جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:50

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الإثنين في منطقة شرق أوربا بعدد من المواضيع من بينها أزمة اللاجئين ومسيرات في بولونيا ضد الحكومة المحافظة والوضع الاقتصادي في تركيا.

ففي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن مخيمات اللاجئين في البلاد حيث يقيم أزيد من 60 ألف لاجئ تعيش أياما صعبة بسبب تناسل شائعات عدة من قبيل طرد اللاجئين وترحيلهم ما يتسبب في عدد من أعمال العنف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولة بالمفوضية العليا للاجئين في أثينا أن الأوضاع بالغة الصعوبة في المخيمات مع الاكتظاظ وطول الانتظار كما تساهم الشائعات الكثيرة المنتشرة في تزايد أجواء القلق والخوف، مضيفة أنه بسبب الشائعات من قبيل قرب ترحيل اللاجئين الى تركيا تم إحراق مخيم في جزيرة ليسفوس الاثنين الماضي كما لقي قبل ذلك سبعة مهاجرين مصرعهم عندما كانوا يحاولون الهروب من الجزيرة مختبئين في إحدى الشاحنات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع عدم التوصل لمصدر تلك الشائعات والتي لا يستبعد أن يكون هم المهربون أصبح من الصعب على المسؤولين في المخيمات التعامل مع الوضع، مضيفة أن اللاجئين هناك يعيشون أجواء اليأس والقلق ومستعدون لاعتناق كل ما يروج من أخبار كاذبة.

صحيفة (تا نيا) نقلت عن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قوله عقب عودته من مؤتمر فيينا حول اللاجئين المنعقد يوم السبت أن هذه الأزمة مسألة أوربية، ويجب التعامل معها وفق هذا المنظور ومواجهتها بجهد أوربي مشترك.

وأضافت الصحيفة أن تسيبراس شدد خلال المؤتمر على ضرورة وفاء الدول الاوربية بالتزاماتها المشتركة في التعامل مع أزمة اللاجئين وإلا فإنها ستواجه مآزق حقيقية ومخاوف من ارتفاع المد القومي وحركات أقصى اليمين ومشاعر العنصرية وكراهية الاجانب وستصبح هذه الامور حقيقة تضع أوربا بأكملها في مأزق.

في تركيا ركزت الصحف على تخفيض وكالة التصنيف الدولية موديز نقطة تصنيف تركيا من (ب أأ3) الى (ب أ1) مستبعدة أي تعديل لهذه النقطة على المدى القصير.

وكتبت (كوم حريات) أن الحكومة انتقدت تخفيض هذا المؤشر على اعتبار أن عددا من الصناديق الاستثمارية الدولية تستبعد تنفيذ استثمارات في بلدان لا تحظى على الاقل بثقة اثنتين من كبريات وكالات التصنيف.

وأضافت الصحيفة أن تركيا في حاجة سنويا لتدفقات للاستثمارات من نحو 200 مليار دولار من أجل تمويل العجز في الميزان الجاري وضمان خدمة الديون من العملة الصعبة.

صحيفة (ستار) اعتبرت أن هذا التخفيض ليس بريئا ونقلت عن رئيس الوزراء قوله إن الوكالة لا تضع التصنيف فقط بناء على معايير اقتصادية وتسعى لإعطاء صورة معينة عن الاقتصاد التركي.

صحيفة (ديلي صباح) ذكرت أن تركيا تواصل اصلاحاتها الاقتصادية الهيكلية وستسهر على الحفاظ على الصرامة في تنفيذ الميزانية، مضيفة انه في ظل الازمة الاقتصادية العالمية حقق الاقتصاد التركي نموا من 9ر3 في المائة في الفصل الأول من العام الجاري.

وفي بولونيا تناولت الصحف المظاهرات التي شهدتها وارسو ومدن أخرى للاحتجاج على هدم مقومات دولة القانون بسبب الاصلاحات التي ينفذها حزب القانون والعدالة المحافظ الذي يتولى الحكم حاليا .

وكتبت (غازيتا ويبروفسكا) أن أزيد من 30 ألف شخص نزلوا يوم السبت الى شوارع وارسو لتحذير الحكومة التي تقودها رئيسة الوزراء المحافظة بياتا سزيدلو من أي خرق جديد للدستور بخصوص المحكمة الدستورية التي تعتبر حاليا موضع خلاف حاد بين الحكومة والمدافعين عن حقوق الانسان وأيضا بينها والمفوضية الاوربية.

وتتهم الحكومة المحافظة بالسعي للهيمنة على المحكمة الدستورية من خلال تغيير قوانينها وتجاهل القيم الديمقراطية التي أسست لها الحكومات البولونية على أيدي اليسار والديمقراطيين منذ أكثر من 25 سنة على انهيار الشيوعية.

وأوضحت الصحيفة أن الحزب المحافظ الحاكم يسعى لشل حركة المحكمة الدستورية التي تعتبر بمثابة سلطة مضادة، وأيضا التحضير لقانون يحظر الإجهاض بشكل شبه كامل ويشدد القوانين ذات الصلة المعمول بها حاليا.

يذكر أن الأغلبية الحكومية سبق وأن غيرت في نوفمبر 2015 قواعد تعيين أعضاء المحكمة الدستورية وفي ديسمبر 2015 نظام عملها ما أثار قلقا متزايدا بشأن استقلالية المحكمة وهو ما رفضته بروكسيل التي أوفدت لجنة البندقة الاستشارية للتحقيق في الامر وبحث مدى مطابقة الاجراءات الحكومية لقيم الديمقراطية والمبادئ الاوربية ذات الصلة.

صحيفة (غازيتا براونا) لاحظت من جانبها أن أولئك الذين نزلوا للشوارع أرادوا أن يوصلوا للحكومة رسالة مفادها أنهم لن يقبلوا سياستها التي تقود البلد إلى العزلة والتوتر مع جيرانها.

وأضافت أن البرلمان الأوربي ندد مؤخرا بالشلل الذي تعرفه المحكمة الدستورية على أيدي المحافظين واعتدامهم لقوانين من شأنها المساس بالحريات الأساسية.

وفي النمسا ذكرت (ذي بريس) استنادا لوزير الداخلية وولفغانغ سوبوتكا ان هناك ارتفاعا في الهجمات ضد مراكز استقبال اللاجئين في البلاد حيث سجل 24 هجوما في الفصل الاول من العام الجاري مقابل 25 هجوما طيلة العام 2015.

واضافت ان الهجمات تمثلت في اضرام حرائق متعمدة وهجمات بمواد حارقة ورمي والقاء الحجارة على واجهات المباني أو كتابة شعارات عنصرية على جدران الملاجئ علاوة على مواقع عنصرية تبث الحقد في شبكة الانترنيت.

من جهتها كتبت صحيفة (دير ستاندار) أن قمة فيينا حول اللاجئين المنعقدة يوم السبت تبنت رغم الخلافات الشديدة بين المشاركين موقفا موحدا من ضرورة تعزيز المراقبة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوربي من اجل التقليص بدرجة كبيرة من تدفقات اللاجئين الوافدين على القارة.

وذكرت الصحيفة ان القمة التي شارك فيها قادة النمسا والمانيا واليونان ودول البلقان اعتبرت أن أزمة اللاجئين لن تجد طريقها للحل في خريف السنة الحالية ولا حتى في العام 2017، وتطرقت الى الحلول الجذرية التي اقترحها رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان والمتمثلة في ترحيل جميع طالبي اللجوء فوق التراب الاوربي، وحدد وجهة ليبيا كلبد يمكن ترحيل اللاجئين اليه.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال