جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:00

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا قضايا متنوعة من بينها التشكيك التركي في اتفاقية رسم الحدود مع اليونان في بحر إيجة والتعديل الوزاري في بولونيا والاستعدادات لمعركة تحرير مدينتي الرقة والموصل من داعش.

ففي اليونان تناولت الصحف تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس والتي قال فيها إن “تركيا تخلت بموجب اتفاقية لوزان عن العديد من الجزر الواقعة في بحر إيجة لليونان، وأولئك الذين شاركوا في المفاوضات لم يكونوا في المستوى واليوم نعيش نتائج ذلك الموقف الضعيف”.

ونقلت (كاثيمينيري) عن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس وصفه تلك التصريحات بشأن اتفاقية لوزان الموقعة في 1923 ب”الخطيرة” مضيفا أن “التشكيك في هذه الاتفاقية التي رسمت بشكل كامل ونهائي الحدود، والوضع في بحر إيجة والعلاقات بين البلدين مسـألة خطيرة ليس فقط للبلدين ولكن أيضا للمنطقة بأسرها”.

وأضاف تسيبراس أن اليونان التي تعتبر أحد أعمدة السلم والاستقرار في هذه المنطقة الهشة والمضطربة، لن ترد على تلك التصريحات بالطريقة نفسها، وأشارت الصحيفة الى أن الموقف نفسه عبر عنه بيان لوزارة الخارجية وجاء فيه أن “اتفاقية لوزان تعتبر حقيقة بالنسبة للعالم المتحضر لا يمكن لأحد تجاهلها وكذلك أنقرة وعلى الجميع احترامها”.

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن تصريحات أردوغان نوع من التشكيك في إرث كمال اتاتورك، مشيرة الى أن المعارضة التركية الحاملة لإرث أتاتورك انتقدت بشدة تلك التصريحات.

وأضافت الصحيفة أن أردوغان ينتقد اتفاقية لوزان لاسباب السياسة الداخلية فقط غير أنها تبقى تشكيكا كبيرا في إرث أتاتورك، وقالت إن أردوغان يبقى رجلا غير متوقع التصرفات وغير قابل للسيطرة.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن أردوغان يسعى لتصدير المشاكل التركية الداخلية لليونان وخلق نزاع مفتعل لتقوية سلطاته السياسية.

وفي بولونيا تناولت الصحف تعيين رئيسة الوزراء بياتا سزيدلو للرجل القوي الجديد في الحكومة المحافظة ماتوز مورافيشكي وزيرا للمالية الى جانب منصبه نائبا للوزيرة الاولى مكلفا بالتنمية.

وكتبت (ريسبوبليكا) أن التعديل الحكومي الذي كان منتظرا منذ مدة ترجم أخيرا بتعديل واحد في منصب وزير المالية باول سزالاماشا.

وأضافت الصحيفة أن مورافيشكي الذي تولى المنصب عين أيضا على رأس اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزارء وبالتالي أصبح يجمع بين يديه مختلف آليات السياسة الاقتصادية للبلاد.

صحيفة (بولسكا) ذكرت أن الوزيرة الاولى بررت هذا القرار بكون القضايا الاقتصادية تشكل أولوية بالنسبة لحكومتها.

وأضافت ان مورافيشكي الذي بات يلقب نائب الوزيرة الاولى القوي أصبح مكلفا بالميزانية وتشجيع الاستثمارات في قطاعات الطاقة واصلاح القطاع المنجمي.

صحف اخرى ذكرت ان هذا التعديل لا يعبر فقط على توسيع مسؤوليات وصلاحيات نائب الوزيرة الاولى ولكن أيضا تقوية وزنه السياسي.
ووفقا للمعارضة فان الوزيرة الاولى لا يمكنها اتخاذ قرارات اقتصادية هامة بدون الاستشارة مع نائبها.

صحيفة (غازيتا ويبروفسكا) ذكرت من جانبها أن تنفيذ الحكومة لمخططها للتنمية المستدامة والمسؤولة لا يمكنه النجاح بدون اتخاذ إجراءات كبيرة وبالتالي يأتي هذا التعيين لمورافقيشكي بصفته المؤطر والمخرج للاصلاحات الاقتصادية خصوصا تلك الواردة ضمن وعود الحملة الانتخابية لاكتوبر الماضي.

وفي تركيا ذكرت (الحرية ديلي نيوز) ان أنقرة اقترحت تحالفا بين المقاتلين العرب للقوات الديمقراطية السورية والجيش السوري الحر في أي معركة لاستعادة الرقة من أيدي الجهاديين وإقامة إدارة مشتركة في مانجيب وهي صيغة ستستثني المقاتلين الاكراد لوحدات حماية لشعب من العملية.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة لم يرفضوا المقترح لكن أكدوا انهم يتطلعون لرؤية النتائج على الارض.

صحيفة (ستار) ذكرت أن الهجوم المرتقب على الموصل والرقة شكل حور محادثات يوم الخميس في انقرة بين المسؤولين الاكراد ونائب كاتب الدولة الامريكي توني بليكين. واضافت ان انقرة جددت التأكيد انها لن تشارك في العملية في حال اشراك الوحدات الكردية في القتال، مبرزة أن الرقة مدينة عربية واشراك 8000 مقاتل كردي سيتسبب في حرب عرقية.

وفي النمسا كتبت (ذي بريس) ان البطالة في البلاد ارتفعت خلال سنة وانتقلت من 7ر5 في المائة الى 2ر6 في المائة وهو ما يجعل النمسا في الصف التاسع اوربيا فيما كانت قبل سنوات هي الادنى أوربيا.

وأضافت الصحيفة أن البطالة ظلت في غشت الماضي مستقرة في منطقة الاورو عند متوسط 1ر10 في المائة للفصل الرابع على التوالي وهو أدنى معدل في المنطقة منذ العام 2011.

صحيفة (سالزبورغ ناشريستين) ذكرت من جانبها أن الشرطة الاتحادية الألمانية عثرت يوم الجمعة في داخل سيارة كانت قادمة من النمسا وتحاول الدخول إلى المانيا ، على قطع أسلحة وعبوات ناسفة .

واضافت أن الشرطة عثرت بداخل السيارة على الحدود النمساوية الألمانية على عبوات ناسفة وقطع سلاح وأيضا مواد مخدرة، وتم توقيف سائق السيارة ،وهو من جنسية بولونية ، كان يهرب ثلاثة طالبي لجوء أفارقة .

واشارت الى ان الشرطة قامت بإغلاق الاستراحات والطريق السريع القادم من النمسا إلى ألمانيا وإحدى الطرق السريعة داخل ألمانيا في تلك المنطقة ، وبعد ست ساعات تم إعادة فتحها في وجه مستعمليها.

‫تعليقات الزوار

1
  • Amir
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:59

    Mr ordogan tu as un vraie chercheur ddes problemes. Il faut respecter les accords internationaux suscrit pour l'etat turque . Tu n'as pas sufisant avec le front syrien et kurde? Si tu as la force sufisante tu peus liberer la palestine n'est ce pas?

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات