عرض لأبرز عناوين صحف منطقة شرق أوروبّـا

عرض لأبرز عناوين صحف منطقة شرق أوروبّـا
السبت 21 يناير 2017 - 12:45

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا بعدد من المواضيع أبرزها تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد وبرنامج الاصلاحات الاقتصادية اليونانية وحرب تركيا في مواجهة الارهاب.

ففي اليونان تناولت الصحف تعثر المصادقة على التقويم الثاني لبرنامج الاصلاحات المالية اليوناني من قبل المانحين الذين مازالوا يطالبون بعدد من تدابير التقويم الهيكلي قبل المرور الى المرحلة الثالثة من برنامج الاصلاحات.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أنه بعد تعثر لأزيد من ثلاثة أشهر يبدو أن اجتماع مجموعة الأورو ل 26 يناير الجاري لن يحسم في هذا الموضوع، فيما تعول السلطات اليونانية على تاريخ جديد هو 20 فبراير المقبل لإقناع المانحين بالمصادقة على التقويم الثاني لبرنامج الإصلاحات.

وأضافت أن أثينا تأمل أيضا في الانتهاء من الموضوع قبل اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي الأوربي في 9 مارس المقبل الذي سيمثل بالنسبة إليها فرصة لطرح مسألة تخفيض مديونيتها الثقيلة.

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن وزير المالية الألماني وولفغانغ شوبليه يشدد على ضرورة مشاركة صندوق النقد الدولي في تمويل برامج الاصلاحات المالية اليونانية ويرفض أي انسحاب له، حيث صرح في منتدى دافوس أن انسحاب الصندوق من تمويل برامج الاصلاحات اليونانية يعني أن برنامج الانقاذ المالي الحالي لليونان سيتوقف.

وذكرت الصحيفة أن برامج الانقاذ المالية لليونان تتوقع مشاركة صندوق النقد الدولي فيها منذ العام 2010 كما أن ألمانيا المساهم الأكبر في هذه البرامج تؤكد أن نجاح البرنامج الثالث رهين بالتطبيق الصرف لأثينا لما يتضمنه من التزامات وإصلاحات.

وأضافت الصحيفة ان شوبليه يتذرع بمشاركة صندوق النقد الدولي لإخفاء مواقفه المتصلبة تجاه الاصلاحات التي تنفذها اليونان وبالخصوص رفضه الانتهاء من تقويم الشطر الثاني للاصلاحات وطرح مطالب أكثر تشددا.

وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أن عملية (درع الفرات) التي اطلقتها أنقرة في شمال سورية تتواصل فيما يستمر تراجع قوات تنظيم الدولة في المناطق المحيطة بمدينة الباب في شمال سورية.

واضافت ان المواجهات تستمر بشكل ثابت ضد قوات ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية السورية المقربة من حزب العمال الكردستاني ونقلت عن الرئيس أردوغان قوله ان الجيش التركي سيقضي على كل تلك العناصر التي تهدد الأمن التركي في مختلف المناطق.

صحيفة (ستار) ذكرت ان الدعم الظاهر والخفي الذي يقدم لتنظيم داعش ولوحدات حماية الشعب يهدف الى جعل تركيا منطقة استقطاب للارهابيين من مختلف بقاع العالم، مضيفة ان تلك الاطراف لم تنجح في تقسيم تركيا بناء على الانتماء العرقي والعقائدي كما لم يتمكوا من تدمير اقتصادها ولجؤوا لهذه الألاعيب.

صحيفة (ييني شفق) ذكرت ان أنقرة تسعى الى تحسين علاقاتها مع واشنطن في ظل الادارة الجديدة لترامب خصوصا وان العديد من الاخطاء ارتكبت في العلاقات بين البلدين في عهد الإدارة السابقة.

وأضافت أن تركيا تتطلع للحصول على رد إيجابي على انشغالاتها بخصوص الداعية فتح الله غولين التي ترغب في ترحيله الى أراضيها ليواجه اتهامات الوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة وهو الامر التي قللت منه إدارة اوباما السابقة.

وفي روسيا، تطرقت صحيفة (ذو موسكو تايمز) إلى الوعود التي التزم الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بتنفيذها خلال اليوم الأول له كرئيس للولايات المتحدة .

وكتبت في هذا الصدد، نقلا عن عدد من المواقع الإلكترونية الأمريكية، أن ترامب تعهد بالشروع في وضع خطة لمواجهة الهجرة غير الشرعية لأمريكا وقال “في اليوم الأول سنبدأ العمل على جدار جنوبي عال وطويل وجميل” مشيرا إلى خطته لبناء جدار على الحدود مع المكسيك لمنع الهجرة غير الشرعية إلى بلاده .

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي تعهد أيضا بترحيل المهاجرين غير الشرعيين، حيث أعلن عن عزمه “طرد وبصورة سريعة كل المجرمين من المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة “.

وتعهد ترامب كذلك بإعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، وقال ” في اليوم الأول سنعلن عن خططنا في ما يتعلق بإعادة التفاوض حول اتفاقية ” نافتا”، التي تضم كند والولايات المتحدة والمكسيك وتم اقتراحها عام 1992، وتقضي بإلغاء الضرائب على البضائع عند استيرادها من الدول الثلاثة “.

من جهتها، كتبت صحيفة (إيزفيستيا) أنه في الوقت الذي تتجه أنظار المجتمع الدولي إلى الاستعدادات الجارية للقاء أستانا بشأن تسوية الأزمة السورية، يتفاقم الوضع في منطقة دير الزور، حيث بدأ مسلحو “داعش” هجوما واسع النطاق على مواقع القوات الحكومية .

وذكرت أن هجوم “داعش” يجري بتنسيق مع الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها لكونها تكبدت هزيمة ساحقة في مسألة ” جبهة النصرة” التي كانت تعتبرها القوة الرئيسة القادرة على مواجهة النظام السوري، “فأرادت التعويض عن فشلها من خلال دعم الهجوم على دير الزور “.

وفي النمسا نشرت صحيفة (ذي بريس) نتائج استطلاع للرأي جاء فيه ان وزير الخارجية النمساوي المحافظ سيباستيان كورتز (30 سنة) يأتي في مقدمة الشخصيات السياسية التي تحظى بتقدير الجمهور بنسبة 28 في المائة متبوعا بالمستشار الفيدرالي كريستيان كيرن ب 23 في المائة.

صحيفة (كورير) ذكرت أن 72 في المائة من النمساويين مرتاحون اجمالا لوظائفهم فيما عبر 50 في المائة عن رغبتهم في تغيير تلك الوظائف وذلك وفق استطلاع للرأي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة