إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 28 غشت 2016 - 01:17

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية أبرز عناوينها لرفض قاضية فيدرالية أرجنتينية تسليم مواطن أرجنتيني متابع في قضايا مختلفة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكذا للانكماش الذي يشهده الاقتصاد الأرجنتيني، الثالث في أمريكا اللاتينية.

كما تطرقت صحف المنطقة إلى اتهام الشرطة الفيدرالية بالبرازيل للرئيس السابق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا وزوجته بالفساد وبتبييض الأموال وكذا للأجواء المتوترة التي تجري فيها محاكمة الرئيسة ديلما روسيف، فضلا عن الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البلدية المقررة في أكتوبر القادم بالشيلي.

وذكرت الصحف الأرجنتينية أن القاضية الفيدرالية سيرفيني دي كوبريا اعترضت على طلب تسليم تقدمت به قاضية فيدرالية أخرى لوزارة الخارجية الأرجنتينية من أجل تسليم المقاول الأرجنتيني السابق، بيريز كورادي المشتبه بكونه العقل المدبر لجرائم قتل وقعت في غشت من سنة 2008 وراح ضحيتها ثلاثة مقاولين ينشطون في قطاع الأدوية والذي تم توقيفه مؤخرا بالباراغواي قبل تسليمه لبلاده، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتابع بتهمة إدخال أقراص الأوكسيكودون المسكنة للآلام إلى البلاد عبر طرد بريدي.

وأوردت صحيفة “إنفوباي” أن القاضية دي كوبريا بعثت بمذكرة إلى وزارة الخارجية الأرجنتينية تعبر من خلالها عن اعتراضها على تسليم كورادي، الذي وصف بأنه أحد أبرز الفارين من العدالة الأرجنتينية خلال السنوات الأخيرة بعدما دخل متخفيا إلى البلد المجاور، الباراغواي، سنة 2012 حينما كان متابعا في حالة سراح في إطار قضية تتعلق بترويج أدوية مزورة بالأرجنتين.

وذكرت اليومية أن القاضية الفيدرالية، التي تحقق في القضايا المتابع فيها كورادي، بررت في مذكرتها اعتراضها على تسليم الأخير إلى الولايات المتحدة، مثلما كانت وافقت على ذلك المحكمة العليا بالأرجنتين سنة 2010 ، بكون الجرائم التي يتابع فيها المشتبه به في بلاده “ذات حجم أكبر” من تلك التي يتابع فيها من قبل السلطات الأمريكية.

وأشارت صحيفة “لاناسيون”، من جهتها، إلى أن دي كوبريا اعتبرت أن تسليم المقاول الأرجنتيني السابق في مجال الأدوية، والذي سبق أن أصدرت الشرطة الدولية مذكرة توقيف في حقه، سيعيق سير تحقيقها في الجرائم التي تورط فيها المشتبه به بالأرجنتين، معتبرة أن تسليمه إلى السلطات الأمريكية “ليسا ملحا” في الوقت الراهن.

اقتصاديا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند تأكيد رئيس مكتب الرئاسة، ماركوس بينيا، في كلمة خلال أحد اللقاءات بمدينة سان خوان أمس الجمعة، أن الانكماش الذي يشهده الاقتصاد الأرجنتيني حاليا ليس بنفس حدة الانكماش الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة، لاسيما سنة 2014 ، معتبرا أن بلاده ستخرج من هذا الوضع في المدى القصير، بفضل التدابير الماكرو اقتصادية المتخذة خلال الشهور الأخيرة.

وبالبرازيل، كتبت صحيفة “أو غلوبو” أن دفاع الرئيس السابق لولا دا سيلفا أدان اتهام هذا الأخير من قبل الشرطة الفيدرالية بالفساد السلبي وبتبييض الأموال الذي تم في خضم مسلسل إقالة الرئيسة روسيف، معتبرا أن هذا الاتهام هو “لدوافع سياسية”.

وأوضحت اليومية أنه يتعين على النيابة العامة تأكيد الاتهامات الموجهة إلى الرئيس البرازيلي السابق وإلى زوجته ماريسا ليتيسيا بتبييض الأموال فيما يتعلق باقتناء شقة فاخرة بسعر منخفض، مشيرة إلى أن لولا وزوجته قد يكونا “استفادا من امتيازات غير مشروعة من شركة البناء بقيمة 4ر2 مليون ريال برازيلي”.

من جهة أخرى، تطرقت الصحف البرازيلية، وبينها “فوليا دي ساو باولو” و”إستادو دي ساو باولو” إلى أجواء التوتر التي تميز سير مسلسل إقالة الرئيسة روسيف.

وتوقفت صحيفة “فوليا دي ساو باولو” عند الملاسنات التي نشبت بين رئيس مجلس الشيوخ، رينان كالييروس، وأعضاء المجلس من حزب العمال، الذين اتهموه بمحاولة تعزيز تقاربه مع الرئيس المؤقت ميشيل تامر وقطع كل العلاقات مع حزب العمال.

وأبرزت يومية “إستادو دي ساو باولو”، من جانبها، أن أجواء التوتر والندية التي تنقلها الكاميرات لا تعكس العلاقات الودية الحقيقية بين أعضاء مجلس الشيوخ، معتبرة أن المحاكمة مجرد مسرحية كبرى بين “أصدقاء منذ فترة طويلة”.

وبالشيلي، أولت الصحف المحلية اهتمامها للاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البلدية المقررة في 23 أكتوبر القادم بـ345 مدينة شيلية، حيث كتبت صحيفة “لا تيرسيرا” أن هذه الاستحقاقات ستعرف تنزيل القوانين الجديدة المتعلقة بتعزيز الشفافية التي تم إقرارها بعد رصد حالات تمويل غير مشروعة للحملات الانتخابية.

ونقلت اليومية، في هذا الصدد، المخاوف التي أعربت عنها الأغلبية والمعارضة بخصوص كيفية رصد الخروقات المحتملة خلال هذه الانتخابات، التي سيتم تنظيمها تحت إشراف مصلحة الانتخابات، وهي الهيئة التي تتمتع باستقلالية كبيرة من الناحية الدستورية.

وأبرزت الصحيفة أن رئيس المجلس الإداري لهذه الهيئة، باتريسيو سانتاماريا، صرح باحتمال وجود قصور على مستوى تفعيل القوانين المتعلقة بالشفافية.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات