نقاش هسبريس المباشر: انعكاس التحولات الاقتصادية على المغرب

نقاش هسبريس المباشر: انعكاس التحولات الاقتصادية على المغرب
الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 17:15

يواصل الاقتصاد العالمي تعثره هذا العام، بعد مضي ست سنوات على الأزمة المالية العالمية، مع ما يمثله تراجع معدل النمو في اقتصاديات البلدان، وبلوغ التضخم أدنى المستويات، وارتفاع معدلات البطالة، من مؤشرات ترخي بظلالها على بلدان العالم، بما فيها المغرب.

ويسلط مركز هسبريس للدراسات والإعلام الأضواء على تداعيات المتغيرات الاقتصادية على المملكة، التي تعيش على وقع تشكيل حكومة جديدة، بتنظيم ندوة في موضوع: “التحولات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد المغربي”، يحتضنها المقر الرئيسي لجريدة هسبريس الإلكترونية، اليوم الاثنين على الساعة السادسة مساء، ويشارك فيها الأستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي، نجيب أقصبي، الباحث في مجال الاقتصاد والأعمال، وعبد النبي أبو العرب، إلى جانب خولة لشكر، عضو اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وتناقش الندوة أبرز التحولات الاقتصادية العالمية الكبرى، بما فيها انحدار متوسط معدل النمو في الاقتصاديات المتقدمة والنامية، حسب أرقام وتقرير الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي، وهي التحولات التي تتسم أيضا بارتفاع معدل العاطلين عن العمل في جميع الدول، بما فيها المتقدمة، مع مستوى التضخم الذي بلغ أدنى مستوياته منذ بداية الأزمة المالية للعام 2008.

ورغم الإصلاحات التي قام بها المغرب من أجل تأمين التوازنات الماكرو اقتصادية، وهو موضوع المحور الثاني من الندوة، إلا أن توقعات صندوق النقد الدولي ذهبت إلى أن نسبة البطالة ستعرف ارتفاعا في العام المقبل في البلاد، لتتجاوز 10%؛ وذلك في وقت تسير فيه العديد من المؤشرات الاقتصادية نحو التحسن، بما فيها نسبة النمو التي ستعرف في العام المقبل ارتفاعا مهما.

وسيطرح الموعد انعكاسات الإصلاحات التي يباشرها المغرب على الظروف الاجتماعية للمغاربة، مع التركيز على أولويات الاقتصاد الوطني لدى الحكومة المقبلة، التي تعيش مرحلة مخاض تشكيل التحالفات، بعد تعيين العاهل المغربي للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، رئيسا لها، في وقت حمل صندوق النقد الدولي بشرى سارة تتمثل في وصول نسبة النمو للعام المقبل إلى 4.8 في المائة؛ وهي أعلى نسبة تتوقعها مؤسسة مالية بخصوص السنة المقبلة، بعد النسبة المخيبة التي جرى تحقيقها العام الحالي، والتي لن تتجاوز 1.8 في المائة.

جدير بالذكر أن متابعة النقاش متاحة بالصوت والصورة على جريدة هسبريس الإلكترونيّة، كما سيتم نقل أطوار الموعد باعتماد “تقنيّة المباشر” على صفحة هسبريس بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و القناة الرسمية لجريدة هسبريس الإلكترونية بـ”يوتيوب”، ابتداء من السادسة مساء لهذا اليوم.

‫تعليقات الزوار

11
  • ahmed
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 17:40

    في الوقت ااذي تعترف جميع الدول بتراجع اقتصادها نتيجة الازمة العالمية سواء كانت قوة صناعية او دول نفطية نجد بعض الحكومات تكابر وتسبح ضد التيار وتقول هناك نمو رغم تقليص الاجور بالاقتظاع منها رغم الاعتراف بارتفاع العجز التجاري رغم تزايد المديونية فبماذا تفسر هذه الوضعية

  • المغرب بخيرولله الحمد وشكر
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:04

    40 وزيرومن ورائهم 40 منتدبة ومن ورائهم 40كاتب عام ومن ورائهم 60 رؤساءلجهات ومن ورائهم 40 عمدة ومن ورائهم 380برلمني و245رؤساء دواوين 243 اصحاب لعتبة ولكوطة لمجانية نسائية ولائحة طويلة في مايخص الاسترزاق والاستنزاف المال العام بنسبة للاحزاب سياسية تجبر دولة ومن ضهر شعب واموال شعب شهريا 8مليار و675مليون سنتم +عند الاستقالة وزير ياخذ معه 70مليون سنتم وتقاعد سمين 3مليون سنتم +سيارة والافرشة لحكومية التي تم تعويضه عليه ايام توزيره فين غادين بين ولبطالة والاجرام ولقتل ولنتحار ولفساد وطلاق ولعنوسة وسجون امثلاءت عن اخره +ديون وصلو للخطوط الحمراء اي تسير ومشروع هذا الذي نهجوه لاحراق لوطن ولمواطن وهم وزوجاتهم وبناتهم مفطحين ومستحودين على لوظائف ولمشاريع وصفقات بشعار نظافة اليد وزبونية لحزبية BRAVO BRAVI

  • said
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:05

    إلى أي حد نجح المغرب بالحد من آثار الأزمة المالية بنكران وجودها و هل تعتقدون أن مصارحة الشعب بالأزمة و طرح حلول كان سيؤدي إلي نتائج أحسن؟

  • JARADIZAKARIA
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:11

    يتغير الاقتصاد حسب التوازنات الاقليمية

  • حميد
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:17

    المغرب يسير في طريقين طريق للاغنياء يدركون مايريدون مدارس خاصة لابناءهم والعلاج في الخارج وطبقة فقيرة محرومة من حقوق العيش المشروعة كالتعليم والصحة.ماذا تنتظرون من جيل يعيش في الامية ويتربى على برامج تافهة ومسلسلات التكليخ من تركية ومكسيكية فاساس التطور الاقتصادي رهين بالعلم والثقافة والوعي فاوروبا وامريكا وصلت الى ماعليه بواسطة العلم والبحث وحقوق العيش الكريم.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:22

    شخصيا أشجع على مثل هده المواضيع … انه موضوع الساعة

    الإقتصاد هو الدي يحدد الإختيارات السياسية .

  • نجيب ناجي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 19:07

    كل الإصلاحات المزعومة وكل الإجراءات المتخدة لتقوية الاقتصاد جاءت بنتائج عكسية بالنسبة للمواطن المزلوط تجلت في الارتفاع الصاروخي للأسعار وزيادة في الضرائب و80 تلميذ في القسم ومعدل نمو مخجل … لذلك على بنزيدان التوقف عما يسميه بالإصلاح لأن المستفيد هو ابنته المحظوظة ومريم بنصالح وزبانيته الذين بلصهم في المناصب السامية.

  • بودواهي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 19:26

    في الوقت الدي تعمل الدول المتقدمة و النامية على حد سواء في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية على إصلاح اقتصاداتها بتخفيظ الاجور لمسؤوليها و لكبار الموظفين و للطبقات العليا و بالتقليل من التعويضات المخصصة لهم و بتقليص عدد الوزراء و مساعديهم و النواب البرلمانيين و بمحاربة الفساد و الفاسدين و بالتقليل من الفوارق الطبقية ….نجد المغرب يسير عكس التيار حيث يتفنن و يبدع في نهج سياسة التبدير الى مستوى اعلى و يعمل حيث يزيد الغني غنى و الفقير فقرا بإعفاء الأول من الضرائب و تكريسها أكثر على الثاني و حيث الإجهاز على المواد المدعمة …..
    أن كل اللقاءات و الندوات و المؤتمرات و الأوراش التي ينظمها المغرب حول الأزمة الاقتصادية المراد منها تضليل الراي العام و ايهامه بان هناك اعمال يتم القيام بها في هدا الشان في الوقت الدي لا شيء عمليا يتلو هكدا اشغال …..

  • Habib
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 20:04

    Toutes les politiques économiques au Maroc sont faites comme si le Maroc à 2 millions d'habitants et non 33 millions ou plus. Le citoyen ne sent pas d'amélioration dans son vivre quotidien avec n.importe quelle politique économique survie . Les plus grands besoins d'une vie décente sont l éducation, la santé et la sécurité. Ils sont catastrophiques etc . . . Les gouvernements changent sans que rien ne changent. Seulement le discours change

  • abdou
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 20:50

    بي الله عليكم بلد متل المغرب عندها محطين برغم من مساحتها و سياحتها المزدوجة معني معروف نيهك عن الاستتمارات من كل حدب وصدب و منتوجها الأول الفوسفاط الذي يشكل أكبر تورة في البلاد كل شهر2،5 مليار درهم أو حوايج أخري أو سرين داير 20 درهم صحيح من قال بلاد العجائب والغرايب بي الله عليكم يا مسؤوليين أين تدهب هاته الأموال …غوانتناموا و الا بنغلاديش

  • إبن سوس المغربي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 21:11

    المغرب يحتاج إلى صحوة علمية تكوينية لشعبه و نهضة علمية صناعية المغرب لديه موقع استراتيجي بتوجب عليه ان يصبح بلد صناعي مبتكر اذا كان يريد ان يعيش بين الكبار في العالم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش