رصيف الصحافة: قطع حربيّة أمريكيّة توجّه عيون إسبانيا نحو المغرب

رصيف الصحافة: قطع حربيّة أمريكيّة توجّه عيون إسبانيا نحو المغرب
الإثنين 29 غشت 2016 - 22:00

قراءة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي كتبت أن المخابرات الإسبانية رفعت من حالة استنفارها بعد توصل المغرب بما يناهز 100 قطعة من الدبابات الأمريكية من نوع “أبرامز”، في أفق استكمال الصفقة المكونة من 200 وحدة سنة 2017. وأضافت “المساء” أن المخابرات الإسبانية طالبت بعض السياسيين المتجنسين بالجنسية الإسبانية بكل ربوع المملكة بالبحث وجمع المعلومات الضرورية في الموضوع، وطلبت من مكاتب المخابرات في كل من جزر الكناري وسبتة ومليلية، وفي سفاراتها وجميع قنصلياتها العامة، جمع معلومات من أجل معرفة مكان تواجد تلك القطع الحربية.

وورد بالمنبر الورقي نفسه أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أعطى تعليمات لتدريب فرق أمنية خاصة لتأمين ضيوف المؤتمر العالمي حول المناخ “كوب 22” مطلع شهر نونبر المقبل. ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن من بين ما جاء في المخطط الأمني تدريبات على استعمال أسلحة متنوعة.

ونقرأ بـ”المساء” أيضا أن لوبي العقار بنى سلسلة من العمارات الموجهة للسكن الفاخر بسرعة قياسية فوق فضاء كان مخصصا للمساحات الخضراء بسلا الجديدة ضدا على القانون وتقارير المجلس الأعلى للحسابات، علما أن مشروعا مماثلا كان وراء غضبة ملكية أدت إلى تجميده.

بجريدة “الصباح” جاء أن الذراع الإعلامي الإلكتروني لـ”PJD” وضع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في ورطة انتخابية ينتظر أن تجر عليه اتهامات بخرق مقتضيات قوانين الانتخابات؛ إذ لم يجد الحزب بدا من التبرؤ من تسريب وصلة دعائية لصالح وكلاء لوائحه على شبكات التواصل الاجتماعي.

وذكرت اليومية عينها أن معطيات خاصة كشفت ارتفاع حالات رفض ملفات طلبات التعويض عن فقدان الشغل من قبل مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تجاوزت سقف 10 آلاف ملف متم يونيو الماضي، بسبب التصريحات المغلوطة من قبل أجراء ومشغلين، موضحة أن الأمر يتعلق باستغلال أحد شروط الاستفادة من تعويض العطالة من قبل بعض المشغلين في صفقات تسريح أجرائهم؛ إذ يربط الإطار التشريعي لهذا النوع من التعويضات استفادة الأجير بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته، وهو الأمر الذي يستغله المشغلون، باعتباره جزءا من الصفقة في حالات المغادرة المتفاوض حولها، بالتصريح بفقدان الأجير لشغله تحت الظروف المذكورة.

وإلى “الأخبار” التي أفادت بأن مستشارا بابن جرير، من حزب العدالة والتنمية، صدر في حقه أمرا بالاعتقال منذ حوالي شهرين إثر اتهامه بتزوير محرر عرفي، إلا أنه مازال حرا طليقا يمارس مهامه بشكل عاد. وعبّرت مصادر الجريدة عن تخوفها من وجود تدخلات على مستوى وزارة العدل التي يوجد على رأسها قيادي الحزب بنفسه.

وجاء بالجريدة الورقية نفسها أن معملا مختصا في صنع السيارات بمدينة “سوشو” عاش حالة استنفار عقب اكتشاف مادة سامة في صندوق يحتوي على أحزمة كهربائية جرى استقدامها من مصنع بمدينة طنجة. ووفق الخبر ذاته، فإن عددا من العمال تعرضوا لتهيجات جلدية أثناء احتكاكهم بهذه المواد الصناعية، فيما اتجهت التحقيقات الأمنية إلى فرضية وجود صناديق مفخخة وأن يكون الأمر عملا إرهابيا. بالمقابل لم تصدر السلطات المحلية والولائية بطنجة أية توضيحات للرأي العام باعتباره المعمل مصدر تلك المادة يوجد في المدينة ذاتها.

الختم من “أخبار اليوم” التي ضمنت عددها الجديد خبرا يتعلق بخارطة جديدة للتعليم الديني؛ إذ سيتم تخصيص 3 ساعات لتدريس المواد الدينية بالتعليم الابتدائي أسبوعيا، وساعتين أسبوعيا بالنسبة إلى المستوى الاعدادي، وما بين ساعة وثلاث ساعات أسبوعيا بالمدارس الثانوية حسب التخصصات، وذلك بهدف تكوين مواطنين مسؤولين ومتسامحين.

واهتمت الجريدة نفسها بزيارة الملك الخاصة إلى فرنسا؛ بحيث كتبت “أخبار اليوم” أن الملك محمد السادس سافر قبل بضعة أيام صوب فرنسا في زيارة خاصة لم يصحب معه خلاها الطاقم التقليدي الذي اعتاد مرافقته في مثل هذه التحركات.

‫تعليقات الزوار

50
  • Hamid
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:23

    إسبانيا عضو في حلف الناتو. والمغرب أبرم صفقة M1 مع أمريكا بشروط وبالمقابل تسليم إسبانيا صواريخ متطورة للتصدي لهذه الدبابات مثل Javelin و TOW. اما عن تواجدها فالموضوع جد سهل إذا كانت في المبدان بواسطة الأقمار الإصطناعية أو الطائرات بدون ربان. فالغرب وروسيا لا تبيع السلاح للدول الإسلامية بكل المواصفات وبدون شروط.

  • LE MAROCAIN LIBRE
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:26

    Les Chars Algériens de Type T 90 ou T 72 ne peuvent plus rien contre cette bête de combat ABRAMS M 1 A 1 que le Maroc a acquis et dont 100 Unités sont opérationnelles depuis peu,accompagnés par Les Chars AL-KHALID MBT-2000 " un Duo d'Enfer assuré " pour les ennemis

    Le Maroc peut faire mieux et capable de faire mieux,nous sommes entrés dans une course à l'armement JUSTIFIÉE j'insiste JUSTIFIÉE compte tenu de ce qui se passe actuellement aux frontières sud du Royaume et les provocations de certains belliqueux qui nous envoient des caniches polisariens se suicider face à la force de frappe destructrice des forces armées marocaines

    Nous savons de sources sures que l'intervention de LA MINURSO dimanche a SAUVÉ de la destruction assurée les polisariens qui se sont aventurés au delà du tolérable

    LA MINURSO a su que les polisariens ont bafoués les accords de cessez le feu en rentrant dans la zone tampon démilitarisée et les merdias algériens et mauritaniens tentent de justifier

  • الغاضب
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:27

    بدل من تامين ضيوف كاب22 "ضيوف النفاق فمن اوصل العالم الي هذا الحال؟،"امنوا مواطنينا اولا ليس من التلوث بل من الثلوث البشري ان كانوا يستحقون فعلا صفة بشر فكيف للنيابة العميا ان ترد اطفال بريين الي الشارع ففي اي ملة واي دين يوجد مثل هذه التصرفات اللاانسانية؟فاحموا وارحموا وما هذين الطفلين الا مثال بسيط لما يزخر به مجتمعنا الزوين

  • الحاج عبد القادر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:30

    إننا بحق في حاجة لتعليم الأجيال مبادئ الإسلام المتسامح و المعتدل
    لأننا نلاحظ أنه لا يوجد فيما بيننا تعامل متسامح إلا من رحم ربي

    لاحظوا في الأوتوبيس مثلا : الكل سيركب و الكل يتدافع للصعود رغم أنه لا توجد مقاعد شاغرة

    طائرات الحجاج : زحمة و ما أدراكم ما زحمة في سلم الطائرة رغم أن الكل يعلم أن مقعده لن يملأه أحد غيره لأن المقاعد مرقمة (و كل هذا دون مراعات من هو كبير في السن أو مريض …)

    رجاء يا حجاج بيت الله تذكروا أنكم ذاهبون لزيارة الرحمن و تمثلون الدولة المغربية و ليس فقط أنفسكم

    نرجو أن نرى الإسلام في أفعالكم و تصرفاتكم

    و نرجو أن تدعوا لنا بالخير

    و شكرا لكم

  • ilyassovsky
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:37

    les blindés achetés sont antiques et ne valent presque rien dans une bataille avec une puissance comme l'Espagne. le scandale de jazirate leila on l'a pas encore oublié. pas besoin dont rajouter.

  • مـيـمـــــــــــــون 1
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:38

    السلام عليكم

    اسبانية رفعت من حالة استنفار فقط بعد ما توصل المغرب من قطعة الدبابات الأمريكية .. لأستكمال الصفقة المكونة من 200 وحدة .. اما لو كان المغرب هو المصدر لهذه الأسلحة حينه تجد اسبانيا تتكلم لغة اخرى .. اي الكلام مع الضعيف ليس هو الكلام نفسه مع القوي !
    الى متى ونحن هكذا ؟ هل نقوم بشراء لنستهلك او تصنع حتى لا نهلك ؟

  • charaf
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:39

    ماشاء الله خائفون.
    عليهم أن يعرفو أن المغرب لن يسمح في سبتة و مليلية. في انتظار تصفية البوليساريو و العودة إلى يهود.

  • عبدالله
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:41

    ومشكلة هاذي حنا ما عندنا زهر الله يستر تابعينا بحال التابعة الى كا كان الشرق يكون الشمال والى ماكان الشمال يكون في الجهة الاخرى من الكون حتى هاذ ** حتى هو ما مهنينا، وقتكم اتي انشاء الله كلكم يا اعداء.

  • كمال
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:43

    عندما يتم اختراع دبابات طائرة،بامكان اسبانيا الاستفسار.

  • ابن طنجة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:44

    معمل رونو الفرنسي بطنجة يعتبر احد واهم مورد من موارد الاقتصاد الفرنسي ومحل انظار وعيون الارهابيين في المنطقة

  • أبو مرمر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:53

    مما يتير الإنتباه عن تغلغل pjd في مكامن الصراع المشروع و غير المشروع أن الحزب أصبح هو الدولة و الدولة هي الحزب .

  • BEN
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:53

    الاقمار الصناعية تسرح و تمرح فوق المغرب و تعلم اكثر من علم المغاربة

  • الهاشمي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:57

    إذا تبث لدى اﻷجهزة اﻹستخباراتية المغربية تورط سياسيين مغاربة في التخابر مع المخابرات اﻹسبانية وجب تطبيق قانون الخيانة العظمى للوطن، واﻹحالة على المحاكم العسكرية.

  • عبدالاله مرشد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 22:59

    تعاني اسبانيا من مشاكل اقتصادية و سياسية جمة, و لحد الآن لم تستطع تكوين الحكومة بعد الالتجاء الى انتخابات ثانية تبدو فيها الرؤيا غير واضحة , ومن المؤكد الالتجاء الى انتخابات ثالثة. اضافة الى مطالبة الحكومة الكاتالونية الاستقلال عن المركز و مألات الاتحاد الاوروبي. كل هذا سيرخي بظلاله على علاقته بالمغرب, اذ في فترات تاريخية تطالب فيها اسبانيا بسيادتها على جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي المغرب يطالب بسيادته على سبتة و مليليه . مزيد من تعزيز الترسانة العسكرية المغربية لن تراها اسبانيا بعين من الرضا. خصوصا ان هذه الاخيرة تعيش فترة سياسية تشبه بداية الحرب الاهلية 1936-1939 و ما من تأثير الفراغ السياسي الاسباني على قرارات المغرب . خير مثال على ذلك تحرير الصحراء المغربية و فرانكو على فراش الموت

  • jalal
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:05

    la dérogation des plans d aménagement en transformant des espaces verts en immeubles à usage commercial est monnaie courante dans les affaires immobilières cela fait jouer le lobbies de l immobilier les agences urbaines les communes et les autorités parfois on sent l odeur de magouille qui jaillit dans certains dossiers. c'est un domaine très délicat où il faut des gens sincères sérieux et stricts pour qu'ils puissent mener leur mission à bon escient sinon on arrive même à ériger des quartiers sans espace vert.

  • متابع
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:06

    " وأضافت "المساء" أن المخابرات الإسبانية طالبت بعض السياسيين المتجنسين بالجنسية الإسبانية بكل ربوع المملكة بالبحث وجمع المعلومات الضرورية في الموضوع، "
    بمعنى اخر اسبانيا هاته تطالب ولا تطلب من سياسيينا المتجنسين التجسس على قواتنا المسلحة فهل هم "معانا اولا مع غانا" لا استغرب فسياسيونا ابطال في الكذب و الغش وخيانتهم للوطن شيئ عادي

  • واضح وباين فنهار جميل
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:08

    بغيت شي نهار نسمع بدل قطعة حربية امريكية "ابرامز لينكون"……..قطاع حربي مغربي" ع.ك.الخطابي"……… التبرگيگ اللي منتاشر فالمغاربة هو أخطر وألطف وأرخص جاسوس عرفوا الشعب المغربي…….اسبنيول هازين الهم للبلاد المغربية المحتلة …وحنا المغاربة مافكرناش ومايخطرلينا حتى عل البال باش نطالبوا بالأراضي المحتلة …..رغم أن البحر هو الفاصل الطبيعي بين الحق الإسباني والمغربي فالارض…..كولشي باين

  • abdellah
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:10

    إسبانيا من دول حلف الناتو مع أمريكا التي لن تبيع للمغرب شيء يضر بأوروبا٠ الأبرامز تتحكم بها أمريكا وما دمنا لا نصنع أسلحتنا بيدنا وعدم إنتاجنا للسلاح النووي فلا خوف عليهم وسنبقى دائما عبيدهم وقنبلة نووية كافية لأن تركع شعبا كما فعلت مع اليابان٠

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:13

    العلاقات المغربية الاسبانية في احسن احوالها.ولا شيء في الافق سيعكر صفو هذه العلاقة.نعم هناك مشاكل عالقة بين البلدين.كالثغرين المحتلين من اسبانيا ( مليلية وسبتة ) والجزر …المغرب منهمك الان في التصدي لاعداء وحدته الترابية.ولطي هذا النزاع الاقليمي المفتعل.بعدها بامكان اسبانيا والمغرب اي يحلا كل المشاكل العالقة بالتفاوض.اسبانيا دولة المؤسسات لن يجد المغرب صعوبة معها.اما بالنسبة للدبابات ابرامز فاعتقد ان الخبر عاري من الصحة.فالمغرب يقتني اسلحته للدفاع عن نفسه.لا للعدوان.ناهيك على انها اي اسبانيا عضو في حلف الشمال الاطلسي.ثم هل 100 او 200 دبابة ابرامز هي التي ستخل بالتوازن العسكري بين البلدين.مع اننا نعلم ان هذا التوازن لصالح الاسبان…نحن المغاربة نعلم من جرنا الى هذا التسليح.انه بكل بساطة النظام الستاليني الفاشي في الجزائر الذي اختار منذ 75 لغة التصعيد مع المغرب.وخيرا يفعل المغرب بتسليكه النوعي.لان الجار الشرقي الغدار لا يؤتمن.ومنذ 63 من القرن الماضي والمغرب عقدته التي لا يريد لها ان تنتهي…

  • لوبي عقار والوطن
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:17

    بعض اللوبيات في ميدان العقار يعتبرون الوطن مجموعة من القطع الارضية التي يجب احتكارها والسسمرة فيها بطرق خسيسة دون الاحساس بالمواطنين الآخرين ومعاملتهم مع مشكل السكن

  • laaaahsen
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:31

    Le vieux dicton paysan qui dit " le loup n'a eu peur que des pêtes de la chèvre !!!!"

  • احمد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:34

    هذا يعني ان الاعدا يتربصون في كل مكان ويحاولون معرفة نقط قوة الجيش المغربي لكن انا اظن ان الدولة العميقة سوف تعطي لإسبانيا جميع المعلومات بدون جهد

  • نظرية
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:37

    مايهم اسبانيا هو امنها القومي بالاضافة الى الحفاظ على مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين في سيادتها كما ان المغرب يعتبر تهديدا لها بسبب المدينتين

  • Youssef NJ
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:45

    ومن حرك شطاطتكم أيها الإسبان
    صدقت المقولة المغربية مول الفز كيقفز
    فليعلم الإسبان وغير الإسبان أننا كلنا قنابل موقوتة في وجه كل من تخول له نفسه الاعتداء على ترابنا أو أبنائنا ولا نحتاج في ذلك لدبابات

  • maroqi
    الإثنين 29 غشت 2016 - 23:59

    Depuid l'événement de Laila A Aujourhuis L armée marocaine a changée en plus c est notre dernier soucis l'Espagne Laila les Îles Canaries se ya mellilia L Espagne le sait
    Le SAHARA marocain diplomatie la guerre la paix étc on est pret A tous pour notre terre

  • من المهجر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:03

    شي حد يشرحلي إسبانيا تطلب من السياسيين المتجنسين بالجنسية الإسبانية التجسس لصالحها شنو زعما حنا عندنا سياسيين لديهم جنسية إسبانية عادي يشتغلون ربما لديهم مناصب حساسة عليا بإمكانهم تقديم كل المعلومات الضرورية للعدو ودولة المغربية نائمة ومزيانة هادي

  • ismail zidane
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:04

    اضن ان هناك مشاكل اخطر و اعمق يجب على لبلدنا الحبيب سعيد ان يلتفت اليها و ان يجد لها حلول سربعة كالبطالة صحة و التعليم ادا ما تحسن فقط هدا القطعين فسنكون قد امتلكنا جبهة داخلية قوية قادرة على مواجهة اي خطر كيف كان نوعه او كمه !! المرجو النشر يا هييبريس و شكغا

  • plus d'ordinateur
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:11

    J'ai peur que cet article ne fait que détourner l'opinion marocain de l'objectif réel de la vente de ses chars au Maroc par les USA. L'Espagne n'est qu'un prétexte, la vraie raison de mon point de vue est que les USA essaye de déstabiliser le Maghreb en provoquant une guerre contre nos frères Algériens et les sionistes vont se réjouir en voyant le sang de nos enfants de nos femmes , de nos hommes et de nos frères Algériens comme en Syrie, en Irak, au Yémen……………
    Nous on ne veut pas de leurs carcasses , on veut davantage d'ordinateurs dans nos écoles, on veut construire des usines, améliorer l'éducation de nos enfants, développer nos deux pays , assurer un bel avenir à nos enfants, on veut marcher ensemble main dans la main (des frères)

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:15

    جواسيس اسبانيا منتشرين في الشمال وهم معروفون للساكنة وللسلطات

  • kénitrien
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:20

    منذ مدة ننبه الى تفشي مخاطر مافيا العقار في مدينة لقنيطرة و على رأسهم من استحود على مجمل العقارات المشبوهة و شرد المواطنون، خاصة أن أخبار تروج حول علاقة هذا الباطرون مع أحد مروجوا المخدرات على المستوى العالمي و من بين المتورطون ضباط في الدرك و في الشرطةو هذا كله فيعلم السلطات، هل يوجد ضمن المسؤولين من يضع خدا لشطط هذا الباطرون المدلل و المعروف؟

  • caballo
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:27

    السلام عليكم .انا اوافق الرئ
    ان الذبابات عربة كبرية الحجم وتحركها يحدث ضجيج الخاص بها ومكان الذي تتواجد فيه يكون في ثكنت او قاعدة عسكرية خاصة بتخصص الذبابات .بمعنى شئ بدهي ومعرف مكانها
    لا دعي لتجند جواسيس قصد البحث على….
    وكذلك تلك الذبابات حتما تكون ناقصة تكنولوجيا وتقنيا من اصل ….

  • mounir
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:30

    LA SEULE CHOSE QUI PEUT EFFRAYER L'ESPAGNE C'EST UN MAROC DEMOCRATIQUE, PROSPERE ET SCIENTIFIQUE CAPABLE DE FABRIQUER CES PROPRES ARME… ACTUELLEMENT LE MAROC NE POSSEDE MEME PAS 10% DE PUISSANCE DE L'ARMEE ESPAGNOLE QUI VIENNENT D'ADQUERIR 200 AVIONS EUROGIGHER TRES SUPERIUER AU F16 MAROCAINS ALLORS NE REVER PAS LA PEUR DE L'ESPAGNE DU MAROC

  • Hafiz
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:55

    يا سي توفيق واحدة abrams تعادل 10 t90.و منا 2017 المغرب يكون حصل على 200 وحدة أبرامس بلا ليشار بلا المدمرات. إوا ها لا تغلطش

  • عماد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 01:10

    مساكين… يتجسسون عليكم على 200 ذبابة!! انتهى وقت الحروب البرية… نحن في زمن من يملك الجو و البحر ينتصر في الحرب. دبابات صدام حسين بالآلاف دمرت من الجو قبل أن تتحرك، ،و حصل نفس الشيء مع القذافي. العدوة إسرائيل تركز على التفوق الجوي لان طائرة واحدة تدمر قافلة من 50 دبابة في ثوان. لا تقلقوا، فالإسبأن غير قلقون… زيادة على الناتو، لديهم ترسانة جوية مخيفة و يستطيعون احتلال المغرب في 48 ساعة كما حذث للعراق الذي كان يعتبر ثاني جيش عربي و الخامس في العالم. خليكم نايمين في العسل.

  • Atlasatlas
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 01:11

    Si les américains savent où sont stockés les bêtes les espagnoles le savent aussi puisque les fournisseurs d armes savent comment localiser leur matériel.

  • خليا
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 01:24

    حان لاسبانيا ان ترحل عن المغرب وحان للمغرب ان يعود الى غرناطة الاجداد. استعدي يا اسبانيا جاءك سيدنا الفاتح

  • الطيب
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 02:04

    …جملة واحدة هي التي استوقفتني في هذا المقال المطول وهي : تبرير صاحب المقال تقليل ساعات تعليم التربية الإسلامية بتكوين مواطنين مسؤولين ومتسامحين ، أي هراء هذا ؟ فمتى يكون المواطنون مسؤولين ومتسامحين هل حين يشبعون بفكر اسلامي سوي و متسامح أم حين نملي عليهم أكاذيب تشي جيفرا وهراطيق نبليون وقمع هتلير ؟ أرى الدولة المغرببة في هذه النقطة بالذات تتنازل كثيرا عن دينها الإسلامي للدولة الفرنسية نتيجة الضغوطات مقابل إدخال التيجيفي القطار فائق السرعة وترامواي الى المغرب ، أي مساومة هذه…!!

  • حسن
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 02:52

    اموال طائلة تصرف لشراء الاسلحة …..
    نحن بحاجة الى الطرق ،اصلاح المستشفيات،بناء دور العجزة،….

  • مغريبي ضابط في المارينز usa
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 03:22

    وباز وكولشي مقوص على المغرب,اش دخل اسبانيا فهادشي , واش كيصحابو المغرب ناعس ,انا لي عارف اش كاين,

  • احب وطني
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 05:57

    الجواسيس في كل مكان رغم وجود الأقمار الاصطناعية حذاري من البركاكة المغاربة الخونة الذين لا يهمهم إلا المال

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:58

    ارتفاع حالات رفض ملفات طلبات التعويض عن فقدان الشغل من قبل مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تجاوزت سقف 10 آلاف ملف متم يونيو الماضي، بسبب التصريحات المغلوطة من قبل أجراء ومشغلين، موضحة أن الأمر يتعلق باستغلال أحد شروط الاستفادة من تعويض العطالة من قبل بعض المشغلين في صفقات تسريح أجرائهم

    هذا ما كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان منتظر منكم !
    شكرا

  • dziri fhel
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:32

    a la bonheur, j'espère que vous allez décider à récupérer SEBTA & MELLILIA, mais j'en doute parceque vous ne faites que parler BLA BLA BLA BLA

  • رضوان
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:40

    لا افهم مغرب شري في سلح من فرنسا من اسبانية من روسية من امريكية من الصين اش يدر بهدا شي كول مغرب دولة سلام ولو استتمارن هذا فلوس حجة اخري يكون احس

  • omar
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 08:28

    #
    الختم من "أخبار اليوم" التي ضمنت عددها الجديد خبرا يتعلق بخارطة جديدة للتعليم الديني؛ إذ سيتم تخصيص 3 ساعات لتدريس المواد الدينية بالتعليم الابتدائي أسبوعيا، وساعتين أسبوعيا بالنسبة إلى المستوى الاعدادي، وما بين ساعة وثلاث ساعات أسبوعيا بالمدارس الثانوية حسب التخصصات، وذلك بهدف تكوين مواطنين مسؤولين ومتسامحين. #

    هل تكفي هذه الساعات القلية جدا لتصحيح المسار الا اخلاقي المنتشر في بلادنا ???????????????????

  • المهاجر خالد / فلندا
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 08:54

    لست هنا لاعطاء الدروس للخبراء العسكريين المغاربة ، لكن الحقيقة ان الاسثتمار في المدرعات هو إهدار للأموال ، الحرب او الحروب المقبلة هي حروب سلاح الجو و الصواريخ التذميرية و الاسثتمار فيهما حاجة ملحة و مطلوبة و الهدف الاول هو بئر لحلو و إبادة الإرهابيين و إن دعت الضرورة من يأويهم . 

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 10:40

    إسبانيا بما أنها دولة استعمرت المغرب ، وسحقوها أهل الريف بحرب شرسة في معركة أنوال رغم استعمالها ضدهم أسلحة محرمة دوليا في ذلك الوقت ،وفي استعمارها لمدن شمال المغرب كانت تعامل سكان هذه المناطق بنوع من المساواة فلما أرادوا الخروج من المناطق التي استعمروها في المغرب خرجوا وهم يتعثرون كما نقول " ما اسخاوشي" ولكن بقيت كالنار تحت الرماد تحاربنا بطرق لا تظهر إلا لمن يفهم سياسة الدول المستعمرة ، فهي لا تريد من المغرب ان يكون دولة قوية في حوض البحر الأبيض المتوسط ، فما بالك بهذه الصفقة لأنها تعلم مدى قوة المغاربة في الحرب لذلك تريد الاستطلاع على هذه الاسلحة عن طريق المخابرات. فلابد على المغرب أن ياخذ الحذر منها

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 11:10

    Au N° : 44 – dziri fhel

    Sebta et Melilia sont récupérable par un simple FAX et d'ailleurs l’Espagne est un pays démocratique,elle finira par accepter l'évidence que les deux enclaves appartiennent au Maroc

    La question qui nous taraude est : Comment vous allez faire face aux revendications D’INDÉPENDANCE du PEUPLE KABYLE fort de ses 9.000.000 de citoyens ? c'est du sérieux,LES KABYLES ne plaisantent pas,ils ne comptent pas rester des citoyens de 3ème catégorie dans une Algérie fanatiquement opposée aux droits des Amazighs KABYLE,TOUAREGS,M'ZABS

    L’Algérie est sur une POUDRIÈRE qui peut sauter à n'importe quel moment

    Les Chars ABRAMS M1A1 qui arrivent au Maroc,ont été fait sur mesure pour les FAR,équipés d'Obus-flèche perforant " composée d'un alliage d'Uranium " + du blindage réactif…Les Chars T 90 algériens ne vont pas faire le poids face à ce mastodonte terrifiant…ect

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 11:58

    لاأضن أن اسبانيا تهمها دبابات المغرب, ولا وجودها أو عدم وجودها. الدبابات في المغرب كيف ما كان نوعها لن تضر اسبانيا في شيء حتى ولو اندلعت الحرب بينها وبين المغرب. ربما تبحث عن أشياء أخرى, ودكرها للدبابات هي للتمويه لا غير.

  • marroqui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 12:48

    نعم لتسليح قواتنا المسلحة الملكية بأحسن العتاد و الاستثمار في الدفاع عن المغرب. الجيش المغربي جيش قوي الحمد للله و له من القوة و التجربة و الشجاعة ما يجعلنا نفتخر به و ما يجعلنا نطمئن لجاهزيته و يقضته للدفاع عن المملكة من طنجة إلى الكويره. إنه جيش نعتز به و نفتخر به و نحن خزان له من البشر اذا تطلب الأمر ذلك. نحن مع ملكنا الكبير و العظيم و مع قواتنا الملكية الباسلة بقيادة القائد الأعلى مولانا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله. عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره. عاشت القوات المسلحة الملكية بقيادة ملكنا المعظم.

  • othman
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:01

    أكاذيب وبهتان…..إسبانيا ترفع حالة التأهب! !!!!!اسبانيا عضو في حلف الناتو،والمغرب حليف استراتيجي يرقى الى مستوى العضوية كذلك….إسبانيا تصدر السلاح للمغرب…..المغرب ملزم بالدفاع عن كل أعضاء الناتو بحكم الاتفاقيات…..على من تضحكون اذن؟اسبانيا لديها العقدة من الجندي المغربي بشخصيته العنيدة وليس في سلاحه.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب