جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 3 دجنبر 2016 - 13:50

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا بعدد من المواضيع من بينها التوتر التركي اليوناني حول الحدود ومشروع التعديل الدستوري في تركيا والانتخابات الرئاسية ليوم الأحد في النمسا.

ففي اليونان تناولت الصحف من جديد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية جاويش أوغلو المشككة في اتفاقية لوزان للعام 1923 المرسمة للحدود بين البلدين ونقلت بيانا لوزارة الخارجية يرفض فيه تلك الاتهامات ويؤكد سيادة اليونان على الجزر التي لديها في بحر إيجة.

ونقلت (إيثنوس) عن بيان الخارجية اتهامه لتركيا بتوتير العلاقات والاستفزاز بما أن الوضع القانوني للجزر في بحر إيجة واضح ونهائي وتم حسمه بموجب العديد من الاتفاقيات الدولية تعود للقرن الماضي.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن تركيا أصبحت بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة ليوليوز الماضي أكثر عدوانية وتزيد في تأزيم علاقاتها مع الاتحاد الأوربي وتخلق أجواء من التوتر.

وأضافت الصحيفة أن رئيس المفوضية الاوربية سبق وأرسل رسالة شديدة اللهجة لأردوغان يحمله مسؤولية عدم إعفاء المواطنين الاتراك من تأشيرات شينجين لأن أنقرة لم تستجب لشرط تعديل قوانين محاربة الإرهاب، مضيفة أن عدم رفع التأشيرات يعود لخطأ لأردوغان وليس للسلطات الأوربية هذا فيما تقول تركيا إنها لن تغير حاليا قوانين مكافحة الارهاب لأنها تعاني من حاليا من الارهاب في داخل البلاد وعلى الحدود مع العراق وسورية.

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن رئيس الوزراء اليوناني أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الالمانية ميركيل تناول بالخصوص التهديدات التركية لليونان رغم أن أثينا لم تصرح بذلك علانية، مشيرة إلى أن اليونان قلقة من التصعيد التركي بشأن قضايا الحدود في بحر إيجة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ميركيل اتصلت هاتفيا بأردوغان للتعبير عن انشغالها بالاستراتيجية التصعيدية التي يتبناها في بحر إيجة تزامنا مع التهديدات التركية بإلغاء الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوربي لوقف تدفقات اللاجئين.

وفي بولونيا تناولت الصحف قرار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عدم الترشح لولاية رئاسية ثانية لانتخابات مايو المقبل وكتبت (غازيتا ويبروفسكا) أن قرار هولاند فاجأ المسؤولين السياسيين في فرنسا.

وأضافت أن هولاند تراجعت شعبيته بشكل كبير منذ دخوله الإيليزي في مايو 2012 حيث كل استطلاعات الرأي لا تمنحه فرصا للفوز لدرجة أن شعبيته بلغت مستوى 7 في المائة.

واعتبرت أن الرئيس الفرنسي قرر المتوقع إلى جانب استطلاعات الرأي وعدم الترشح وهي سابقة في فرنسا.

صحيفة (ريسبوبليكا) المقربة من المحافظين لاحظت أن الإعلان عن عدم ترشح هولاند يأتي في وقت تعرف فيه العلاقات بين باريس ووارسو مرحلة فتور كبيرة بعد إلغاء بولونيا شراء مروحيات من طراز كارافال من مجموعة إيرباص الأوربية.

وذكرت بأن هولاند سبق وأن ألغى زيارة لبولونيا في أكتوبر كما تم تعليق اجتماعات اللجنة العليا بين البلدين احتجاجا على إلغاء العقد وتفضيل بولونيا لمروحيات بلاك هوك الامريكية.

ولاحظت الصحيفة ان الفرنسيين يؤاخذون على هولاند بالخصوص توجهه المدعم للمقاولات والرفع المتواصل من الضرائب مع التقليص من الانفاق العمومي.

في تركيا ذكرت (الحرية ديلي نيوز) أنه في مشروع الدستور الجديد للبلاد الذي سيقدم للبرلمان ويهدف تغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي لن يكون ثمة مكان للوزير الاول بما أن رئيس الدولة هو من سيترأس مجلس الوزراء أو ينيب عنه أحد نوابيه.

غير انه لم يعرف لحد الان ما اذا كان الرئيس بصلاحياته التنفيذية الواسعة سيكون مسؤولا امام القضاء.

وأضافات أن الحزب الحاكم العدالة والتنمية اقترح ان يحل الرئيس البرلمان بهدف تنظيم انتخابات سابقة لاوانها فيما اقترح الحزب القومي منح سلطات مماثلة للبرلمان من اجل اقالة الرئيس، مبرزة أن التفاصيل ذات الصلة لم يتم الافصاح عنها اذ ان الحزبين مازالا يتكتمان حول التعديلات المقترحة قبل تقديم المشروع أمام البرلمان لدراسته.

صحيفة (ييني اكيت) دعت الاتحاد الاوربي للتخلي عن ازدواجية المواقف في التعامل مع تركيا وقالت ان مواقف بروكسيل متأثرة بقوة باليمين المتطرف الاوربي الذي يتقوى في العديد من الدول.

واضافت الصحيفة ان تركيا ليست غريبة او ضيفة على اوربا بل هي جغرافيا اوربية وبالتالي فلا المؤسسات الاوربية ولا الدول الاوربية التي تعيش تحت تهديدات العنصرية باكانها إبعادنا تركيا عن أوربا، مضيفة ان المشاكل الاخيرة بين الطرفين ليست سوى مشاكل ظرفية.

وفي النمسا كتبت (دير ستاندار) أن مرشحين للانتخابات الرئاسية في النمسا ليوم غد الأحد وهما المرشح المستقل أليكساندر فان دير بيلين ومرشح اليمين المتطرف بوربيرت هوفر تبادلا الهجمات بقوة خلال مواجهتهما التلفزيونية مساء الخميس.

وقالت الصحيفة إن هوفير اتهم منافسه بكونه كان شيوعيا وعمل جاسوسا للاتحاد السوفياتي ورد عليه الاخير بان الاتهام سخيف وقال لخصمه انه يستعد لاخراج النمسا من الاتحاد الاوربي. وبدوره رفض هوفر الاتهام وقال انه غير صحيحي.

وأشارت الى أن كلا المرشحين لم يناقشا البرنامجين الانتخابيين بل سعى كل واحد الى إيقاع الاخر في الخطأ وإظهار مساوئه أمام أعين الرأي العام.

صحيفة (كورير) ذكرت أن اعداد بطائق التصويت عبر المراسلة التي تم بعثها في النمسا بلغت 708 الف و185 بطاقة بانخفاض نسبته 20 في المائة مقارنة مع الدور الثاني لمايو الماضي والذي تم إلغاؤه.

وأضافت أن عدد بطاقات الاقتراع التي أرسلت للنمساويين في الخارج ارتفع الى 54 الف و812 كما ارتفع العدد الاجمالي للناخبين الى ستة ملايين و399 ألف و572 ناخبا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات