24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. هل القرآن كلام بشر؟ (5.00)

  2. غياب التنمية يرمي بلدية "أكذر" في أتون الفقر والتهميش والعزلة (5.00)

  3. من سيرة ولد الجبال .. في المغارة شَيْهَم جريح (5.00)

  4. استطلاع هسبريس: 58% يؤيدون تدريس التربية الجنسية في المغرب (5.00)

  5. الفرقة الوطنية تُحقق في إعفاء الأزمي لعائلة نافذة من ملايير الضرائب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مغاربة يقودون شبكة لـ"الزواج الأبيض" بإيطاليا

رصيف الصحافة: مغاربة يقودون شبكة لـ"الزواج الأبيض" بإيطاليا

رصيف الصحافة: مغاربة يقودون شبكة لـ"الزواج الأبيض" بإيطاليا

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي كشفت أن السلطات الأمنية الإيطالية تمكنت من تفكيك شبكة مغربية - إيطالية متخصصة في عملية "الزواج الأبيض"؛ إذ أوقفت 15 شخصا، يتزعمهم أربعة مهاجرين مغاربة، تورطوا في عمليات "الزواج الأبيض" لصالح مهاجرين سريين أغلبهم من جنسية مغربية؛ وذلك من أجل الحصول على تصريح الإقامة في البلاد مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 10 آلاف و12 ألف يورو.

وأشارت الجريدة إلى أن ثلاثة مغاربة أسسوا ما يشبه وكالة للزواج الأبيض بمساعدة مواطن إيطالي، كان يقوم بدور الوسيط بين الإيطاليات الراغبات في الزواج مقابل المال، إضافة إلى مغربية كانت تعمل مترجمة من أجل القيام بالإجراءات الإدارية.

وتطرقت الصحيفة ذاتها للخصاص الذي طال أدوية مرض السكري؛ بحيث أكد مصدر بوزارة الصحة أن الوزارة قامت بتهييء طلبات لاقتناء مجموعة من الأدوية الخاصة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة، برسم سنة 2017/ 2018، لكن تنتظر أن يتم التأشير عليها من طرف مراقب وزارة المالية، وهذا لن يحدث إلا حين تشكيل الحكومة الجديدة.

جريدة "الصباح" ورد بها أن مجلس البيضاء حرم عماله وموظفيه من تعويضات الساعات الإضافية وتعويضات الأوساخ، المقدرة بـ10 ملايير سنتيم، التي حذفت من باب الرواتب والأجور برسم ميزانية 2017.

وأضافت الجريدة أن المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية للبيضاء راسل وزير الداخلية ووالي جهة البيضاء ـ سطات لإعادة النظر في هذا القرار الذي سيحرم حوالي 13 ألف عامل، وتمتيعهم على الأقل بتعويضات الأوساخ التي تمثل 30 في المائة من الأجر الأساس لأغلبهم، وتصل إلى 650 درهما في بعض الأحيان، كما سيحرم 15 ألف موظف من تعويضات الساعات الإضافية.

ونشرت الجريدة أن الإدارة العامة لمركز تحاقن الدم ألغت صفقة ضخمة بناء على رأي المسؤولين التقنيين الذين قرروا تأجيل إبرام صفقة تزويد مراكز بعدد من المعدات الطبية والأجهزة الدقيقة، بسبب التغييرات التقنية الجوهرية التي دخلت على دفاتر التحملات.

وكشفت مصادر "الصباح" أن السبب الحقيقي لإلغاء الصفقة الاحتجاجات شديدة اللهجة التي توصل بها مسؤولون في الوزارة من شركات متنافسة طلبت فتح تحقيق في أساليب التحايل والإعداد الموجه لدفاتر التحملات وتحديد الأثمنة، وتفصيل كل ذلك على مقاس شركات محظوظة ظلت تستفيد من صفقات مراكز تحاقن الدم على مدى سنوات.

وجاء في "الصباح" أيضا أن شبهات تحوم حول أنشطة مجموعات "فيسبوكية" تجمع تبرعات باسم مساعدة الأيتام، وتقيم أعراسا وهمية يؤدي الحاضرون إليها ثمن بطاقة الحضور المحدد ما بين 500 درهم و130 درهما، حسب المجموعة، وحسب الفندق أو قاعة الأفراح التي ستحتضن العرس المزيف.

ونسبة إلى مصار الجريدة، فإن المجموعات المغلقة، التي تطلب من الراغبين في الانخراط فيها إرسال دعوة وانتظار مدة قبل الاستجابة لها، تعطي نفسها أسماء تحيل على تجمعات عائلية وصداقات هدفها التعارف بين المغاربة من مختلف المدن، قبل أن يعلن الأشخاص المتحكمون فيها عن اعتزامهم تنظيم عرس بدون عرسان، فتُطبع بطائق الدعوات، وتبدأ المجموعات في استقبال الأموال من الراغبين في الحضور والمتبرعين الذين لا يحضرون المناسبة، وإنما يكتفون ببعث التبرعات، مستغلة قضايا الفقر واليتم لحث أعضائها على اقتناء البطائق حتى ولو لم يحضروا هذه الأعراس.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن "فرّاشا" بمدينة وجدة حاول الانتحار ذبحا بعدما طالبه رجال الأمن والقوات المساعدة بإخلاء الطريق وعدم عرقلة السير بالقرب من سوق مليلية وسط المدينة.

ووفق الخبر ذاته، فإن الفراش بعد إلحاق الأذى بنفسه بواسطة شفرة حلاقة، نقل إلى مستشفى الفارابي لتلقي الاسعافات الضرورية، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا في الموضوع.

وأفادت الورقية نفسها بأن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أحال كلا من كريم غلاب وتوفيق احجيرة وياسمينة بادو على أعضاء اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بالحزب؛ بحيث قال مصدر من اللجنة إن رئيس اللجنة، أحمد القادري، توصل برسالة الإحالة رفقة ملفات المعنيين بقرار المجلس الوطني الاستثنائي قبيل دخوله إلى اجتماع اللجنة، على أن يتم الحسم في الموضوع يوم 17 يناير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - BERN الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:45
بسم الله الرحمن الرحيم
حلو عينيكم مزيان وشوفو اش مكتوب على ضهر الايطالي الحر POLIZIA وحدها علاش مكيكتبوش الشرطة وفيقو وفيقو
2 - جمع الازبال الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:53
قمة التناقض والنفاق السياسي والحزبي، من داخل البرلمان يدعوا فريق العدالة والتنمية السيد وزير الداخلية على لسان النائبان بوانو والصديقي على تحسين الأوضاع الإدارية والمالية للموظفين الجماعيين بما فيها تسوية الموظفين غير المدمجين بالسلم العاشروأيضا الحفاظ على المكتسبات، في المقابل نجد السيد رئيس مجلس البيضاء من نفس الحزب يجهز عن تعويض فئة مسحوقة وهشة تشتغل في الأعمال الشاقة والملوثة وكل المواطنين يتعاطفون مع فئة المنظفين ويودون لهم المزيد من الأجر لما يقومون به من أدوار تهم الصالح العام، سؤالي للسيد الرئيس هل طلبتم انطلاقا من موقعكم كوزير وقيادي في الحزب الأغلبي، التنازل عن تعويضات شرعها لكم القانون واستشعرتم عدم القيام بها في إطار ترشيد النفقات وتخليق الحياة العامة ؟
3 - صنطيحة السياسة الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:10
السبب الحقيقي لإلغاء صفقة تحاقن الدم ... هو مراسلة مفتشين المجلس الأعلى للحسابات لوزير الصحة ... حيث نبهوه الى فساد كبير في الصفقات خصوصا أنها ترسي دائما على نفس الشركة ...
ومن جهة اخرى تلاعب الشركة بالمرضى حيث كانت تقول للمرضى بأن المعدات لا تعمل وفي نفس الوقت تسجل على الوزارة على ان المرضى استفادوا يعني " كتخلص على حاجة ما دارتهاش "
4 - Mohamed USA الخميس 12 يناير 2017 - 00:16
ليس في ايطاليا فقط في جميع الدول الغربية.
5 - salim الخميس 12 يناير 2017 - 03:53
لن تستقيم أحوالنا ما لم يستقم ضميرنا جميع أمراض التخلف اكتسبناها وشرعناها مرة باسم الفقر تستغل فئة ومرة رشوة لخلق امتياز والتحايل على القانون ومرة بالنفوذ تسحق فئة
يسرقون وينهبون ويعتدون ويموتون ويورثون في هذه الشرور الخبيثة
متى يطبق القانون على الجميع؟
اللهم الطف بعبادك
6 - أغاديري من المانيا الخميس 12 يناير 2017 - 04:29
10 ألف يورو للحصول على إقامة بإيطاليا ههههه
إيطاليا هاجرها اناسها ودخلوا بكثرة إلى ألمانيا لأن إيطاليا تحتضر لا يوجد فيها لا عمل ولا شيء تقربا مثل المغرب...
لا فلوس اولاد
لا فلوس شوماج
لا مساعدات إجتماعية
يعني جفاف
وللي يدفع 10 الف يورو للذهاب إلى إيطاليا هذا أحمق وخصو عقل هذا المال يعمل به مشروع تجاري صغير بالمغرب والله احسن الف مرة إيطاليا. ...
الناس للي تركوا أيطاليا ودخلوا ألمانيا ليسو فقط طاليان بل كل الجنسيات الاخرى التي عندها باسبور إيطالي منهم المغاربة تونسيون ودول البلقان كوسفو بوسنة البانيا ووو
7 - مهاجر قانوني الخميس 12 يناير 2017 - 05:37
وتكادات ما بقا ما يدار بحال بحال كي شفتو لي عندهم الاوراق مطفرينو,,,
8 - Nabil bouz الخميس 12 يناير 2017 - 06:28
قالك 12 الف اورو هنا في إيطاليا في إطار الظروف الحالية من المستحيل جمع هذا المبلغ في مدة قليلة لازم تتغرب باش تجمعها سنين....وممكن ان تكون طريقة للزواج من إيطالي للحصول على الجنسية بسرعة وبعدها الهروب بسرعة بحثا عن فرص عيش افضل في بلد افضل....اما إذن الإقامة لا قيمة له بالمقارنة مع الجواز واش فهمتو....
9 - faraha الخميس 12 يناير 2017 - 06:52
الشباب المغربي لا يقدر على الزواج في المغرب بسبب الفقر وغلاء الحياة،وفي ايطاليا يحاسبونهم على الزواج الأبيض!!!آعباد الله،آش يديروا!!!لي ابن عمتي،تزوج جواجا أبيض في فرنسا ،حصل على الأوراق،طلق الزوجة المفترضة،وطار بحبيبته الى ماما فرنسا،ونعم التفكير فعلا.
10 - مواطن الخميس 12 يناير 2017 - 09:54
ورد بها أن مجلس البيضاء حرم عماله وموظفيه من تعويضات الساعات الإضافية وتعويضات الأوساخ، المقدرة بـ10 ملايير سنتيم، التي حذفت من باب الرواتب والأجور برسم ميزانية 2017.

وأضافت الجريدة أن المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية للبيضاء راسل وزير الداخلية ووالي جهة البيضاء ـ سطات لإعادة النظر في هذا القرار الذي سيحرم حوالي 13 ألف عامل، وتمتيعهم على الأقل بتعويضات الأوساخ التي تمثل 30 في المائة من الأجر الأساس لأغلبهم، وتصل إلى 650 درهما في بعض الأحيان، كما سيحرم 15 ألف موظف من تعويضات الساعات الإضافية
هناك مجالس اقليمية في العمالات تبذر الملايير في شراء سيارات و شاحنات و شق طرق و سهرات لكنها لاتقوم بتعويض موظفيها عن الاعمال الشاقة و الاضافية التي تعتبر تعويضا لكل موظف مرتب في السلاليم الدنيا من السلم 5 الى 9 وهذا يعتبر اجحافا في حق هذه الفئة المتضررة خاصة بعد الاقتطاعات في الاجور من طرف الحكومة لفائدة صنادبق التقاعد المنهوبة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.