بوصوف: الصحراء بلاد الهجرة والترحال .. والحسانية هوية منفتحة

بوصوف: الصحراء بلاد الهجرة والترحال .. والحسانية هوية منفتحة
السبت 10 دجنبر 2016 - 17:00

ربط عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، مناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف اليوم السبت 10 دجنبر الجاري، بمجال الإعلام والصحافة في المغرب، وأيضا بواقع الأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا أن حرية التعبير والصحافة متصلة بحرية الهجرة والتنقل، “مع ما يعيشه العالم من تراجعات كبرى في هذه الحقوق”.

وانتقد بوصوف، الذي كان يتحدث في افتتاح فعاليات النسخة الثالثة من جائزة “الصحراء للصحافة” التي انطلقت اليوم بمدينة العيون في موضوع “الإعلام والهجرة”، توجهات دولية قال إنها تعيق حقوق الهجرة والتنقل، ملمحا في ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها الجديد دونالد ترامب، إذ قال: “نرى كيف أن بلدانا متقدمة ونعدها من الديمقراطيات العريقة نسمع كيف تطالب في حملاتها الرئاسية بمنع وطرد المهاجرين وبناء جدران عازلة”.

وانتقل بوصوف إلى الحديث عن الصحراء المغربية التي اعتبرها بلادا للهجرة والترحال، قائلا: “هي ملتقى الثقافات ومكون أساسي للبلاد التي استقبلت كثيرا من المهاجرين والثقافات وسوغتها في وحدة متناغمة على مدى قرون وعقود من الزمن”، مشيرا إلى أن اللغة الحسانية “تعبر عن كينونة الصحراء المتجانسة مع الثقافات الوافدة؛ فهي خليط من العربية والأمازيغية وباتت تسم هوية المنطقة التي تتأثر وتؤثر”.

إلى ذلك، تستمر فعاليات جائزة “الصحراء للصحافة” بمدينة العيون، التي تنظمها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة، بشراكة مع نادي الصحافة بالصحراء، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

ويرى المنظمون أن قطاع الإعلام في الأقاليم الجنوبية “يحتاج إلى استحضار جاد للبعد الجهوي ليتماشى مع تنزيل مشروع الجهوية الموسعة”، مع الدعوة إلى بلورة سياسة إعلامية “تلتزم بالخصوصية الثقافية للمنطقة وبرؤية مشتركة لمختلف الفاعلين”.

ولم يفوت المنظمون فرصة الجائزة دون الحديث عن مستجدات القطاع الإعلامي والإصلاحات التي واكبته في السنوات الأخيرة، خاصة في جانب التشديد على حرية الصحافة والنشر وإلغاء العقوبات السالبة للحرية وتحسين الوضعية الاجتماعية للعاملين في المجال، في حين دعا الحاضرون إلى ضرورة استثمار تلك الجهود لأجل تقوية الأداء المهني للصحافيين والإعلاميين، “وما يتصل بتقوية المسار الديمقراطي في البلاد، خاصة في الأقاليم الجنوبية”.

أما الإعلام الجهوي، فاعتبرته الجهات المنظمة حاجة ملحة في المناطق الجنوبية للمملكة، “التي تحتاج إلى إعلام جاد ومهني مع فتح نقاش وطني وجهوي يساهم فيه مختلف الفاعلين لتشخيص عملي للواقع واستشراف المستقبل، وإعطاء بعد لا مركزي في مجالات الاقتصاد والإعلام والتنمية”؛ فيما جرى رصد حراك نوعي في الإعلام الجهوي بالأقاليم الجنوبية، مع الإشارة إلى أن “هناك تطورا متسارعا للقطاع ومواكبة للتطور التكنولوجي، ما يستدعي ضرورة تنظيم القطاع الإعلامي لتوفير شروط المهنة وإبراز خصوصيات الأقاليم الصحراوية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • hoy
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:22

    انا لا اعرف ما هو دور هاذا الشخص الذي يتقاظى راتب على وظيفة وهمية

  • متشرد ألميريا
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:41

    مجلس الجالية له ميزانية يلعب بها المسؤولون والنصيب الأوفر للسيد الكاتب العام بوصوف ؛أي مناسبة يسافر ويدخل كلمة الهجرة ليظهر ويقول أنا أشتغل إذن الأموال تصرف؛اليوم العالمي لحقوق الإنسان يقول لنا حقوق الإنسان والهجرة،عيد المرأة يجمع له حشد من النساء القريبات ويوزع عليهن الجوائز ويلقي كلمتين عن المرأة والهجرة،مهرجان السينما يذهب ويكرم أفلاما ورد فيها لفظ مهاجر أو هجرة ويتحدث أيضا عن السينما والهجرة ….وهكذا .هذا هو عمل مجلس الجالية وهكذا تصرف أمواله بلا حسيب ولا رقيب.يذكرني بوصوف بأحد زملائي في الإعدادي حفظ موضوعا إنشائيا عن ـ وصف رحلة إلى الطبيعة ـ كان يسقط الموضوع على كل المواضيع ؛طلب الأستاذ موضوعا إنشائيا عن وصف رحلة على متن الطائرة فكتب ًٍ قمنا برحلة على الطائرة وسقطت الطائرة والأشجار مثمرة والأزهار متفتحة …هذا هو حال السيد بوصوف.

  • خالد.ف
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:13

    بما أنني كنت من المتفوقين دراسيا ، آخر شيء كنت أفكر فيه أن يكون توجهي أدبيا ، مثلي مثل اقراني آنذاك كنا نعتقد أن التوجه الأدبي للكسالى الذين يحصلون بالكاد على معدل لتفادي الرسوب ! أتدرون لما أصاب البلد الكسل و الخمول !؟ لأن جل المسؤولين عندنا ادبيون بين قوسين !!! عاطينها غير الشفوي الله ايداوي و يتقاضون ما لا يتقاضاه الأطباء و المهندسون و الباحثون أقصد الباحثون في المجال العلمي و التقني !

  • مواطن مغربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:19

    الصحرااااء مغربية و ستبقى مغربية الى ان يرت الله ما فيها !!

  • عبدالله فاس
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:57

    أقول لسيد hoy لايسة المشكلة في الأجور أو تقسيم الكراسي لتعديد الوضايف وأعرج على من إعتبرهم أدبيون ليس المشكلة هنا. أنا أستغرب كل الاستغراب من كان يريد أن يتمن خطباته يجعل صلب الموضوع قضية الصحراء فقط ،وينسى نقطتان جمركيتان مدهامتان سبتة ومليلية المحتلتين لنحصن بيت موسى من الزاويتين الأبيض والمحيط لايجب أن نكون نركب سوى أمواج المحيط ونترك هاتين الأبواب المؤدية إلى الجارة العجو؛في سلة المهملات.

  • مهاجر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:08

    انا عندي 25 سنة في المهجر لحد الساعة لم أعرف الدور لهذا المجلس بحيث ان الجالية لم تستفيد بخدمات هذا المجلس لا من قريب ولا من بعيد والسلام.

  • بركاني
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:34

    le conseil des profiteurs,moi je suis un mre , je ne sais jusqu a maintenant pas quel role et quel travail de ce conseil "fictif" helaas ces fonctionnaires sont payés par les impots des pauvres marocains

  • ALINSAF
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:53

    لانعرف بالضبط ماهو دور ا لأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج

    على الدولة ان تلغيي هذا المجلس الذي يستهلك المال العام ولا يقوم باي دور

    حقيقي خاصة فشله في الدفاع عن حق الجالية في التصويت في الانتخابات

  • بوليد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 13:26

    فقهنا اللعبة هذا المجلس هو سبب تعتيم واقصاء كل مغربي بالمهجر يعمل جادا بالمهجر والعالم وامام اصحاب القرار باوروبا ضد التهميش لابناء الجالية.
    هذا المجلس وخاصة كاتبه العام الذي ذكرنا بوزير سابق رحمه الله كان جوكير يتكلم في كل موضوع ونراه في كل مناسبة.
    وليعلم اهل الصدق بالمغرب ان هذا المجلس هو السبب في اقصاء المغاربة في التعبير الحر بالمغرب وفي اقصائهم من اول حق ديمقراطي الا هو التصويت بالمهجرفي،
    هذا المجلس مازال تائها لااحد يرى ماذا اعطى للمغرب وللمهاجر اللهم كلام باهت واموال تعطى للزبونية لمن يمجده ويمجد كاتبه العام الذي لانعرفه
    والسلام

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين