إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 8 دجنبر 2016 - 01:10

رصدت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا مهما من صفحاتها لمصادقة مجلس النواب الأرجنتيني على مشروع قانون يتعلق بإقرار حالة الطوارئ الاجتماعية بالبلاد، ولتعليق إضراب لحكام مباريات كرة القدم بالأرجنتين كانت دعت إليه نقابة الحكام بالبلد الجنوب أمريكي بعد الاعتداء على أحدهم خلال مباراة يوم السبت الماضي.

كما تطرقت صحف المنطقة لرفض مجلس الشيوخ البرازيلي لأمر من المحكمة الفيدرالية العليا بإقالة رئيسه رينان كالييروس، بسبب اتهامات الاختلاس الموجهة إليه مؤخرا، وكذا لتوقعات وزارة المالية الشيلية بشأن معدل التضخم المنتظر عند متم السنة الجارية.

فبالأرجنتين، توقفت الصحف عند مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون ينص على إقرار حالة الطوارئ الاجتماعية بالبلاد لمدة ثلاث سنوات، والتي تقتضي من الحكومة الشروع في اتخاذ عدد من التدابير الاستعجالية ذات الطابع الاجتماعي في ظل تراجع القدرة الشرائية والصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الأرجنتينيون.

وأشارت صحيفة “إنفوباي” إلى أن إقرار مشروع القانون، الذي جاء بعد اتفاق بين الحكومة ونحو 40 من الحركات الاجتماعية، تم بعد تأييد 227 نائبا واعتراض نائب واحد وامتناع أربعة عن التصويت، مضيفة أن المشروع أحيل على مجلس الشيوخ للمناقشة والتصويت.

وذكرت اليومية أن المشروع ينص على رصد نحو 30 مليار بيسو أرجنتيني (نحو 9ر1 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات لتمويل برامج ومشاريع اجتماعية لفائدة الطبقات الفقيرة، على الخصوص، وذلك مقابل وقف الاحتجاجات التي باشرتها الحركات الاجتماعية والمركزيات النقابية المحسوبة على المعارضة خلال الشهور الأخيرة.

رياضيا، ذكرت صحيفة “أولي” أن وزارة الشغل الأرجنتينية تدخلت ودعت إلى لقاء بين ممثلي النقابة والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم توج بتعليق الإضراب الذي دعت إليه النقابة خلال نهاية الأسبوع الجاري، للمطالبة بتعزيز التدابير الأمنية لحماية الحكام، وذلك على إثر الاعتداء التي تعرض له أحدهم خلال مباراة جمعت يوم السبت الماضي بين فريقين من الدرجة الثانية.

وأشارت إلى أن تدخل الوزارة أفضى إلى عقد جلسات حوار بين النقابة والاتحاد الأرجنتيني تمتد حتى 29 دجنبر الجاري، وهي المدة التي يتعين في غضونها التوصل إلى اتفاق حول التدابير اللازمة لتفادي تكرار مثل هذه الأحداث بالملاعب وضمان أمن وسلامة الحكام.

وأضافت أن المعطى الجديد يعني عدم تعليق مختلف المباريات الكروية بالبلاد، مثلما كان محتملا، ومنها لقاء “السوبر كلاسيكو” المنتظر بين الغريمين التقليديين بوكا جونيورز وريفر بليت، فى بوينس آيرس الأحد المقبل بملعب مونومنتال، برسم الجولة الثالثة عشرة من الدور المحلي.

وذكرت الصحف بأن الدعوة للإضراب جاءت عقب اعتداء بعض لاعبي ومشجعي فريق أتلتيكو سارميينتو على الحكم بالضرب، احتجاجا على عدم احتسابه ضربة جزاء أعقبها هجوم مضاد انتهى بهدف لفائدة الفريق الخصم، أتلتيكو سانسينينا سوسيال.

وبالبرازيل، تناولت الصحف المحلية، على الخصوص، رفض مجلس الشيوخ البرازيلي لأمر من المحكمة الفيدرالية العليا بإقالة رئيسه رينان كالييروس، حيث كتبت صحيفة “فوليا دي ساو باولو”، تحت عنوان “النظام والفوضى”، أن رفض كاليروس ترك رئاسة مجلس الشيوخ، يذكر بالمناورات التي كان قام بها الرئيس السابق لمجلس النواب إدواردو كونيا، الذي أقالته المحكمة العليا من مهامه في 5 ماي الماضي، لكنه لم يغادر منصبه إلا في 13 شتنبر الفائت، حينما قررت الأغلبية الساحقة من النواب وضع حد لولايته، من خلال حرمانه من الحصانة البرلمانية.

وأضافت أنه على الرغم من كون أمر إقالة كاليروس صدر عن قاض واحد من القضاة الأعضاء بالمحكمة العليا الفيدرالية، إلا أن ذلك لا يسمح لأي كان بعدم الامتثال للقانون، مشيرة إلى أن أي مواطن يمكن له أن يحتج ضد أي قرار قضائي ويستأنفه، لكن لا يحق لأحد عدم الامتثال للقانون أو القيام بانقلاب.

من جهتها، ذكرت يومية “أو غلوبو” أن النائب العام للجمهورية، رودريغو جانوت، غادر حفلا كان مخصصا لليوم العالمي لمكافحة الفساد، أسرع مما كان متوقعا لإعداد المرافعات الشفوية التي سيقوم بها اليوم الأربعاء بالمحكمة الفيدرالية العليا خلال جلسة ستخصص لموضوع إقالة كاليروس.

وأوردت الصحيفة أن جانوت سيؤيد الأمر القضائي الذي أصدره القاضي ميلو بشأن إقالة كاليروس بشكل فوري، وذلك أياما بعد أن صوتت المحكمة العليا لصالح مثول السيناتور أمام إحدى المحاكم في إطار متابعة في قضية تعود لتسع سنوات وتتعلق بتحويل مساعدة مالية لابنة غير شرعية.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية بتوقعات وزارة المالية بشأن معدل التضخم المنتظر عند متم السنة الجارية، والتي تشير إلى أن مؤشر أسعار المستهلك سيتراوح ما بين 8ر2 و3 بالمائة.

ونقلت صحيفة “لاتيرسيرا” عن وزير المالية رودريغو فالديس، قوله، في تصريح لإحدى الإذاعات المحلية، إن معدل التضخم ارتفع بنسبة طفيفة بلغت 1ر0 في المائة خلال شهر نونبر المنصرم، وهو ما يؤكد عودة التضخم إلى وضعه الطبيعي بالمقارنة مع النسب المرتفعة خلال الشهور الأخيرة.

وأبرزت الصحيفة أن توقعات الوزارة تقترب من الهدف الذي سطره البنك المركزي الشيلي بالنسبة لمعدل التضخم خلال العام الجاري، وهو 3 بالمائة.

من جهة أخرى، ذكرت “لاتيرسيرا” أن محللي السوق المالية الشيلية لا يستبعدون إقدام البنك المركزي، في ظل التحكم المسجل في معدل التضخم والنمو الاقتصادي المنخفض، على خفض نسبة الفائدة خلال الشهور المقبلة، مع العلم أنها تصل حاليا إلى 5ر3 بالمائة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال