عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:19

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الصباح:

– اختلالات في تدبير نظام التعويض عن فقدان الشغل.. فقد كشفت معطيات خاصة ارتفاع حالات رفض ملفات طلبات التعويض عن فقدان الشغل من قبل مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ليتجاوز عدد هذه الملفات سقف 10 آلاف ملف عند متم يونيو الماضي، بسبب التصريحات المغلوطة من قبل أجراء ومشغلين. ويتعلق الأمر باستغلال أحد شروط الاستفادة من تعويض العطالة من قبل بعض المشغلين في صفقات تسريح أجرائهم. وتفاجأت الوكالات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في عدد من المدن الكبرى، بارتفاع عدد ملفات الطلبات المودعة لديها خصوصا في البيضاء، إذ تلقت هذه الوكالات آلاف الطلبات منذ بداية السنة الجارية، تحديدا من أجراء ينتمون إلى قطاعات معينة ويتعلق الأمر أساسا بمستخدمي مراكز النداء.

– كشف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، معطيات رقمية مثيرة حول السلامة الطرقية تخص أساسا تلك المخالفات التي ترصدها هيئة المراقبة الطرقية التابعة للوزارة، إذ سجلت مصالح النقل المهني المعنية خلال الفترة الممتدة بين 2013 و2015، 17 ألف و617 مخالفة، رصدت إثر مراقبة أزيد من 200 ألف مركبة خلال الفترة ذاتها، أي ما يعادل 9 في المئة من المركبات المراقبة. ونبه بوليف، الذي تحدث خلال ندوة أمس الإثنين، إلى أن ضعف الموارد البشرية يحول دون بلوغ الأهداف المرجوة من عملية المراقبة المندمجة بدورها ضمن الاستراتيجية الوطنية 2016-2025 التي تروم التقليص بنسبة 50 في المئة من عدد قتلى وجرحى حوادث السير.

* المساء:

– شباط يخلق المفاجأة ويقرر عدم الترشح في قلعته الانتخابية.. فقد خلق حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، المفاجأة بعد أن قرر عدم الترشح في دائرة فاس الشمالية، طبقا لما ذكرته مصادر مطلعة في حزب الميزان للجريدة. وقالت المصادر ذاتها إن مقربين من الأمين العام لحزب الاستقلال تشبثوا بترشحه وكيلا للائحة “الميزان” للانتخابات التشريعية القادمة، لكنه رفض بحدة وقال إن القرار اتخذه بعد تفكير عميق، مبررا ذلك بانشغالاته الكثيرة كأمين عام للحزب.

– بوسعيد يكشف عن أسباب تأخر البنوك التشاركية.. فقد أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن تفعيل أنشطة البنوك التشاركية بالمغرب يستلزم إصدار المناشير التطبيقية للقانون البنكي الجديد، والتي يتم تحضيرها من طرف بنك المغرب قصد عرضها على لجنة مؤسسة الائتمان بعد الرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى. وذكر بوسعيد، ردا على سؤال كتابي وجهه إليه مستشار عن فريق العدالة والتنمية، أن من بين هذه المناشير منشور يحدد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية ومنشور يحدد المواصفات التقنية للمرابحة والإجارة والمشاركة والمضاربة والسلم والاستصناع وكيفيات تقديمها للعملاء.

* آخر ساعة:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إن “مستقبل الوطن مع “البام” الذي سيقول كلمته في السابع من أكتوبر”. العماري أضاف؛ خلال افتتاح أشغال لقاء المؤسسة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة، نهاية الأسبوع الماضي بمديونة، أنه “كيفما كانت النتائج والمرتبة التي سيحصل عليها حزب الأصالة والمعاصرة فإن ذلك لن يمنعه من دخول التحدي والسباق إلى مجلس النواب”.

– ما بين 13 و20 في المئة من الشباب عاجزون عن إيجاد عمل.. فقد كشفت منظمة العمل الدولية أن المغرب من بين الدول التي ترتفع فيها نسبة البطالة، نظرا لصعوبة الحصول على عمل مناسب. وذكرت المنظمة ردا على سؤال “في أي دولة يصعب على الشباب إيجاد عمل خلال 2016؟” أن ما بين 13 و20 في المئة من الشباب المغاربة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة يبحثون عن عمل لكنهم عاجزون عن إيجاده. وأضافت المنظمة أن النساء الشابات هن الأكثر تضررا من هذه الصعوبة، بحيث أبرزت أن 42 في المئة من الشباب الذكور حصلوا على وظيفة خلال سنة 2016، مقابل 15 في المئة من الشابات.

* بيان اليوم:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يشيد بمساهمة وزراء الحزب في حكومة ابن كيران؛ مؤكدا، خلال لقاء تواصلي بمدينة إغرم التابعة لإقليم تارودانت، أول أمس الأحد، على “استقلالية حزب التقدم والاشتراكية الذي يتميز عن غيره بمواقفه الثابتة وبمبادئه التاريخية”.

– مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع التغطية الصحية لفائدة أصحاب المهن الحرة.. فقد شرعت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أمس الاثنين، في مناقشة مشروع قانون رقم 98-15 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي على المرض والخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. المشروع الذي تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي وصادقت عليه الحكومة في يناير الماضي، سبق أن تمت مناقشته والمصادقة عليه بالإجماع في مجلس المستشارين بداية غشت الجاري.

* رسالة الأمة:

– قريبا المغرب سيصبح بلدا غنيا بفضل الفوسفاط.. فقد أكدت دراسة لعلماء أمريكيين متخصصين أن الفوسفاط سيتحول إلى الثروة الطبيعية الأولى في العالم، وأن الفوسفاط المغربي سيزيح النفط، لأن المغرب يتوفر على احتياطي يغطي 700 سنة قادمة. وتوقعت الدراسة التي أصدرتها مجلة “ساينس” الأمريكية أن المغرب سيتحكم في إنتاج الفوسفاط لأنه يملك 75 في المئة من الاحتياط العالمي، مما سيجعله بلدا غنيا.

– أكد السكرتير الخاص للخليفة العام للطريقة المريدية، ومستشاره المكلف بالعلاقات مع الدول العربية والعالم الإسلامي، امباكي عبد القادر، أول أمس الأحد بدكار، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي أشرف أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس على حفل تنصيب أعضاء مجلسها الأعلى في يونيو المنصرم، تشكل “مبادرة طيبة تخدم الإسلام الوسطي والمعتدل عبر مجموع القارة الإفريقية”. وقال عبد القادر امباكي إثر استقبال خص به الخليفة العام للطريقة المريدية وفدا عن سفارة المغرب بالسنغال بمقر إقامته بدكار، إن شيخ الطريقة سيدي مختار امباكي “ينوه بهذه المبادرة الطيبة التي كانت الأمة تنتظرها لما يمكن أن يصدر عنها من النتائج الإيجابية التي تخدم الإسلام”.

* الأحداث المغربية:

– ارتفاع عدد المسافرين الذين عبروا عبر ميناء طنجة المتوسطي.. فقد ذكرت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أن السنة الجارية عرفت زيادة فاقت 7 في المائة في عدد المسافرين الذين عبروا عبر ميناء طنجة المتوسطي. وأبرزت الوزارة، في بلاغ أصدرته إثر زيارة قام بها الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف مؤخرا لهذا المرفق، أن خدمات ميناء طنجة المتوسطي المقدمة للمسافرين شهدت تحسنا معتبرا، من خلال زيادة عدد المناطق المظللة داخل فضاء الميناء، وكذا توفير مناطق ترفيهية لتحسين ظروف انتظار الركاب قبل الصعود إلى الباخرة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بتعزيز الحوار الاجتماعي وبناء شراكات مع المجتمع المدني.. حيث دعا المجلس، خلال مصادقته الخميس الماضي بالرباط، بالاجماع، على مشروع رأي يتعلق ب “المسؤولية المجتمعية للمنظمات”، إلى تشجيع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز حسن سير المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال الالتزام بالممارسات والأخلاقيات والشفافية وكذا تعزيز الحوار الاجتماعي وبناء شراكات مع المجتمع المدني.

* أخبار اليوم:

– أصبح مشروع القانون المتعلق بتعديل مجموعة القانون الجنائي مهددا بالعرقلة داخل مجلس النواب من طرف المعارضة، بعدما تم تأجيل المصادقة عليه أربع مرات داخل لجنة العدل والتشريع. آخر موعد حددته اللجنة لإيداع التعديلات وقبل المصادقة على المشروع كان في 23 غشت الجاري، لكن تم تأجيله بطلب من المعارضة فتأجل “إلى أجل لاحق”، دون تحديد أجل جديد إلى حد الآن. مصدر من وزارة العدل عبر عن قلقه من المسار الذي اتخذه هذا النص في اللجنة معتبرا أن “هناك تأجيلات غير مبررة بالمطلق للجنة العدل والتشريع.. ويظهر أن هناك بعض الجهات لا تريد المصادقة على تعديلات مشروع القانون الجنائي”.

– “أساهي” اليابانية تفتح مصنعها لإنتاج وتشغيل 600 مستخدم.. فقد كشفت شركة “أساهي” اليابانية للصناعات الزجاجية والتحويلية عزمها الاستثمار بالمغرب عن طريق إنشاء مصنع مخصص لصنع زجاج السيارات، ومن المتوقع بدء عملية تسويق الإنتاج بداية سنة 2019، على أن يوجه المصنع إنتاجه للسوق الأوروبية. ويتوقع أن يستثمر المصنع الياباني 10 مليارات ين في المشروع (أزيد من 97 مليون دولار) وسيكون بمقدوره أثناء الشروع في الاشتغال إنتاج كميات من الزجاج كافية لتزويد 1.1 مليون مركبة سنويا لمواجهة الطلب المتزايد من الدول الأوروبية القريبة من المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب يصبح ثالث مستقطب للاستثمارات في إفريقيا.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة على مستوى البلدان الإفريقية الأكثر استقطابا للاستثمارات الخارجية. وحسب الترتيب الجديد الذي أعده مكتب “هافاس” الباريسي، فإن المغرب تمكن من الارتقاء مرتبتين مقارنة مع تصنيف العام الماضي، ليحل هذا العام بالمرتبة الثالثة بعد كل من إثيوبيا ونيجيريا، ومتقدما على كل من غانا والسنغال.

– قال سفير المغرب بكينيا عبد الإله بن ريان، السبت الماضي بنيروبي، إن المغرب، القوي بعلاقاته المتميزة سواء مع اليابان أو مع أشقائه الأفارقة، جعل دوما من التعاون ثلاثي الأطراف محورا ضمن سياسته الخارجية. وأضاف الدبلوماسي، في مداخلة باسم المملكة خلال الجلسة العامة للمؤتمر الدولي السادس لطوكيو حول تنمية إفريقيا المنعقد يومي 27 و 28 غشت الجاري بالعاصمة الكينية، أن المغرب مستعد لتقاسم تجربته وخبرته مع البلدان الإفريقية الشقيقة، كما يظل معبأ للعمل في إطار التعاون ثلاثي الأطراف مع مختلف الشركاء، خاصة اليابان، بهدف دعم جهود التكوين والتنمية والتأقلم بالبلدان الإفريقية، وكذا الأعمال المتمحورة حول تعزيز مقاومة الاقتصاد بإفريقيا.

* العلم:

– لوبيات التعليم الخصوصي تتمرد على وزارة التربية الوطنية وتستعجل الدخول المدرسي.. حيث اتجهت العديد من مؤسسات ومعاهد التعليم الخصوصي إلى إعلان بداية خاصة بها لالتحاق التلاميذ والتلميذات بأقسامهم يوم 5 شتنبر، في تمرد واضح على القرار الرسمي الصادر عن وزارة التربية الوطنية الذي حدد يوم 19 شتنبر كأول أيام الالتحاق بفصول الدراسة في جميع الأسلاك؛ ومصطفى صائن، الكاتب العام للفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، يقول إن هذه الخطوة تلحق أضرارا بصورة المدرسة العمومية ونفسية تلامذتها وتكرس لديهم شعورا بالدونية.

– مخترعون مغاربة يحصدون ثماني ميداليات ذهبية في مسابقة دولية بكندا.. فقد أفاد اتحاد المخترعين المغاربة، أول أمس الأحد، بأن المغرب فاز بثماني ميداليات ذهبية في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار (إيكان 2016) التي جرت أطوارها بتورونتو (كندا). وهكذا حصل المغرب على ست ميداليات ذهبية مقدمة من مسابقة (إيكان 2016) إضافة إلى ميدالية ذهبية (أفضل اختراع) من الفدرالية الدولية لجمعيات المخترعين، وميدالية ذهبية (جائزة خاصة) من جمعية المخترعين بأندونيسيا.

* لوماتان:

– الشراكة بين البنك الدولي والمغرب.. من المنتظر أن يصادق البنك الدولي في 15 شتنبر المقبل على قرض ب 50 مليون دولار موجهة ل”إينوف أنفست” وهو الصندوق المخصص لدعم المقاولات الناشئة والمقاولات الخلاقة.

* أوجوروي لوماروك:

– لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، يقول إنه يجد صعوبة حقيقية في تزكيته من إدارة الحزب. وأضاف حداد أنه ضحية انسداد داخل الحزب وأن شخصين أو ثلاثة داخل الحزب هم من يعرقل حصوله على التزكية للانتخابات المقبلة.

* البيان:

– كشف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، أمس الاثنين بالرباط، أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أطلقت طلب عروض لاقتناء 500 رادار ثابت خارج وداخل المجال الحضري برسم سنة 2016، وأوضح الوزير، في كلمة بمناسبة تقديم الحصيلة المتعلقة بهيئة المراقبة الطرقية التابعة للوزارة، أن اقتناء هذه الرادارات يندرج في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى وضع 1200 رادار ثابت خارج وداخل المجال الحضري خلال السنوات الثلاث القادمة.

‫تعليقات الزوار

8
  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:47

    لا تفرحو كتيرا ايها المغاربة فالفوسفاط سيجعل المغرب غنيا نعم ولكن خدام الدولة هم المستفيدون فقط : الفوسفاط كان ولا زال يحقق مداخيل مهمة لكن !؟؟؟؟!!!!!!؟؟؟؟؟

  • المتمردة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 09:28

    وحنا مالنا. ….حنا مامستفدين لا من الفوسفاط ولا السولفات. ….خلي خدام الدولة يكرطو كلشي. ..وفارعينا الصحراء مغربية. …اش لينا فيها. …حتى الناس للي حاربوا الاستعمار. …دبا كيتعرضو للاستحمار و

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 09:38

    قالوها قبله منك السي العماري. أحمق أو معتوه من يثق فيكم وفي وعودكم كلكم تمثلون وجهان لعملة واحدة لا أقل ولا أكثر

  • عزيز
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 09:45

    أرباب التعليم الخصوصي يستعجلون الدخول المدرسي ليس حبا في أبنائنا أو حرصا على مصالحهم ولكن ليبرروا أداء شهر شتنبر من طرف آباء التلاميذ!؟ علما أنهم لا يؤدون أجرة هذا الشهر للأساتذة والعاملين لديهم!؟
    إنه الجشع والمتاجرة بقطاع هام وحساس من طرف لوبي يستغل ضعف المدرسة العمومية وعدم جاذبيتها ليمتص دماء الآباء والأمهات بتواطؤ مع الأجهزة الوصية رغم المنتوج الرديء المقدم لأبنائنا…

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 13:02

    اول الدخول المدرسى مند مدة وهو يسبق الدخول المدرسى للدولة اما شباط خائف من الخسران اما الفوسفاط هل كما هو معرف الفقير يبقا فقير والغنى يزيد القدام لا يوجد قانون فى المغرب ولا ديمقراطية لانه الشعب متخلف وليس له مسؤلية والمسؤلين فى الدولة ليس لهم حب الوطن انهم يحبون المال فقط والشهرة

  • Hammdouchi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 17:09

    l'article numéro 5.est logique aussi il a une très bonne analyse merci.

  • shark
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:55

    هل المغرب يتوفر فقط على الفوسفاط ؟ لا فهو يتوفر على مناجم الذهب نعم الذهب والفضة والنحاس علاوة على الغاز الطبيعي والبترول .وهل لنا نصيب في هذه الخيرات بالطبع لا لأنه ملك لفئة معينة وعندما تنشر مثل هذه المعلومات تقبر ليبقى المستفيد الأول هم خدام هذه الدولة اما البقية الساحقة فلها الخبز والشاي انشري هسبريس شكرا .

  • L'ignorant
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:25

    اول الدخول المدرسى مند مدة وهو يسبق الدخول المدرسى للدولة اما شباط خائف من الخسران اما الفوسفاط هل كما هو معرف الفقير يبقا فقير والغنى يزيد القدام لا يوجد قانون فى المغرب ولا ديمقراطية لانه الشعب متخلف وليس له مسؤلية والمسؤلين فى الدولة ليس لهم حب الوطن انهم يحبون المال فقط والشهرة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات