عرض أبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض أبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:50

اهتمت صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الاربعاء ، بعدد من المواضيع الدولية والمحلية ، من ضمنها ، تدبير القادة الاروبيين لملف الهجرة ، وأبعاد استقالة وزير الاقتصاد الفرنسي ايمانويل ماكرون، والنقاش الجاري باسبانيا حول تنصيب ماريانو راخوي رئيسا للحكومة، فضلا عن مخلفات الزلزال الذي ضرب ايطاليا.

ففي بلجيكا، ركزت الصحف على تدبير القادة الأوروبيين لأزمة الهجرة، وظاهرة اعتداء التلاميذ على أساتذتهم وكذا الأمية الرقمية في صفوف البلجيكيين.

وأشادت (لوسوار) بالمستشارة الألمانية لموقفها الداعم لاستقبال اللاجئين في أوروبا. وكتبت الجريدة أنه في ظل هذه الظروف التي تشهدها أوروبا، تصرفت المستشارة كزعيمة، على خلاف عدد من القادة الآخرين، فقد تحملت أنجيلا ميركل مسؤولياتها، مؤكدة على الالتزام بالقيم الأوروبية (الحق في اللجوء والكرامة الإنسانية)، بدون مزايدات، أو تنازلات.

وأثارت (لاديرنيير أور) موضوع العنف ضد الأساتذة في بلجيكا، حيث أشارت إلى الإقبال المتزايد للأساتذة على التأمين حيث أنه في الفاتح من يوليوز الأخير بلغ عدد الأساتذة الذين لجأوا إلى التأمين على أنفسهم 40 ألف و500 في وقت كان هذا الرقم هو 27 ألف في 2007.

واهتمت (لاليبر بلجيك) ب ” الأمية الرقمية ” في بلجيكا، حيث اشارت إلى أن بلجيكي من بين خمسة لا يعرف كيف يستعمل البريد الإلكتروني.

وحسب دراسة، نشرتها الجريدة، فإن ثلث البلجيكيين غير قادرين على استعمال الأنترنيت لمعرفة مواقيت وسائل النقل العمومي وأن نصفهم لا يعرف إجراء الدفع عبر الأنترنيت.

وفي إسبانيا ، ركزت الصحف على موضوع النقاشات بمجلس النواب ( الغرفة السفلى) حول تنصيب مرشح الحزب الشعبي (يمين)، ماريانو راخوي، التي بدأت أمس الثلاثاء.

ونقلت صحيفة “الموندو” أصداء تدخل راخوي في الجلسة الافتتاحية، الذي حذر من المخاطر التي تتهدد اسبانيا بسبب الجمود السياسي الناجم، ، عن رفض الحزب الاشتراكي القاطع لتنصيبه .

وتحت عنوان “راخوي يمد يده إلى الحزب الاشتراكي، و يقترح عليه سبع اتفاقيات دولة “، كتبت صحيفة “أ بي سي”، أن مرشح الحزب الشعبي قدم في خطابه مقترحات ملموسة في محاولة لإقناع الاشتراكيين بقبول تنصيبه .

و كتبت صحيفة ” لاراثون” تحت عنوان ” اتفاقيات دولة من أجل اسبانيا” أن مرشح الحزب الشعبي يستمر في مد يده للاشتراكيين. أما صحيفة “الباييس” فذكرت ان راخوي ليست لديه خيارات إلا نجاحه في التنصيب خلال هذه المناقشات .

وفي فرنسا كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان وزير الاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي الفرنسي ، ايمانويل ماكرون لم يستقيل باعلانه ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه لا يخفي انه سيخوض هذه الانتخابات دون المرور بالانتخابات التمهيدية اذا لم يتقدم الرئيس فرانسوا هولاند الى هذا الاستحقاق.

واضافت ان ايمانويل مكرون وضع حدا للتشويق الاعلامي بشأن مغادرته الحكومة، وهو السؤال الذي لا زال مطروحا منذ احداثه في ابريل لحركته (الى الامام)، مشيرة الى ان العديد من المسؤولين الاشتراكيين يعتبرون ان هذه الاستقالة ليس من ورائها سوى هدف واحد يتمثل في منع ترشيح جديد للرئيس فرانسوا هولاند.

من جهتها اعتبرت صحيفة (لوفيغارو) ان الاستقالة المفاجئة لوزير الاقتصاد ، التي تخفي اكثر طموحه الرئاسي، تشكل ضربة جديدة قوية لرئيس الدولة في افق 2017 ، مبرزة ان الوزير المستقيل اوضح ان بقاءه في الحكومة لم يعد ينسجم مع ارادته في الانخراط في النقاش حول الانتخابات الرئاسية.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوموند) في موضوع اخر انه بعد نحو تسعة اشهر على توقيع اتفاق باريس حول المناخ، اعرب الرئيس السابق ل(كوب 21 ) لوران فابيوس في عمود نشرته الصحيفة من التأخير في تنفيذ الاتفاق الموجه للتصدي للاحتباس الحراري.

وركزت الصحف الإيطالية على تشييع جثمان ثلاثين شخصا من ضحايا آماتريس التي ضربها زلزال قوي الأسبوع الماضي مخلفا 292 قتيل ومئات من الجرحى.

وذكرت جريدة (كوريير ديلا سيرا) أن رئيس المجلس ماتيو رينزي، ورئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا حضرا تشييع جثمان ضحايا الهزة الأرضية.

من جانبها، أكدت (الميسانجيرو) أنه وبعد الزلزال القوي الذي ضرب وسط إيطاليا، سيلتقي ماتيو رينزي المستشارة الألمانية اليوم الأربعاء، وأنه عازم على تقديم ” الحسابات للاتحاد الأوروبي ” وسيطالب بمرونة أكبر في مجال الالتزام بالميزانية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب