدمة لها حزبين او ثلاثة فقط . احزاب لتشتيت الرأي ليس الا.

  • abdelaziz
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:22

    تخفيض ميزانية الاحزاب من اجل الاعداد للانتخابات كان على بن كيران تطبيقه من الانتخابات الجماعية وكيفما كانت الاراء فهو قرار صائب وموضوعي حبدا لو كان اقل بكثير مما قرر في المجلس الحكومي لانه مال ضائع ويعتبر تبديرا مع العلم ان مرافق الدولة في حاجة اليه وهو ريع سياسي تغتني به الاحزاب وقادتها لخلق الثروة فقط بطرق جهنمية بشراء شقة او بقعة ودلك اضعف الايمان اما الصفعة التي تلقاها مجلس المستشارين بشان ملف التقاعد فهو سلوك صوري وشكلي نهجته المعارضة كونها متحالفة مع بن كيران او هنلك صفقة خفية بينهما وما يجري في الظاهر هي مسرحية تنطلي على الدهماء والعامة من الناس فالملف محسوم سلفا وان مسرحية الحكومة والمعارضة انتهت والضحية هو الموظف والدليل تعديل اضافة ستة اشهر كل سنة فهو تعديل شكلي لا يفيد لاالدولة ولا الصندوق ولا الموظف وكان على بن كيران اعتماد 61سنةمن2017و62سنة من 2018و63سنةمن2019و64سنةمن2020و65من سنة 2021لان المهم للموظف هو عدم الاقتطاع من اجره الشهري ومن المعاش عند التقاعد واحتساب اجر8سنوات عوض الشهر فهدا هو التعديل وليس اضافة ستة اشهر انها تمثيلية ومسرحية رائعة فشكرا لظلمكم .

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 3

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون