قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:55

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الأربعاء بالعديد من المواضيع من بينها، على الخصوص، التهديدات الارهابية المحدقة بتونس، وتداعيات انخفاض أسعار النفط على الوضع الاقتصادي الجزائري، ومخلفات التساقطات المطرية الأخيرة بموريتانيا.

ففي تونس، كتبت صحيفة (الصباح) أن مصالح الأمن نجحت خلال الأشهر الأخيرة في إحباط عشرات المخططات الإرهابية من خلال الكشف عن “200 خلية إرهابية نشيطة ونائمة بمختلف مناطق البلاد، جلها مبايعة لتنظيم داعش الارهابي، وبعضها مختص في التسفير وأخرى في الدعم اللوجستي للارهابيين، والبقية كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية في تونس، إضافة إلى القبض على أكثر من 1300 إرهابي…”.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر خاصة قولها، إن المصالح الأمنية والاستخباراتية التونسية ترجح وجود “حوالي 200 إرهابي في جبال ولايات القصرين وسيدي بوزيد وجندوبة وقفصة والكاف، جلهم جزائريون محاصرون من قبل وحدات الجيش” التونسي.

ووفق نفس المصادر فإن “مئات الدواعش التونسيين، بينهم قياديون، متواجدون في ليبيا ويتدربون في معسكرات لتدريب المتشددين استعدادا لتنفيذ عمليات إرهابية في تونس بالتنسيق مع الخلايا النائمة المنتشرة في بعض جهات البلاد، وخاصة في الساحل”.

وعلى ضوء العملية الارهابية الأخيرة، أشارت صحيفة (المغرب) إلى أن وحدات من الجيش التونسي تواصل منذ مساء أول أمس الاثنين عملياتها في المنطقة العسكرية المغلقة بمرتفعات جبل “سمامة” بولاية القصرين بين “تمشيط وبحث وقصف مدفعي وتعقب لأثار الارهابيين”.

وأضافت أن العمليات تستهدف بعض المواقع والنقاط “المشبوهة في عمق الجبل باستعمال الطائرات المروحية والمدفعيات الثقيلة للقضاء على منفذي العملية الارهابية” التي وقعت صباح أول أمس، واستهدفت دورية عسكرية كانت بصدد تأمين أشغال تعبيد طريق جبل “سمامة” بالقصرين، مما أدى إلى سقوط 3 جنود وإصابة 9 آخرين.

في نفس السياق، قالت صحيفة (الشروق) إن جبل “سمامة” يعيش صراعات بين “المجموعات الارهابية خاصة بعد انشقاق عناصر تابعة لما يسمى بكتيبة عقبة بن نافع عن تنظيم القاعدة وإعلانها عن ولائها لداعش المتواجد في جبل المغيلة” الرابط بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد.

ومن جهة ثانية، أشارت الصحيفة إلى أن المصالح الأمنية فتحت تحقيقا ضد حزب “التحرير” وداهمت مقراته، بعد تهديده “بقطع الرؤوس والأيادي”، مضيفة في المقابل أن المحكمة الابتدائية بتونس قررت أول أمس عدم إيقاف نشاط هذا الحزب، بعدما كانت قد أصدرت حكما في وقت سابق بتعليق نشاطه لمدة شهر انطلاقا من 15 غشت.

وفي المقابل نقلت صحيفة (الصريح) عن المتحدث باسم الحزب المذكور قوله “إننا لم نهدد التونسيين بقطع الرؤوس والأيدي… وأن البعض أراد تأويل البيان وتهويل ما قلناه… لكننا قمنا بالتوضيح سريعا”.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قوله ، خلال اجتماعه بأطر من وزارتي الداخلية والدفاع، إن “تونس أمانة في أعيننا… وحربنا على الإرهاب متواصلة وسننجح”.

وفي الجزائر اهتمت الصحف المحلية بتأثيرات انخفاض أسعار النفط على الوضع الاقتصادي.

وفي سياق تأثيرات الأزمة المالية، تطرقت صحيفة (ليبيرتي) إلى تداعيات الصعوبات المالية للجماعات المحلية التي حتمت على الحكومة السماح بالتأخير في تنفيذ المشاريع.

وأضافت أن الحكومة، التي تواجه عجزا ماليا، تظهر تساهلا مع الشركات العمومية التي قد تواجه صعوبات في تنفيذ المشاريع الموكلة إليها في الآجال المتعاقد حولها.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإجراء، الذي لا يمثل حلا، يظهر أن “الوضع المالي صعب للغاية. والنتيجة هي أن العديد من المشاريع توقفت أو تباطأت. وقد أدى هذا الوضع ببعض الشركات للاقتراض أو دفع جزء من موظفيها إلى العطالة”.

ونقلت صحيفة (لوسوار دالديري) عن الخبير مصطفى مقداش قلقه من التأثير المباشر لتجميد هذه المشاريع على المجتمع، محذرا من وجود مصالح، ولوبيات تعيق الحلول، مشيرا إلى أن البلد يعيش “أزمة ستتواصل وتتفاقم بشكل كبير”.

من جهتها كتبت صحيفة (الشروق) أن الحكومة قررت وضع سوق العقار تحت مجهرها بداية من يناير القادم، حيث “ستخضع عمليات إيجار المساكن لدى الخواص إلى ضريبة تصل إلى حدود 10 بالمائة من القيمة الإجمالية للإيجار، كما ستخضع كل عملية بيع لعقار مبني لاقتطاع عند حدود 5 بالمائة من قيمة العملية مع إقرار تخفيضات في حالات معينة”.

وأضافت الصحيفة أن هذه الإجراءات الجديدة التي اقترحتها وزارة المالية على الحكومة ضمن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة تعكس “إصرارها على توسيع الوعاء الضريبي، وتصحيح الاختلال في الميزانية الذي أفرزه تراجع مداخيل الدولة بالاعتماد على تعزيز الجباية…”.

من جانبها كتبت صحيفة (الفجر) “في وقت حرج يتميز بانهيار غير مسبوق في أسعار النفط على الصعيد العالمي، غيرت الحكومة من استراتيجيتها لجذب الاستثمارات الأجنبية وتقريب الرؤى حول الوضع الاقتصادي الحالي من خلال تبني سياسة تنظيم اللقاءات واحتضان المنتديات”، لجمع شمل أهم الفاعلين في المشهد الاقتصادي العالمي، وتجنيد الوزراء وجمعيات الباترونا لإقناع أكبر عدد منهم بالمشاركة في هذه المواعيد الاقتصادية التي تعد فرصة ذهبية للجزائر لإنقاذ اقتصادها.

إلى ذلك نقلت صحيفة (الحياة) عن الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول تحذيره من إمكانية تفاقم التوترات الاجتماعية و السياسية خلال الأربع سنوات القادمة ، مستندا إلى “تنامي الشعور بالظلم الاجتماعي لدى الشباب الذي ينظر إلى المستقبل بنظرة “بائسة”، معتبرا أن الجزائر لديها خيارين، إما القيام بإصلاحات حقيقة أو التوجه لصندوق النقد الدولي…”.

و شدد الخبير على أهمية الدخول في إصلاحات هيكلية و سريعة ، وتجنب الحلول “الترقيعية” و”الشعبوية” لتفادي الانفجار الاجتماعي، مشيرا إلى إلزامية توفيق الدولة بين الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

واهتمت الصحف الموريتانية على الخصوص، بالتساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها عدة مناطق بالبلاد وما خلفته من أضرار مادية وبشرية، ومحاكمة نشطاء (إيرا).

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة الحقائق في مقال تحت عنوان “السيول في أدرار تقتل شخصا وتتسبب في خسائر مالية هائلة والسلطات تتفرج”، مبرزة أن الأمطار التي شهدتها ولاية أدرار، منذ يوم الجمعة الماضي، تسببت في مقتل شخص على الأقل وإصابة شقيقه بجروح، بالإضافة إلى الخسائر المادية الجسيمة في المنازل والمزارع وأشجار النخيل.

وأضافت الصحيفة أن السيول جرفت سيارة وسبعة منازل في حي لبطيحة بأغنمريت، وتسببت في سقوط عشرات المنازل ببلدة عين أهل الطايع.

وأوردت الصحيفة أن “منتدى المعارضة” اعتبر أن “كارثة أطار برهنت على خواء شعارات النظام”، مشيرة إلى أن “المنتدى الوطني للديمقراطية” أدان في بيان، أصدره الأحد الماضي، طريقة تعامل السلطات مع هذه الكارثة الطبيعية وإنقاذ المنكوبين.

وبخصوص الاحكام التي أصدرتها محكمة نواكشوط في حق عدد من نشطاء “بادرة المقاومة من أجل الانعتاق” (ايرا) المناهضة للعبودية ، أوردت صحيفة (إنفو الأخبار) أن الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه من سجن نشطاء إيرا.

وأضافت الصحيفة أن المفوضية السامية للأمم المتحدة وحقوق الانسان اعتبرت أن “محاكمة نشطاء (إيرا) كانت مليئة بالمخالفات، وأن من بين الذين تمت إدانتهم من لم يشارك أصلا في المظاهرات التي اعتقلوا على إثرها نهاية يونيو الماضي”.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب