رصيف الصحافة: خمس دول ترفض اعتماد سفراء مغاربة جدد

رصيف الصحافة: خمس دول ترفض اعتماد سفراء مغاربة جدد
الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:00

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي أوردت أن خمس دول لم تقبل بعد اعتماد سفراء مغاربة جدد؛ ويتعلق الأمر بالسودان وجزيرة موريشيوس والأوروغواي وجنوب إفريقيا ومدغشقر.

وأضافت الجريدة ذاتها أن غالبية السفراء الذين تم استدعاؤهم عادوا إلى المغرب في الأيام الأخيرة الماضية، وبعضهم سيلتحقون بالعاصمة نهاية الشهر الجاري.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى ارتفاع معدل الدعاوى المرفوعة ضد الدولة، مشيرا إلى أن أغلبها متعلقة بمديرية أملاك الدولة بالنسبة للملك الخاص للدولة، والمديرية العامة للضرائب بالنسبة للنزاعات الجبائية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالنسبة للنزاعات الجمركية، إضافة إلى الخزينة العامة للمملكة بالنسبة لقضايا التحصيل.

وذكرت “المساء” كذلك أن الفرقة الوطنية تحقق في وفاة غامضة لمفتش شرطة يعمل مع الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالدار البيضاء، فبعد أن تم إخبار السلطات المعنية بأنه توفي نتيجة سكتة قلبية، كشف تقرير الطب الشرعي أن الضحية توفي نتيجة طعنة بآلة حادة رفيعة في العنق لا تظهر آثارها، الأمر الذي يحيل على جريمة قتل مدبرة بطريقة احترافية.

وجاء في اليومية نفسها أن عددا من الاقتصاديين حذروا من خطورة ما يجري في قطاع المحروقات حاليا، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، التي أكد فيها أن القطاع يعيش وضعية انفلات، وأن المنافسة لا تقوم بدورها المفترض.

وقال عبد النبي أبو العرب، المحلل الاقتصادي، إن ما صدر عن الجواهري خطير ويكشف بالملموس الفوضى التي يعيشها قطاع المحروقات في المغرب بعد التحرير، مؤكدا أن المؤسسات والجهات التي من المفروض أن تعمل على ضبط السوق ومراقبة ما يجري في القطاع غائبة من الساحة، ولا تقوم بالدور المفروض فيها، مطالبا مجلس المنافسة بالتدخل العاجل لوضع حد لما يجري حاليا في القطاع، وإعادة الأمور إلى نصابها، ولم لا فرض عقوبات على الشركات المخالفة للقانون، حسب المنبر ذاته.

وإلى “الأخبار”، التي أوردت أن وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية والأعضاء المرافقين له برياض القشريين بمدينة وزان تعرضوا للطرد من قبل السكان، بسبب عدم وفاء “المصباح” بوعوده التي سبق أن حصل إثرها على أصواتهم في السنوات الماضية.

وكشف السكان أن كلمة وصفوها بـ”الاستعلاء” صدرت على لسان أحد المسؤولين عن “المصباح”، وكانت وراء هذه العملية، إذ قال: “لكم الشرف أننا تواضعنا للقدوم عندكم”، حسب المنبر ذاته.

وقالت الورقية ذاتها إن تصريحات رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التي اتهم فيها الأطباء بإجراء عمليات جراحية لا وجوب لها وغير ضرورية بغرض الربح وجمع المال، أثارت موجة استياء عارمة في صفوف أطباء القطاع الخاص المنتمين إلى النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، الذين وجهوا مراسلة إلى بنكيران، اتهموه فيها بتحريض المواطنين ضد الأطباء وزرع الحقد والكراهية بين الإخوة المغاربة.

وفي هذا الصدد قال بدر الدين داسولي، الكاتب العام للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، إن السياسة الصحية المتبعة من طرف حكومة بنكيران، والتي تنص على رفع الحكومة يدها عن قطاع الصحة، كما هو حال التعليم، ستؤدي إلى كارثة إنسانية بإقصاء عدد كبير ومهول من المواطنين من الولوج للعلاج، مضيفا أنه من العبث استخدام مثل هذه الأساليب من أجل الحصول على أصوات الناخبين، والمساس بمصداقية الطب وأطباء القطاع الحر خاصة.

وعلاقة بأخبار الجرائم، ورد في “الأخبار” كذلك أن استئنافية الرباط أجلت البت النهائي في محاكمة “البيدوفيل” الإيطالي المحكوم بست سنوات سجنا نافذا، على خلفية متابعته بتهمة اغتصاب أطفال بمدينة تامسنا، قبل سنتين تقريبا.

ووفق الخبر ذاته فإن المتهم يشتغل في إحدى الشركات الأجنبية بالمنطقة، متخصصة في الصيانة الكهربائية.

وإلى “الصباح”، التي ضمنت عددها الجديد خبر الاستنفار الذي عرفته مناطق الرحمة وطريق الجديدة، قرب التجمع السكني العراقي بالبيضاء، بسبب مطاردة أفراد عصابة وصفت بـ”الخطيرة”، روعت أحياء المدينة الجديدة وضواحيها بعدد من العمليات الإجرامية، ضمنها اعتراض السبيل والجرح واستعمال السلاح الأبيض والسرقة والنهب والاختطاف.

وأضافت اليومية ذاتها أن اختطاف فتاة بدوار العراقي والذي صادف مرور دورية لدرك مركز عين الذئاب، كشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية.

نسبت سمية بنخلدون، الوزيرة السابقة في حكومة عبد الإله بنكيران، مشاريع ملكية جرى إطلاقها في إطار الأوراش الكبرى إلى الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، تورد “الصباح”؛ ويتعلق الأمر بكل من القطار الفائق السرعة، الذي شنت ضده كتائب العدالة والتنمية حربا بدعوى تخصيص أمواله للسياسات الاجتماعية، ومشروع بناء جسر أبي رقراق الأكبر إفريقيا، ومحطات الطرامواي؛ وهو ما عرضها للسخرية من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفادت “الصباح”، أيضا، بأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تجاهل المذكرة التي وجهها إليه بنك المغرب والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والمجموعة المهنية حول الصعوبات التي تواجهها المقاولات في ما يتعلق بمصادر التمويل، والتي تضمنت مجموعة من المقترحات التي يتعين على الحكومة اتخاذها من أجل تذليل العوائق أمام المقاولات للحصول على التمويلات الضرورية لمشاريعها.

ختم جولة رصيف الصحافة اليومية من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن المستشار الملكي أندريه أزولاي سيمثل المغرب في تشييع جنازة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، إلى جانب عدد من الدول عبر العالم، وفق ما كشفته جريدة “جيروزاليم بوست”.

وقال المصدر ذاته إن القضاء الإسباني أصدر أحكاما كبيرة في حق أمنيين إسبان متورطين في تهريب الحشيش المغربي، وحكم على القائد السابق لفرقة مكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات في مالقة، فالينتين، ف، بـ10 سنوات و10 أشهر سجنا نافذا، بتهم التواطؤ مع مهربي الحشيش المغربي إلى إسبانيا عبر مليلية ومالقة سنة 2010، وتزوير الوثائق، وتهديد الصحة العامة. كما جرت محاكمة أربعة عناصر أمن آخرين تابعين للحرس المدني الإسباني، لم يتم كشف العقوبات التي صدرت في حقهم.

‫تعليقات الزوار

26
  • Noureddine
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:31

    محاولات النصب من طرف بعض الاطباء،عاينتها و عشتها مع عاءلتي.و عاينت ايضا طبيبا ذو ضمير وله كل الاحترام(ولكن للاسف هناك البعض من يريدون الربح السريع من اجل لعب الغولف،و شراء فيلا ديال لبحر).اخواني المغاربة:عماد الدولة التعليم و التطبيب باش تجي العدالة.و شكرا

  • سفير
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:34

    هاد السفراء عندنا ولاو بحال التشكيلة تالمنتخب كل شهر تشكيلة و وجوه جديدة هه كترت الهم تضحك

  • Citron
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:42

    Il n'y a que des régimes débiles comme l'Algérie, constipée, coincée et arriérée qui peux essayer d'empêcher le Maroc de se représenter en Afrique

  • يونس
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:43

    كما ذكرت الصحيفة الاطباء في القطاع الخاص جزاريين وهذا شبه اتفاق وطني

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:44

    … عددا من الاقتصاديين حذروا من خطورة ما يجري في قطاع المحروقات الدي يعيش وضعية انفلات …

    هدا الصباح طرحوا السؤال على نجيب بوليف في محطة كابراديو .. فمادا كان جوابه ؟

    قال : قطاع المحروقات راه محرر … واش دابا ادا مشيتي للسوق ولقيتي ماطيشة زادت ب 4 دراهم واش غادي تقول للحكومة تتدخل ؟ …

    دابا الله يجازيكم بيخير يا قراء هيسبريس شي واحد يتكرم ويجاوبو حيث أنا بحال هاد الصنطيحة كتعصبني … واش ماطيشة ولات عندها منظمة أوبيك خاصة بها كتحدد صقف الإنتاج وكتدوز على بورصة تحدد سعرها وتشن حروب بسببها كما يفعلون مع البيترول ؟؟؟

    الغريب أن نفس الوزير كنعقل سولوه في البرلمان على ارتفاع أتمنة الخضر والفواكه في الأسواق فأجاب أنه لا يتدخل في الأسواق العشوائية بل الحكومة تحكم ما هو منظم فقط مثل سوبيرمارشي …

    الخلاصة : هاد الوزير أتبث أنه ما صالح لوالو غير للصنطيحة

  • رأي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:51

    ماذا سنستفيد من هذه الدول ؟ دول لا قيمة لها في المنضومة الدولية . الماء و الشطابة حتى قاع البحر.

  • ملاحظ تربوي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:27

    الصمت حكمة يا اخوان.ما وصل إليه قطاع الصحة و التعليم من تدهور واضح يجسد بامتياز فشل حكومة بنكران في تدبير المرحلة في ضل دستور متقدم.ضف إلى ذلك أن معدل النمو هو أقل من 1.6 بالمئة. كفى!

  • لايف
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:35

    هل من احد يشرح لنا أسباب عدم اعتمادهم ?!
    و الذي لا افهمه ما شان السودان !
    هل هناك خطب ما ام ان الامر عادي

  • abdou
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:44

    أما بالنسبة ما يتعلق بالاطباء كلامه حقيقي وواقعي وانا عايشت مثل هاته الحالة وجاري توفي بطريقة غريبة وأكثر من هده المعضلة أنهم يتوطوؤن على حياة المرضى هم وبعض عديم الضمير الحي سائقي سيارات الاسعاف من هذا التعليق أريد التحدير من المصحات الخاصة .ومن سائقي سيارات الاسعاف اللدين يتقاضون مبالغ مالية من كل مريض من مدير المصحة.

  • ام ادم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:01

    ذكر احد المعليقين الانجازات العظيمة للحكومة الحالية ،وكانه يحاول ان يجد ما يبرر به فشلها الكبير،الانجازات اللي ذكرتم كان فقط في جهة محدودة من المغرب اما باقي الجهات بقيت مهمشة ،تعويضات الارامل مبالغ زهيدة جدا تعطى بشروط مشددة وليس لكل الارامل،تيسير لم تات به هذه الحكومة،ابواب التوظيف المباشر تم اغلاقها الا على بنت بن كيران.صندوق التقاعد حل مشكلته من جيوبنا نحن البسطاء وصندوق المقاصة الفقير هو اكثر المتضررين من رفع الدعم عنه…هذا و مازال الحديث عن البطالة و نفايات و تعنيف الاساتذة و و و

  • مواطنة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:02

    لوبي قطاع المحروقات استغفلنا واستغلنا !! أين أنت يابنكيران! ؟ وانت يا الوفا! !؟ هذه هي الوعود بحفظ الأمانة! ! أين هي المراقبة والتتبع والمحاسبة وحماية حقوقنا !!؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ! واقول للمواطنين الذين يطردون المترشحين الذين خانوا ثقتهم من قبل "الله يعطيكم الصحة يستحقون ذلك وياريت كلنا نعاملوهم بهذه الطريقة لكي يعتبروا !!!

  • shkilita
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:16

    تعليق على شبح
    يجب التفريق بين المشاريع الكبرى و التي هي من اختصاص الدولة و لا دخل للحكومة فيها.
    أما الحكومة فهي كفريق كرة القدم شي داخل شي خارج. ليس هناك أحد يمكن أن يوقف المشاريع الكبرى و الا !!!!!!!!

  • بنحمو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:16

    الباجدة أقاموا حربا على كل من ينتقد سياساتهم…بدأوا بالمعارضة و ذعنوا في مصدقيات أطرها، و اتهموا الجميع بالمفسدين ، إلأ هم فهم أصحاب الأيادي النقية !!! لكن فضحوا، و رأينا منهم البزناس و سارق الشيكات و أهل الحت و الغرام و من يوظف أكثر من 70 مستشار في ديوانه كأنه رئيس وزراء الصين…ثم تحاملتم على التعليم العمومي و على رجال التعليم بكل درجاتهم من الإبتدائي إلى العالي…لكن بالمقابل سامحتم للمؤسسات الخصوصين بأن تنتشر في جمس سنوات أكثر مما حصلت عليه في عشرات السنين…و الآن على المغاربة أن يتحملوا الأعباء…
    اليوم تهاجمون الأطباء و من طرف كبيركم ، يا للمصيبة و كأن الأخطاء الطبية لا توجد إلا في المغرب، و الطبيب المغربي لا تقة فيه !!! أهكذا تريدون هدم المغرب و تحطيم المجتمع المغربي بالطعن في أطره و مثقفيه و خريج مدارسه و معاهده العليا و كلياته، ألهذه الدرجة لا تحبون وطنكم،و لا تحبوا من تخرجوا من تعليمه الحديث…بل حتى التعليم العثيق تتطعنون في المتخرجين منه…آش من وجه لكم ؟

  • متابعة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:23

    التعليق رقم 1 راااااائع جدا و مازال العاطي يعطي
    اللهم انصر شرفاء المغرب وصلحائه
    و ثبتنا وابعد عنا الفتن ماظهر منها و ما بطن اللهم اهدنا و اهد بنا
    صوتي بإذن الله الواحد الأحد الصمد للمصبااااح السراج المنير الذي أنار عقول المغاربة
    العز ليك أ سي بن كيران

  • والسي الشبح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:28

    كون تحشم ، بان ليا ماعندكومش البارابول، ملي تبغي تقارن قارن بالجيران وحدك تما.
    أجي شوف دبي تنسيك فدوك اللعب …
    اه ونور ورززات غتوصل 900mw , دبي سلات 200 mw وخداما ف 800 Mw فمشروع 5000mw ف2020
    فهمتي ولا لا

  • ع.بوجمعة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 01:33

    هذا شاءن المغرب وسياسته فالسفراء هم مغاربة تعينهم الدولة فما دخل تلك الدول في شاءنه يجدد او لا يجدد فهذه الدول تبحت لها عن مشاكل او مدفوعة مثل جنوب افريقيا التي تخدم لاسيادها الجزائريين فنحن لا يهمنا من يريد على البقاء في علاقته معنا او ضدنا فالمغاربة ملكا وحكومتا وشعبا لا يخوفهم احد باستبزازه وضحك علية اما هذه الدويلات الخمس سنعاملها بالمثل اذا خرجت عن اذاب العلاقات المتفق عليها فاذا كان بينهم عقد فيه لا يجوز استبدال السفراء بسفراء جدد فلهم الحق في ذلك اما ان يصدروا كلاما فارغا فهذا لا

  • عبداللطيف المغربيا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:57

    الى رقم 1.دون ان ادخل معك في متاهات لمن يرجع الفضل للمشاريع الكبرى الاستراتيجية التي عرفها المغرب منذ 2000.ولمن يرجع الفضل في جلب الاستثمارات الضحمة لوطننا.لان الشعب المغربي ذكي ويتابع امور وطنه بدقة…في كلمة واحدة حكومة عبدالاله بنكيران لم تقدم للمغاربة الا الريج والشيح…اتحداك من هذا المنبر الحر.ان يتصدر حزب العدالة انتخابات السابع من اكتوبر القادم.حسب متابعتي للحملة الانتخابية كمغربي عادي غير متحزب ارى ان الجرار هو الذي سيتصدر استحقاقات السابع من اكتوبر.كما ان الاجزاب الوطنية الكبرى كالاستقلال.والاتحاد الاشتراكي ستكون لهم الحضوة ليحتلوا المراكز الاولى بعد الجرار…الشعب المغربي اكتوى بلظى حكومة بنكيران.وسيعاقب هذه الحكومة.والايام بيننا…

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 05:02

    تعليق 16,,,غير مدينة نيويورك دير من دبي 10,,,عاد كاليفورنيا,ؤnevada ؤillinois ,,,و 50 ولاية ,كل ولاية قد دولة.

  • Moulay idriss
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:14

    وقال المصدر ذاته إن القضاء الإسباني أصدر أحكاما كبيرة في حق أمنيين إسبان متورطين في تهريب الحشيش المغربي، وحكم على القائد السابق لفرقة مكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات في مالقة، فالينتين، ف، بـ10 سنوات و10 أشهر سجنا نافذا، بتهم التواطؤ مع مهربي الحشيش المغربي إلى إسبانيا عبر مليلية ومالقة سنة 2010، وتزوير الوثائق، وتهديد الصحة العامة. كما جرت محاكمة أربعة عناصر أمن آخرين تابعين للحرس المدني الإسباني، لم يتم كشف العقوبات التي صدرت في حقهم.
    عندما يستورد المغرب الجدية في العمل و العدل بين أبناءه كيف ما كانت درجتهم الإجتماعية و يكون له قضاء عادل و مستقل، بعد ذلك يمكننا أن نفتخر بالمغرب. ولكنه يستورد لنا السروال المقطع و التسريحة ديال ليدي كاكا و أغاني الراب و الأفلام المكسيكية و التركية الساقطة و مباريات البارصا و الريال على أي تقدم و استقرار تتكلمون.

  • haj kebir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:25

    لن تحارب اي حكومة الرشوة في المغرب السبب تاخر المغرب رغم هدا التقدم البسيط لان للمغرب ثرواة الفوسفاط الصيد الفلاحة السياحة العملة الصعبة الدهب الاسود وووووو

  • حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:50

    صراحة الاطباء في المغرب بلا ضمير نعطيكم مثال : صديقي كان باغي ايدير عملية و لم توجه الى المستشفى الاقليمي لمدينة تازة عطاه الطبيب موعد بعيد جدا اكثر من اربعة اشهر و لم خرج من مكتب الطبيب جاء عند ممرض قال ليه انا كنعرف طبيب بمصحة خاصة ايدير ليك عملية فهاد اليومين متبقاش كتسنا هاد المدة كاملة و عرفتو شكون هاد الطبيب الي غيدير ليه العملية في مصحة خاصة هو نفس الطبيب اللي عطاه الموعد ديال اربعة اشهر ?? و لكن الصديق ديالي موافقش حيت المبلغ الي طلبو ليه كان غالي المهم الصديقي ديالي استعمل المعاريف ديالو و تمكن من اجراء العملية بنفس المستشفى و نفس الطبيب في أقل من اسبوع بعدما كان الموعد أكتر من اربعة اشهر يعني اطباء العمومي متواطئين مع الطب الخاص باش اجيبو ليهم المرض مقابل مبالغ مالية و زيد و زيد

  • xerox
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:13

    عددا من الاقتصاديين حذروا من خطورة ما يجري في قطاع المحروقات حاليا، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، التي أكد فيها أن القطاع يعيش وضعية انفلات، وأن المنافسة لا تقوم بدورها المفترض
    هذا الصمت الحكومي لما يجري في قطاع المحروقات يفسر بتواطئ الاخيرة مع الموزعين الكبار و اصحاب النفوذ اما المتضرر الكبير هو المواطن المستهلك و المهلوك فهل من منقذ و واضع حد لهذه الفوضى

  • Médecin mohajr
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:21

    Pas de confiance dans des cliniques privé car les médecins n insistent pas sur la maladie et le traitement du patient mais sur l enrichissement

  • عزيز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:22

    هاجس الربح هو الذي يحرك الطاع الخاص و لاشيئ غير الربح وتعرضت لابتزاز من طبي في عيادة خاصة حينما اصر على اجراء عملية جراحية غير مبررة لكن ماذا عسى ان افعل حين لا يوجد بديل تلجأ اليه او من تشكو اليه هذا واقع مرير يعيشه المواطن المغربي

  • QVDT?
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:55

    تعالو تشوفو مستشفى مولاي علي اشريف كيف ولا الكل يلهث وراء الريال ما بقى ضمير حسبي الله ونعم الوكيل من الصغير للكبير حتى واحد ما بقات عندو ولو درة رحمة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات