قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الخميس 25 غشت 2016 - 03:05

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية بتغير نبرة المرشح الجمهوري دونالد ترامب بشأن الهجرة، وتحريات مكتب التحقيقات الفدرالي حول قرصنة روسية محتملة لوسائل الإعلام الأمريكية، فضلا عن الوضع السياسي في بنما.

وهكذا، ذكرت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) أن المرشح الجمهوري لرئاسيات نونبر القادم دونالد ترامب، الذي جعل من الهجرة محورا رئيسيا لحملته الانتخابية، بتأجيج الجدل بتصريحاته الاستفزازية، يبدو أنه قد راجع مقترحه المتعلق بترحيل 11 مليون مهاجر يقيمون بدون وثائق في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال النيويوركي قال، في مقابلة مع قناة (فوكس نيوز)، إنه يعتزم تغيير موقفه تجاه هذا الموضوع من أجل “استبعاد الأشخاص الذين يساهمون في المجتمع، ويحترمون القانون، والذين لديهم أطفال في الولايات المتحدة”.

واعتبرت الصحيفة، في هذا الصدد، أن الأمر يتعلق بتغيير جذري في النبرة، وذلك على بعد بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية لثامن نونبر المقبل، مما يعكس الحملة التي توجد في وضعية صعبة لقطب العقارات الذي بالكاد يقوم بتوسيع قاعدته الانتخابية دون جذب المؤيدين الأكثر حماسا.

من جهتها، كتبت (دو هيل) أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) بدأ في إجراء تحقيق بشأن قرصنة معلوماتية ضد شركات ووسائل إعلام الأمريكية، من بينها صحيفة (نيويورك تايمز).

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين أمريكيين رفضوا الكشف عن هويتهم، أن الهجوم، الذي تم اكتشافه في الأشهر الأخيرة، يندرج في إطار حملة أوسع استهدفت أيضا هيئات الحزب الديمقراطي من قبل قراصنة لديهم صلات مباشرة مع روسيا.

ووفقا للصحيفة، فإن (نيويورك تايمز) أعلنت أنها التزمت مع شركة أمن خاصة للعمل مع السلطات الأمريكية لمعرفة كيف تمكن القراصنة من الولوج إلى هذه البيانات، دون تأكيد وجود التحقيق أو عملية قرصنة.

على صعيد آخر، أبرزت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه من خلال زيارته إلى لويزيانا، الولاية الجنوبية التي تضررت من الفيضانات الغزيرة في الأسبوع الماضي، يأمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في إسكات أصوات الانتقادات التي آخذته بعدم الذهاب في وقت سابق لزيارة السكان المتضررين.

وأبرز المصدر ذاته، أنه أثناء تفقده لأنقاض المنازل التي دمرتها هذه الفيضانات غير المسبوقة، شدد الرئيس أوباما على استجابة الحكومة الاتحادية، مع التأكيد على أن زيارته، التي لم تقتصر فقط على أخذ صورة، ولكن سيعقبها عدة أشهر من المساعدات بعد الأزمة.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن المكسيك سجلت معدل نمو “مخيب للآمال”، على الرغم من أنها أجرت إصلاحات هيكلية أكبر من غيرها من البلدان، حسب ما قالته أمس الثلاثاء مؤسسة (ستاندر أند بوورز).

وأضافت الصحيفة أن المؤسسة خفضت من “مستقر” إلى “سلبي” تصنيف إمكانية سداد ديون الحكومة المكسيكية وفتحت إمكانية تخفيض التصنيف إذا لم يكن هناك أي انخفاض في تحملات القطاع العام الفدرالي.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه في الأشهر الستة الأولى من سنة 2015 تم اعتقال 18 ألفا و500 طفل بدون مرافق على الحدود الأمريكية مع المكسيك، مشيرة إلى أنه من شهر يناير إلى غاية يونيو من عام 2016 تم اعتراض سبيل 26 ألف طفل، أي بزيادة قدرها أكثر من 40 بالمئة، وفقا لتقرير أنجزه صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف).

وقالت الصحيفة إن التقرير يحذر من أن الأطفال يواجهون، أثناء عبورهم المكسيك، خطر الوقوع في أيدي المتاجرين، بينما تجبر العديد من الفتيات على العمل في بيوت الدعارة وغيرها في المكسيك أو غواتيمالا.

ببنما، نشرت صحيفة (بنما أمريكا) نتائج استطلاع رأي أخير أبان أن شعبية الرئيس خوان كارلوس فاريلا آخذة في التراجع بسبب عدم رضا المواطنين عن الأداء الحكومي، موضحة أن 36 في المئة فقط من المواطنين يعتبرون أن أداء الرئيس “جيد” مقابل 59 في المئة يرون أنه “سلبي”.

وأضافت الصحيفة أن شعبية الرئيس وفق استطلاع الرأي، الذي أنجزه معهد (ديشتر آند نييرا)، تراجعت بأربع نقاط خلال شهر واحد فقط، مبرزة أن 78 في المئة يؤاخذون الحكومة بسبب “ضعف الشفافية”.

على جانب آخر، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن عدد الوظائف الجديدة المحدثة في القطاع الخاص ارتفعت خلال يوليوز الماضي بحوالي 6,5 في المئة مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية، معتبرة أن سوق الشغل استفاد من الدينامية الاقتصادية القوية والاستثمارات العمومية كبناء الخط الثاني من الميترو والجسر الثالث فوق قناة بنما.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات