رصيف الصحافة: وزراء تصريف الأعمال باقون لمدّة تعادل شهرين

رصيف الصحافة: وزراء تصريف الأعمال باقون لمدّة تعادل شهرين
الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:14

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي قالت إن الحكومة المقبلة التي كلّف عبد الإله بنكيران بتشكيلها لن ترى النور حتى حلول مارس المقبل، أو أواخر يناير المقبل على الأقل. ووفق الخبر ذاته فإن “البلوكاج البنكيراني” سيطيل من عمر وزراء تصريف الأعمال لمدة لن تقل على الأقل عن شهرين، بسبب عدم وجود ما يفيد بأن انفراجا في تشكيل الحكومة بات يلوح في الأفق. وبالرغم من الوساطات السرية التي يقوم بها بعض كبار قادة حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية وشخصيات مستقلة من أجل إقناع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني؛ فإن قائد الحمامة ما زال مصرا على موقفه القاضي بعدم مشاركة حزب الاستقلال، مقابل تشبث رئيس الحكومة بمشاركته.

ومع الإصدار ذاته فإن وزارة الداخلية قررت التحقيق في برامج التأهيل الحضري التي خصص لها، إلى حدود غشت من 2015، نحو 174 مليار درهم؛ وذلك بعدما توصلت الوزارة المذكورة بتقارير أنجزها ولاة وعمال ضد رؤساء جماعات وأصحاب شركات ومقاولين ومكاتب دراسات، يتم اختيارها بطرق مشبوهة من قبل بعض رؤساء الجماعات الذين يتولون التأشير على مصاريف الأشغال المتعلقة ببرامج التأهيل الحضري في العديد من مدن المغرب.

“المساء” ورد بها أن مسؤولين سياسيين ودبلوماسيين ورجال أمن مغاربة، كانوا على متن رحلة جوية تربط العاصمة الفرنسية باريس بالرباط، عاشوا لحظات عصيبة بعد أن تعرّضت الطائرة التي كانت تقلهم لعطب تقني حال دون هبوطها بمطار الرباط ـ سلا، الذي كان من المقرر أن تحط به. وطلب ربانها الإذن بالتوجه إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بسبب سوء الأحوال الجوية وكذلك بسبب عطل فني؛ قبل أن تحط بالمطار المذكور، بعد أن استمرت في التحليق لأزيد من ساعة.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن تعليمات أمنية شددت على ضرورة محاربة ظاهرة استخدام أسطوانات الغاز بدل البنزين من لدن أصحاب السيارات، والتي أصبحت تتزايد بشكل لافت للنظر مخالفة القوانين المعمول بها. وأضاف المنبر أن ولاة الأمن ورؤساء المناطق بمختلف المدن بالمغرب توصلوا بكون الصناديق الخلفية لعدد كبير من سيارات الأجرة والنقل السري والسيارات الخاصة تحمل المئات من أسطوانات الغاز، وتتجول بالمدن والقرى مشكلة خطرا على السكان وراكبي السيارات.

وفي خبر آخر بـ”المساء” كتب أن تقريرا لمنظمة الأغذية والزراعة أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام. ووفق التقرير ذاته فإن 45,1 في المائة من الأسر المغربية تلقي ما تتراوح قيمته بين 6 دولارات وبين 51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله، نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك؛ فيما تقوم 84.8 في المائة من الأسر المغربية، خلال شهر رمضان، برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

إلى “أخبار اليوم” التي ذكرت أن التحقيق التفصيلي في مصرع محسن فكري سيستمر ثلاثة أيام، إذ بدأ مع عمال النظافة الثلاثة المعتقلين وينتظر أن يستمر إلى غاية يوم الجمعة لاستكمال التحقيق مع المعتقلين الآخرين. وقضى 8 معتقلين في هذا الملف أزيد من شهر رهن الاعتقال، فيما يتابع 3 آخرون في حالة سراح.

وكتبت “الأخبار” أن مذكرة بحث صدرت في حق نجل “ملياردير” بمدينة طنجة، بعد ورود اسمه على لسان المتهمين في قضية ما بات يعرف بشبكة “كوكايين الداخلة”. وورد بالجريدة أن نجل الملياردير سحب نحو 9 ملايين من حسابه البنكي، وفرّ إلى وجهة مجهولة.

ونشرت الورقية عينها أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة أفرجت عن مواطن سعودي كان تحت تدابير الحراسة النظرية على خلفية تسببه في حادثة سير قاتلة نجم عنها مصرع مستشار جماعي، في أعقاب رحلة للقنص بإحدى غابات المنطقة؛ وذلك بعد أدائه كفالة مالية وسحب رخصة السياقة منه، وإخبار المصالح الدبلوماسية السعودية بالرباط بالموضوع.

وذكرت “الأحداث المغربية” أن فرقة أمنية مغربية إسبانية تمكنت من تفكيك شبكة مكونة من 24 مشتبها فيه، متخصصة في تهريب الكوكايين من أمريكا الجنوبية في اتجاه المغرب وإسبانيا. وجرى إيقاف المشتبه فيهم في عمليات متزامنة بكل من تطوان ومارتيل. ويتعلق الأمر بثلاثة مواطنين مغاربة، وسبعة إسبانيين؛ من بينهم اثنان يشكلان موضوع أمر دولي بإلقاء القبض عليهما صادر عن السلطات القضائية الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

27
  • مغربي ↑↑↑
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:31

    أواخر يناير … بداية مارس … أواسط شتنبر … 2017 هجرية …. !!! لازربة على صلاح … البلاد غادية … المهم هو المانضة الصحيحة اللي تاتشدو اخر الشهر … ابتسم إنك في المغرب !!!!

  • Benmechdoud
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:32

    لماذا تسمونه "البلوكاج البنكيراني" وليس "البلوكاج الأخنوشي" ؟
    سيما وأنكم تقولون: " فإن قائد الحمامة ما زال مصرا على موقفه القاضي بعدم مشاركة حزب الاستقلال، مقابل تشبث رئيس الحكومة بمشاركته."
    مجرد سؤال…
    عزائي الخالص والصادق للأستاذ بنكيران في والدته رحمها الله تعالى وأسكنها فسيح جناته ورزقه وذويه الصبر والسلوان. آمين

  • rajawi
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:35

    وهل البنزين لا يشكل خطر علينا ان اصحاب محطات الوقود هم اصحاب الفكرة كيف يعقل 10دراهم لتر وفي الدول الاخرى جد رخيص.وعندما تكون السيارات انشاء الله ولا اكره مغدا هل تبيعون لنا الشمس بثمن غال اكثر على ما اظن خاصكوم غي انتما لتكونو بااااااااز

  • تبودة حماد
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:35

    الحمدلله على هذه النعمة زيرو وزراء زيرو حكومة زيرو برلمان زيرو هدر الأموال زيرو تحويل ميزانيات المشاريع الى حسابات خاصة زيرو خرجات إعلامية كاذبة زيرو جلسات برلمانية عبثية

  • C TROP!
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:37

    هذا التحكم والإستبداد والسخرية من الشعب وطموحاته وإحتقاره هو كالعادة،عن سابق إصرار وترصد….الدليل على ذلك برمجة الرحلات بل المكوث طويلا في إفريقيا للأشخاص المعنيين إن لم نقل الشخص المسسؤول….!

    إنهم يفعلون مايريدون مع من يريدون ويحرمون الباقي…بدون حسيب ولارقيب!

    لماذا ياترى يستفزوننا أكثر مما نستحمل ؟

  • سفيان لبطالي مع '4 شبان الحي
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:50

    اولا اشكرطاقم هسبريس على لجودة ولخبرلعاجل بدون مراوغات ولاكذب ولاتصنع رسالتي هده ادافع فيه على نفسي وعلى بعض لعقول المطمسة نائمة ولاتدري مايضور ويحبك ضدنا وضد وطننا ومواطنين من بعض الاحزاب سياسية الدي ساندنه للوصول للقمة اكلة نعمة واعطت شعب ندامة اطلب من الله عز وجل ان يفضحهم امين الاسترزاق لفاحش عبر تصلق سلم الحزب المشاريع صفقات توظيفات تنزيل قرارت مدونات كله عوامل حطمت الشباب وشعب المغربي بعد تغير طريق ملاير لمقاصة وزيادات لهمجية في محروقات ولغش في محطات لبنزين وبطكاز حجم كبير وفي الخبز وحليب وشاي وسكر +زيادات في ثمن كل شئ والمشكل الكبير هو انتشار البطالة والاجرام ولفقر في ضرف 5سنوات من عمر افلس حكومة ورئيس وزرائه يكن الحقد والكراهية لكل من ينتمي لاطروحة الاخوان ومتحجبات اخر زمان

  • wood
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:51

    ماكاين لا بنكيران لا اخنوش لا فلان لا علان .هادوك هير كينقزوا وصافي باش يلهيو الوقت .ملي يتقرر تشكيل الحكومة سوف تشكل بالطريقة المراد بها تشكيلها . و هي كما كانت دائما خليط من الاحزاب المتناقضة و يصبح الحزب ( الفائز ) اقلية داخلها . و تشكيل الحكومة يعتمد اساسا على الولائات و الترضيات لا اقل و لا اكثر ، و تطعم دائما باشخاص يتم اقحامهو تحت يافطة حزب او بدونه ، فالاستوزار في المغرب فرصة ليكافئ المخزن خدامه!!!!

  • 123
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 22:57

    لاشئ مفرح في ما ورد من أخبار ب"رصيف الصحافة"، وما خفي أعظم……

  • amazigh
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:04

    ادا كان صحيح بنككككيررران يبحث عن أغلبية و كان شعبه الباجدة يدافعون شرعية صناديق الاقتراع فالمفروض أن يلتجأ أولا الى الأصالة و المعاصرة باعتباره يتور على ثمثيلية مجد مهمة لا أن يتشبث بحزب منبود من الشعب ب12 مقعد وبلشكر ببضع مقاعد
    ستقولون حزب فاسد و عاطي لفلوس و و … طيب الأحزاب التي يتحالف معها بنككككيرررران ملائكة كيف فازوا ف الانتخابات بالنزاهة ؟؟؟
    ستقولون مشروع حزب الأصالة و المعاصرة حداثي يتنافى مع المرجعية الإسلامية طيب لمادا يتشبث بنككككيررران بشيوعي و يهرول و راء اتحادي ؟؟؟
    ستقولون حزب الأصالة و المعاصرة يضم في صفوفة رجال أعمال و أعيان طيب لمادا يلهث بنككككيررران وراء الأحرار و الحركة ؟؟؟؟
    تقولون حزب الأصالة و المعاصرة قريب من القصر و من صديق الملك طيب لمادا بنكككيرران متشبث بأخنوش و هو كدلك صديق الملك ؟؟
    مع العلم أن الملك هو صديق لكل المغاربة كيفما كان تياره عرقه دينه لونه مادا مغربيا فهو أعز صديق للملك…
    و نوض السي بنككككيررران شوف ليك شي حرفة أخرى..
    أما السيعبد الالاه بنكيران الانسان فأنا أحترمه و أقول له البركة فراسك من جهة الوليدة انا لله و انا له راجعون

  • الاساتدة و الاضراب
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:11

    استاد الى غيب نهار ولا دار اضراب نهار يقططع من اجرته و هدو شهور وهما كيتخلصو فهمتي م=ة==ولا لا

  • عمر
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:13

    يجب ارضاء جميع الجهات لتخرج هاته الحكومة الى الوجود .المؤسسة الملكية ..اللوبي الفرنسي الخارجية الامريكية. الجالية اليهودية. الباطرونا والاغنياء واخيرا الاحزاب . الله يكون في عون بن كيران حتى ب100 وزير والمناصب العيا لا تكفيه لتوافق كل هاته الجهات

  • alal
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:16

    ا لحمد الله المغرب دولة ملكية لو كانت جمهورية لتقزمت البلاد لعدة دول مع هاد المساخيط ديال اصحاب الاحزاب وكروش الحرام

  • الشخصية المغربية
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:16

    ____
    نتبه الى بعض ساساتنا، انهم يكتبون السياسة ، وهم لايعرفون قراءتها..؟؟.
    ____

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:22

    وزارة الداخلية قررت التحقيق في برامج التأهيل الحضري التي خصص لها، إلى حدود غشت من 2015، نحو 174 مليار درهم؛

    أولا تحقيق وزارة الداخلية دائما متحيز " كيشدو غير اللي بغاو وكيديرو عين ميكا على اللي بغاو ..

    ثانيا برنامج التأهيل الحضري هو مشترك بين الجماعات والسلطة " العمال والولاة "

    يعني العامل والوالي ياكل مع رئيس الجماعة ومن بعد يمشي يشكيه

    ثالثا كاينين عمال وولاة محكرين صفقات التأهيل الحضري غير وحدهم وكيخدمو غير مع زوج شركات مند سنوات بطريقة مباشرة …

    علاش الوزارة لا تحقق معاهم … أم هم فوق القانون ؟ أم أنهم ملائكة فوق الشبهات …

  • 3BOU RIH
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:32

    وزراء تصريف الأعمال cela fait depuis 1956 qu'ils sont en place et non seulement deux mois. ELFAHEM YEFHEM!

  • الڴلاي مول اشفنج سابقاً
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:35

    غير خليوهم نيت الي تعرفو احسن من الي ما تعرفو اتجي شي حكومة تاني جديدة وزراؤها نيابهم خارجين كل واحد نيابو قد خيزو يفتارسو داك الشي الي باقى بلاش

  • متتبع
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:36

    في الحقيقة هذه المدة التي عشناها بدون حكومة ارتحنا من صخب السياسة و السب والشتم المتبادل بين الحكومة والبرلمان ، الأغلبية و المعارضة . الله على نعمة فترة نقاهة سياسية. والدولة مستمرة بدون مشاكل

  • َZANOUBYA
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:41

    اعليك امان اعليك امان لاحكومة لابرلمان

  • المحقِّقْ
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:56

    شهريْن مُتتابِعَيْن أو إطعام 60 مسكينًا ، أو سَنتيْن مُتتابِعَتَيْن أو إطعام 720 مسكينًا ، أو عِقْدَيْن مُتتابِعَيْن أو إطعام 7200 مسكينًا ، أو قَرنَيْن مُتتابِعَيْن أو إطعام 72000 مسكينًا ، لا زَرْبَة عْلى صْلاح !!!

  • عبدالله
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 00:08

    على ما حال الله يدير التأويل لهاذ البلاد ما عندناش سياسيين يحبون وطنهم وشعبهم،عندنا كراكيز تا يخممو غير في مصلحتهم لا غير،الخلصة طالعة او جالسين تا يضحكو على الشعب،الحمدلله لي عندنا ملكنا شاد بالامور كون ما كانش كون هاذ الأحزاب فرقو المغرب بحال شي وزيعة وأصعب شعب في الدول العربية هما المغاربة اسمهم ولو طارت معزة.

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 01:10

    يجب تحديد المدة الخاصة بالمفاوضات قانونيا وإلا غاتنوض الفوضى إيوا حنا نبقاو غاديين بحكومة تصريف الأعمال إلى غاية الانتخابات المقبلة لا زربة على صلاح.

  • rajawi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 02:55

    البنزين غالي الدولة الوحيدة لفيها البنزين غالي والوحيدة في العالم لمكترقبش الناس لكبار كتراقب ماعدا البسطاء موت ولا كجدر.دبا ولاو يراقبو السيارات لتتمشا البوطا محيت خطر والبنزين سويهل مايدير والو ماشي خطر محيت غالي مايديرلك والو .انا تنعلن من دابا لبغا يشري مني الشمس في الشياع قبل ماتغلى حتى هي ماحد السيارات لغديو يجيو غد تبقى تمشي بالطاقة الشمسية كنبيع بتمن رخيص حقي في الشياع انا اعلمتكم مشي شي نهار غدي يغطيو المغرب بالباش او بلغيام .والله على خلصتو بزاف وعلى المرسول الا البلاغ

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 03:03

    60 يوم كافية لتنقية الحقل السياسي من الطفيليات استعدادا لزرع بذور "أغراس-أغراس".

  • فيلسوف
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 03:12

    …الملك عين رئيس الحكومة من الحزب الفائز ثم عرج عبر خطاب المسيرة و من خارج البلاد إلى تحديد هوية الحكومة بناء على ضغوطات خارجية…!!! …رئيس الحكومة منتخب شعبيا لا مناص له من الرضوخ للضغوط الداخلية أو لا يكون…!!!

  • مجيهدي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 05:28

    اظن بأن الامور أصبحت تسير نحو اعادة الانتخابات بالرغم تكلفتها

  • ابووئام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 05:57

    هي فرصة اعطيت لاعضاء الحكومة الميتة ليخفوا فيها ملفات والدليل على ما نهبوه في فترة تصرفهم في اموال الشعب،

  • كثرة الهم كضحك
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:28

    شهرين متتابعين؟؟؟ اصلا الوقت كلو ليكم عملتو فيه العجب لهاذ الشعب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات