رصيف الصحافة: وعكة صحية تنقل الأمير هشام إلى المستشفى

رصيف الصحافة: وعكة صحية تنقل الأمير هشام إلى المستشفى
السبت 10 دجنبر 2016 - 19:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي أشارت إلى الوعكة الصحية التي ألمت بالأمير مولاي هشام فور وصوله من الولايات المتحدة إلى الرباط، ونقل على إثرها إلى مستشفى الشيخ زايد، حيث أجريت له عملية جراحية جد معقدة.

ووفق الخبر ذاته فإن الأمير خرج بعد العملية وهو ينوه بالمستوى العالي للأطباء المغاربة، وكلف مدير المستشفى، الدكتور الحسني، بإبلاغ تهانيه وشكره لطاقم المرفق الاستشفائي.

ونشرت الأسبوعية نفسها أن الجزائر تتقرب من دونالد ترامب لمحاصرة المغرب، إذ أعلنت قبولها بتزويد سفينتين أمريكيتين بالوقود، أو الرسو في موانئها، لكن الأحوال التقنية لم تسمح بذلك. ووفق “الأسبوع الصحفي” فإن السفارة الأمريكية كتبت من العاصمة الجزائر عن سماح الجزائر بمرور القطع الأمريكية البحرية في أي لحظة بمياهها الإقليمية في إطار عملياتها الحربية ضد “داعش” في ليبيا.

وقالت نادية بابراهيم، رئيسة الفدرالية المهنية لتربية الحلزون، في حوار مع “الوطن الآن”: “نتطلع إلى رفع إنتاج الحلزون إلى 40 ألف طن في أفق 2021″، موضحة أن “تربية الحلزون بالمغرب تتيح فرصا مهمة للاستثمار، بالنظر إلى المناخ المغربي، مقارنة ببلدان أخرى منتجة”. ووفق المتحدثة ذاتها، سيتم التوقيع على عقد برنامج بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، لتقنين القطاع وليستفيد كباقي القطاعات الأخرى من مخطط المغرب الأخضر.

وفي ملف كتب المنبر الورقي نفسه أن عمال النظافة بالبيضاء هضمت حقوقهم شركات التدبير المفوض ولم ينصفهم المجتمع. في الصدد ذاتها قال عبد الهادي الزاهيدي، الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية إ م ش، إن “عامل النظافة هو الحلقة الأضعف في القطاع؛ ويتجلى ذلك بشكل كبير في مدينة الدار البيضاء التي تضم أكثر من 4000 عامل في القطاع، يعانون الأمرين ومحرومون من العديد من حقوقهم، كالحق في الحرية النقابية والحق في التعويضات والحق في ظروف عمل صحية وملائمة”.

وقال محمد عياش، نائب الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية، إن “هناك تقصيرا في الأوضاع الاجتماعية لعمال شركات التدبير المفوض لقطاع النظافة بالبيضاء، في ظل غياب التفاتة حقيقية لباقي المكونات الاجتماعية إلى هذه الفئة من الشغيلة التي تقوم بدور مهم وحساس وضروري”.

وفي حوار مع “الأيام” قال محمد حمداوي، عضو مجلس الإرشاد والأمانة العامة للدائرة السياسية ورئيس مكتب العلاقات الخارجية لجماعة العدل والإحسان: “نعتبر أننا طرف فقط ونحرص على العمل المشترك لبناء مستقبل ديمقراطي”. وأضاف القيادي ذاته: “نحن بالدرجة نفسها التي ننتقد بها غيرنا نتقبل انتقاد الآخرين لنا، ونعبر عن مواقفنا بكل وضوح، ونعتبر أنفسنا طرفا من عدة أطراف فاعلة في الساحة”.

وفي مادة حوارية أخرى على صفحات المنبر ذاته قال عبد اللطيف المودني، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم: “من يرى أن تكلفة إصلاح التعليم باهظة يجب أن يجرب تكلفة الجهل”، مضيفا أن “مجانية التعليم لن تمس”، وأن “الأمر يتعلق فقط برسوم التسجيل في الثانوي والعالي وللميسورين حصريا”.

وفي حوار مع “الأيام”، بسطت منسقة الوفد الصحافي الذي زار إسرائيل حجج ضرورة مساندة التطبيع، إذ قالت شامة درشول: “نعم للقضية الفلسطينية، ولكن لندافع أيضا عن قضية “الشعب اليهودي المغربي””، وأضافت: “أقول للمنادين بمناهضة التطبيع وتجريمه أنتم خدام لدولة إسرائيل، وليس لقضية فلسطين العادلة.. موقفكم هذا فيه مصلحة لكم أنتم فقط”.

ونقرأ في “الأحداث المغربية” أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، قررت إرجاء محاكمة 104 أشخاص، من بينهم عناصر من سابقة بمديرية الوقاية المدنية إلى غاية الثاني من يناير المقبل، يتابعون من أجل تهم استغلال النفوذ والتزوير.

‫تعليقات الزوار

29
  • جمال
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:39

    متمنياتي للأمير م هشام بالشفاء العاجل

  • عبدالله فاس
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:39

    العم عم والام حنون أمي حليبهايشفيني ولو بالسم يغديني عودة الأمير من بلاد العم سام وتطبيبه في أحضان وطنه شرف لنا جميعا ونتمنى له شفاء عاجل انشالله

  • arbi
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:55

    اللهم احفظ اميرنا واشفيه وسائر الاسرة العلوية والشعب المغربي قاطبة.

  • ع.الحميد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:56

    نتمنى الشفاء العاجل لاميرنا المحبوب.ونشكر الطاقم الطبي الذى اشرف على العملية الجراحية.

  • مواطنة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:58

    متمنياتي بالشفاء العاجل للأمير الجليل

  • ahmed
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:04

    سنجبر على شراء بطاقة رميد من أجل تدريس أبناءنا
    على غرار قطاع الصحة

  • صنطيحة السياسة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:05

    قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم: "من يرى أن تكلفة إصلاح التعليم

    باهظة يجب أن يجرب تكلفة الجهل"، مضيفا أن "مجانية التعليم لن تمس"، وأن

    "الأمر يتعلق فقط برسوم التسجيل في الثانوي والعالي وللميسورين حصريا

    كلام متناقض ويبين صنطيحة الأكاديميين حين يشتغلون بالسياسة …

    ادا كانت كلفة الجهل باهضة ادن فالدولة عليها أن تشجع المواظن على التعلم وبالمجان ويكفيها أن تربح ما يضيع في الجهل .

    ثانيا رسوم التسجيل غير واضحة

    ثالثا شكون الميسور اللي كيمشي للكلية المجانية ؟؟؟

    هكدا فعلو مع المحروقات قالو سنرفع الدعم عن المحروقات لأن الميسورين فقط من يستفيدون من صندوق المقاصة … لقينا أن الميسورين ميسورين باقي عندهم المحروقات فابور
    " اما سيارات الدولة أو لأنهم ينقصونها من الضرائب المؤداة للدولة …

    وشكون المتضرر هو هداك الموظف اللي في المانضة اديالو 4000 درهم وداير طونوبيل خرشاشة باش يوصل للخدمة في الوقت

  • channa
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:10

    نتمنى من الله الشفاء العاجل لأمير هشام

  • مغربية
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:12

    نتمنى الشفاء للأمير مولاي هشام و عودته لبلده المغرب فوطنك اولى بك الغربة تاخد من الشخص الكثير و لا تعطيه شئ

  • abc
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:15

    الحياة لا تدوم يا أصحاب الهمة والشأن

  • مصطفى
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:28

    متمنياتنا بالشفاء العاجل للامير المحبوب .وعلى جميع المرضى المسلمين …بالصحة والعافية .في هذا الشهر المبارك .،

  • الحسين
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:46

    شفاك الله وعفاك. فقط اريد ان اقول لك ياخي الفاضل لما ذا لا تسخر امكانيتك المادية والمعنوية لمساعدة اخوانك في الدين وفي الوطن ببناء مستشفاء واحد في مناطق الريفية او مستوصفات صغيرة في مناطق الجبلية، حييث الشيوخ والارامل والاطفال والذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا وستلقى ذالك في ميزان حسناتك يوم تلقى الله عز وجل يوم لا ينفع مال ولا بنون . كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ءوالجلال والاكرام. اللهم هل بلغت.

  • امين
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:03

    جواب لصاحبة التعليق 9 مغربية
    انا سيدتي واعود بالله من قول انا اعيش في الغربة و صدقيني ان عكس ما قلته هو الصحيح : الغربة و الكفار اعطوني كل شيئ اما بلادي المغرب فلم ارى منها الا الذل و الضلم، الحمد لله على نعمة العيش مع الكفار الدين يطبقون ما اوصى به ربنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    عاشت كندا

  • H ajja
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:15

    الله اشافي اميرنا شفاءا عاجلا –

  • iken
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:48

    دخلت علكم بالله وش ولاد الميسورين غديين اقراو فالمدرسة العمومية الطنز هدا وكلت فكم الله كنت كنشد 80 الف ريال ا كنقر بنتي و ولدي بالفلوس كنت انا هو الحكومة فيا وزير السكنة و وزير الاقتصاد و وزير التعليم و وزير الصحة او دابة بغو اعطون حتى وزير التشغيل معرفتش كفاش دازت حياتي الله اعلم خصنا نقارضوا باش نخلوهم بحدهم اتقاتلو على لوزيعة

  • fnidou
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:21

    دعاءك للامير هشام بالشفاء .وعيدكم مبارك

  • marokkii
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:29

    الشفاء العاجل للامير هيشام الصحراء مغربية عاش محمد السادس

  • HADACH HADDOU
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:59

    شفاكم الله ياأمير السلامة قلوبنا معكم .خطاك الشر وتصحبك السلامة في خطاك

  • مغربي معاصر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:24

    بالشفاء التام والعافية للأمير المحترم مولاي هشام ولكل الأخيار والشرفاء الذين يحبون الخير والتقدم و الرقي والازدهار لبلدانهم و شعوبهم

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:46

    13 – امين

    ليست الدولة هي التي أعطتك وتعطيك ما "تنعم" به في الغربة وإنما الشعب الذي تطفلت عليه هو الذي يتصدق عليك بفتات ما ينتجه.
    الشعب الذي تطفلت عليه هو الذي خلق الثروة التي تسترزق منها، من ضرائب ومساعدات اجتماعية والنظام الصحي والاجتماعي الذي يكتتب فيها كل أفراد الشعب كل شهر بشكل إجباري.
    أتيت من أتون الجهل والأمية وتعتقد بان الدولة هي التي تعطيك بينما الذي يعطيك هو جارك النصراني الذي تقتطع من اجرته على الأقل 1000 أورو كل شهر ما بين الضرائب واكتتابات الصناديق الاجتماعية تأخذ منهم تعويضات عائلية وتطبيب مجاني.
    اخجل من نفسك فنحن أيضا كنا ولا زلنا في الغربة (كنا فيها كمشغلين وليس كأجراء) ونعرف جيدا تكلفة الصناديق والضرائب، ونعرف أيضا أمثالك الذين يقضون وقتهم التافه بين التسكع في المراكز التجارية والمساجد وفي اخر الشهر يتوصلون بتعويضات عائلية عن الأطفال ومساعدات اجتماعية من كل نوع إلى درجة أن بعضهم يحصل على تعويضات تفوق راتب من يعمل بالحد الأدنى للأجور من جيب وعرق جبين الشعب الذي يعمل ويكتتب في مختلف الصناديق الاجتماعية. وأمثالك هم من دفع الأوروبيين للتصويت على اليمين العنصري.

  • مغربية
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:52

    الى اﻻخ امين
    تقول" ان الغربة لبلاد الكفار اعطتني الكثير "اولا المسيحيين ليسوا كفارا و المسيحية ديانة سماوية كالاسلام .ثاني شيئ انت تتكلم عن الجانب المادي اي ان مستواك المادي احسن هناك اما انا يا اخي اقصد ان الغربة تبعد اﻻنسان من عائلته و احبابه و مهما بلغ غناك فانك تبقى غريبا في بلاد اخرى و لن تكون ابدا كنديا او امريكيا ستبقى العربي المسلم دو الجنسية المزدوجة المغربية- الكندية او المغربية -اﻻمريكية …. .الغربة تبعدك عن جدورك ثقافتك و تاريخك صدقني سوف تحس في وقت ما من حياتك انه فاتك الكثير و لم تستمتع برفقة والديك و اخوتك الحياة ليست فقط المال هناك اشياء كثيرة اهم

  • mehmmmmmmmmmmmet
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:17

    تكلفة إصلاح التعليم باهظة يجب أن يجرب تكلفة الجهل"، مضيفا أن "مجانية التعليم لن تمس"، وأن "الأمر يتعلق فقط برسوم التسجيل في الثانوي والعالي وللميسورين حصريا". أصبحنا نخشى من كلمة الإصلاح لأن تجارب مماثلة على شاكلتها كإشلاح المقاصة بررت على أنها من أجل الفقير وقطع الطريق على الغني كما حصل في تحرير المحروقات فأصبح الغني والفقير سواسية والمستفيد الأكبر هو شركات المحروقات التي وجدت بعيجة عن مراقبة الدولة وأصبحت تتحكم في الأسعار كما تشاء.

  • عاطل منذ 16 سنه
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:49

    الى الحاج عبد الله أنت بنفسك مهاجر من بلدك الثري بلد الحق والقانون الذي تتهم شعبه بأنه شعب كسول وفاشل و لا يريد أن يصنع الثروة ولا يريد يجمع الاموال المبعثرة كالرز في أرجاء المملكة السعيدة, لماذا لا تعود أنت للمغرب أيها المجتهد والذكي وتصنع فيه الثروة التي تتبجج بها, لماذا لا تزال في فرنسا التي لولا قوانينها وعدلها وحقوقها لما تمكنت أنت من صنع النجاح, نجاحك صنعته أنت في بلاد الغربة وليس في بلدك أيها الفالح لأن البلدان الغربية فيها حقوق اجتماعية واقتصادية تصان وفيها قضاء نزيه لا يباع ولا يشترى والكل امامه سواسية,العيب ليس في الشعب والدليل لاحظ أن أغلب المغاربة المهاجرين ينجحون في بلاد الغربة لأنهم يشتغلون بجد ويكافحون ولكنهم كانوا يعانون الفقر في بلدهم لأن قوانينه تسيرها الاهواء وقضاؤه تسيره التعليمات والمتحكمون لا يريدون للشعب أن ينجح في بلده.. بدون فلسفة أتحداك أن تعود للمغرب أجمل بلد في العالم وتبدأ فيه من جديد وتحاول أن تصنع فيه الثروة وتنجح بدون واسطات أو رشاوي أو لعق الاحذية, لن تعود لأنك تعرف أن كلامي محق و تعلم جيدا من هو المغرب..انشر يا ناشر جزاك الله خيرا

  • حسن المغركاني
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 02:56

    الحمد لله على السلامة معارض قوي للحسن2 في القصر المرجوا كم كانت العملية مكلفة في USA وكم كانت مكلفة بالمغرب العملية مكلفة بUSA آلاف الدولارات اذ لم يكن تأمين استسمح أمير لأكن ليس على حساب الشعب المسامحة على الأخطاء الامالءية او النحوية عيد مولد سعيد هيبرس

  • abdellah
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 03:24

    بالشفاء العاجل للأمير المحترم مولاي هشام

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 04:24

    كون كان مواطن عادي كون توفى الى معندوش اللعاقة.

  • Assif
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 10:39

    اسأل الله العلي القدير ان يشفي الامير المحبوب ..اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد..

  • سوس العالمة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:33

    احب هذا الأمير الأحمر و غبرته و خوفه على بلده الله يشفيه و يغير من أحوال هذا الوطن الى ملكية دستورية برلمانية ديمقراطية حقيقية عدالة اجتماعية تحييد الحكؤة و نبداو في طريق دول متحضرة علم عمل صناعة

  • فوزي الصحراوي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 13:12

    نطلب من الله له الشفاء.ولجميع المرضى.لكن انا اواخذ على الرجل ابن الاسرة الملكية.ان يدخل نفسه في بعض الاحيان في شؤون تضر بسمعته كامير من الاسرة.العلوية المالكة.استغله بعض المغرضين الحاقدين .على المغرب.فكل بلد تتقوى بابنائها.وتضعف بابنائها.مرة ننتمنى الشفاء العاجل.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب