إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 01:09

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها، لاتفاق الحكومة والمعارضة في فنزويلا على إجراء حوار لإيجاد حل تفاوضي للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، ولتوقعات محللي الأسواق المالية بشأن أداء الميزان التجاري الأرجنتيني خلال شهر شتنبر المنصرم وكذا للتطورات التي أسفرت عنها نتائج الانتخابات البلدية التي جرت الأحد الماضي بالشيلي.

فتحت عنوان “الفاتيكان يعلن عن حوار بين نظام نيكولاس مادورو والمعارضة في 30 أكتوبر” الجاري بجزيرة مارغريتا، نقلت يومية “إنفوباي” الأرجنتينية عن مبعوث الفاتيكان إلى كراكاس، إيميل بول تشيريغ، تأكيده في مؤتمر صحفي أمس الاثنين أن الطرفين وافقا على الجلوس معا من أجل إجراء محادثات الأحد المقبل “بهدف تجاوز الأزمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ” التي تعيشها البلاد.

وأشارت اليومية إلى أن هذا الإعلان جاء بعدما التقى الرئيس مادورو، الذي كان في جولة في الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط، مع بابا الفاتيكان فرانسيس، أمس الاثنين، وذلك في طريق عودته إلى كراكاس، مذكرة بأن القرار الذي صدر مؤخرا عن اللجنة الانتخابية في البلد الجنوب أمريكي بخصوص تعليق إجراءات من شأنها أن تفضي إلى إجراء استفتاء على عزل رئيس البلاد أجج توترا بين الحزب الحاكم والمعارضة المؤيدة للاستفتاء.

وفي سياق ذي صلة، تطرقت الصحف الأرجنتينية إلى إعلان الرئيسين الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، والأوروغواياني، طاباري باسكيث، خلال زيارة الأخير أمس الاثنين لبوينوس أيرس، أن دول السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، ستعقد، خلال الأيام المقبلة، اجتماعا لبحث إمكانية تفعيل “البند الديمقراطي” ضد فنزويلا، الذي يقضي بطرد هذ البلد من التكتل بسبب الأزمة السياسية والاجتماعية التي يعيشها منذ شهور، وكذا الانتهاكات الحقوقية التي يشهدها.

ونقلت صحيفة “لاناسيون” ان ماكري أعرب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع باسكيث، عن قلق بلاده إزاء التصعيد والتدهور الذي شهدته الأوضاع بفنزويلا، معتبرا أن كراكاس لا يمكن أن تكون، في ظل هذا الوضع، طرفا بالميركوسور، في حين كشف الرئيس الأوروغواياني أن بلدان التكتل (الأوروغواي والباراغواي والبرازيل والأرجنتين) ستعقد اجتماعا “في الايام المقبلة” لمناقشة إمكانية تفعيل البند الديمقراطي في حق فنزويلا.

اقتصاديا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند توقعات محللي الأسواق المالية بشأن أداء الميزان التجاري الأرجنتيني خلال شهر شتنبر الماضي، والتي أشارت إلى أن الميزان التجاري للبلد الجنوب أمريكي، القوة الاقتصادية الثالثة بأمريكا اللاتينية، سيحقق فائضا بقيمة 217 مليون دولار خلال الشهر التاسع من السنة.

وأوضحت أن توقعات محللي الأسواق المالية، التي استبقت النتائج التي سيعلنها المعهد الأرجنتيني للإحصاء، كشفت أن هذه النتيجة ستتحقق بفضل ارتفاع صادرات القطاع الفلاحي، مشيرة إلى أن ارتفاع واردات السيارات والسلع الاستهلاكية ساهم في تراجع الفائض التجاري قياسا بنتائج الشهور السابقة.

وفي الشيلي خصصت اليوميات المحلية جل صفحاتها للتطورات التي أسفرت عنها نتائج الانتخابات البلدية التي جرى تنظيمها أول أمس الأحد بهذا البلد الجنوب أمريكي وتعيين رئيس جديد للبنك المركزي بالشيلي.

وبخصوص الموضوع الأول، عادت اليوميات المحلية للحديث عن الفوز الذي حققه تحالف أحزاب اليمين (معارضة) “الشيلي فاموس”، لاسيما على مستوى العاصمة سانتياغو وبروفيدينسيا ومايبو ونونوا.

كما اهتمت الصحافة المحلية بالهزيمة التي مني بها تحالف يسار الوسط “(الاغلبية الجديدة)، ونسبة المشاركة الضعيفة التي ميزت هذه الانتخابات، وهى أدنى المعدلات منذ عودة الديمقراطية في هذا البلد الجنوب أمريكي سنة 1989.

وفي هذا السياق، توقفت يومية “إل ميركوريو” عند اللقاء الذي عقدته الرئيسة ميشال باشليت مع اللجنة السياسية وتركز حول استعراض الوضع الجديد بعد إجراء الانتخابات البلدية، مضيفة أن رئيسة البلاد رفضت فكرة اللجوء إلى تعديل وزاري محتمل.

ومن جهة أخرى، ذكرت وسائل الاعلام المحلية أن الرئيسة الشيلية قامت يتعيين الخبير الاقتصادي، ماريو مارسيل، رئيسا جديدا للبنك المركزي.

وأضافت، استنادا إلى تصريحات الرئيسة باشليت، أن “البنك المركزي يعد مؤسسة مستقلة وتقنية هامة جدا بالنسبة لأداء اقتصادنا ولاستقرار النظام المالي”، مشيرة إلى أنه يتعين الحرص على ضمان احترام هذا الدور الهام للبنك المركزي في المجتمع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة