قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:57

تناولت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الاثنين ، العديد من المواضيع ، من بينها على الخصوص فضيحة منتدى دولي حول الاستثمار في الجزائر، واحتقان الجبهة الاجتماعية في تونس، والجدل حول التعديل الدستوري في موريتانيا.

ففي الجزائر، علقت الصحف المحلية بسخرية لاذعة على الحدث الذي عرفته الجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي للاستثمار والأعمال المنعقد حاليا في العاصمة ، بعد انسحاب الحكومة من هذا اللقاء الذي هللت له سلطات البلد.

وكتبت صحيفة (البلاد) أن سبب انسحاب الحكومة بعد نهاية كلمة الوزير الأول عبد المالك سلال مباشرة، يعود إلى “مشكل في التنظيم، بحيث رفض سلال ترتيب المتدخلين الذي وضعه منتدى رؤساء المؤسسات” (الباطرونا والجهة المنظمة)، من خلال وضع كلمة رئيسه علي حداد في المركز الثاني بعد كلمة سلال مباشرة، وقبل كلمة وزير الدولة وزير الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، وكذا كلمة وزير التجارة بختي بلعايب .

وأضاف المصدر أن سلال أصر على أن يكون لعمامرة هو المتدخل الثاني، فوزير التجارة بلعايب ثالثا ثم تأتي كلمة علي حداد، مشيرة إلى أن كلمتي لعمامرة وبلعايب كانتا مبرمجتين خلال أشغال الافتتاح ، ولكنهما غادرا مع الطاقم الحكومي ولم يلقيا كلمتيهما.

بدورها ، كتبت صحيفة (الحياة) أن هناك من اعتبر الانسحاب “خطأ في التنظيم” ، وآخر اعتبره “قطيعة وتصدع العلاقات بين منتدى رؤساء المؤسسات والحكومة”، وطرف ثالث رأى أنها “حرب إثبات القوة بين علي حداد والحكومة “.

ونقلت الصحيفة عن حداد قوله إن ” نقص خبرة الجزائريين في تنظيم ملتقيات بهذا الحجم هي التي أوقعتنا في هذا الخطأ … “.

إلى ذلك، كتبت صحيفة (الفجر) أن المعارضة سارعت إلى تصنيف ما حدث في خانة “تغول أصحاب المال، وبروز صراعات الأجنحة إلى العلن عشية استحقاقات انتخابية منتظرة” في الجزائر في أبريل المقبل.

من جهتها ، أوردت صحيفة (المحور اليومي) أن الوزير الأول سلال وطاقمه الوزاري “ينتظر أن يشاركوا في أشغال اختتام منتدى الأعمال والاستثمار اليوم” ، مشيرة الى أن “أطرافا أخرى استبعدت ذلك، بل وجزمت بغياب الاختتام الرسمي” واكتفاء علي حداد رئيس منتدى المؤسسات باختتام الأشغال لوحده.

واعتبرت صحيفة (الشروق) أن تقاطع مواقف الوزراء في موقف موحد وعدم الالتحاق بقاعة المؤتمرات غذى الجدل حول ما إذا كانت “مقاطعة الوزراء هي رجع صدى لأوامر فوقية، أم أن الأمر يتعلق بامتعاض حكومي حيال نوعية الحضور أم اتجاه منتدى المؤسسات الذي أخفق بحسب المتابعين في الترويج للحدث ، الذي حتى وإن فضلته الحكومة من دون طابع رسمي، إلا أنها كانت تراهن عليه من باب أنه كان برائحة سياسية…”

وخلصت الصحيفة إلى القول إن منتدى رؤساء المؤسسات “غرق في كأس التنظيم ، فرغم مساعدة وزارة الخارجية له، إلا أنه لم يستقطب الأفارقة من حيث الكم ولا النوع، وتحول المنتدى من لقاء جزائري ـ إفريقي إلى لقاء جزائري ـ جزائري، ويبدو أن علي حداد اقتنع بفشل المهمة التي أوكلت له فتوارى عن الأنظار ظهيرة أمس فغاب وقاطع مراسيم توقيع ثلاث اتفاقيات …”.

وفي تونس اهتمت الصحف المحلية باحتقان الجبهة الشعبية ، على خلفية استمرار لي الأذرع بين الحكومة والمركزية النقابية، بخصوص الزيادة في الأجور والتدابير التقشفية والضريبية التي تضمنها مشروع قانون الميزانية لسنة 2017 المثير للجدل.

ونقلت صحيفة (الشروق) عن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل قوله خلال مسيرة حاشدة تخليدا لذكرى اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد، إن المستجدات الأخيرة على الساحة الوطنية ” أظهرت نزعة غير مسبوقة من التراجعات تشير جميعها إلى وجود رغبة مكتومة لوأد المسألة الاجتماعية، وحشر الاتحاد في مربع المطلبية الضيقة للاستفراد بالساحة السياسية “.

وأضاف أن خير دليل على هذه الرغبة في ضرب الحقوق الاجتماعية هو ” الإصرار على تأجيل الزيادة في الأجور بالوظيفة العمومية، والتراجع عما التزمت به الحكومة السابقة، والتلكؤ المتعمد في صرف العديد من المنح المستحقة للأطر التربوية علاوة على التردد في فتح ملف الإصلاح الجبائي ومقاومة الفساد ومحاربة الاقتصاد غير المنظم…”.

ونقلت صحيفة (الصباح) عن الأمين العام المساعد للاتحاد سامي الطاهري ، قوله في تصريح صحفي ، إن المركزية النقابية متمسكة بخيار الإضراب العام في البلاد يوم 8 دجنبر ” الذي لن يكون هو الوحيد (…) بل سيتلوه مسار نضالي في هذا الاتجاه…”.

وأبرزت أن مجلس الهيئة الوطنية للمحامين أعلن مساء السبت عن إضراب عام بكامل محاكم البلاد، بداية من يوم الاثنين، تعبيرا عن رفض المحامين للإجراءات الضريبية التي طالتهم في مشروع قانون المالية لسنة 2017.

وتفاعلا مع الوضع العام كتبت صحيفة (الشارع المغاربي) في صفحتها السياسية “بدا من الواضح أن المنتدى الدولي للاستثمار (نظم يومي 29 و 30 نونبر المنصرم) ومخرجاته ليس إلا هدنة قصيرة بين الحكومة والأطراف الاجتماعية سرعان ما وقع إنهاؤها” مباشرة بعد انتهاء هذا المنتدى، مضيفة أن الوعود الاستثمارية والموارد المالية التي تمت تعبئتها خلال هذا الحدث الاقتصادي الدولي” لم تنجح في تهدئة الاحتقان” الذي تعرفه الجبهة الشعبية.

وفي سياق متصل، أوردت صحيفة (الصريح) مؤشرات تضمنها تقرير نشره البنك المركزي التونسي بشأن “التطورات الاقتصادية والنقدية في تونس”، أشار فيه إلى أن نسبة النمو لسنة 2016، لن تتجاوز في أحسن الحالات 4ر1 في المائة ، وأن التضخم سيواصل نهجه التصاعدي.

وفي موريتانيا، لا تزال تداعيات نتائج الحوار السياسي والتعديلات الدستورية ضمن أبرز اهتمامات الصحف المحلية .

وفي هذا السياق، أوردت صحيفة (زهرة شنقيط) أن حزب الوفاق من أجل الرفاه “حوار” الداعم للرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، نظم أمس الأحد بنواكشوط مهرجانا جماهيريا من أجل دعم نتائج الحوار السياسي والتعديلات الدستورية.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة الحزب فاله بنت ميني، قولها في كلمة بالمناسبة، “إن الاستفتاء المزمع إجراؤه بالبلاد، تفعيلا لنتائج الحوار السياسي، سيضمن تمرير مجموعة من الإصلاحات الجوهرية التي تلامس هموم المواطن وتأسس لدولة تلبي طموحات أجيال المستقبل “.

أما صحيفة (الأخبار) فقد ذكرت بأن رئيس القطب السياسي للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، رئيس حزب اللقاء الديمقراطي (معارضة)، محفوظ ولد بتاح، أكد أن المنتدى والتكتل “قررا مقاطعة الاستفتاء الدستوري المرتقب من خلال خوض حملة مناهضة للتصويت عليه تجوب مختلف مناطق البلاد”.

وأضاف ولد بتاح، في تصريح للصحافة ، إن ” إعلان الرئيس عدم الترشح لمأمورية ثالثة أزاح عقبة من عقبات التناوب السلمي على السلطة، لكنه لا يزال متمسكا بخيوط السلطة بعد مغادرته”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ع.الحميد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 16:33

    الجزاءر تريد ان تسير على نهج المغرب في الاستثمارات بافريقيا دون تخطيط مسبق.والله اصبحت كمحطة وقود في تكساس.

  • youssef
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 18:58

    استمعت الى مسؤول جزائري يقول ان على الجزائر العودة الى افريقيا وكانها لم تكن يوما في افريقيا ويعد الشعوب الافريقية بان يبيع لهم الهونداي والرونو والفولسفاكن وهي مشاريع لازالت على الورق ولا يد فيها للجزائر بل هي مشاريع استثمارية تخضع اولا واخيرا لرغبة الشركات الاجنبية واستنتجت من خلال كلام هدا المسؤول ان الشعب الجزائري الشقيق رهن مستقبله لعصابة لاتفقه في التسيير سوى سرقة اموال النفط وتسويق الاوهام .

  • YOUSSEF
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 23:11

    اظن ان الرفاق الجزاءريين لم يكن في جعبتهم ما يناقشونه في هدا المنتدى فاصبحوا يتخاصمون على من يلقي الكلمة اللاول ، لان افكارهم ومبراامجهم جد محدودة وما سيقوله المتدخل الاول كافي ولن يبقى للمتدخل الثاني ما يقول.
    دولة فاشلة ، تعيش وتتنفس بما وجد تحت الارض من نفط لا غير، اما الاكشن الموجود فوق الأرض فلا يعرف سوى النفاق والزور والسرقة مثل لعمامرة وغيره من بقية العصابة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين