عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:50

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بأوروبا الغربية بعدة مواضيع منها تعيين برنار كازانوف رئيسا للوزراء بفرنسا، والنقاش حول الإصلاح الدستوري في إسبانيا، والدراسة حول التعليم في بلجيكا، والأزمة السياسية في إيطاليا.

ففي إسبانيا، خصصت الصحف أبرز تعليقها للنقاش حول الإصلاح الدستوري الذي يطرح نفسه مرة أخرى بمناسبة الاحتفال، أمس الثلاثاء، بالذكرى 38 لصياغة الدستور الإسباني.

وهكذا كتبت (إلموندو)، تحت عنوان “الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي وحزب سيوددانس ضد مسلسل الإصلاح الدستوري”، أن الأحزاب الثلاثة ترى أنه من الضروري التوافق حول هذا الإصلاح.

أما (لا راثون)، فذكرت أن رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، يشترط لأي إصلاح دستوري، اتفاقا بين جميع الأحزاب السياسية، واحترام الوحدة الوطنية والمساواة بين الاسبان، فيما يفضل الاشتراكيون، تأجيل ذلك إلى ما بعد مؤتمرهم الوطني المقرر الصيف المقبل، أما بوديموس فيدعو لإجراء استفتاء بشأن ذلك.

ومن جهتها أوردت (أ بي سي)، تحت عنوان “فشل رينزي بإيطاليا لا يحفز على الإصلاح الدستوري في إسبانيا”، أن الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي وحزب سيوددانس تخشى فوز بوديموس في أي استفتاء حول الدستور.

وفي سياق متصل أشارت (إلباييس)، تحت عنوان “راخوي يهدئ النقاش حول الإصلاح الدستوري”، إلى الخلافات بشأن هذه الموضوع بين الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي وحزب سيوددانس، من جهة، وحزب بوديموس، من جهة أخرى.

وفي فرنسا، اهتمت الصحف بتعيين بيرنار كازنوف وزيرا أولا خلفا لمانويل فالس الذي سيدخل غمار الانتخابات الرئاسية.

وكتبت (لوموند) أن كازنوف وزير الداخلية الأسبق (53 سنة) كسب ثقة رئيس الدولة وأصبح إحدى ركائز الأساسية في سياسة هولاند.

من جانبها، أكدت (لوفيغارو) أنه بتعيين كازنوف وزيرا أولا اختار فرونسوا هولاند الوفاء والاستقرار والثقة.

وفي بلجيكا، سلطت الصحف على الدراسة الأخيرة حول التعليم التي قامت بها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حيث كتبت (لاديرنيير اور) أن الدراسة أكدت مرة أخرى على الحالة الكارثية التي يعرفها التعليم الفرونكفوني، مشيرة إلى أن إقليم فلاندرز يتصدر الأقاليم الأوروبية على جميع المستويات من القراءة إلى العلوم مرورا بالرياضيات.

وبالنسبة ل (لاليبر بلجيك) فإن ” الدرس القاسي الذي خلص إليه هذه الدراسة هو أن التعليم في الأقاليم الفرنسية لا يخضع لمبدأ المساواة. ففي وقت يحقق فيه التلاميذ من أوساط ميسورة نتائج جيدة، فإن نظامنا التعليمي لم ينجح في مساعدة الأطفال المنحدرين من أوساط فقيرة على الارتقاء الاجتماعي. يتبع

أما (لوسوار) فاعتبر أن ضعف حصيلة نظامنا التعليمي مردها أن هذا النظام يفلح في شيء واحد هو الانتقاء. المتميزين مع المتميزين، وأصحاب المستويات الضعيفة مع بعضهم. المتميزون يحفزون بعضهم البعض والآخرون يغرقون جماعة.

وفي ألمانيا تركز اهتمام الصحف بإعادة انتخاب أنغيلا ميركل رئيسة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بنسبة 5ر89 في المائة من الاصوات.

فلاحظت صحيفة (فرانكفورتر روندشاو ) أن نسبة التصويت لإعادة انتخاب ميركل على رأس الاتحاد الديمقراطي المسيحي ، تراجعت بأحد عشر نقطة إذ حصلت في الانتخابات السابقة على 97 في المائة ، مشيرة إلى أن المؤتمر أعطى الانطباع بأن سياسة اللجوء التي تنتهجها المستشارة ألقت بظلالها على المؤتمر إضافة خلافها مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

أما صحيفة (فولكسشتيمه) فلاحظت هي الأخرى أن نتائج إعادة انتخاب ميركل يعكس أنه لم يعد ينظر إليها داخل حزبها كما كان في السابق إذ فشلت في وقف زحف اليمين المتطرف المتمثل في حزب البديل من أجل ألمانيا.

بالنسبة لاستنتاجات صحيفة (فيستفاليشه تسايتونغ) فلخصتها في أن خطاب ميركل الذي ألقته في مؤتمر حزبها الديمقراطي المسيحي افتقر إلى خطة أو وصفة لمواجهة الحزب اليميني المتطرف البديل من أجل ألمانيا، على الرغم من أن انتخابها حظي بتصفيقات حارة من المؤتمر إلا أن القلق يساور بعض أعضاء الحزب.

وفي سويسرا اهتمت الصحف بتعيين برنار كازانوف، المقرب من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند، رئيسا للوزراء، خلفا مانويل فالس، الذي بات مرشح اليسار للرئاسيات المقبلة.

وتساءلت (لا تريبون دو جنيف)، تحت عنوان “مهيمن بماتينيون”، إن كان اختيار كازانوف رئيسا للوزراء يشكل إشارة سياسية للانتخابات الرئاسية في مايو 2017، مشيرة إلى أن “رئيس الحكومة الجديد ليست له شخصية زعيم أغلبية تسير بالحزب قدما نحو الانتخابات الرئاسية” المقبلة.

أما صحيفة (24أور) فترى أن فرانسوا هولاند ربما اختار السلم والاستقرار فيما تبقى من ولايته باختياره كازنوف، الذي سبق أن تولى منصب وزير الداخلية، وذلك لطمأنة الرأي العام بعد هجمات نونبر الماضي التي أبانت عن عدم فعالية عدد من المصالح الأمنية.

من جهتها ذكرت صحيفة (لوطون) أن رئيس الوزراء الجديد “مدين بكل شيء للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند”، مشيرة إلى أن تعيينه على رأس الحكومة يثبت الوضع الهش للرئيس الفرنسي، بعد تخليه عن الترشح لولاية ثانية.

وفي بريطانيا خصصت الصحف أبرز تعاليقها لاستراتيجية البريكسيت، وتطورات الحرب ضد تنظيم “داعش” في العراق.

وهكذا تطرقت (الغارديان) لموافقة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، على طلب النواب الكشف عن استراتيجيته لندن بشأن البريكسيت قبل اطلاق مسلسل الخروج من الاتحاد الأوروبي، شريطة تأشير البرلمان على أجندتها. يتبع

وبدورها أوردت (الديلي تلغراف)، أن تعديل الحكومة يدعو، أيضا، البرلمان ل”احترام الرغبة التي عبرت عنها المملكة المتحدة في استفتاء 23 يونيو الماضي” في مغادرة الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذا التعديل يشكل مناورة من الحكومة لمنع أي تمرد داخل الأغلبية.

أما (الاندبندنت) فتطرقت للوضع في العراق، التي شن جيشها هجوما لاستعادة الموصل من تنظيم “داعش”، مشيرة إلى أن القوات العراقية، المدعومة من قبل التحالف الدولي، سيطرت على عدد من الأحياء في الموصل، لكنها تواجه مقاومة شديدة من قبل مقاتلي تنظيم “داعش”.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بالانخفاض المتوقع في عدد عناصر الشرطة، وتطور التعليم في البلاد.

وأشارت صحيفة (جورنال دي نوتيسياس) إلى أن المغادرة في جهاز الشرطة إلى غاية 2017 قد تشمل ربع عدد العاملين في جهاز الأمن العمومي، مضيفة أن نحو 6300 عنصر أمني سيتركون المؤسسة في أفق 2020، بسبب التقاعد والتقاعد المبكر.

أما (دياريو دي نوتيسياس) فكتبت أنه خلال 15 سنة من اختبارات برنامج التقييم الدولي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، انتقل الطلاب البرتغاليون من المركز الأخير في سنة 2000 إلى مستوى فوق المتوسط في تخصصات العلوم (501 نقطة) والقراءة (498) والرياضيات (492).

في إيطاليا، واصلت الصحف تغطيتها للأزمة السياسية في البلاد، في أعقاب رفض مشروع الإصلاح الدستوري التي اقترحه رئيس الوزراء ماتيو رينزي.

وكتبت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” في هذا الصدد ، أن عدة أحزاب تضغط من أجل إجراء انتخابات مبكرة، لكن رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا دعا أولا الى اعتماد قانون انتخابي جديد قبل الانتخابات.

وذكرت الصحيفة بأن مارتاريلا الذي يعود إليه قرار تحديد موعد حل البرلمان ، كان قد طلب من ماتيو رينزي البقاء في منصبه الى حين إقرار ميزانية عام 2017.

واهتمت صحيفة “لا ريبوبليكا ” من جانبها، باجتماع اليوم الاربعاء لقيادة الحزب الديمقراطي الذي يرأسه رينزي، لمناقشة الآثار المترتبة على عدم قبول مشروع الاصلاح الدستوري في استفتاء 4 دجنبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي عبر عن استعداده لدعم حكومة وحدة وطنية ، الأمر الذي يتطلب إدراج أحزاب المعارضة ، وأنه إذا كانت مثل هذه الحكومة ليست ممكنة، فهو على استعداد للذهاب الى انتخابات جديدة.

ووفقا للصحيفة، فإن اثنين من أحزاب المعارضة الرئيسية، وهما ” حركة 5 نجوم) و”رابطة الشمال” يؤيدان الدعوة الى انتخابات مبكرة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس