إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:24

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، أبرز مقالاتها لمثول وزيرة الخارجية الأرجنتينية، سوسانا مالكورا، الأربعاء القادم، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لتقديم توضيحات بشأن مضامين بلاغ مشترك مع بريطانيا تم توقيعه مؤخرا ببوينوس آيرس، وهم جزر المالوين المتنازع على سيادتها بين البلدين، وكذا لتوصل شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية إلى اتفاق مع شركة بوينغ لصناعة الطائرات لاقتناء 20 طائرة من آخر طراز من المجموعة الأمريكية.

كما اهتمت صحف المنطقة بتمديد القضاء الفيدرالي الأرجنتيني سريان قرار وقف أنشطة شركة “باريك غولد” الكندية بسبب مسؤوليتها عن تسرب مادة السيانيد من منجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله الشركة بإقليم سان خوان، وبمعطيات المعهد الوطني الشيلي للإحصاء حول معدل البطالة والإنتاج الصناعي بالبلاد.

وذكرت الصحف الأرجنتينية أن وزيرة الخارجية، سوسانا مالكورا، ستمثل الأربعاء القادم أمام مجلس الشيوخ لتقديم توضيحات بشأن مضامين البلاغ المشترك الذي كانت رئيسة الدبلوماسية الأرجنتينية وقعته، منتصف الشهر الجاري ببوينوس آيرس، مع نائب نظيرها البريطاني، ألان دنكان، والذي اتفق من خلاله البلدان على مجموعة من التدابير التي تروم تعزيز علاقاتهما وتشمل جزر المالوين (الفوكلاند) المتنازع على سيادتها بين البلدين.

وأشارت يومية “لاناسيون” إلى أن التدابير التي تضمنها البلاغ المشترك شملت إجراء رحلة جوية شهرية إضافية تنطلق من مدينة ريو غاييغوس الأرجنتينية نحو جزر المالوين، وتعزيز التعاون من أجل إيجاد صيغ لمنح رخص الصيد والتنقيب عن النفط في الأرخبيل، الذي يبعد بحوالي 400 كلم عن السواحل الأرجنتينية و12 الفا و700 كلم عن لندن، وهي النقاط التي أثارت احتجاجات وتساؤلات المعارضة حول مغزى هذه الإجراءات في علاقتها بالسيادة على الجزر المتنازع عليها، وطالبت على إثر ذلك بمثول مالكورا أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لتقديم توضيحات بهذا الخصوص.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف الأرجنتينية عند توصل شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية إلى اتفاق مع شركة بوينغ لصناعة الطائرات تقتني بموجبه الشركة الأرجنتينية طائرات من آخر طراز من المجموعة الأمريكية.

وأوردت يومية “إنفوباي” أن الأمر يتعلق بطلب يشمل 20 طائرة من طراز “ب 737-800” ستحصل شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية على تسع طائرات كدفعة أولى، بينها ثلاث طائرات سيتم تسليمها في غضون أكتوبر ونونبر المقبلين، على أن يتم تسليم ال11 طائرة المتبقية في وقت لاحق، مشيرة إلى أن الطائرة الأولى من هذه المجموعة ستدخل حيز الخدمة اعتبارا من شهر يناير القادم.

من جهة أخرى، أوردت الصحف أن القضاء الفيدرالي مدد قرار وقف أنشطة شركة “باريك غولد” الكندية بسبب مسؤوليتها عن تسرب مادة السيانيد من منجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله الشركة بإقليم سان خوان، وذلك بعد أن حدث التسرب في شتنبر من السنة الماضية وتكرر في الثامن من شتنبر الجاري.

وذكرت أن القاضي الفيدرالي بابلو أوريتخا، توصل بتقرير الشرطة المحلية الذي أكد على ضرورة تثبيت كاميرات للمراقبة بالمنجم وكذا أجهزة استشعار لمادة السيانيد، وقرر، على إثر ذلك تمديد قرار وقف انشطة الشركة، الذي اتخذ الأسبوع الماضي بعد مقاضاة الشركة من قبل الحكومة الأرجنتينية وحكومة إقليم سان خوان ومحامي الشعب بالإقليم والسكان المجاورين للمنجم، الأكبر بالأرجنتين، والذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي.

واعتبر التقرير، تضيف الصحف، أن الشركة المستغلة لم تلتزم بعد بالشرط الذي وضعه القضاء للسماح لها باستئناف أنشطتها، والمتمثل في القيام بعدد من التدابير الوقائية أمرت بها السلطات المحلية.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بمعطيات المعهد الوطني الشيلي للإحصاء حول معدل البطالة والإنتاج الصناعي بالبلاد.

وذكرت يومية “لا تيرسيرا”، استنادا إلى معطيات المعهد العمومي، أن نسبة البطالة انخفضت إلى 6.9 في المائة بين شهري يونيو وغشت الماضيين، مشيرة إلى أن معدل البطالة جاء دون توقعات الخبراء والمحللين والتي كانت تشير إلى نسبة تصل إلى 7.3 في المائة.

كما توقفت الصحف عند الدينامية التي شهدها قطاعا البناء والنقل خلال هذه الفترة، في ظل التراجع الذي عرفته الأنشطة التجارية، حيث أبرزت صحيفة “إلدياريو فينانسييرو” الأرقام الجديدة التي نشرها اليوم الجمعة المعهد الوطني الشيلي للإحصاء بخصوص الانتاج الصناعي بالبلاد.

وأظهرت معطيات المعهد، تضيف الصحيفة، أن الإنتاج الصناعي سجل ارتفاعا بنسبة 2.8 بالمائة في غشت الماضي قياسا بالشهر ذاته من العام الماضي، مشيرة إلى أن هذا الأداء يعود إلى الدينامية الجديدة التي يعيشها قطاعا التعدين والصناعات التحويلية.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء