رصيف الصحافة: التوتر يخيم على العلاقات المغربية الإسبانية

رصيف الصحافة: التوتر يخيم على العلاقات المغربية الإسبانية
الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:15

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة يوم الاثنين من “المساء”، التي كشفت أن حدة التوتر بين المغرب وإسبانيا ازدادت، بعدما لم تستسغ مدريد قرار السلطات المغربية اعتقال صحافي وقس إسبانيين بتهمة التنصير، فقرر القضاء في الجارة الشمالية إعادة فتح ملف مقتل إسبانيين على يد البحرية الملكية، بينما كانوا يصطادون في المياه المغربية.

تحرك الجارة الشمالية جاء بعد أن كان القضاء الإسباني رفض البت في الملف لأنه ليس من اختصاصه الخوض في أمر يخص السيادة المغربية، وعاد ليثير الملف بالمسوغات القانونية نفسها التي كان قد رفضها في مناسبة سابقة، تحت تأثير شديد من الجمعيات المناهضة للتحالف مع المغرب.

وفي خبر آخر كتب المنبر الورقي ذاته أن فضيحة من العيار الثقيل، وراءها رؤساء جماعات استغلوا الحسابات الخصوصية التي يمنحها إياهم مجلس المدينة لإبرام صفقات وهمية وأنشطة غير مبررة خارج اختصاص المقاطعات.

وأوردت الجريدة ذاتها أنه تم التحايل على محاسبي وزارة المالية بتغيير أسماء موضوع صفقات والأهداف الحقيقية من ورائها، حتى يتم صرف الاعتمادات المخصصة لأنشطة معينة تشتم من ورائها رائحة الانتخابات.

ومع “المساء” دائما، التي قالت إن فترة الهدنة لم تعمر طويلا، إذ عاد التوتر ليخيم مجددا على قناة “ميدي 1 تيفي”، بسبب عودة فيلق الإذاعة إلى الاستئساد على صحافيي القناة، مضيفة أن حسن خيار، مدير القناة، تراجع مؤخرا عن عدد من قراراته، من بينها فصل الإذاعة عن التلفزيون، ومنح صلاحيات جديدة لعناصر الإذاعة.

وننتقل إلى جريدة “الصباح”، التي أوردت أن متهما بالسجن المحلي بعين السبع انتحل عدة صفات أحيل على المحكمة الابتدائية بأمر من الوكيل العام بعد أن حققت معه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، موردة أنه انتحل صفة مكلف بمهمة في الديوان الملكي، ورئيس غرفة بمحكمة النقض، وغيرها.

وأضافت اليومية ذاتها أن طبيعة عمليات النصب المنسوبة إلى المتهم دفعت إلى إجراء أبحاث حول هاتفه المحمول لمعرفة ما إن كان يستعين بموظفين تابعين لوزارة العدل والحريات، يساعدونه على عمليات الاحتيال التي جنى منها الملايين، بدعوى أنه له أياد نافذة، وأنه يتحدث مع أمراء، وباستطاعته تغيير مسار القضايا ونتيجة الأحكام.

“الصباح” تطرقت لخبر اختلاس مدير وكالة بنكية بأكادير لمليار من حسابات الزبناء قبل أن يختفي عن الأنظار. ورجحت مصادر مطلعة للورقية ذاتها مغادرة المدير ذاته خارج أرض الوطن، مشيرة إلى تفجر الملف بعد أن تقدم أحد الضحايا بشكاية إلى الدرك الملكي، ليفتح تحقيق تبين من خلاله أن المدير المختفي تلاعب في حسابات وودائع بعض الزبناء.

وإلى “أخبار اليوم”، التي قالت إن شبكة ضخمة للاتجار بالفتيات الإفريقيات تم تفكيكها بتعاون مع الأمن الإسباني، وبالتعاون مع “الأوروبول”، مضيفة أن منظمة دولية إجرامية متخصصة في التهريب والاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للنساء تنشط في محورين؛ الأول يربط نيجيريا بليبيا، والآخر يربط نيجيريا بالمغرب؛ على أن تكون الوجهة هي إيطاليا وإسبانيا وألمانيا، وتكون الضحايا ملزمات بدفع 55 مليون سنتيم لحساب المنظمة الإجرامية، يجمعنها من خلال التعاطي للدعارة.

المنبر الورقي نفسه تطرق في صفحاته الداخلية لعرض كتابين؛ الأول يحمل اسم “رسالة سجين ويوميات من إضراب عن الطعام”، والثاني اسم “علي أعراس” للسجين المغربي الحامل للجنسية البلجيكية وشقيقته فريدة.

ونختم جولتنا اليومية بجريدة “الأخبار”، التي أوردت أنه بعد أيام معدودات على انطلاق الموسم الدراسي، أعلنت عدد من الإطارات النقابية احتجاجا ضد ما قالوا إنه “اختلالات تهدد المدرسة العمومية”، حسب المكتب الوطني للمرأة العاملة بقطاع التعليم، التابع للاتحاد المغربي للشغل، الذي قال إن الدخول المدرسي الحالي يعرف “ارتباكا وفوضى واختلالات تساهم بشكل ممنهج في تدمير المدرسة وتبخيس قيمتها المعرفية”.

وفي قصاصة أخرى، كتبت الجريدة ذاتها أن أجواء من الاستنفار خيمت على مختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية بمدينة مكناس، عقب العثور على بذل رسمية لعناصر الأمن متخلى عنها في ظروف غامضة ضواحي المدينة.

‫تعليقات الزوار

15
  • متتبعون
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:37

    إلى المسؤولين بالدرك الملكي بالمغرب
    هناك تسيب بأولاد افرج إقليم الجديدة وسرقات..في واضحة النهار في هذه الأثناء لصوص يجوبون بدراجات نارية وبغيرها يحومون بمركز أحد أولاد افرج ولا أحد ينادي المطلوب منكم إعطاء الأمر للمسؤولين بدرك أولاد افرج من أجل اتخاذ الحذر وتوفير الأمن ليلا خاصة أمام الأماكن الحية..أقول الآن الأحد 25/9/2016 وما على الرسول إلا البلاغ

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:38

    اسبانيا تفك مشاكلها الداخلية مع الباسك اللي باغي ينفاصل …

    أما أن يعتقل المغرب اسبانيين لأنهما خرقا قانون المملكة فهدا عادي بل ليست المرة الأولى التي يطرد فيها المغرب صحافيين خصوصا الدين يناصرون البوليزاريو لأن المغرب ماشي زريبة …

    وحتى اسبانيا راه يستحيل تمشي تدير فيها اللي بغيتي بلا رخصة

  • Ahmed
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:01

    ملك اسبانيا طالب بتقرير المصير في الصحراء و بإجلاء الاستعمار في جبل طارق و لم يقل شيء عن سبتة و مليلية ، اذا انت طالبت بتقرير المصير فان الشعب في جبل طارق صوت في استفتائين لبقائه تحت التاج البريطاني ، اذا انت طالبت بإجلاء الاستعمار البريطاني من جبل طرق فعليك اجلاء جيشك من سبتة و مليلية و باقي الجزر لان نفس الأسباب التي تجعل بريطانيا تحتلكم هي التي تجعلكم تحتلون سبتة.. خلاصة الامر أن كل شيء عبارة عن سياسة و نفاق ، و المغرب عليه المطالبة باسترجاع سبتة و مليلية في المنظمات الدولية في الامم المتحدة و مجلس الأمن لان الصمت لا يخدم موقفنا

  • HaHoWa
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:07

    رسالة إلى جميع العمال، الموظفين، حاملي الشهادات…
    إلى كل من يتعب ليكسب قوته وقوت عياله وأحيانا كثيرة والديه وأقاربه :

    إن الحكومة الحالية استكبرت وتجبرت على الضعفاء وطبعت وتخادلت أمام الأقوياء من ناهبي المال العام والظلمة.
    إن هته المحكومة تسببت في أكبر موجة غلاء ولم تستفد معها أي فئة.
    فصندوق المقاصة نهب، وتقاعدات الموظفين سرقت في شهر رمضان الكريم وأولادنا ضربوا واهينوا لا لشيء إلا لأنهم أرادوا الكرامة.

    لابد من الإنتخاب لأن المقاطعة ليست حلا.

    على الجميع أن يصوت هو وعائلته وكل من يستطيع أن يؤثر فيه.

    من أجل تخفيف الأضرار علينا اختيار أحد الأحزاب الثلاث :
    1 حزب الإستقلال
    2 حزب الأصالة والمعاصرة
    3 حزب الإتحاد الإشتراكي

    أو أي حزب آخر لم يشارك في إذلال الشعب.

    الحكومة الحالية هي أول حكومة لم تراجع الأجور طول مدة ولايتها بل العكس ستنقص 4% ابتداء من الشهر المقبل.

  • كندي مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:07

    الاسبان هم لا كابيسا ديل بيرو اكفس شعب عنصري

    كندي مغربي

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:07

    مادام أننا نقبل بالمثلية الجنسية في الوسط المغربي ، ونقول بالمساواة بين الجنسين في الإرث ، ونقول بانفتاح المغرب على الديانات الأخرى فلا حرج أن نرى مثل هذه التسربات في وسطنا من حين لآخر … فالمسيحية تدعو إلى نشر المحبة بين الناس ، كما تدعو إلى المساواة بين البشر ولم يسبق لها أن دعت إلى الجهاد الذي حذف من قاموس الدين الإسلامي الحنيف ، وأن من يدعو إليه فهو إرهابي ويجب اعتقاله ولو كان على المنبر ، فأنتم أمة منفتحة على الآخر وبامتياز فلا حرج في نشر المسيحية واليهودية والبوذية بينكم ….

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:13

    العلاقة المغربية الاسبانية في الاونة الاخيرة تخذم المصالح المشتركة لشعبين الجارين وتغيض الاعداء خصوصا المواقف الاخيرة لاسبانيا التي افظت الى التوسيم و التقارب والتقاطع المصالح بالشكل الواضح بل كرست المزيد من التفاهم و التنسيق في الميادين عدة وعلى راسها المجال الامني و الجريمة العابرة لحدود … لذا فالمغاربة المغرب لايرغبون في ان تشوب هذه العلاقة ايت الشواءب من هذا القبيل بل يجب استثمار الجانب الايجابي أكثر لخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة التي تعد فوق كل اعتبار .

  • الشاعر
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:21

    السلام عليكم .
    لقد دفعتني الغيرة على وطني العزيز ، ان اطلب السيد الوزير الداخلية ووزير العدل ، وإذا اقتضى الحال ان يتدخل ملكنا المحبوب على حري الانتخابات المقبلة بتعيين المخلصين والشرفاء ان يحرسوا ويحاربوا المفسدين من التزوير والغش .
    نحن نريد الخير لوطننا ، ونريد ان نمارس الديمقراطية . وهذا لا يتحقق الا بالانتخابات النزيهة .
    أرجوكم لا تحرمنا من الأمن والامان . اذا تركتم المفسدين ان يزورا ويغش سوف يتحول المغرب الى غاب والفوضى . لا احد يستطيع ان يقفه .
    كلمة الى اخواني المغاربة . لا تبيع ضمائركم بثمن بخس الى المفسدين .سوف يحاسبكم الله .

  • marrokki
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 01:32

    Souvenez vous les espagnols nous ont humiliés avec histoire de l'île laila !!!! Mais nous avons pas resté les bras croisés on a répondu en passant par les trains de Madrid c'était un message très fort vous montrez vos forces a nos frontières nous on peut toucher le cœur d'Espagne . Le respect s'impose

  • لحنين75
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 02:33

    السلام عليكم: إلى" أحمد " و بعض الدخلاء اللذين بنتحلون صفة مغربي : "لا حمد المنافق" ملك إسبانيا اخوان كرلوس و ابنه الملك حاليا دائما كانوا يساندون صحروية المملكة لماذا تكذب ؟ عن الذي قلته هم أصدقائك من الحزب الشيوعي المتطرف الدي تنتمي إليه الجزائر الدكتاتورية من يطالبون بذالك بتقرير المصير ! أما في ما يخص" سبتة و مليلية لنا الوقت و كل شي بوقته إنشاء الله وهذا شؤن داخلي فما دخلكم ؟ تعجبت لامركم يا أيها المنافقون البارحة في امم المتحدة رمطان لحمامرة طعننا في الظهر بمطالبة التقرير المصير و تقول لنا الآن تحرير سبتة و مليلية المحتلتين هذا دليل قاطع على أن الصحراء المغربية كانت محتلة من اسبانيا و هذا ما فسره بعض الخبراء وباحثين في التاربخ واساتدة جامعين عالمين في كتاب صدر الأسبوع الماضي في اروبا و العالم " الصحراء المغربية " و انصحك بشراء هذا الكتاب! والله لو تعطيني عنوانك لابعثه لك هدا الكتاب هدية مني .! قول خيرا او اصمت ! كفاكم مشاكلكم ! و لا دخل لكم في شؤون الغير هذا ما يقوله دستوركم المنافق المخابرتي"الطعن والمكر في الظهر".! و السلام عليكم و شكرا هسبرس.

  • België
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 09:57

    اسبانيا أكبر عدو لي المسلمين خصوصا جيرانها هيا ترى إلى مصلحتها، هيا من تعرقل مشكل أصحراء في بعثت الأمم المتحدة في الخفاء وتزرع الفتن بين دولة الجزائر والمغرب لكي تبقى تنهب ثروات البلدان العربية مثل المغرب والجزائر ، ولكن أكبر مشكله هم حكام الجزائر لن يريدون أتفهم وإصلاح المغرب العربي الغرب يكرهون العرب ويضحكون عنهم

  • hamam
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 11:25

    رسالة إلى جميع العمال، الموظفين، حاملي الشهادات…
    إلى كل من يتعب ليكسب قوته وقوت عياله وأحيانا كثيرة والديه وأقاربه :

    إن الحكومة الحالية استكبرت وتجبرت على الضعفاء وطبعت وتخادلت أمام الأقوياء من ناهبي المال العام والظلمة.
    إن هته المحكومة تسببت في أكبر موجة غلاء ولم تستفد معها أي فئة.
    فصندوق المقاصة نهب، وتقاعدات الموظفين سرقت في شهر رمضان الكريم وأولادنا ضربوا واهينوا لا لشيء إلا لأنهم أرادوا الكرامة.

    لابد من الإنتخاب لأن المقاطعة ليست حلا.

    على الجميع أن يصوت هو وعائلته وكل من يستطيع أن يؤثر فيه.

    من أجل تخفيف الأضرار علينا اختيار أحد الأحزاب الثلاث :
    1 حزب الإستقلال
    2 حزب الأصالة والمعاصرة
    3 حزب الإتحاد الإشتراكي

    أو أي حزب آخر لم يشارك في إذلال الشعب.

    الحكومة الحالية هي أول حكومة لم تراجع الأجور طول مدة ولايتها بل العكس ستنقص 4% ابتداء من الشهر المقبل.

  • ولد علي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 11:54

    رصيف الصحافة: التوتر يخيم على العلاقات المغربية الإسبانية
    اعتقال صحافي وقس إسبانيين بتهمة التنصير
    يجب اعادة الظر فيها واطلاق سراحهما فورا
    توتر العلاقة بين المغرب واسبانيا ليس في مصلحة المعرب لذا يجب على المغرب ان يحاول انقاذ ما يمكن انقاذه واعادة المياه الى مجاريها وشكرا

  • سعيد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 12:44

    ملخص السياسة المغربية اتجاه إسبانية هو الدفع بالتي هي احسن و الحزم،و من الحزم الجهر بان تسرع بسحب عسكرها من سبتة و مليلية و الجزر المجاورة و الجزر الخالدات،و من الحزم أيضا الاستعداد للحرب معها و ذلك باعداد خطط متعددة تأخذ بالحسبان اكبر عدد ممكن من الاحتمالات كمساندة دول أوروبية لهذا العدو،و يجب ان تكون بداية كل خطة اقتحام المدينتين و الجزر بالآلاف و لو سلميا،كما يجب ان تتضمن الخطة نقل المعركة الى الأندلس حتى ينشغل جار السوء الشمالي بالدفاع عن نفسه عوض احتلال ارض الغير،

  • ابو هند
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:03

    ايها الاخ صاحب التعليق 12 الكل سيان فاي حكومة لا يهمها الا مصالح ابنائها ودويها الكل غارق حتى النحاع لا نرجوا من احد ان يتفضل علينا بالكلام دون العمل لقد اداقون الامرين طوال حياتنا اتدري لماذا لانهم اعتادوا على ذلك ولا ينظروا الينا كادميين بل همهم بطونهم و….. والمقربون منهم فنظرتنا لاي حكومة كسراب لا طائل من ورائه بربك قل لي ماذا فعلت تلك الاحزاب منذ نشاتها الثراء الفاحش وغرس ابنائهم في المناصب التي يتركونها والفتات لبقية افراد الشعب يتقاتلون كما تقاتل الضباع من اجل الفوز بجيفة اسد لكن النتيجة تكون ماساوية بتدخل الجماعة ضدد الاخرى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات