إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بمستجدات قضية الناشطة الحقوقية الأرجنتينية ورئيسة حركة “توباك أمارو” الحقوقية، ميلاغرو سالا، المعتقلة منذ يناير الماضي بسبب العديد من التهم، وكذا بمناقشة وتصويت مجلس النواب الأرجنتيني على مشروع قانون يتعلق باتفاق توصلت إليه الحكومة الأرجنتينية والحركات الاجتماعية مؤخرا لإقرار حالة الطوارئ الاجتماعية بالبلاد.

كما تناولت صحف المنطقة التطورات السياسية المرتبطة بإقالة رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي رينان كاليروس، على خلفية اتهامات بالفساد، وبنتائج دراسة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول معارف ومؤهلات التلاميذ الذين تصل أعمارهم إلى 15 عاما.

فبالأرجنتين، تطرقت الصحف المحلية إلى تصريحات وزير حقوق الإنسان، كلاوديو أبروخ، بشأن المطالب المتكررة بإطلاق سراح الناشطة الحقوقية، ميلاغرو سالا، المعتقلة احتياطيا منذ نحو سنة بتهمة اختلاس أموال عمومية والتحريض على أعمال إجرامية على خلفية الاحتجاجات التي قادتها ضد السلطات الأرجنتينية آنذاك.

ونقلت يومية “كلارين” عن أبروخ قوله، في تصريحات لقناة “طودو نوتيسياس” الإخبارية المحلية أن الأرجنتين “بلد فيدرالي، ويتعين علينا احترام استقلالية المحافظات والسلطات القضائية”، في إشارة إلى قرار قضاء محافظة خوخوي مواصلة الحبس الاحتياطي للناشطة الحقوقية، في إطار التحقيق في الاتهامات الموجهة إليها.

واضاف وزير حقوق الإنسان الأرجنتيني ان “الأمر يتعلق بمسألة قضاء، تهم قضاة محافظة خوخوي، الذين تم تعيينهم في عهد الحكومة السابقة، نود أن تواصل العدالة مجراها”، تورد اليومية.

وأشار، حسب الصحيفة، إلى وجود ثماني قضايا تتابع فيها ميلاغرو سالا ويتم التحقيق فيها”، مضيفا “أننا سنواصل الحوار وتقديم الإجابات”، لأن الأمر يتعلق “بموضوع يشغلنا”.

وذكرت “كلارين”، من جهة أخرى، بتأكيد وزير العدل بحكومة خوخوي، أغوستين بيراسي، ردا على مطالبة لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان ومنظمة الدول الأمريكية والفريق الأممي المعني بقضايا الاعتقال التعسفي السلطات الأرجنتينية بإطلاق سراح سالا، بأن استمرار الحبس الاحتياطي لهذه الأخيرة يتم لأن القضاة “استحضروا، وفضلا عن احتمال الفرار، إمكانية عرقلة التحقيق في القضية” بسبب “القدرة على العنف وعلى ممارسة الضغط” التي تتميز بها الناشطة الحقوقية.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف المحلية عند إقرار مجلس النواب الأرجنتيني، خلال جلسة خاصة منتظرة اليوم الثلاثاء، لمشروع قانون يتعلق بالاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الأرجنتينية والحركات الاجتماعية مؤخرا لإقرار حالة الطوارئ الاجتماعية، التي تقتضي من الحكومة الشروع في اتخاذ عدد من التدابير الاستعجالية ذات الطابع الاجتماعي في ظل تراجع القدرة الشرائية والصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الأرجنتينيون.

وأشارت يومية “لاناسيون” إلى أن مشروع الاتفاق الجديد ينص على رصد نحو 30 مليار بيسو أرجنتيني (نحو 9ر1 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات لتمويل برامج ومشاريع اجتماعية لفائدة الطبقات الفقيرة، على الخصوص، وذلك مقابل وقف الاحتجاجات التي باشرتها الحركات الاجتماعية والمركزيات النقابية المحسوبة على المعارضة خلال الشهور الأخيرة.

وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية عند التطورات السياسية المرتبطة بإقالة رئيس مجلس الشيوخ رينان كاليروس، من مهامه، بعد أربع أيام على اتهامه من قبل المحكمة العليا ب”اختلاس أموال عمومية”.

وكتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن محاكمة كاليروس ستتم على خلفية قضية تعود لسنة 2007، وهي واحدة من الاجراءات القضائية الـ12 التي تستهدفه بشكل مباشر، بينها ثمان قضايا تتعلق بفضيحة اختلاس اموال في اطار فضيحة الفساد التي هزت شركة “بتروبراس” النفطية العمومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة الفيدرالية العليا اتهمت كاليروس، الأسبوع الماضي، باختلاس أموال وإبرام اتفاق تعاون مع شركة “أوديبريشت” للأشغال العمومية، وذلك في إطار التحقيق في فضيحة الفساد التي هزت شركة “بتروبراس”، مضيفة أن مجلس الشيوخ استأنف قرار الإقالة لدى المحكمة الفيدرالية العليا، من أجل إلغاء قرار القاضي ماركو أوريليو ميلو إقالة كاليروس.

من جانبها، ذكرت يومية “فوليا دي ساو باولو” أن كاليروس استأنف قرار إقالته على أساس أن هذا الأخير ينتهك ست مبادئ دستورية، بينها قانونية الإجراء.

وذكرت صحيفة “أو غلوبو”، من جانبها، أنه باستثناء رئيس فريق حزب العمال (معارضة)، ليندبرغ فارياس، الذي رحب علانية بإقالة رينان كاليروس، اعتمد أعضاء آخرون بمجلس الشيوخ من حزب العمال لهجة أكثر حذرا بعد لقاء مع السيناتور سيرجي فيان، الذي يشغل مؤقتا منصب رئيس مجلس الشيوخ.

وأوضحت أن هذا الموقف يأتي لكون حزب العمال يفضل انتظار انتهاء مسطرة الإقالة قبل التعليق علنا على الموضوع، لأنه سيكون من غير المجدي الدخول في مواجهة مع حكومة تامر في وقت لم تتبق سوى بضعة أشهر على انتهاء ولاية كاليروس.

وبالشيلي، تناولت الصحف المحلية، على الخصوص، نتائج الدراسة التي تنجزها، كل ثلاث سنوات، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لتقييم معارف ومؤهلات التلاميذ الذين تصل أعمارهم إلى 15 عاما.

وذكرت الصحف المحلية، وبينها “لا ناسيون”، أن الدراسة أظهرت، مرة أخرى، تفوق البلدان الآسيوية، مشيرة إلى أن سنغافورة ما زالت تحتل صدارة الترتيب على مستوى معارف ومؤهلات هذه الفئة من التلاميذ.

وأضافت أن الشيلي جاءت، حسب نتائج الدراسة، في المرتبة الأولى بمنطقة أمريكا اللاتينية (المركز الـ44 عالميا)، تليها الأوروغواي (47) وكوستاريكا (55) وكولومبيا (57) والمكسيك (58) والبرازيل (63) والبيرو (64) وجمهورية الدومينيكان (70)، على الخصوص.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال