رصيف الصحافة: بنكيران يتأرجح بين "سْوارت الملك" وحكومة أقلية

رصيف الصحافة: بنكيران يتأرجح بين "سْوارت الملك" وحكومة أقلية
الخميس 19 يناير 2017 - 22:00

قراءة أنباء بعض الجرائد اليومية الصادرة يوم الجمعة من “الصباح”، التي أوردت أن التسريبات الخارجة من بيت “العدالة والتنمية” أكدت أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب، ورئيس الحكومة المكلف، وجد نفسه، بعد انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، بين خيارين؛ إما وضع “السوارت” أو الدخول في حكومة أقلية مع حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

واعتبرت مصادر مقربة من بنكيران أن عملية هيكلة مجلس النواب أعادت المشاورات إلى الوراء، وأن الوضع أصبح ينذر بقرب إعلان الفشل في بناء أغلبية ودخول البلاد في مرحلة الأزمة السياسية الحقيقية، دون أن تنفي إمكانية اللجوء إلى طلب عقد مجلس وزاري للتداول في موضوع حل مجلس النواب وإعادة الانتخابات.

وقال المنبر نفسه إن الإحصائيات التي أعلنها مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في ندوة حول الاستيلاء على عقارات الغير، حملت معطيات غير صحيحة بشأن عدد القضايا المحالة على المحاكم، إذ تضمنت ملفات لا علاقة لها بالاستيلاء.

ووفق مصادر “الصباح” فإن العدد الإجمالي الذي تحدث عنه الوزير ذاته، والمتمثل في 37 قضية، يتضمن قضايا تتعلق بالعقار لا وجود لشبهة الاستيلاء فيها، ومن بينها ملفات تخص القسمة، وملف يتعلق باتهام زوجة بشراء شقة لفائدة زوجها الأجنبي وتسجيلها باسمها.

“المساء” نشرت أن جهات عليا غاضبة من حالة الجمود التي يعرفها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي منذ انتخاب أعضائه في يوليوز 2016 لم ير النور، الأمر الذي جعل ملفات حساسة في حق قضاة وملفات تأديبية تعرف حالة من الجمود، إذ من المنتظر أن يطالها التقادم حسب القوانين المعمول بها، إضافة إلى ملفات التعيين والتأديب التي لم يتم البت فيها.

ونقرأ في المنبر ذاته أن رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، دافع عن مقررات التربية الإسلامية بعد انتقادها من طرف الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، التي وصفتها بأنها تنتصر للتطرف، إذ كشف أن مراجعة هذه المقررات تمت بتعليمات من الملك ولا إساءة فيها إلى الفلسفة، مؤكدا أنها نتاج عمل مشترك لفريق من المختصين في المجال البيداغوجي وأعضاء من المجلس العلمي الأعلى.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل كشف أن الملك الراحل الحسن الثاني لعب دورا في إقناع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالقبول بنظام الحكم في لبنان، وأشار إلى أن القذافي كان له موقف سلبي من الحكم في لبنان ومن سياسته، إلا أنه راجعه لاحقا بعد تدخل ملك المغرب الراحل الحسن الثاني.

من جهتها أفادت “الأحداث المغربية” بأن تقارير فرنسية كشفت أن الإرهابي عبد الحميد أباعوض كان يتلقى تعليماته من مغربي يلقب بأبي إدريس، يعيش في بلجيكا.

وأضافت الجريدة ذاتها أن أباعوض، الذي قتل في شقة “سان دوني” ضواحي باريس، رفقة ياسين أمغار، يوم 17 نونبر 2015، لم يكن هو منسق ومخطط هجمات باريس في 13 نونبر 2015 التي أودت بحياة 130 شخصا، بل من كان يقف وراء هذه الهجمة هو مغربي آخر يسمى “دانييل ماحي”، يكنى بـ”أبو إدريس”، وأيضا باسم “الأب”، وهو من مدينة الناظور.

أما “أخبار اليوم” فذكرت أن رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، يلزم بيته ورفض استقبال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، مشيرة إلى أنه لا يغادر منزله إلا إذ تطلب الأمر القيام ببعض المهام، في انتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من انفراج في تشكيل الحكومة.

ونسبة إلى معطيات المنبر الورقي ذاته فإن آخر اتصال جرى بين بنكيران وعزيز أخنوش تم صبيحة يوم الاثنين، خلال انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، إذ اقترح زعيم “الأحرار” على رئيس الحكومة استقبال لشكر بشأن مشاركته في الحكومة، لكنه رفض استقباله.

الختم من “الأخبار”، التي نشرت أن وزارة الداخلية قررت منع إحدى الجمعيات المحسوبة على حزب العدالة والتنمية من توزيع مساعدات كان من المرتقب أن تستهدف نحو 600 أسرة معوزة بمدينة طنجة.

وذكر الإصدار ذاته أن عددا من شوارع مدينة طنجة تعرف في أوقات متأخرة من الليل سباقات للسيارات الفارهة، يقودها عادة أبناء عائلات نافذة بعاصمة البوغاز، وتبعا لذلك أضحى بعض المواطنين يعيشون كابوسا مرعبا بسبب تهور قاصرين يستغلون سيارات ذويهم، في ظل غياب إجراءات صارمة للحد من الظاهرة التي بات يحذر من مخاطرها العديد من النشطاء، إذ يلجأ بعضهم إلى بث أشرطة “فيديو” على مواقع التواصل الاجتماعي لإظهار مدى سلبية هذه الآفة، لاسيما أن بعض الذين يقفون وراءها يستهدفون أماكن مكتظة بالسكان، ما يسبب الإزعاج؛ وهو ما أثار حفيظة مواطنين، ودفعهم إلى المطالبة بالحد من هذه الظاهرة وتحديد المسؤوليات.

‫تعليقات الزوار

75
  • كلميمية صحراوية
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:06

    السلام عليكم ،عليك بصلاة الاستخارة السيد بنكيران واطلب من الله التوفيق، ماخاب مناستخار .

  • كوجاك
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:08

    ربما ينتظر نزول حكومة كالوحي يبلغها للمغاربة.
    شكل حكومة أقلية ثم ان وجدت العراقيل مع البرلمان فأعد الانتخابات

  • عبد الرزاق درار
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:08

    ان بن كيران صار يتلاعب بي الساحة السياسية و يجس نبض الشارع عليه ان يسلم السواريت لي الملك بدون تردد و الرحيل عن الساح السياسية

  • عبد المالك
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:09

    اكثر شيء يثقنه بن كيران هو الاعتكاف وفي آخر الشهر يتقاضى مبلغ 13 منيول بلغتنا الدارجة لكن مع بن كيران لا ينهج مبدأ الاجرة مقابل العمل كما يفرض ذلك على الضعفاء لك الله ايها الشعب المظلوم وهنيئا لك بالفاشلين امثال بن كيران الذي لم يستطع حتى تشكيل الحكومة فما بالك بالقضايا الكبرى والملفات الاجتماعية الصعبة ..

  • حسن
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:10

    الشعب يطالب باعادة الانتخابات لن نقبل ان يحكمنا من فشلو في امتحان الصناديق و اللي حط شي فلوس دلحرام لهلا يخلفها عليه

  • الفارس الأسود
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:10

    ما وقع فيه بنكيران حفرة تم إعدادها قبل الإنتخابات و مفتوحة على جميع السيناريوهات حتى لا يشكل الحكومة. بدءا من إستقالة مزوار و تحالف أخنوش مع ساجد و رجوع العماري للخلف وإلتزام الصمت. هناك لوبيات تحرك دمى الأحزاب من بعيد خوفا على ملياراتها. حتى الأمل الوحيد لبنكيران المتمثل في حزب الإستقلال جعلوه يتخلى عنه . لعل بنكيران يقول الأن أكلت يوم أكل الثور الأبيض…ولتكن على يقين أيها النزيه أنك لو شكلت الحكومة فسوف تفقد عزيزا أخر بسبب المافيا

  • انا جيت جونيمار
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:10

    الاعتكاف يكون في المساجد اما فيلا حي الليمون فهي للنقاهة سؤوال اطرحه على رئيس الحكومة هل ينام هاني البال واخوانه في الجبال اقاسيوا البرد وهو يترنح في المزافيل خاص ماتنعس بحال نهار كانت الحملة الانتخابية تبات فايق اجمع راسك باغي المسؤولية وهم الدنيا خاص بصرك يكون حديد

  • الحريرة
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:11

    وحرييييييييبيرة هاذي نيت.
    الخاسر الوحيد هو المواطن المغلوب على امره.

  • اسامة
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:11

    كفى من الكذب و الاوهام ابن كيران رجل واع يعرف الاتجاه الذي يريد رغم العراقيل التي يواجهها و لدي امل انه باستطاعته في أن يشكل الحكومة في أقرب وقت. و الله المعين

  • احمد عابر سبيل
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:13

    في نظري المتواضع، ما دام ان الامتناع عن تكوين حكومة له كلفة كبيرة خصوصا بالنسبة للوطن، فحكومة أقلية خير من كتلة في الحكومة تضم أحزابا متنافرة وبتوجيهات متباعدة وخصوصا إلامتناع عن الرضوخ لحسابات السيد اخنوش الذي يتلاعب بإرادة الشعب الذي هو منبع المشروعية ولا شيء آخر غير الشعب. ومن ينسى هكذا منطق فلينظر ماذا حصل للاتحاد الاشتراكي وليس السيد اخنوش من سيعيد تأهيل حزب لفظه الشعب.

  • علي عثمان
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:15

    فشل بنكيران في اصلاح التعليم . فشل اصلاح منظومة الصحة. التخفيض العجز التجاري . فشل في اصلاح العدالة . فشل في تقليص الديون الخارجية و الداخلية . فشل في القضاء على البطالة و خلق مناصب شغل . فشل جلب الاستثمارات . فشل تخفيض في مجال الحريات العامة . فشل في جعل المغرب قبلة سياحية . فشل في اخراج البنوك الاسلامية الى الواقع . فشل تجويد المجال السمعي البصري . فشل في اصلاح الصناديق المتقوبة . و الاهم من هذا كل
    فشل في تشكيل الحكومة

  • رشيد العلوي
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:16

    بنكيران يتصرف كالمراهقين مع احتراماتي للمراهقين. السبب هو مكاينش وضوح الرؤية، و تحديد المعنين من المشاورات بدقة و التفاعل مع ملاحظات الفرقاء و الحلفاء

  • aarab houssin
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:18

    المنهجية التي اعتمدها بنكيران لتشكيل الحكومة هي السبب الرئيسي في البلوكاج فهو لم يفاوض الاحزاب بشكل محايد بل نهج منطق هذا صاحبي ولابد ان يكون في كما هو حال التقدم و الاشتراكية هذا راجل عندو موقف لا ينسى وعطيتو الكلمة كما هو حال شباط ، هذا الاسلوب المتخلف هو الي تسبب في البلوكاج رغم ذلك فبنكيران دائما يريد ان يظهر المظلوم المضطهد و المعتكف الحامل لورده .

  • عبد الله
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:18

    المعادلة أصبحت واظحة وظوح الشمس
    بنكيران أراد الإصلاح في الاستقرار
    والاخرون يريدون الآن الانقلاب في الإستقرار
    انتهى الكلام

  • السلام عليكم
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:22

    اللعبة كانت اكبر من بنكيران .وربما اكتشف اخيرا ان اللعب مع الكبار سيجعله يدفع الثمن غاليا.وان الملعب الذي يلعب فيه له حدود يحددها الكبار ويتحكمون في قوانينها.والحقيقة رغم المنصب الكبير لا احد يتمنى ان يكون مكان بنكيران في هذا الوقت فيما يتعرض له من ضغوط ومساومات.لا نملك الا نشفق عليك.ورحم الله الحكيم باها لو كان موجودا !!!!!!!!

  • رشيد
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:24

    بنكيران رجل معقول ونزيه لذا صوتوا عليه اغلبية المغاربة . ما نراه اليوم ما هو الا انقلاب على ارادة الشعب اتاسف لموقف الاتحاد الاشتراكي .الذي يساهم في التراجع الديمقراطي الذي يعرفه المغرب.

  • مبارك
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:24

    ماعرفت واش هي صدفة أو تحصيل حاصل، من نهار تعلنو النتائج ديل الإنتخابات وفوز العدالة والتنمية ، صرح إلياس العماري بأنه لن يتحالف حزبه مع العدالة وكذلك صرح السيد بنكيران . لي فهمت أن كلام رئيس حزب التراكتور متڭال غير هاكاك ، بحال إلى ڭال ليه غادي تفاوض مع لخرين مغاديش تتافق معاهم غادي نبقا ليك غير أنا مغاديش ندخل معاك ، و بالتالي غادي تبقا العدالة بوحدها والنتيجة راكم كاتشوفوها….

  • امال
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:24

    افين الاجر مقابل العمل اسي بن كيران ياك مدكورة في القران قلتي باز ياخويا على وجوه عندكم

  • Aziz taza
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:24

    الحل .يحط السوارت وإعادة الانتخابات .احسن من هده المهزلة كيف لحزب لم يحصل على تقة المغاربة يسير المؤسسة التشريعية.

  • قصر أوﻻد العباس بوعنان
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:25

    ما بقى ما يعجب فالمغرب السيبا ولينا كي الكسيبا
    الناس كتبني لوﻻدها وأحفادها المستقبل الكريم
    حنا كانتغناو بجدودنا اللي سمحوا فاﻷرض والعرض وهملوا الفرض والسنة وقالك حسدونا فين الهواء النقي فين الشفافية فين الحوار البناء فين الجدال بالعلم والمعرفة فين النقد البناء فين وفين …خليونا ساكتين

  • TAMANI
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:30

    أقلية او أغلبية لا خير يرجى منها ،المهم …كملو مسرحيتكم.أ ضحكو على الشعب الساذج .ألاد عبدالواحد كلهم واحد …لا وجود في القنافيد املس…..هههههههههها. انتهى الكلام!!!!!!!!!!!!!¡؟؟؟

  • hassan
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:31

    مسلسل سامحيني حلقة1200

  • مورينا
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:31

    بنكيران حط سوارت رآه ماعينك تخدم ولا دير شي حاجة

  • أبو عبد الرحمان
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:31

    السلام عليكم.
    في بعض الأحيان شي ناس كيهدروا على إبن كيران أو كينسو الناس الكتيرة الي صوتو عليه ألفاهم أفهم ………..!

  • LA PRIMATURE AUX ORANGERS
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:39

    LES SERVITEURS DE L'ETAT DIRIGENT LES AFFAIRES DU PAYS EN PYJAMA DE CHEZ EUX SANS SOUCIS. SI UN PETIT FONCTIONNAIRE MANQUE À SON POSTE C'EST LA PAGAILLE LE REMUE MENAGE TOUT LE MONDE GROGNE LES PRÉLÈVEMENTS SUR SALAIRE CERTIFICAT MEDICAUX PUNITIONS … N'ETES-VOUS PAS CELUI QUI A DÉCRÉTÉ SALAIRE EGALE TRAVAIL.? ALORS CHARITÉ BIEN ORDONNÉE COMMENCE PAR SOI MÊME CAR SCIENCE SANS CONSCIENCE EST LA MÈRE DES IGNORANCES. SOYEZ COURAGEUX UNE FOIS ET NE PERCEVEZ QUE CE QUE VOUS AVEZ MÉRITÉ CAD: RIEN; PARCE QUE VOUS NE TRAVAILLEZ PAS. LA GESTION DES AFFAIRES DE L'ETAT NE SE FAIT PAS À PARTIR DU PLUMARD. EBROUEZ-VOUS !

  • حسن 5
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:42

    أفشل رئيس حكومة في تاريخ المغرب. يجب عليه الرحيل هو و حزبه من المشهد السياسي المغربي. لأنه حزب مخادع و لم يفي بالتزاماته أمام الشعب.

  • تمغربيت
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:44

    … وذكر الإصدار ذاته أن عدد من الشوارع مدينة طنجة تعرف في أوقات متأخرة من الليل سباق السيارات الفارهة يقودها عيدة أبناء العائلآت النافذة بعاصمة البوغاز وتبعا لذلك أضحى بعد المواطنين يعيشون كابوسا مرعبا بسبب تهور القاصرين يستغلون سيارة ذاويهم في ضل غياب الإجراءات الصارمة للحد من الظاهرة. …
    تبارك الله علي أولاد بابا و مامي أصحاب النفوذ الذين يكونون ثرواتهم من ظهر الشعب أو من المخدرات هم المواطنين أصحاب البلد أما نحن الشعب من يطبق علينا القانون أما هم فاموالهم تحميهم وتغطي عن جرائم أبناءهم هذا يحدث فقط في العالم الثالث وليس دولة متحضر لا أحد فوق القانون الكل سواسية.. من دافع علي استقلال المغرب وعلي وحدته التربية هو الشعب البسيط وليس هؤلاء المتكبرين

  • أم عبدوا
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:46

    كاريكاتير ولعب الدراري فقط…. أما السياسة ديال الرجال الكبار وسواسة الحرار

  • Omar33
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:47

    Benkirane il ne te reste plus qu'à présenter ta démission

  • بني باتاو
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:48

    الملايين معك يابنكيران واحسن حل هو اعادة الانتخابات ان كانت نزاهة

  • عزيز
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:53

    بن كيران مشارك مع النظام في المسرحية. اصلا الحكومة كاينة و المقر ديالها فالقصر و تايدوخو علينا بهاد الخوا الخاوي هدا هو السبب باش مانتاخبتش و عمري نصوت على شي ** خليهوم امتلو قدامنا وكلنا عليهوم الله.

  • محمد
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:58

    ان كان ولا بد ان يرفع رئيس الحكومة المعين ملتمس الى جلالة الملك لحل البرلمان الحالي واعادة انتخاب برلمان جديد

  • Retraite
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:59

    كيف بك اسي بن كيران وقد تعثرت في البداية واخفقت في تشكيل حكومتك وأن شكلتها بعد كل هذا العناء فهل سيبقى لك الجهد الكافي لتسيرها بالشكل المطلوب?-

  • جام مغربي
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:00

    الإحصائيات التي أعلنها مصطفى الرميد صحيحة او اكتر من دلك
    المشكل ان من يستولون على هده العقارات يعلمون ان اصحابها لا يملكون وثاءق و اكترهم في البوادي مما يصعب عليهم الدخول في المحاكم و مصاريف المحاكم فيتركون الامر لله الحكم العدل.
    اد يقومون بتحفيض اراضي دون علم ساكنيها

  • hassia
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:02

    مبغاش يعيق,يحترم راسو ولوح سوارت.ولف تبوريدا

  • قارء حالات الوجوه المشحمة
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:03

    الرجل بدأ يتصبب عرقا لقد تشحمت اوداجه من الزرود واشهيوات مما قد يسبب له لا قدر الله الكليستيرول او السكري ان تورم سحنة وجهه تدل على ذالك مما سيسبب له متاعب في القلب عليك بالمشي كل يوم والهرولة تفيدك لا تبقى مستلقي في منزلك وتشاهد التلفزيون

  • جبيلويات في طنجة
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:04

    يجرون سباقات في شوارع طنجة ليلا لأنهم يجهلون العيش في المدينة وهم أبعد الناس عن الحضارة كما قال بن خلدون وبفعل تجارة الحرام أصبحوا بسيارة لايعرفون شروط سياقتها ووقت استخدامها واضرارها عند الاستعمال السيء

  • تمغربيت
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:15

    أما أن يشكل الحكومة ابن كيران الذي فاز في الانتخابات او تعاد الانتخابات لن نقبل بأحد لم ينجح في في الانتخابات اصلا هذا لا يليق بالمغرب إلسنا نحن استثناء إذن فلا نكن استثناء ونكمل المشوار الطويل الذي بدانه في بناء دولة ديمقراطية حقيقية و لن نقبل اغتيال الديمقراطيةالتي اختارها المغرب وهي مازالت في مهدها وايضا نريد احترام صناديق الاقتراع انتهى الكلام

  • حصاد يستيقظ
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:18

    لو أن وزارة الداخلية قامت بواجبها بهذا المنع للجمعيات المحسوبة عن حزب العدالة والتنمية قبل الإنتخابات ليس بمدينة طنجة فقط ولكن في كل ربوع البلاد لما حصل الحزب على 125 مقعد.

  • الحكومة الجديدة
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    اتمنا كل من شارك او تحدث عن قرار تعين بعض الوزراء فا كل افراد الدولة يعرفوا مصلحة الشعب قبل اي اطراف اخرى،،

  • said
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:21

    حكومة أقلية مع حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

  • قليل من الحياء
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:23

    نسيتم ان تختموا بان السيارات الفارهة التي تتسابق بشوارع طنجة ليلا و تزعج السكان كان بأوامر من وزير النقل !!!!!
    بعد التشكيك في ما قاله السيد وزير العدل في الندوة حول الاستيلاء على أملاك الغير وان به مغالطات …!!!!
    عار و عيب …. !
    اذا فقدنا الحياء و ابخسنا المؤسسات فماذا بقي ؟؟؟؟
    كفى استهتارا وكفى وكفى ….
    لماذا يعطي بعض الفلاحين "كليمونتين" للماشية ؟؟؟ عوض بيعها !
    ابحثوا ، وأعطونا الجواب … يا قارؤوا النوايا والخواطر ومن لديهم ملفات أدق من الوزراء أنفسهم …!

  • mohamed
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:31

    أين هو عبد الله باها . بوصلة بنكيران رحل .

  • عبد الله العرائش
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:31

    سد ديك Boutica احسن وبيع Fond de commerce

  • Sarah canada
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:46

    Chanceux benkirabe se repose chez lui et son salaire est paye comme s il n y a pas de dossiers pour analyse je comprends pourquoi on s acharne pour etre khafam dawla shame be on you bande de paresseux siers

  • أحمد من البيضاء
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:52

    الرجوع إلى صناديق الاقتراع من فضلكم حتى لايتحقق ما يحلم به اخنوش وأصدقائه نحن لا نريد في الحكومة من لم يكن منتخبا من الشعب نحن في المغرب لسنا في مصر لكي تنقلبوا على الشرعية الدستورية

  • عزيز
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:55

    كثرة الاحزاب من الجهل والتخلف في هذا البلد وهذا العامل هو لي سبب فيما هو حال الحكومة الان لوكانو 3 او 4 احزاب لزال هذا اخنوش وحماته وانتهت عرقلتهم في مزبلة التاريخ وانتصر المغرب وازداد تقدما وذامقراطة كالدول الاولى عالميا. استفدو غير من اسبانبا جارتكم اكروش ……
    يارب انصر بن كيران وارزقه ولاية ثانية تعود بالخير والنفع عل مغربنا العزيز

  • سعيظ
    الجمعة 20 يناير 2017 - 00:14

    الحقيقة هي. أن حزب العدالة والتنمية كان ملبدية ديالو غدي فطريق ألله من كل ناحية. لكن خسارة غراتهم دنيا بالمال والسلطة وتجبروا وتكبروا ونسوا الله ونسوا الشعب ..كذلك نسيهم ألله وسينساهم الشعب

  • simo
    الجمعة 20 يناير 2017 - 00:25

    البلاد غاديا دابا بلا حكومة بلا برلمان و الأمور هانية. لخاص للمغاربة هو العيش الكريم و الشغل للشباب.

  • Mmstn
    الجمعة 20 يناير 2017 - 01:25

    لقد هرمنا في انتظار تشكيل هذه الحكومة .لكن اتضح انها اما ان تولد مشوهة لا تحقق مصلحة ولا ترفع حرجا واما ان نرجع الى الوراء للانتخابات .وكلا الحلين خسارة للشعب ولحزب العدالة والتنمية الذي رغب الشعب في حكومته
    وحينها سنسمع ضجيج المحللين والصحفيين ان بنكيران قد خسر الرهان واساء التقدير . اما نحن فقد تبين لنا ان المتحكمين في الامر عفاريت خلقوا للخفاء.. وتماسيح خلقوا ليفترسوا . ولن يسمحوا لارادة الشعب ان تسود لقد ضيقوا الطريق على بنكيران واغلقوا امامه كل الابواب .

  • Ali@
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:03

    ماذا قدم بن كيران للمغاربة حتى نندم عليه رحيله تاخر كثيرا الشيء الوحيد الذي قدمه للمغاربة هو اغراق الدولة بالكريدي ديال البنك الدولي وتخندقه مع الفاسدين وأصبح المغرب دولة فاسدة بامتياز

  • عدي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:51

    في إحدى لقاءاته قال شباط على حزب الاستقلال هو من أعاد الملك من المنفى ،كلام غلط ويحاول طمس الحقيقة فالملك عاد إلى عرشه بفضل الله وكفاءة وذهاء المغاربة قاطبة

  • Mowatin
    الجمعة 20 يناير 2017 - 05:06

    Mr akhannouch tu peux pas rendre le pouvoire aux parties délaissé et rejeté par le peuple.
    Je dis au numero 7: t attend pas ke bn kirane t achette la couverture pour te poteger du froid et la clime pour te poteger de la chaleur en éte???!!!

  • Richie
    الجمعة 20 يناير 2017 - 05:54

    اخنوش وإخوانه يلقنون بن كيران دروسا في التربية السياسية بعدما كان يلقنهم دروسا في التربية الإسلامية في ولايته الأولى.

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 20 يناير 2017 - 06:43

    المغاربة مع أو ضد، الكل يصبح محللا في رمشة عين. السياسة فن وبنكيران وإخوانه يعرفون طريقهم جيدا . إن كان الشعب يريد فعلا الإصلاح والرقي لبلده فعليه أن ينتقد السياسة والتسيير لا الأشخاص الحكومات السابقة هي سبب الإنتكاسة وحب المصالح الشخصية هو سبب عدم الإصلاح

  • عبد الرحمان
    الجمعة 20 يناير 2017 - 06:50

    نصيحتي لبنكيران اعادة انتخابات ادا اراد الحفاض على سمعة حزبه …….

  • عزيز بنكيران
    الجمعة 20 يناير 2017 - 08:30

    بعدما تبين ان الامور تشبكت وطعنت الديموقراطية في قلبها واصبح أخنوش يتحكم في سياسة المغرب ويفرض إرادته عليك وعلى حزبك اصبح من الواجب تقديم اعتذارك لجلالة الملك نصره الله وأيده بعدم تمكنك من تشكيل حكومة تضم خيرة أبناء الوطن ورغم التنازلات التى قمت بها من اجل حل المشكل فلا زال أخنوش يصر على تشكيل الحكومة على مزاجه رغم انفك ورغم احقيتك
    لهذا وحفظا لسمعتك وشرفك ومكانتك ولحزبك يجب ان تكون في مستوى الحدث وتقدم استقالتك من هدا التكليف ليعرف المغاربة بان الانتخابات لا تفيد وان أصواتهم لا قيمة لها وتستريح من هذه المشكلة التى طالت أكتر من ثلاثة أشهر بسبب تعنت أخنوش ومن يساعده لإفشال تحركاتك من اجل تشكيل الحكومة
    والمغاربة سيقدرون موقفك ويعرفون بان الايادى الخفية هى التى تحكم المغرب لا صناديق الاقتراع
    فرحمة الله على الديموقراطية وعلى رغبة الشعب المغربي ما دامت هناك ايادى تعمل لتشويه سمعتك ومكانة حزبك
    ولنا كامل الثقة في جلالة الملك حفظه الله لحل هذا المشكل بما يراه مناسبا ومطابقا لما تقتضيه مصلحة البلاد واحترام إرادة الشعب الذي عبر عن رغبته في من هو احق بتسيير الامور

  • ABC
    الجمعة 20 يناير 2017 - 08:41

    في السياسية ليس هناك صداقة دئمة ولا عداوة دائمة ، آسي بن كيران فكر جيدا في خلق الضربة القاضية أن تتحالف مع البام ، وتستغل هدا التحالف برفع العتبة في الإنتخابات أولا وتانيا بطرد الإشتراكي من رئاسة البرلمان في الدورة القادمة ، وتلقن درسا لن ينسوه لكل من لا يعرف معنى ممارسة السياسة ، ومن يدري قد يهتدي حزب PAM على يدك لا تخسر شيئا جرب وتوكل على الله

  • Kamal
    الجمعة 20 يناير 2017 - 08:50

    نريد حكومة تنقراطية فيها وجوه مشهود لها بالنزاهة خالية من بنكيران واصحابه والعماري واصحابه واخنوش واصحابه وكل السياسيين.وهذه الحكومة يكلفها صاحب الجلالة ويوجهها لما فيه مصلحة البلد.والسلام.

  • سعيد
    الجمعة 20 يناير 2017 - 09:19

    حان الوقت لكي يتجرأ بنكيران و يعلنها صراحتا باعادت الانتخابات و منجهتي لو كان من حقي التصويت اكثر من مرة لصوت على العدالة والتنمية مائة مرة

  • ماروكان
    الجمعة 20 يناير 2017 - 09:38

    إن الغرور السياسي لبنكيران و باقي عشيرته الحزبية بالإضافة إلى الطبيعة الديكتاتورية الهيمنية و البرغماتية الإنتفاعيية المكاسبية الضيقة التي تميزهم وتميز تيارات الاسلام السياسي عموما هي التي اعاقت تشكيل الحكومة و دون الحديث عن نهجه التفاوضي الفاشل المبني على الخطوط الحمراء اتجاه بعض الفرقاء السياسيين و خطاب التودد و المحاباة اتجاه أخرى و لكن الأمر يتعلق برئيس حكومة لكل المغاربة يجب عليه فتح الحوار مع حلفاء و معارضين مع الحفاظ على سرية المفاوضات. ‏‎ ‎

  • abdo
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:11

    اعادة الانتخابات اعادة الانتخابات اعادة الانتخابات ولا ارى دوك سوارت

  • tarek ibn zayad
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:16

    pas de gouvernement depuis 4 mois et les soldats algériens profite de s’installer a lgrgarattte au Sahara et a lguirra notre gouvernement et service secret devient encore plus faible et Alger profite de cette situation pour moi pas de polizaio ils n’existe pas

  • متابع
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:30

    امام هذا لبلوكاج المتكرر وهذا التلاعب من طرف السيد اخنوش
    اتمنى اعادة لانتخابات حيث ستقول النسبة الغير المصوتة كلمتها هذه المرة
    ان الاحكام الصادرة ك
    – ان فلان سشهد له بالنزاهة
    – ان التقنوقراط هو الحل – ان اللاد تسير بغير الحكومة
    كل ذلك اكل الدهر عله وشرب ان الشعب لا بد ان يكون هو الحكم عبر الانتخابات ولا يخيب ظن الشعب

  • مواطن متتبع
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:54

    من خلال عدد التعليقات يبدو أن عامل الوقت أصبح لفائدة المستفيدين من الوضع الحالي، و يبدو أن دهاء مهندسي الخرائط السياسية لا يجب الإستخفاف به

  • siyassa
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:00

    في نظري المتواضع، ليعلن بنكيران تشكيل حكومة تقنوقراط بعيدا عن صداع الاحزاب . ليبقي صراع الاحزاب في البرلمان فقط

  • بنالمادني
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:06

    لقد تبين للعادي والبادي ان ظاهرة اخوان مسلمين المغاربة في صيغة العدالة والتنمية التي يرأسها السيد بنكيران في أفول بعدما ان استنفد ت مهامها التي رسمت لها بتوافق مع القوى الخارجية ايّام الانتفاظة العربية التي صنعها Bernard lever. كما تبين بالبرهان ان جماعة بنكيران لا تتقن الحسابات السياسية بل هي تجتهد في تطبيق التعليمات وتمرير سياسات لم ترضى بها حتى الأحزاب الإدارية.

  • الموساوي لاه
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:17

    "انتهى الكلام" لم يقلها اعتباطا إنما الرجل اتعظ بقصة النبي زكريا عليه السلام حينما جعل له الله اية كي يشفي زوجته من عقرها وكانت الآية في الصيام عن الكلام لثلاثة أيام وقد فعل فأفلح في ولادة ابنه النبي يحيى عليه السلام.
    من هنا شرعية السؤال عن المدة التي سيصومها بنكيران حتى ينجب حكومته؟ اللهم هبه اياها اللهم استجب لدعوة 7 اكتوبر يا رب العالمين..

  • citoyenne
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:31

    salam Pour Mr Ramid , le roi ne va pas protester si la justice fait son travail, et les gens qui sont partis se plaindre ne l'on pas fait ils n(ont pas trouvé les portes fermées devant eux , moi par exemple ca fait longtemps (10 ans ) que n’attendes mon appartement, j'etais obligé d'aller un appartment pour y résider alors que soit disant j'ai un appartment . merci hespess de publier

  • عبد الرزاق درار
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:09

    اقولها و أعيدها بن كيران يبحة عن شماعة ليعلق عليه فشله لان الشارع لم يتجاوب معهو خطته الجهنمية لم تنجح كان يتمنا خروج المواطن الى الشار لي يندد بي اسمه،فانا أقول لهو لست اردغان انه شيئ و انت شيشوي فشكيل
    اما عن عنوان التعليق انه لي الباجدة التصويت لي تعليقاتي بي ناقص يعني تضر بي الرأس و هي لها أساس

  • بن المادني
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:12

    افلا تستحيون كيف لكم ان تفوزوا بحكومة قبل ان يتسلم ملك الملوك السلطة في أمريكا . اليوم سيتولى ترامب مقاليد السلطة بأمريكا وغدا ستكون لكم حكومة على مزاجه وهواه ، فاما الشعب فاليشرب البحر، حفاظا على أعصابكم اهدؤوا قليلا ، فما هي الا ساعات و يستجيب القدر

  • محمد
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:56

    ان تكوين الحكومة الجديدة راجع بالاساس إلى خلفيات سياسية شريسة يتزعمها حزب الاصالة والمعصرة الذي هو حزب له تحلفات خفية بينه وبين حزب الحمامة و الاتحاد الدستوري والهدف الاساسي الذي يسعى من وراءه التجمع الوطني للاحرار فرض شروط سياسية تخدم مصالح حزب الاصالة

  • abdou
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:01

    الحل الوحيد هو إعادة اﻻنتخابات واﻻ….

  • الكلاي مول
    الجمعة 20 يناير 2017 - 18:59

    يريدون من بن كيران أن يخرج منها مذموماً مذحورا ولا يُعَقِّبْ ، هل سيلقي عصاه لِتَلَقَّفْ ما صنعو انما صنعو كَيْدُ أخنوش ولا يفلح الساحران لشكر والعنصر حيث اتو . انتهى الكلام

  • ضحية اصلاح التقاعد
    السبت 21 يناير 2017 - 15:59

    اني اتمنى ان تكون اي حكومة في مستقبل المغرب الحبيب الا حكومة الخونة الباجدة الذين خربوا وازموا نهبوا اقصى مايمكن للطبقة المستضعفة في جميع المجالات ويقولون هذا اصلاح الى الجحيم يكفينا ملكنا والشعب قادربن نسير البلاد بكل امان.
    المغرب شعب ناضج وواعي لكنكم نصبتم علينا باسم الدين الله ياخذ فيكم الحق واحد سرق الميزانية ونحن نؤدي ثمنها وتقولون اصلاح تقتطعون لنا في الاضرابات بديعة الاجر مقابل العمل. للفقراء فقط
    لماذا البرلمان 4 اشهر وهو نائم دون اقتطاع. اليس هذا نفاق واعجباه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات