قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
السبت 21 يناير 2017 - 16:50

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة اليوم السبت على الخصوص، بالجدل حول لجان التحقيق البرلمانية في تونس على خلفية الفشل في تمرير مقترح تشكيل لجنة تحقيق حول شبهات فساد في حق رئيسة “هيئة الحقيقة والكرامة” سهام بن سدرين، والاحتجاجات الاجتماعية في الجزائر.

ففي تونس، كتبت صحيفة (الشروق) أن مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد عرف تشكيل العديد من لجان التحقيق البرلمانية، غير أنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها، إذ اتسمت “بعدم الفاعلية والنجاعة والتوظيف السياسي والاستجابة للضغوطات ليس إلا…”، كما هو الشأن بلجنة التحقيق حول الفساد المالي والتهرب الضريبي، أو تم إسقاطها على غرار “لجنة التحقيق حول شبهة الفساد المالي والإداري” لرئيسة “هيئة الحقيقة والكرامة”، الموكول لها دستوريا تدبير ملف المسار الانتقالي في البلاد.

وأضافت أن الاطار التشريعي على غاية من الاهمية في إضفاء النجاعة على أعمال لجان التحقيق “بما سيمكنه من النفاذ إلى المعلومة وإقرار عقوبات على كل من يرفض المثول امامها أو يمتنع عن تقديم وثائق بحوزته أو لدى القيام بالمعاينة التحقيقية، إضافة الى رفع اللبس القائم في التداخل مع السلطة القضائية…”.

في سياق متصل، أوردت صحيفة (المغرب) بلاغا ل”وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري” (هيكل قضائي داخل وزارة الدفاع الوطني)، أوضحت فيه أن الملفات التي طلبتها “هيئة الحقيقة والكرامة” لم يتم التخلي عنها من قبل “الدوائر القضائية العسكرية الاستئنافية والتعقيبية”، ولم يتم تسليمها إلى الهيئة إلى حد اليوم، “اعتبارا لكون هذه الطلبات تتعلق بعدد من القضايا المعروضة حاليا أمام المحاكم…”.

إلى ذلك نقلت صحيفة (الصباح) عن بن سدرين قولها إن الهيئة ستعمل على إحالة قضايا شهداء وجرحى الثورة على القضاء المختص في 20 مارس 2017، مضيفة أن عدد هؤلاء الشهداء والجرحى يبلغ 3 آلاف، وأن الهيئة غير مقيدة بقائمات لجنة تقصي الحقائق، التي تم تنصيبها للنظر في ملف هذه الفئة.

من جهة ثانية، سلطت الصحف المحلية الضوء على المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر مركزية في البلاد ذات تأثير سياسي كبير)، الذي من المنتظر أن ينطلق يوم الأربعاء المقبل، متوقفة عند الرهانات المطروحة على هذه المركزية النقابية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام السنة الماضية، من خلال تعزيز دورها في مسار الانتقال الديمقراطي والدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للطبقة العاملة.

وأشارت الصحف إلى “المنافسة الشرسة” المنتظرة بين القوائم الانتخابية للوصول الى الهيئات التقريرية والقيادية، وسط جدل حول طبيعة الأدوار التي يضطلع بها هذا الإطار النقابي و”الخشية من هيمنة البعد السياسي على المهمة الاجتماعية، وتوظيف الصراعات والتجاذبات الحزبية في تشكيل” هذه القائمات الانتخابية المتنافسة.

في الجزائر، واصلت الصحف المحلية تناولها للاحتجاجات الاجتماعية المتنامية في البلاد، ومسلسل الصراع بين النقابات المستقلة والحكومة. في هذا الإطار سجلت صحيفة (لو كوتيديان وهران) أن الحكومة، وفي محاولة لدرء توسع رقعة الاحتجاجات الاجتماعية المناهضة لسياسة التقشف التي أملتها الأزمة المالية، تحولت إلى النقابات المستقلة، التي بالكاد اعترفت بوجودها، لكنها ترفض قبولها كشريك اجتماعي وطرف مفاوض يتعين إجراء الحوار معه.

واعتبرت الصحيفة أن هذا التغيير في موقف الحكومة لا ينبع فقط من المبادرة الوحيدة لوزير الشغل والضمان الاجتماعي، والذي دعا النقابات إلى اجتماع إخباري، لكنه تفعيل لاستراتيجية مدعومة من مواقع عليا، تهدف إلى إقناع هذه النقابات بالكف عن مواصلة حركة الاحتجاجات الاجتماعية التي تقف وراءها، وتسعى لإدامتها حتى تتحقق مطالبها.

في هذا السياق نقلت صحيفة (الخبر) عن وزير الشغل قوله ان الحكومة تريد “ميثاق سلام” مع النقابات، متسائلة عما إذا كان الوزير الأول عبد المالك سلال سيعلن عن إجراءات يدخل بموجبها هذه النقابات الى “بيت الطاعة”، من خلال تنفيذ المطالب الاساسية التي ترفعها هذه الاطارات النقابية، خصوصا ما يتعلق بملف التقاعد المبكر، أو قانون الشغل الجديد…

في المقابل، أشارت يومية (المحور اليومي) الى ان المؤسسات الجامعية تشهد في الفترة الاخيرة حالة من الغليان والاستنفار على المستوى الوطني، بسبب تدني الخدمات على مستوى الإقامات وكذا استمرار الإضرابات والوقفات الاحتجاجية، تنديدا بما أسموه “الاستهتار بحقوقهم وانتهاكها وعجز المصالح المعنية عن تلبية مطالبهم، وتوفير خدمات مقبولة”، مضيفة أن هذه التطورات تأتي في الوقت الذي يقاطع فيه الطلبة امتحانات السداسي الأول التي انتهت في أكثر من معهد وجامعة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال