إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 31 غشت 2016 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، برفع اللجنة الوطنية لحماية المنافسة بالأرجنتين لدعوى قضائية ضد إحدى الشركات المهيمنة على سوق بطاقات الائتمان بالبلاد، وبإطلاق مخطط “الأرجنتين بدون تهريب مخدرات” الذي يروم مكافحة الظاهرة من خلال إجراءات ناجعة وتدابير حكومية وقائية.

كما تطرقت الصحف لآخر التطورات المرتبطة بمحاكمة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، المعلقة مهامها حاليا من قبل مجلس الشيوخ في انتظار الحسم في استمرارها في منصبها من عدمه، وذلك بعد اتهامها بتلميع الحسابات العمومية وتخصيص نفقات عمومية دون موافقة الكونغرس، وكذا للمصادقة على إصلاح قانون الشغل بالشيلي.

وذكرت يومية “أمبيتو فينانسييرو” أن اللجنة الوطنية لحماية المنافسة رفعت دعوى قضائية ضد شركة بطائق الائتمان “بريسما” بسبب “سلوكات تتعارض مع مبدأ المنافسة، وإساءة استخدام هيمنتها في السوق”، كما أوصت اللجنة البنك المركزي الأرجنتيني باتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة لزيادة المنافسة في هذا القطاع، حسب ما أعلنه وزير الإنتاج، فرانسيسكو كابريرا، ورئيس اللجنة، إستيبان غريكو ، خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين.

ونقلت عن غريكو قوله إن شركة “بريسما” تضم 14 بنكا مساهما من بين البنوك الكبرى بالبلاد، والتي تهيمن على إصدار ومنح بطائق الائتمان فيزا، وماستر كارد، وكريدينسيال، وكابال، مشيرة إلى أن دراسة اجرتها اللجنة الوطنية لحماية المنافسة أظهرت أن “سوق بطاقات الائتمان ووسائل الدفع عبر الانترنيت تعاني من مشاكل مثل غياب المنافسة في التمويل بالنسبة لقروض الاستهلاك وغياب الشفافية وارتفاع العمولات والتأخر التكنولوجي.

وأشارت اليومية إلى أن 42 مليون بطاقة بنكية يتم تداولها بالأرجنتين، بينها 5ر24 مليون بطاقة ائتمان، و60 بالمائة منها هي من صنف “فيزا”، مضيفة أن الأبناك لا يمكنها معالجة معاملات زبنائها مباشرة، بل مجبرة على القيام بذلك عبر شركة “بريسما” وهو ما يؤثر على المنافسة.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف الأرجنتينية عند إطلاق الرئيس ماوريسيو ماكري، اليوم الثلاثاء، لمخطط “الأرجنتين بدون تهريب مخدرات”، والذي يؤكد على التزام الدولة بمكافحة هذه الظاهرة من خلال إجراءات ناجعة وتدابير حكومية وقائية وأهداف واضحة.

ونقلت الصحف عن الرئيس ماكري قوله، خلال إطلاق هذا المخطط ببوينوس ايرس، إن “تجارة المخدرات ازدادت بمختلف مناطق البلاد بسبب عدم اعتراف الدولة الأرجنتينية في السابق بوجود المشكل”، مضيفا أن المخدرات “لم تعد مشكلة مدينة أو منطقة أرجنتينية بعينها، بل انتشرت في جميع أنحاء البلاد وباتت تدمر الأفراد والمؤسسات”.

وبالبرازيل، واصلت الصحف متابعتها لآخر التطورات المرتبطة بمحاكمة الرئيسة ديلما روسيف، حيث كتبت صحيفة “جورنال دو برازيل”، في هذا الصدد، أن روسيف أكدت، في كلمتها للدفاع عن نفسها أمس الاثنين أمام مجلس الشيوخ، أن الطبيعي، في حال تم وقف مسطرة عزلها من منصبها، هو العمل من أجل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في وقت لاحق هذا العام.

واضافت روسيف أن “الحكومة الحالية لا تحظى بدعم البرازيليين”، مؤكدة أنها لم ترتكب “أي جريمة مسؤولية”، ولم ترتكب الجرائم التي تحاكم عليها ب”شكل ظالم وتعسفي”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “فوليا دي ساو باولو” أن حزب العمال يعيش عزل الرئيسة روسيف كالفصل ما قبل الأخير من ملحمته التي قد تنتهي مع الإدانة، بل ربما باعتقال الرئيس السابق لويز ايناسيو لولا دا سيلفا.

وكتبت اليومية أن أعضاء مجلس الشيوخ من حزب العمال يرون في نتيجة محاكمة الرئيسة روسيف خطوة ضمن الخطوات الرامية إلى “منع لولا من خوض رئاسيات 2018، مشيرة إلى أن تاريخ سفر الرئيس المؤقت ميشال تامر إلى الصين، والذي كان مقررا الثلاثاء المقبل، تم تأجيله لليوم الموالي في انتظار حسم أعضاء مجلس الشيوخ في مصير الرئيسة المعلقة مهامها.

واعتبرت يومية “أو غلوبو”، من جهتها، أن مستقبل روسيف سيحسم ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ سيخصصون اليوم الثلاثاء لمناقشة الموضوع قبل البدء في إجراءات التصويت والتي يمكن أن تستمر حتى الساعات الاولى من صباح غد الاربعاء.

وكتبت اليومية أنه من الصعب، في المرحلة الحالية، تغيير التوجه العام الداعم للإقالة، معتبرة أن الرئيسة نفسها اعترفت بذلك بشكل غير مباشر، حينما قالت إنه على الرغم من دفاعها عن نفسها، فإن ذلك لن يغير من نتيجة التصويت.

وبالشيلي،تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، إلى إقرار إصلاح قانون الشغل بالبلاد، حيث أوردت أن الرئيسة ميشيل باشليت صادقت على القانون المتعلق بتحديث منظومة علاقات الشغل.

ونقلت صحيفة “إلميركوريو”، التي توقفت عند مختلف ردود فعل أحزاب الأغلبية والمعارضة بشأن هذا الإصلاح، تصريحات عضو مجلس الشيوخ، خوان بابلو ليتوليي، عضو لجنة الشغل بمجلس الشيوخ، والتي أكد فيها أن “هذا المشروع يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام” بالنسبة لقطاع الشغل.

من جهة أخرى، نقلت اليومية عن رئيس “التجديد الوطني”، كريستيان مونكيبيرغ، من المعارضة، قوله إن القانون الجديد يشكل “إصلاحا سيئا قدمته الحكومة”.

من جهته، اعتبر النائب باتريسيو ميليرو، من حزب “الاتحاد الديمقراطي المستقل” المعارض، أنه، بعد سن القانون الجديد، “أهدرنا فرصة للإصلاح الذي تحتاجه الشيلي في القرن الحادي والعشرين”، تورد الصحيفة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات