عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 24 شتنبر 2016 - 13:03

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– المجمع الشريف للفوسفاط يحقق أداء جيدا رغم ظروف السوق الصعبة.. حيث تمكن المجمع من الحفاظ على مستوى جيد من المردودية ما جعله ضمن الأعلى على مستوى الدولي في القطاع، إذ حقق هامش ربح مستقر بين الربع الأول والربع الثاني من 2016، نسبته زائد 27 في المئة، في حين سجل عدد كبير من منافسيه تراجعات مهمة. ويفسر المجمع تمكنه من الحفاظ على مستوى عال من التنافسية بكونه يعتمد مرونة تجارية وصناعية خولت له تنويع منتجاته لتتوافق مع متطلبات الأسواق الدولية فضلا عن اعتماده على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

– في ضربة قاسية مبكرة، فوجئ حزب التقدم والاشتراكية قبل دقائق من انتهاء الأجل القانوني لإيداع التشريحات برسم انتخابات 7 أكتوبر، بإقدام وكيل لائحته بدائرة سلا على سحب ملف ترشيحه. الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله قال للجريدة إنه فوجئ بالقرار “مثلما فوجئتم به، خاصة أن المعني بالأمر اتخذ القرار في الأنفاس الأخيرة من الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات، بما لم يمكنا من تعويضه بمرشح آخر”.

* المساء:

– تقرير دولي: المغاربة يشربون مياها غير صالحة تهدد حياتهم. فقد حذر تقرير دولي من أن المغاربة يشبون مياها غير صالحة للشرب مما يهدد حياتهم وحياة أطفالهم، لما تحتويه من مخاطر صحية لكونها تأتي من مصادر غير آمنة. واعتمد التقرير الذي أعده المعهد الأمريكي لقياس وتقييم الصحة، على 33 مؤشرا فرعيا، حصل المغرب على نقاط متوسطة في بعضها، لكنه في المقابل حصل على نقاط جد متدنية فيما يخص المياه الصالحة للشرب، حيث حصل على 18 نقطة من أصل 100 نقطة.

– الحكومة تخضع موظفي الوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري.. حيث من المرتقب أن يكون المجلس الحكومي قد تدارس أمس مشروع مرسوم قانون يهم إخضاع الموظفين العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري، والذي أقر نظاما للمماثلة بين جميع أصناف هؤلاء الموظفين وبين مختلف الرتب العسكرية المنصوص عليها في النظام الأساسي الخاص بضباط القوات المسلحة الملكية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أشاد الأمين العام لمجموعة الكاريبي (كاريكوم)، السفير إروين لاروسكي، أول أمس الخميس في نيويورك، بالمساعدة “القيمة” التي قدمها المغرب للبلدان الأعضاء في هذا التجمع في مجال الطاقات المتجددة، مبرزا أن الشراكة مع المملكة تشمل الآن هذا المجال الرئيسي. وقال لاروسكي، عقب مباحثات أجراها فريق من (كاريكوم) مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “المغرب قد قدم مساعدة قيمة لبعض من بلداننا في مجال الطاقات المتجددة”، مضيفا أن الجهود التي بذلها لفائدة الدول الجزرية من أجل التخفيف من تأثير التغيرات المناخية جديرة بالثناء”.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بنيويورك، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يقدم “دعمه الكامل” لضمان نجاح المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش بين 7 و 18 نونبر المقبل. وقال مزوار، في ندوة صحافية بمقر الأمم المتحدة على هامش الدورة الواحدة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “بان كي مون سيكون حاضرا. وهو يقدم دعمه الكامل لنجاح كوب 22”.

* الصباح:

– العماري: لن تجمعني حكومة مع ابن كيران. ردا منه على التصريحات الأخيرة لعبد الإله بن كيران الذي قال فيها إن حزبه لن يدخل في حكومة مع “البام” قال العماري، في تصريح للجريدة على هامش الندوة المخصصة لعرض حصيلة الحزب في المعارضة، إنه يرفض المشاركة في حكومة ل”البيجيدي” حتى لو قرر الأصالة والمعاصرة دخولها، وذلك في إشارة إلى أن قرار المشاركة من عدمه في يد المجلس الوطني.

– الجواهري: البنوك تحارب غسل الأموال وتمويل الإرهاب. فقد أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن البنوك المغربية تشتغل بيقظة في مواجهة اختراق يمس بسلامة المعاملات المالية التي تمر عبر شبكات المؤسسات المصرفية المغربية والعربية والدولية. وقال الجواهري، خلال ندوة صحافية، عقدها بشكل مشترك مع عبد الرحمان الحميدي، المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أول أمس الخميس بالرباط، إن البنوك العربية واعية تمام الوعي بأهمية مواجهة تحديات غسل الأموال المتأتية من تجارة غير مشروعة، خاصة تلك التي يمكن أن تستعمل في تمويل العمليات الإرهابية.

* الأحداث المغربية:

– أكد نائب رئيس الوزراء، وزير التعاون في التنمية البلجيكي، ألكسندر دو كرو، أول أمس الخميس بنيويورك، أن التعاون بين المغرب وبلجيكا في مسألة الهجرة يعد “نموذجا” في تدبير هذا الملف. وقال دو كرو، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع حول “استعمال المعطيات لفهم الهجرة”، الذي عقد على هامش الجمعية العامة ال71 للأمم المتحدة، إن “بلجيكا والمغرب يعملان معا في مجال الهجرة، الذي يعد مجالا لتبادل الخبرات والمعارف”.

– أكد رئيس لجنة التنمية المستدامة وإعداد التراب الوطني بالجمعية الوطنية الفرنسية، جون بول شانتيكي، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في مجال التنمية المستدامة واستغلال الطاقات المتجددة، وأنه يمثل نموذجا على المستوى الإفريقي والدولي. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد شانتيكي أشاد، خلال مباحثات أجراها مع نائب رئيس مجلس النواب شفيق رشادي، حول احتضان المغرب لقمة (كوب 22) وموضوع التنمية المستدامة، بالخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة قمة (كوب 21) بباريس، مؤكدا أن قمة (كوب 22) تشكل مناسبة لتعميق الوعي بأهمية معالجة الإشكالات الناتجة عن التغييرات المناخية ولتأكيد الالتزام الدولي بالحفاظ على البيئة.

* بيان اليوم:

– واشنطن والرباط تؤكدان دعمهما لاتفاق الصخيرات.. فقد جددت الولايات المتحدة والمغرب وبلدان عربية وإفريقية وأوروبية، أول أمس الخميس، التأكيد على دعمها لتنفيذ الاتفاق السياسي الذي وقع بالصخيرات في 17 دجنبر 2015 بين الأطراف الليبية لإخراج البلاد من الأزمة. وأكد على الخصوص ممثلو الولايات المتحدة والمغرب وفرنسا وألمانيا والأردن وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، في بيان مشترك نشر بواشنطن في أعقاب اجتماع وزاري في ليبيا، “إننا نؤكد مجددا دعمنا لتنفيذ الاتفاق السياسي الليبي بالصخيرات، ولحكومة الوحدة الوطنية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد، كما هو منصوص عليه في القرارين 2259 و 2278 لمجلس الامن الدولي”.

– اليزمي: قبول أزيد من 85 في المئة من طلبات تسوية أوضاع المهاجرين. فقد أبرز إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المسؤول عن قطب المجتمع المدني بلجنة الإشراف على مؤتمر كوب 22، أول أمس الخميس بنيويورك، أنه تم قبول 85.53 بالمئة من 27 ألف و449 طلبا لتسوية وضعية المهاجرين الذين يعيشون في المغرب. وقال اليزمي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع حول “استعمال البيانات لفهم الهجرة”، الذي عقد على هامش الجمعية العامة ال71 للأمم المتحدة، إن الأمر يتعلق بالأساس بالمهاجرين من سورية والسنغال والكونغو وساحل العاج.

* لومتان:

– أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بمدرسة “مولاي يوسف” بحي بني مكادة بطنجة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016- 2017، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة 4,182 مليون تلميذ. وتعكس هذه المبادرة الملكية، ذات الدلالات القوية، المكانة المركزية التي يوليها جلالة الملك لقطاع التعليم، وعزم جلالته القوي والراسخ، على تعزيز المنظومة التربوية ودعم قطاع التكوين المهني، باعتبارهما أساس التنمية، ومحفز الانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر، وأفضل سلاح ضد جميع أشكال التطرف أو التعصب الديني.

– أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الإمام البخاري” بحي بني مكادة بطنجة، على إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني لمحو الأمية بالمساجد برسم موسم الدراسي 2016- 2017. وبهذه المناسبة، أشرف جلالة الملك على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية 2015- 2016.

* ليبراسيون:

– تم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، توزيع جوائز المسابقة الوطنية للابتكار والبحث التنموي والتكنولوجيا على 12 فائزا من حاملي المشاريع المشاركين في الدورة العاشرة للمسابقة التي نظمتها الجمعية المغربية للبحث التنموي. وتوزعت الجوائز على فئتين، هما فئة “المخترعين الشباب والمبتكرين”، والتي خصصت لها ثلاث جوائز إلى جانب أخرى تشجيعية، وفئة “الباحثين الشباب الحاملين لشهادة الدكتوراه”، والتي خصصت لها أيضا ثلاث جوائز.

* آخر ساعة:

– البام يخلق المفاجأة بلائحة شباب كلها نساء.. فقد قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة بالدار البيضاء، إن الحزب خص اللائحتين الوطنيتين للشباب والنساء للنساء فقط، مع مرشح وحيد في لائحة الشباب في المركز 27 لتفادي رفض اللائحة من طرف وزارة الداخلية ومن طرف الحكومة التي قال إن لها “عقلية ذكورية”.

– أمريكا تدعم مندوبية السجون ب 3 ملايين دولار إضافية. حيث جرى أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على تعديل لاتفاق التعاون الثنائي المبرم في أبريل 2011 والخاص بتطبيق الاتفاق الإطار بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ويهم هذا التعديل بتخصيص ثلاثة ملايين دولار إضافية للتمويل الذي كان مقررا في البداية لدعم إصلاح المنظومة السجنية. وقال بلاغ مشترك للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمغرب وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، أنه من خلال هذا التعديل يكون مجموع المبالغ التي حصلت عليها المندوبية العامة من طرف المكتب الدولي لمكافحة المخدرات والتعاون الأمني، قد وصل إلى 7 ملايين و136 ألف دولار.

* رسالة الأمة:

– أزيد من مليون مغربي في وضعية إعاقة معظمهم عاطلون عن العمل.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الجمعة، عن معطيات رقمية جديدة حول الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، تفيد بأن عددهم ناهز مليونا و703 آلاف شخص، وهو ما يعادل 5.1 في المئة من مجموع السكان، منهم 727 ألفا و833 شخصا يعيشون بالعالم القروي. وأشارت أرقام المندوبية، التي استندت إلى الإحصاء العام للسكن والسكنى لسنة 2014 إلى أن 46.5 في المئة من الأشخاص المعاقين الذين تم إحصاؤهم أي (264 ألفا و791 شخصا) تتراوح أعمارهم بين 60 سنة وما فوق، بينما تصل النسبة إلى 45.6 بالمئة لدى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و59 سنة و 739 في المئة بالنسبة لمن هم دون سن 15 سنة.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي ترفض كليا السياسة الحكومية في القطاع.. حيث أشار بلاغ للنقابة إلى تملص الحكومة من الإنفاق على التعليم ومحاولتها ضرب المجانية، ودفع الأسر إلى المساهمة في تمويله، وهو ما اعتبرته النقابة منافيا للدستور وللمواثيق الدولية. وأضاف المصدر أن الحكومة تعمل على بلقنة التعليم العالي وجعله تعليما عاليا بسرعات وقوانين متعددة، مما يخلق الارتباك ويقضي على الإنصاف والعدالة الاجتماعية.

* لوبنيون:

– دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الخميس بالرباط، المشاركين في الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية، إلى تعزيز التعاون العربي وتبادل الخبرات والتجارب في المجال الاقتصادي، لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية. وقال الجواهري، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع، إن الظرفية الصعبة التي يمر منها العالم العربي على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، تحتم ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك وتنسيق السياسات الاقتصادية بشكل يدعم استقرار الاقتصاد ويعطي دفعة مستدامة للنمو الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

3
  • بنعبدالسلام
    السبت 24 شتنبر 2016 - 14:24

    مرشح حزب التبدم والاشتراكية سحب ترشيحه في آخر لحظة لأن هذه الاحزاب تتعامل مع اناس يعتبرون الانتماء الى الحزب او الانتخابات كعملية تجارية ، اي ظن أعطى اكثر هو من يفوز بالبضاعة. عندما تكون عندنا احزاب سياسية حقيقية ذات مباديء واضحة تعمل فعلا لصالح الوطن وتأطير المواطنين، حينها سيكون عندنا منتمون حقيقيون لا تجار سياسة يتبعون من أعطى اكثر. هذا المرشح بدون شك لم يقتنع ب''العربون'' الذي تسلمه من هذا الحزب وفضل ان يبيع الغلة في ''اجنان'' ويجنب نفسه مشاكل ''السوق''

  • ابووئام
    السبت 24 شتنبر 2016 - 16:47

    م ش ف يحقق الارباح. حنا ماشفنا والوا من هذه الارباح، وصلتنا غير الهدرة. من يستفيد من عائدات الفوسغاط؟ لا تقولوا لي تضخ في خزينة الدولة. حتى لو كانت كذلك، ياليت لو ان جزءا منها يضخ في صناديق التقاعد ليغطي النقص، وجزء اخر يدعم به رغيف الففير،وجزء اخر تجهز به المستشفيات والمدارس وتصلح به الطرقات، ولكن لا شيء من هذا، بل جزء منه يضخ في ابناك سويسرا والباقي يقسم على خدام الدولة.

  • عبد المجيد
    السبت 24 شتنبر 2016 - 18:58

    الماء غير صالح الشرب مند عقد من زمان ومعى دالك يقطعون الماء على سكان ما بالك بعط القرى لتي لا تحتوي على الماء لمن نشكو معانتنا لل يهتم احد بشعب مغربي وهو صبور سوف ينفجر هدا صبر يوما ما ولن يجدو من يوقفه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين