جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 10 دجنبر 2016 - 13:50

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها الازمة الاقتصادية في اليونان ومشروع التعديل الدستوري في تركيا للانتقال من نظام برلماني الى رئاسي علاوة على قضايا مختلفة اقتصادية وسياسية.

ففي اليونان تطرقت الصحف إلى الإجراءات التي أعلنها رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس للتخفيف من آثار الازمة الاقتصادية على الفئات الهشة معلنا أن تحقيق ميزانية البلاد لفائض أولي خارج خدمات الدين تجاوز توقعات العام 2016 بنسبة 75ر0 في المائة من الناتج الداخلي الخام وبالتالي قررت الحكومة توزيع فائض من 617 مليون أورو على نحو مليون و600 الف متقاعد في البلاد يقل معاشهم عن 850 أورو شهريا بمثابة الشهر ال 13 تزامنا مع أعياد الميلاد المقبلة.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن تسيبراس أعلن ايضا عن تعليق مؤقت للزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في الجزر اليونانية ببحر ايجة التي تستقبل أعدادا كبيرة من اللاجئين وذلك للتخفيف من مشاكلها الاقتصادية وتضرر القطاع السياحي، مضيفة انه أعلن ايضا عن توظيف 5000 طبيب ومساعد طبي من أجل تعزيز العمل في المستشفيات العمومية.

وقالت الصحيفة إن هذه التدابير تعتبر إما نوعا من تحضير الرأي العام لاجراءات تقشف أكثر صرامة بموجب المفاوضات الجديدة مع المانحين متساءلة عما إذا كان المانحون قد اطلعوا على هذه التدابير ووافقوا عليها، أو أنها مؤشر عن قرب إجراء انتخابات سابقة لأوانها.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن التدابر التي أعلن عنها رئيس الوزراء تم الإعداد لها ردا على انتقادات المعارضة خلال المناقشات بشأن ميزانية البلاد للعام 2017 الموجهة لتدابير التقشف التي اعتمدتها الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن حزب (الديمقراطية الجديدة) المعارض قوله إن تلك التدابير تدخل في إطار الاعداد لانتخابات سابقة لأوانها وتعبر عن الخوف والتخبط الذي يعيشه رئيس الوزراء بعد قبوله بتدابير التقشف الصارمة التي فرضها المانحون.

وفي تركيا كتبت (ييني شفق) أنه سيتم عرض تعديلات الدستور التركي اليوم السبت على البرلمان لمناقشتها واعتمادها وذلك بعد انتهاء حزب العدالة والتنمية وحليفه الحزب القومي من إعدادها على مدار الاسابيع الماضية.

وأضافت أن الحزبين سينظمان يوم السبت مؤتمرا صحافيا مشتركا لشرح مشروع التعديلات والإفصاح عن خطوطها الكبرى، وهي التعديلات التي ستغير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي، ويتعين أن يصادق عليها البرلمان بثلاثة أخماس من أجل اعتمادها نهائيا أو بالثلثين من أجل فتح المجال امام عرضها على استفتاء شعبي لاعتمادها.

وأشارت الى أن عدة اجتماعات كانت قد دارت خلال الأيام الماضية شهدت نقاشات مشتركة بين الحزبين حول التغيير الدستوري والنظام الرئاسي الجديد.

وأوضحت الصحيفة أنه بموجب التعديل الدستوري الذي تقول الحكومة إنها ستعرضه على استفتاء شعبي حتى لو صادق عليه البرلمان بالأغلبية المطلوبة من ثلاثة أخماس سيتعزز النظام الرئاسي وتنتهي مرحلة التحالفات الحكومية ويتقوى دور البرلمان.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت من جانبها أن التعديلات ستهم عشرين فصلا وسيصبح رئيس الجمهورية مركز السلطات التنفيذية بصلاحيات واسعة.

وأضافت أن الرئيس سيكون له نائبان ومن سلطاته تعيين الوزراء فيما سيتم التخلي عن منصب الوزير الاول في النظام الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في العام 2019. وفي انتظار ذلك التاريخ ستمنح للرئيس صلاحيات موسعة بموجب مواد دستورية استثنائية.
وفي بولونيا تناولت الصحف وضع الديمقراطية في البلد بعد سلسلة التعديلات المتوالية في القوانين البولونية التي تقوم بها الحكومة المحافظة ويعتبر الاتحاد الاوربي انها مخالفة للمعايير الديمقراطية الاوربية.

صحيفة (ريسبوبليكا) نشرت مقالا لنائب رئيس المفوضية الاوربية فرانس تيمرمانس يدعو فيه السلطات البولونية لعدم تنفيذ أية قوانين جديدة بدون اعطاء الفرصة للمحكمة الدستورية لبحثها ومعرفة مدى مطابقتها للدستور.

كما طالب الرئيس البولوني أندريه دودا بإقامة حفل اداء القسم للقضاء الثلاث في المحكمة المعنيين من طرف الحكومة السابقة من اجل الشروع في مزاولة مهامهم والعمل على احترام القرارات الصادرة عن المحكمة.

ووفقا للصحيفة فإن تيمرمانس يعتبر أن المفوضية الاوربية تعترف بكامل حق الحكومة البولونية في تنفيذ برامجها السياسية غير أن الانتخابات البرلمانية لا يمكنها ان تكون مناسبة لشل مبادئ دولة القانون والمؤسسات والقيم الاوربية في المجال.

وأضاف تيمرمانس أن المحكمة التي ليست مستقلة في قراراتها، وتشكيلتها غير مطابقة للقوانين ليس بوسعها أداء مهامها بالكامل والمتمثلة في مراقبة دستورية القوانين.

في السياق نفسه نشرت صحيفة (بولسكا) حديثا مع رئيس المجلس الاوربي رئيس الوزراء البولوني الأسبق دونالد تاسك ذكر فيه أنه يقدر جهود كل القوى التي تسعى الى حماية أسس الديمقراطية في بولونيا ومبادئ القانون والليبيرالية.

وأضاف أنه مستاء بشكل كبير للمآل التي أصبحت عليه مؤسسات البلاد التي هي أساس الديمقراطية في ظل حكم حزب القانون والعدالة المحافظ.

وقال تاسك إنه منشغل بشدة بكون الحزب الحاكم في بولونيا يدفع بالبلاد الى العزلة، مضيفا أنه خلال السنة الاخيرة أضاعت وارسو علاقاتها مع باريس وبرلين.

وفي النمسا كتبت (كرونين زيتونغ) أن وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز الذي يتولى خلال العام 2017 باسم بلاده رئاسة منظمة الامن والتعاون في أوربا يسعى لتقوية دور النمسا في التقارب بين بلدان شرق وغرب أوربا من اجل تدبير افضل للنزاعات التي تعرفها المنطقة.

ويخلف الوزير النمساوي نظيره الألماني فرانك والتر شتايماير في المنصب في أعقاب الاجتماع السنوي ال 23 لمجلس وزراء المنظمة المنعقد في 7 و8 ديسمبر الجاري في هامبورغ بألمانيا.

ونقلت الصحيفة عن الوزير النمساوي قوله إن السلام غير ممكن بدون روسيا، مضيفا أنه سيولي خلال ولايته الاهتمام بمحاربة الارهاب والتطرف.

صحيفة (سالزبورغ ناستريشتين) ذكرت أن طائرة كانت تتوجه يوم الجمعة من بال في سويرسا الى فيينا اضطرت للنزول في مطار سالزبورغ غرب النمسا بسبب خلل فني. واضافت ان الطائرة كانت تقل 74 راكبا تم التكفل بهم قبل مواصلة رحلتهم.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج