قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 03:16

اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية بالمفاوضات الجارية لترحيل تصنيع طائرات مقاتلة أمريكية إلى الهند، وببوادر الاصطدام بين الجمهوريين بمجلس النواب والرئيس المنتخب دونالد ترامب، علاوة على مطالب شركات صناعة السيارات للحكومة الكندية بدعم القطاع.

وكتبت (واشنطن بوست) أنه في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس المنتخب دونالد ترامب، الذي تعهد بالحفاظ على مناصب الشغل، للامساك بزمام السلطة تتفاوض إدارة أوباما وشركات متخصصة في الدفاع مع الحكومة الهندية حول اتفاق لصناعة طائرات مقاتلة بهذا البلد الأسيوي.

وكشفت الصحيفة أنه خلال الأشهر الاخيرة، اقترحت شركتا لوكهيد مارتن وبوينغ على الحكومة الهندية صناعة الطائرات المقاتلة (إف 16 فايتين فالكون) و (إف آي 18 سوبر هورنست) بالهند لمواكبة طموح هذا البلد من أجل تحديث أسطوله المتقادم والمكون في غالبيته من طائرات روسية.

وفي كل الحالات، أبرزت الصحيفة أن بوينغ ولوكهيد مارتن سيصنعان اجزاء من هذه الطائرات بالهند، كما اقترحت لوكهيد نقل خط الانتاج بكامله لطائرات إف 16 من تكساس إلى الهند، مما سيجعل هذا البلد المنتج الوحيد لهذا النوع من الطائرات الأحادية المحرك.

في هذا السياق، نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن قياديين جمهوريين أن مجلس النواب أعلن الاثنين أنه لن يدعم سياسة الرئيس ترامب لفرض ضرائب ثقيلة على الشركات التي ستقوم بترحيل إنتاجها إلى الخارج، وهو ما قد يشكل أول مواجهة كبيرة مع العقيدة الاقتصادية المحافظة، العزيزة جدا على الرئيس المنتخب.

وذكرت الصحيفة أن السياسات الاقتصادية لترامب كانت موضوع خلاف مع الجمهوريين التقليديين خلال الانتخابات التمهيدية، لافتة إلى أن هذه الخلافات اليوم، خاصة حول المبادلات التجارية والنفقات في البنية التحتية والسياسية الضريبية، ستضع الرئيس في مواجهة محفوفة بالمخاطر مع المشرعين، الذي يحتاجهم ترامب لتنفيذ برنامج عمله.

في موضوع آخر، أبرزت (دو هيل) أن حلفاء ترامب من اليمين المتطرف، الذين قبلوا على مضض بتراجع ترامب عن وعوده حول مخطط الرعاية الصحية (أوباماكير) واتفاق أمريكا الشمالية للتبادل الحر (نافتا) والتغيرات المناخية، لن يقبلوا بأي شكل من الأشكال أي تراجع في قضية الهجرة.

واعتبرت الصحيفة، التي يصدرها الكونغرس، ان تنظيمات يمينية من قبيل (نامبرز يو إس آي) و (أميريكان إيميغرايشن ريفورم) و (سانتر فور إيمغرايشن ستاديز)، أبرزت أن أي تخفيف لسياسة الهجرة من قبل ترامب سيعتبر “خيانة”.

بكندا، كتبت صحيفة (لو دوفوار) ان الانتقاد والسخرية طالا استطلاع رأي للحكومة الفيدرالية حول نمط الاقتراع مباشرة بعد نشره على الانترنت، موضحة أن هذا الاستطلاع يطلب من المواطن الإجابة عن حولي 30 سؤالا تهم بالأساس اولوياته بالنسبة للديموقراطية ووضعيته الاجتماعية والاقتصادية، لكن لا يطلب منه رأيه حول نمط الاقتراع الذي يرغب في أن يطبق بالبلد، أو إن كان يرى أنه من الأفضل تنظيم استفتاء حول الأمر.

وأبرزت الصحيفة أن مستخدمي الانترنت لم يتوانوا في السخرية من هذا الاستفتاء، مبرزة أن الحزب الديموقراطي الجديد أبرز أنه إذا سمح المواطنون لأنفسهم بالاستهزاء من هذا الاستطلاع، فلأنهم ليسوا أغبياء ولا يعتقدون أن جهود الحكومة في هذا الصدد هي صادقة.

من جهتها، سجلت (لا بريس) أن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم أونتاريو تناقشان إمكانيات ضخ استثمارات كبرى في ثلاث أكبر شركات لصناعة السيارات بالبلد (جينيرال موتورز، فيات كريزلر، فورد) لافتة إلى أنه بعد خلاصات المفاوضات حول عقود العمل، يتباحث أرباب المصانع مع الحكومة للقيام باستثمارات في قطاع أساسي بالنسبة لاقتصاد الاقليم.

ولاحظت الصحيفة أن الوزير الكندي للتنمية الاقتصادية، نافديب بينز، أكد أن حكومة أوتاوا منفتحة على احتمال مساعدة القطاع لتوسيع حضوره بالبلد، لكن ليس هناك تقدم بعد في التفاهم حول الاستثمار التي قد تضخه الحكومة.

في موضوع آخر، عادت صحيفة (جورنال دو مونريال) للحديث عن الانتخابات الجزئية التي شهدها إقليم كيبيك معتبرة أن النتائج يتعين أن تدفع بحزب رئيس وزراء الإقليم للتوصل إلى خلاصة مفادها أن سكان كيبيك الناطقين بالفرنسية يبتعدون شيئا فشيئا عن الليبراليين، معتبرة أنه بالرغم من نتائج الحكومة على مستوى سوق الشغل، فالفضائح وضعف العديد من الوزراء استأثرت باهتمام اكبر من الناخبين.

ببنما، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن تباطؤ النمو بأبرز القطاعات الاقتصادية بالبلد أدى إلى ارتفاع معدل البطالة ليصل إلى 5,5 في المئة وانتشار ظاهرة التشغيل خارج إطار القانون إلى حوالي 40,2 في المئة، موضحة أن العديد من المحللين يرون أن القطاع الخاص فقد حوالي 19 ألف منصب عمل، خاصة في قطاعات البيع بالتجزئة والصناعة والزراعة والبناء.

وأشارت الصحيفة أن هناك توجها لدى المقاولات نحو تشغيل العمال دون عقود عمل من أجل تخفيف الالتزامات المالية نحو مصالح الضرائب ومؤسسات الضمان الاجتماعي، مبرزة أن هذه الظاهرة تهم القطاعات الأكثر تشغيلا لليد العاملة.

في السياق ذاته، اعتبرت صحيفة (لا برينسا) أن هناك أزيد من نصف مليون شخص يعملون في القطاع غير المهيكل دون عقود عمل أو ضمان اجتماعي ببنما، دون احتساب العمال المياومين الزراعيين، مبرزة أن أرقام رسمية أبانت أن هذه الظاهرة تهم 56,3 في المئة من الرجال.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه بعد 15 سنة من التجارب، فإن المكسيك لا تزال في المركز الأخير ضمن بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لقياس جودة النظام التعليمي، وفقا للبيانات الصادرة عن تقييم (بيسا) الذي تم تطبيقه في سنة 2015 من قبل المنظمة.

وأضافت الصحيفة أن إعلان النتائج كشف أن الشباب الذين تناهز أعمارهم ال 15 عاما في المكسيك حصلوا على 416 نقطة في العلوم، و423 نقطة في القراءة و408 نقطة في الرياضيات، في حين كان متوسط تصنيف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ما بين 493 و490 في كافة المواد الدراسية الثلاث.

أما صحيفة (لاخورنادا) فأبرزت أنه أمام التجارب الدولية والوطنية الأخيرة التي أظهرت زيادة في احتمال خطأ استطلاعات الرأي الانتخابية، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في التغييرات التي حدثت في سلوك المجتمع، وتحليل التغيرات المنهجية والبحث عن الأنماط التي تعزز ممارسات دراسات الرأي، حسب ما أكده متخصصون خلال ندوة “دقة استطلاعات الرأي الانتخابية”، المنظمة من قبل المعهد الوطني الانتخابي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة