قراءة في الصحف الأوروبيّة الصادرة نهار اليوم

قراءة في الصحف الأوروبيّة الصادرة نهار اليوم
السبت 21 يناير 2017 - 14:50

تركز اهتمام الصحف الصادرة بأوروبا الغربية اليوم السبت على تنصيب الرئيس ال45 للولايات المتحدة الأمريكية والعلاقات الأمريكية الأوروبية.

ففي إسبانيا، هيمن تنصيب الرئيس ال45 للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، على اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.

وكتبت صحيفة (الباييس) أن ترامب أدى اليمين كرئيس جديد ووعد، في خطابه، ب”نقل السلطة من واشنطن (عاصمة الولايات المتحدة) إلى الشعب”، مضيفة، تحت عنوان “الخطاب الشعبوي هيمن على خطاب التنصيب”، أن الرئيس الجديد وعد ب”ميلاد جديد” للولايات المتحدة و”رؤية جديدة” للحكومة.

من جهتها أوردت (الموندو)، تحت عنوان “أمريكا للأمريكيين” أن الرئيس الامريكي الجديد جدد مواقفه الحمائية بشأن الاقتصاد قائلا “أريد حماية حدود بلادنا من أولئك الذين يريدون سرقة مصانعنا وتدمير وظائفنا (…) لقد تم نهب ثروة الطبقة الوسطى من بيوتنا وتوزيعها في جميع أنحاء العالم”.

وفي سياق متصل أشارت (أ بي سي) للشعار الذي أطلقه الرئيس الجديد “أمريكا أولا”، مبرزة أن ترامب جدد في خطابه أفكاره الوطنية والشعبوية مقزما إرث سلفه باراك أوباما.

أما صحيفة (لا راثون) فأوردت أن ترامب دشن فترة ولايته بتكريس رؤيته الحمائية للاقتصاد وخطابه الشعبوي.

وفي بلجيكا، كتبت (لاليبر بلجيك) تحت عنوان ” أربع سنوات طويلة بالنسبة للأوروبيين ” أن أوروبا ستجد نفسها محاصرة بين ترامب الذي يصف حلف شمال الأطلسي بالمتجاوز وفلاديمير بوتين الذي يحاول زعزعت استقرار الاتحاد الأوروبي من خلال دعمه لأحزاب اليمين المتطرف.

وأكدت أن خطاب ترامب يتوقع ” قطيعة ” في العلاقات بين الولايات المتحدة مع شركائه التقليديين.

وتحت عنوان ” أمريكا أولا “، أشارت (لوسوار) إلى أن “دعم بناء الاتحاد الأوروبي كان إلى حد الآن جزء من العلاقات عبر الأطلسية غير أنه ومع التوجهات المشككة في أوروبا أصبح هذا المبدأ يعرف بعض التذبذب “.

أما (لاديرنيير أور) فقد أشارت إلى أنه مع دونالد ترامب ستفكر أمريكا في نفسها فقط قبل أن تحاول التشويش على الآخرين إذا كان ذلك في صالحها.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف باللقاء المرتقب بين رئيسة الوزراء البريطانية والرئيس الأمريكي الجديد، والعلاقات بين واشنطن ولندن ومنظمة حلف شمال الأطلسي.

وعادت (الديلي تلغراف) للاجتماع المزمع عقده الأسبوع المقبل بواشنطن بين رئيسة الوزراء تيريزا ماي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أن ماي أجرت اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب عقب انتخابه في نونبر الماضي هنأته فيها على فوزه، وأكدت على “العلاقة الخاصة” بين البلدين.

وفي مقابلة مع صحيفة (الفاينانشال تايمز) قالت ماي إنها “واثقة من أن الولايات المتحدة ستدرك أهمية تعاوننا مع أوروبا للدفاع عن أنفسنا وأمننا الجماعي”، معربة أن ثقتها في مستقبل العلاقات بين لندن وواشنطن خلال فترة رئاسة دونالد ترامب، وفي أنها ستتطور أكثر في السنوات المقبلة.

أما (الغارديان)، فاوردت أن الزعيم السابق للحزب المناهض لأوروبا، نايجل فاراج، سيصبح مستشارا للقناة الإخبارية المحافظة (فوكس نيوز)، مشيرة إلى أن فاراج زار مرات عدة الولايات المتحدة، ودعم دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية، كما أنه أول سياسي بريطاني استقبله الرئيس المنتخب في نيويورك.

بدورها اهتمت الصحف البرتغالية بتنصيب الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب.

وكتبت (بوبليكو)، تحت عنوان “الخطاب الشعبوي الذي أغلق أبواب أمريكا”، أنه الغموض رفع، وأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هو نفسه المرشح الرئاسي، شخص عدواني وراديكالي واستفزازي، لا يخشى استخدام كلمات ذات حمولة رمزية من قبيل الوطنية والقوة والعزة ووحدة المصير، وأنه ابتداء من اليوم ستكون “أمريكا أولا دائما”.

من جهتها، كتبت (دياريو دي نوتيسياس) أن دونالد ترامي، كما لو أنه لا زال في الحملة الانتخابية، أكد في خطاب تنصيبه على أسلوبه الشعبوي والديماغوجي، وعلى عبارة من اليوم “أمريكا أولا!”، مشيرة إلى أنه وعد، بعد أدائه اليمين، بجعل أمريكا والأميركيين في صلب سياسته، وإعادة القوة لأمريكا.

وفي إيطاليا، واصلت الصحف اهتمامها بعمليات الاغاثة في فندق ريجوبيانو الذي طمر جراء انهيار جليدي في جبال أبروزيس وسط إيطاليا.

وكتبت صحيفة (لا ريبوبليكا) أن العشرات من عمال الانقاذ تمكنوا خلال البحث تحت الانقاض من العثور على عشرة ناجين أمس الجمعة في الفندق، بعد 48 ساعة من طمره جراء انهيار جليدي. وأشارت الصحيفة إلى أنه تم انقاذ أربعة أطفال فيما لا تزال العمليات جارية لإزالة الأنقاض عن خمسة اخرين ما زالوا على قيد الحياة .

من جهتها ، ذكرت صحيفة ( كورييري ديلا سيرا) أنه تم العثور على مجموعة أولى من ستة ناجين في وقت متأخر من صباح أمس الجمعة مضيفة أن أربعة أشخاص آخرين ثم رصدهم في فترة ما بعد الظهر في مكان آخر، وفقا لرجال الانقاذ. وأشارت الصحيفة إلى أنه تم العثور على أربعة أطفال من بين عشرة ناجين بعد إزالة الانقاض من قبل عمال الانقاذ الذين يعملون ليلا ونهارا على أمل العثور على ناجين.

‫تعليقات الزوار

1
  • abde italia
    السبت 21 يناير 2017 - 15:36

    كل ما يشعور به العالم فى الجرائد الاروبيا تطرقت لى تدعيم الرائس الجديد ترامب لتدعيم الأحزاب اليمنية فى أوروبا قلق كبير يهتام فى الصحف التدعيم الروسى لى ترامب الحفض على شمال الحلف النتوا .ام إيطاليا بى كلى السرور تعازينا لى عائلة الضحاية لى الشعب العطوف

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز