رصيف الصحافة: تحقيق يطال تدخّل برلمانيّين مغاربة في قضاء فرنسا

رصيف الصحافة: تحقيق يطال تدخّل برلمانيّين مغاربة في قضاء فرنسا
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن الوكيل العام الفرنسي بمدينة مونبوليي فتح تحقيقا في شكاية تقدم بها محامون فرنسيون يتهمون فيها برلمانيين مغاربة بالتدخل في القضاء، والتأثير على سير محاكمات يتابع فيها نافذون ورجال أعمال من جنسيات فرنسية. ووفق الخبر ذاته، فمن بين أهم ما قدمه المحامون الفرنسيون المعروفون في الساحة السياسية والحقوقية للوكيل العام للملك قرصا مدمجا يتضمن فيديو يرصد تدخلات برلمانيين أثناء زيارة أحد المتهمين لهم الذي صرح لهم بأنه يشكرهم على تدخلهم وإنصافه، حسب ما يدعي؛ إذ قال: “جئت لأشكركم على المساعدة التي قدمتموها لي من أجل ربح قضيتي أمام القضاء، وعليه تمت إحالة الملف على قاضي التحقيق براديل من أجل فتح تحقيق ضد برلمانيين؛ إذ سيرسل بإنابة دولية للاستماع إليهم من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية”. ووفق المنبر ذاته، فإن الشكايات التي وجهت إلى الوكيل العام الفرنسي اتهمت برلمانيين بالاسم من أحزاب منها حزب العدالة والتنمية.

وورد بالورقية نفسها أن السردين والكسكس يتصدران قائمة سلع المغرب الموجهة إلى إسرائيل، في الوقت الذي تأتي فيه المنتجات الكيماوية المصنعة والأجهزة الميكانيكية في مقدمة السلع الإسرائيلية التي تدخل المغرب. وأضافت “المساء” أن التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل يشهد تزايدا في السنوات الأخيرة؛ إذ وصلت نسبة نمو الميزان التجاري بين البلدين إلى 145 في المائة.

وكتبت “المساء” كذلك أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات إلى عمال وولاة لم يتفاعلوا مع قرارات عزل نواب رؤساء جماعات ومستشارين جماعيين صدرت في حقهم تلك القرارات لارتكابهم مخالفات في تدبير مجال التعمير أثناء مزاولة مهامهم، كرؤساء بعض المجالس الجماعية. وأفادت اليومية بأن التعليمات شددت على ضرورة عزل رؤساء مجالس سابقة منهم من قضى مدة السجن ورغم ذلك لا يزال عضوا بالجماعة، رغم أنه صدر في حقه حكم نهائي لا تعقيب عليه.

وبجريدة “أخبار اليوم” جاء أن مشروع قانون يتعلق بتوسيع التغطية الصحية التي يدبرها “الكنوبس” ليستفيد آباء الموظفين، وليس فقط أبناؤهم وزوجاتهم، حبيس رفوف لجنة التعليم والقطاعات الاجتماعية بمجلس المستشارين، بعدما تحفظ عليه ممثلو نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وورد بالخبر نفسه، أن البرلمانيين النقابيين قالوا لوزيرة التضامن بسيمة الحقاوي إن هذا المشروع له خلفية انتخابية، ومنهم من قال إن المشروع من شأنه أن يحمل “الكنوبس” تكاليف باهظة لأن الآباء يمرضون كثيرا. وأضافت الجريدة أن برلمانيي النقابتين أصروا على رفض عرض هذا المشروع في اللجنة.

ونقرأ بالمنبر الورقي نفسه أن المطارات تتسلح بالتكنولوجيا المتطورة؛ إذ أبرمت المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني والمكتب الوطني للمطارات عقدا مع مجموعة عالمية مختصة في تصنيع أنظمة عالية الدقة لتزويد المطارات المغربية بأنظمة وتجهيزات ومعدات متطورة في الاستشعار والكشف عن الأسلحة والمخدرات التي يمكن أن تدخل المغرب عبر المطارات.

ونشرت “أخبار اليوم” أيضا أن مغاربة يتخلصون من أبنائهم القاصرين في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بذريعة عدم قدرتهم على تحمل أعباء رعاية ومصاريف أدوية هؤلاء القاصرين الذين يعانون من عاهات أو مشاكل عقلية ونفسية.

من جانبها أوردت “الصباح” أن عناصر الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية للدرك الملكي بالرباط تمكنت من الإطاحة بأفراد شبكة دولية تنصب باسم قائد القوات المسلحة الأمريكية بسوريا، ودبلوماسيين إنجليزيين وماليين من أجل النصب على ضحاياهم، خاصة النساء الراغبات في الزواج.

الختم من “الأخبار” التي نشرت أن جامعة ابن زهر بمدينة أكادير تهدر أموال ميزانيتها في سفريات وصفقات مع مطاعم وفنادق وشركات ومؤسسات مقربة من رئاسة الجامعة، فضلا عن اتهامات موجهة إليها بسبب طريقة تعاملها مع أساتذة دون غيرهم، وعدم احترام قانون الوظيفة العمومية في التعامل مع ملفاتهم.

وورد باليومية نفسها أن طفلين شقيقين ينتميان إلى منطقة “كهف الغار” بضواحي مدينة تازة، لقيا حتفهما بعد إصابتهما بتسمم حاد جراء تناولهما فاكهة العنب تم قطفها من حقل بدوار “أزرو”، ما عجل بوفاتهما بسبب تعذر نقلهما على وجه الاستعجال إلى أقرب مركز صحي.

‫تعليقات الزوار

13
  • laaaahsen
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:07

    Les français considèrent le Maroc leur banlieue!!! Aucun respect pour les marocains cessez de faire ce sourire trisomique a chaque fois vous rencontrez un européen un peu de dignité bordel !!!!

  • sdf
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:11

    ناري البرلمانيين ديالنا ما كفاهمش المغرب تلاحو حتى على فرنسا . و تفرج على التفرشيخ ديال دوله الحق و القانون ديال بصح . والله وما ادخل فيها سيدنا إلا تفاكو .

  • الصقر الدكالى
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:14

    هوهوهو القضاء الفرنسي گع ومشينا بعيييد

  • صنطيسحة السياسة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:19

    قانون "الكنوبس" ليستفيد آباء الموظفين، حبيس رفوف مجلس المستشارين،..

    علاش بنكيران ما يدوزش القانون صحة بحال اللي دار في قانون التقاعد …

    ياك بنكيران لقى معارضة كبيرة فيس التقاعد من البرلمانيين والنقابات ومع دلك

    دوزا صحة … باش نقول ليكم بنكيران كيدير غير اللي في راسو والحاجة اللي ما عندو بيها غرض كيقول ما خلاونيش نديرها …

    ونقول ليكم … راه بنكيران بلا ما يضوخ عليكم … راه ما عندوش أعدار …

    لأن الدستور اعطاه صلاحيات واسعة
    لأن الوزاراة هو اللي كيحكمهم ويمكن ليه يقيل حتى وزير الداخلية ادا بغا
    لأن عندو أغلبية برلمانية يدوز بيها اللي بغا
    لأنه في الحملات الإنتخابية 2011 – 2015-2016 كيقول للناس انتاخبو عليا باش تعيسشو مزسيان .
    يقول ليهم النهار الأول ما قادرش وينزل السوارت …

    واش نهار القيامة غادي بنكيران يقول لربي راني ما قدرتش حيث الشيطان ما خلانيش ؟؟؟
    راه الشيطان كيدير خدمتو … وبنادم خاصو يدير خدمتو باش يفوز …

    ماشي يضرب الخلصة الشهرية ويقابل تقرقيب الناب وصافي …

  • من راى منكم منكر فلغيره
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:30

    شكوانا نرفه لله تعالى شاب يصدمه مستشار لبيجيدي بالمحمديه ويليد بالفرار رئيس لحكومة ينعت اعضاء وهدا العضو بالملاءكة وبعدم اكتشف امره بداء يهدد الاسرة المالومة ضعيفه بالعامل رغم انهم صوطو له في مرحلتين انتخابيتين سؤال صوطنا عليكم باش تصوطون ياتباع وتبيعات بنكران الشكوى بكم لله تعالى ام شعب نائم سحرو بنكران بخرافاتو وبكاؤ وهو الد الخصام انظرو فديو حاذة سير رئيس جماعة المحمدية وغيرو المنكر جزاكم الله ماذنب طفل شاب برئ واسرته ضعيفه لنشر هسبريس مشكورة

  • وزيرة الاسرة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:36

    ونشرت "أخبار اليوم" أيضا أن مغاربة يتخلصون من أبنائهم القاصرين في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بذريعة عدم قدرتهم على تحمل أعباء رعاية ومصاريف أدوية هؤلاء القاصرين الذين يعانون من عاهات أو مشاكل عقلية ونفسية.اين وزيرة الاسرة?

  • عاش الشعب
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:36

    هادو هما دولة الحق والقانون عندهم هم القانون فوق الجميع حتى رئيس البلاد عكسنا نحن المقدم لا يحاكم فما بالك برئيس البلاد

  • تطواني
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:56

    صافي مشات .. عليها قول … علاش فرنسا غير اللور اللور .. بهاد المساخيط
    ت فرنسا مكنتش تعطيهم الحق يدخلو لهداك البرلمان .. لكن ريحت الحوت عطات .ظ واهم الفرنسيين نايضيين (الجبهة الوطنية ) وباغيين الملكية الفرنسية ترجع .. ومبباغيينش اسيدي العلمانية لحقاش دهلت عليهم براني . امشي عمل في جوجل la roi nice وغادي تفهم …

  • المستنصر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:58

    حتى هذه المعلومة " الفضيحة " بتدخل بعض البرلمانيين ومنهم العدالة و التنمية في القضاء الفرنسي خاطئة و مسيسة و مكذوبة .
    كم باستطاعة بلطجية بنكيران أن يمسحوا فضائحهم عبر الإنترنيت بالرغم من توفرهم على طاقم هائل .
    يكفيكم الفضائح الداخلية . حتى "ميكا " التي بإمكانها أن تواري سوءات فضائحكم انقطعت للأسف.

  • faraha
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:02

    وييه!!!المبادلات التجارية على جهد مع العدوة اسرائيل،وقبل شهر تقريبا،رفض فريق مغربي اللعب ضدهم!!!ومنيوا بعقوبة رياضية ثقيلة!!!والحماق هذا!!

  • متتبع
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:24

    كنعرفو غيرالميزان ديال الله سبحانه وتعالى في الحكم فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره وعندنا هو ترجيح النظرة والوزن ديالها

  • متتبع
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:49

    كنت متذمر من العدالة و التنمية و لكن من لاحظت دائما تايجبدوهوم كاع الصحافة والإعلام دخلنا الشك بمصداقية الكلام لي تيتقال عليهم. وبزاف غير هما لي خايبين و فهاد الأخبار كاع ما دكرو الأحزاب الأخرى غير العدالة و التنمية و كاع هادشي لي دار هو أفضل من غير. و هسبريس مبقاش جريدة نزيهة دخلت في اللعبة السياسية ضد العدالة و التنمية

  • كازا سلام
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 15:14

    بقاو تابعين العدالة والتنمية…راه ماكين في الساحة هير العدالة والتنمية….
    ناس عاقت وفاقت عارفوا لكايحارب العدالة والتنمية….
    التصويت للعدالة والتنمية رغم الحصار المضروب على هاذ الحزب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز